موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب > ساحة التغذية والصحة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2007, 04:26 PM   #1
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي سؤال للدكتور عبد الله كرم

دكتونا العزير على الجهد وعلى الأمانة العلمية وبالمناسبة كيف يمكن لنا أن تعرف على المشرفين المتميزين مباشرة فأنا ليس لدي خبرة بالمنتديات وكيف يمكن التواصل مع زائر إذا كان موضوعه مشترك أو قد يكون من نفس بلدي فمثلاً اتمنى التواصل مباشرة مع الدكتور ومع العنزي المعالج من الكويت والله أسأل أن يجزي الجميع خير الجزاء .
ملاحظة نحتاج صور ومعلومات أكثر عن "

  1. دم الأخوين
  2. السعوط
أخوكم بوراشد
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-06-2007, 01:37 PM   #2
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ـ أخي الحبيب ( بوراشد ) حفظه الله ورعاه .

أعتذر يا أخي على التأخير بالرد عليك ، كما تعلم يا رعاك الله إني أعاني من آلام مستمرة بسبب الأنبوب الذي وضع بالحالب لدي ، مما يسبب لي إزعاجا مستمرا ويمنعني من الجلوس لفترة طويلة ، لذا لا تراني يا أخي على النت ، وسأدخل المستشفى يوم الخميس إن شاء الله لإزالة الأنبوب ، وسأعود إليكم كما كنت بإذن الله تعالى ولا تنسوني من دعائكم الصالح يا رعاكم الله ، واشكرك يا أخي الحبيب على سؤالك المستمر عني ، وهذا يدل على طيب أصلك ونقاء معدنك الأصيل وحسن أدبك وأخلاقك وتواضعك ، رفع الله قدرك يارب العالمين ولاحرمنا الله منك يارب .

أخي الحبيب : بخصوص سؤالك عن السعوط :

( السعوط) بمهملتين: ما يجعل في الأنف مما يتداوى به.

وجاء فى الحديث:
حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ عَنْ ابْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَاسْتَعَطَ

وفى شرح معنى السعوط كما جاء فى فتح الباري شرح صحيح البخاري

قوله: (واستعط) أي استعمل السعوط وهو أن يستلقي على ظهره ويجعل بين كتفيه ما يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهن فيه دواء مفرد أو مركب، ليتمكن بذلك من الوصول إلى دماغه لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس. ( هذا هو السعوط ) وهو ليس شيء محدد بحد ذاته ، ولكن هو عبارة عن دواء ، سواء كانت عشبة مطحونة أو زيت أو ماء ويستعط به عن طريق الأنف .

وأخرج الترمذي من وجه آخر عن ابن عباس رفعه " أن خير ما تداويتم به السعوط".



أما بخصوص دم الأخوين ، فقد نقلت لك هذا الموضوع المفصل عنه من موقع ( الحواج ) وأرجو من الله أن تنتفع منه إن شاء الله وسامحني على التقصير :

دم الأخوين
Calumus Draca

ويعرف أيضاً باسم دم الغزال ودم الثعبان وصمغ البلاط ودم التنين وعروق حمراء ودم التيس والشيان والأيدع. وجاء في لسان العرب "الأيدع" صبغ أحمر وقيل هو خشب البقم وقيل هو دم الأخوين وقيل هو الزعفران وقال الصمعي: العندم دم الاخوين.





والجزء المستخدم : هو المادة الصمغية الراتنجية المستخرجة من جراء ضرب ساق الشجرة بفأس ويخرج سائل ذو لون أحمر بعد أن يطبخ على نار هادئة لمدة كافية ، تبقى المادة الصبغية الراتنجية التي تسمى دم الأخوين . المحتويات الكيميائية لدم الأخوين: أهم محتويات دم الأخوين مادة صابغة ودابغة تعرف باسم دراكو تصل نسبتها في النبات إلى 55% وكذلك مواد عفصية.

شجرة دم الأخوين وكيفية استخراج مادتها:
(إحريب) بسقطري هي شجرة مباركة. تتميز بها جزيرة سقطرى دون أشجار العالم تنمو هذه الاشجار بكثافة في الأرض الصخرية على ارتفاع 2000-5000 قدم من سطح البحر تواجدها أكثر في (مومي) وأرجاء جبال حجهر وشمال حديبو ووادي (عيهفت) لها من الفوائد العلاجية ومادة للزينة واللقاء كان مع سعيد محمد سالم 54 عاماً من العمر وهو من الذين يحترفون الشجرية له خبرته فيها إلتقيناه في منطقة (دحفف) في عزلة دكسم الجبلية 34كم من العاصمة (حديبو) وهي من المناطق التي تكثر فيها أشجار دم الأخوين فقد قام بنفسه بإخراج تلك المادة الحمراء اللزجة التي يسيلها من احد جوانب الشجرة وذلك بