موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2004, 06:25 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question هل الأولى للإنسان رقية نفسه ؟ وكيفية الرقية بسورتي البقرة وآل عمران ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ الفاضل ابو البراء

لدي سؤاليين

س1 هل رقية الشخص لنفسه افضل ام القاريء المتمرس بالرقيه ؟

س2 كيف الرقيه بسورتي البقره وال عمران والمعوذات ؟

وجزاك الله خير

أخوكم/ الشليبي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-09-2004, 06:26 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم أما بعد ،،،

الأخ الكريم ( شليبي 2002 ) بخصوص سؤالك حول أيهما أولى رقية الإنسان على نفسه أو رقيته عند معالج متمرس صاحب خبرة في هذا المجال ، فاعلم رعاك الله أن الأصل في الرقية الشرعية هو قراءة الإنسان على نفسه وأهل بيته ومحارمه كما ثبت في الأحاديث الصحيحة ، وكما كانت تفعل عائشة رضي الله عنها في مرض موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهذا أسلم وأورع وأتقى ، وإن احتاج الإنسان للذهاب إلى من يوثق في علمه ودينه ، صاحب العلم الشرعي والخيرة والممارسة ، فلا تثريب ، بشرط الاعتقاد الجازم بأن الشفاء من الله سبحانه وتعالى وحده ، والمعالج إنما هو سبب من الأسباب التي يسرها الله سبحانه وتعالى لمثل ذلك الأمر 0

أما بخصوص سؤالك أخي الكريم حول الكيفية الخاصة بالرقية بسورتي البقرة وآل عمران ، فاعلم رعاك الله أولاً أن الرقية لا تقتصر على القراءة بهاتين السورتين العظيمتين ، فالقرآن كله خير وبركة وشفاء ، يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ) ( الإسراء – الآية 82 ) ، يقول ابن القيم – رحمه الله - : ( من ليست لبيان الجنس ، فالقرآن كاه خير وشفاء ) ( إغاثة اللهفان – 1 / 24 ) ، ومع ذلك فقد جاءت الأحاديث تؤكد فضل هاتين السورتين ، فقد ثبت من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر – أي يهرب - من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ) وفي رواية ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، وإن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لا يدخله الشيطان ) ( صحيح الجامع 7227 ) ، وقد ثبت من حديث عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن لكل شيء سناما ، وسنام – يعني أعلى الشيء - القرآن سورة " البقرة " وإن الشيطان إذا سمع سورة " البقرة " تقرأ ، خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة " البقرة " ) ( السلسلة الصحيحة – 588 ) ، واعلم أخي الحبيب أن لسورة البقرة تأثير عظيم في علاج السحر لما ثبت من حديث أبي أمامة - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( 00000 اقرأوا سورة البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة – أي السحرة - ) ( صحيح الجامع 1165 ) ، وكما ثبت من حديث أبي سعيد – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن ، فتعلموها ، فإن تعلمها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – برقم 252 ) 0
ولا يخفى عليك أخي الكريم ( شليبي 2002 ) فضل بعض الآيات في سورة البقرة ، كآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة لما دلت عليه النصوص النقلية الصريحة في السنة المطهرة 0
أما بالنسبة لسورة آل عمران ، فقد ثبت الرقية بأولها كما في حديث أسماء بنت يزيد - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين " وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم " وفاتحة ( آل عمران ) " ألم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم " ) ( صحيح الجامع 980 ) 0
أما الكيفية للرقية بهاتين السورتين العظيمتين أو بما سواهما من القرآن العظيم وبخاصة الثابت منها كالفاتحة ، وأوائل البقرة وأواخرها ، وأول آيتين من سورة آل عمران والمعوذتين والإخلاص فيقرأ الإنسان واضعاً يده على رأس المريض أو ما يألم من جسده ، وله أن ينفث قبل الرقية أو معها أو بعدها كما جاء في الأحاديث الصحيحة ، وبعد أن ينتهي يدعو بأدعية مأثورة ثابتة في السنة المطهرة ثم ينفث في يديه وعلى المريض ويمسح رأسه وما يلي جسده ، هذه هيَّ الرقية الثابتة في السنة المطهرة ، والله تعالى أعلم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-08-2007, 08:45 PM   #3
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

جزاك الله خير يا شيخ أبو البراء وبارك الله فيك

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:39 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com