موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة القصص الواقعية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2009, 09:59 PM   #1
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي @@ وكانت فرحتي لا توصف ... يرويـها لكـم ... والـد طـفل أصـم !!


في ربيع 1994م كنت عائدا إلى المنزل في بلدي الكويت وإذا بزوجتي تحدثني عن ابني عبداللطيف الذي كان يبلغ من العمر تسعة شهور.


لقد كانت تقول بأنها حاولت ولعدة مرات مناداته ولفت إنتباهه عندما كان منهمكا بمشاهدة التلفاز ولكنه لم يستجب لها بتاتا. كان إعتقادي بأن الأطفال بهذا السن بالتحديد يبدئون بالتركيز على الأشياء المرئية من تلفاز وألعاب وصور ولا يكترثون بما يدور من حولهم. لقد وقفنا معا خلف عبداللطيف وقمنا بإصدار أصوات مختلفة وإقتربنا أكثر منه ولكنه لم يلتفت على أصواتنا. ومنذ تلك اللحظة بدأ مشوارنا مع عالم الصم.

في اليوم التالي بدأنا بالإتصال بالمستشفيات للبحث عن طبيب متخصص في الأذن وبعد إجراء إختبار السمع والكشف على أذني عبداللطيف، أبلغنا الطبيب المتخصص بوجود سوائل صديدية خلف طبلة الأذن تتراكم هذه السوائل بسبب البرد الذي يصيب الأطفال وأوصانا بعمل عملية لسحب هذه السوائل وكذلك إعادة إختبار سمع لعبداللطيف بعد إجراء العملية.

تمت العملية لكن نتائج إختبار السمع لم تكن إيجابية وتم إجراء فحوصات متعدده على أجزاء الأذن الداخلية وكذلك إختبارات متعلقة بالعصب السمعي وأجزاء المخ ABR . فأثبتت النتائج علي عدم قدرة إبني على السمع وأنه أصم في الأذنين.

وقمت بزيارة لمنزل والدي بهدف البحث عن النصيحه والمشوره منه وكان حدثينا عن حالة عبداللطيف وأبدى والدي "رحمه الله" كلمه ومازالت راسخة في ذهني إلى الآن وهي التي أعطتني الدافع لعمل المستحيل لمساعدة إبني على إعاقته. فقد قال والدي " لا لسان، لا صديق" وهو يعني بأن من لا يتكلم لا يستطيع أن يتواصل مع الآخرين ليكون عنده صديق. لقد كان في داخلي شيء يقول لي بأن هناك حل للتغلب على إعاقة إبني. ومن بعد البحث والاجتهاد حصلت على معلومات عن عملية تسمى بزراعة القوقعة تجرى للصم وتمكنهم من السماع بإستخدام جهاز خارجي.

وبعد عدة أيام تم تركيب سماعة الأذن لابني عبداللطيف وبدأنا بالبحث عن خدمات تقدم للصم كتعليم النطق ولكن هذه الخدمات كانت محدودة جدا في ذلك الوقت. وإستمرت أخصائية النطق بمقابلة ابني مرة بالأسبوع ولمدة ستة أشهر ولكن النتائج لم تكن مرضية وكذلك لم أشعر بإستفادة عبداللطيف من سماعة الأذن. لقد بدأت بالبحث عن جهة إستشارية تساعدني على حل مشكلة ابني وقمت بالإتصال بمستشفى جونز هوبكنز في الولايات المتحدة وقد نصحوني بالإتصال بعيادة جون تريسي John Tracy Clinic وهو مركز متخصص للصم وضعاف السمع في لوس أنجلوس – كاليفورنيا.

وفي صيف 1995م سافرت مع زوجتي وعبداللطيف إلى الولايات المتحدة وكان أنذاك يبلغ من العمر سنتان. فبدأنا بالإنضمام لدوره صيفيه في عيادة جون تريسي التي أنشأت في سنة 1942م وتقدم خدمات للأطفال الصم وأهاليهم من جميع أنحاء العالم. لقد قضينا ثلاثة أسابيع في هذا المكان والذي يعتبر كمدرسة تقدم الإستشارات وتثقيف الأهالي وتقييم مستوى الطفل السمعي واللفظي. لقد كانت طريقة التواصل بين الصم في هذه العيادة لفظية من دون إستخدام لغة الإشارة. وبإنتهاء فترة الدوره تعلمت الكثير عن الصم وكذلك عن الخيارات المتاحة للتغلب على هذه الإعاقة. وقد قمت بمقابلة العديد من المتخصصين في علاج الأذن والتأهيل السمعي واللفظي والكثير من العائلات والذين قدموا من دول آسيوية وأوروبية مختلفة. لقد ساعد هذا البرنامج الكثير من الأهالي للتعرف على الخدمات المقدمة من المستشفيات والمدارس وغيرها والتي تساعد الصم في مرحلة التأهيل على التواصل مع الآخرين والتغلب على المشاكل اللفظية والإضطرابات النفسية.

لقد كان مستشفى الأطفال في بوسطن بولاية ماساتشوستس محطتنا التالية فقد قمنا بزيارة المستشفى لتقييم الخدمات المقدمة فيها وكذلك للتأكد من تأهل عبداللطيف لعملية زراعة القوقعة. وفي نفس الوقت قمت بزيارة لمدرسة كلارك للصم في نفس الولاية للإطلاع على مستوى التعليم السمعي-اللفظي للصم وضعاف السمع.

لقد أكد لي الأطباء بأن عبداللطيف مؤهل لهذه العملية وبالإمكان عمل العملية في نهاية السنة وكذلك البدء في برنامج تأهيلي وتعليمي يساعد في فهم مجريات العملية والنتائج ووضع الأهداف المستقبلية. لقد كانت في هذه الفترة هي إجراء العملية والبدء في برنامج التدخل المبكر والذي يعتبر حجر الأساس لتطوير مهارات السمع والنطق للأطفال الصغار.

وقبل نهاية العام عدت لبوسطن لإجراء العملية والتي تمت بنجاح وقد عمل فريق من أخصائي السمعيات والنطق مع إبني لعدة شهور وكنا نتردد على المستشفى بإستمرار لإجراء برمجة للجهاز الخارجي للقوقعة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. وإستمرت أخصائية النطق في مقابلة عبداللطيف ثلاثة مرات بالإسبوع في حضانة الأطفال.

لقد نطق عبداللطيف أول كلمة في حياته بعد شهرين ونصف من تاريخ العملية وكانت فرحتي لا توصف وقمت بالإتصال بزوجتي في الكويت لأخبرها بذلك وكذلك اتصلت بوالدي ووالدتي لأطمئنهم بأن النتائج إيجابية وتبشر بخير.

لقد واجهت صعوبات كثيرة في بداية إنتقالي للولايات المتحدة مع طفلي ذو العامين. وكانت طريقة التواصل جدا صعبة وتكون بالإشارة البسيطة عند طلبه للطعام أو إستخدامه لدورة المياه. وبعد عدة أسابيع بدأت كمية الكلمات تزداد وكانت تلفظ بغير وضوح ولكنني كنت أفهم البعض منها. وحرصت على الإتصال بأخصائية نطق أخرى لمقابلة عبداللطيف مرتين بالأسبوع وذلك للإسراع والتعجيل في عملية التأهيل وتعويد ابني على الأصوات المحيطة به والتعود عليها. لقد حصل عبداللطيف على خمسة جلسات بالأسبوع مع أخصائيتي النطق في حضانته ولمدة ساعة يوميا والتي ساعدته كثيرا على التأقلم مع الصوت وعلى إستخدام لسانه وشفتاه لإصدار الأصوات.

لقد كان تركيز أخصائية النطق في البداية وبإستخدام الألعاب والكتب على تطوير مهارات السمع لابني وبإيصال المعلومات عن طريق لفظ كلمات من حرفين أو ثلاثة. وبدأت لغة الحفظ "الإستقبال" والتي تساعد عبداللطيف على تطوير مهارات الإتصال وبشكل يومي والتي سوف تساعده في الأشهر القادمة على النطق.

اعتبر المرحلة الأولى أي الثلاثة سنوات بعد زراعة القوقعة هي مرحلة البناء والتي تدعم بالكم الهائل من سماع الأصوات والتي تزيد من مخزون الكلمات لدى الطفل. ولأن مرحلة التأهيل تأخذ الكثير من الوقت لذلك تكون النتائج متفاوتة وتعتمد هذه النتائج على مدى تجاوب الطفل وكذلك مدى إهتمامه بجلسات تعليم النطق والمواد المستخدمة أثناء هذه الجلسات. ولكن تتم الأهداف الموضوعة من بداية برنامج التأهيل هي المطلب الذي يطمح والدي الطفل وكذلك الأخصائيين الذي يعملون مع الطفل للوصول إليه. وقد لاحظت وعلى فترات تحقيق عدد من هذه الأهداف والمتعلقة في التواصل مثل لغة الحفظ "الإستقبال"، لغة التعبير، والنطق "الكلام"، وكذلك الأهداف المتعلقة بالتعليم وتطوير مهارات الطفل وتنميتها.

ولقد أدركت من خلال هذه التجربة الطويلة بأنه من الضروري على أسر الصم وضعاف السمع العمل على معرفة هذه الإعاقة من خلال قراءة الكتب وحضور الندوات وورش العمل وكذلك التعرف على الاهالي الآخرين والتعاون معهم لتوفير البيئة المناسبة للأطفال الصم والتي تساعد على تعزيز ومساندة الطفل وتنمية شخصيته. وبإعتقادي بأن الإحتياجات الأساسية للأطفال الصم وضعاف السمع هو التقييم الصحيح لهذه الإعاقة، والبرنامج التأهيلي الناجح والمدعوم بالتعليم واللغة من خلال تعليم النطق، وتوفير صيانة جهاز القوقعة، وقبول الأهل بإعاقة الطفل وإحترام وحب هذا الطفل وتعويده على الإعتزاز بنفسه، وإعطائه فرصة لإثبات وجوده، وكسر العازل النفسي للطفل عن المجتمع وتأهيله للإندماج مع أقرانه. ويقول المثل الإفريقي:" تأخذ قرية بأكملها لتربية طفل" وهذه العبارة تنطبق على الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ومدى حاجتهم للتعليم والإهتمام من قبل المجتمع والعمل معهم لإيصالهم لأفضل المستويات.

لقد كنت أعلم بأن نهاية هذه التجربة ستكون إيجابية ولصالح ابني عبداللطيف والحمدالله بأنه يتكلم بشكل طبيعي الآن ويواصل دراسته وتحقيق أهدافه ليصبح دكتورا في الطب في المستقبل القريب. ولا يسعني في النهاية إلا أن أشكر أسرتي وكل إنسان ساهم في مساعدتي للوصول إلى بر الأمان.



http://www.hearandspeak.org/index.php?id=3,5,0,0,1,0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-05-2009, 11:06 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا أخي الفاضل ... قصة معبرة جدا

لقد كنت أعلم بأن نهاية هذه التجربة ستكون إيجابية

هذا هو التفاؤل ... هذه هي الايجابية ... هذا هو الايمان بقدر الله تعالى

نعم لا بد للإنسان أن يعمل ويجاهد في هذه الحياة ليحصد النجاح ويصل لأهدافه ...

نعم ... الحمدلله أن عبداللطيف وجد له والدين يهتمون به علاجا وتعليما ..

في حين أن بعض الأسر لا يكتشفون هذا ... أو يهملونه !!!

اسأل الله تعالى أن يشفي مرضى المسلمين ... اللهم آمين

اللهم متعنا جميعا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبدا ما أحييتنا ، واجعله الوارث منا يا أرحم الراحمين ... اللهم آمين


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-05-2009, 01:26 AM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

أحسنتم أحسن الله إليكم وشكر الله لكم هذا النقل المميز والمحفز ..نفع الله بكم وبعلمكم وزادكم من فضله وعلمه وكؤمه

تمنياتي لك بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-05-2009, 04:02 AM   #4
معلومات العضو
على الطيب ربوني

إحصائية العضو






على الطيب ربوني غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 حساسيـــــــــــــة شديـــدة...

 

افتراضي

ادام الله عليكـم الفرح والسرور...

وباذن اللـــــــــــــــــــه يكون عبداللطيف دائما وابــدا بافضل حال...

وللــه الحمد ان لعبداللطيف والدين يهتمون بـــــــــــــه وذهبوا وبحثوا الى ان فرحوا بشفــاءه...

وللاسف بعض الاهالــي يعتبــرون المعاق وصمـــة عــار عليهـــــــــــــــم ويدمرون صحة ابنائهم اكثر ...

ادام الله عليكم الرضى وجعل ابنكم قرة عين لكم...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-05-2009, 05:26 AM   #5
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا .. سلكتم الطريق الصحيح بحكمة وصبر للتصرف حيال بلاء ألم بالأسرة ..
وما أقسى على الأسرة أن يكون ابنها معاق .. ولكن تقبل قدر الله والسعي الحثيث لاتخاذ أسباب الشفاء
بالبحث والسؤال عن كل ما هو جديد لعلاج الحالة هو بحد ذاته يدل على مرونة بالتفكير والتصرف تجاه هذه الأمور

قصة تبعث الأمل .. لكل أسرة معاق


التعديل الأخير تم بواسطة القصواء ; 03-05-2009 الساعة 07:30 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-05-2009, 08:53 AM   #6
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

بعد إذن أخينا بوراشد سيثبت الموضوع لأهميته كقصة واقعية تتضمن كثير من العبر ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2009, 02:54 PM   #7
معلومات العضو
~ عدن ~
مشرفة الساحات العامة و الرقية الشرعية

افتراضي

باركـَ الله فيكم...


قصة معبرة...


~ الحمد لله على هذه النهاية الطيبة ~


وما شاء الله...

رائع ان نسمع عن اهالٍ صابرين مثابرين...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-05-2009, 09:44 AM   #9
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

بارك الله فيكم وفي علمكم اخي القدير بوراشد جزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:07 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.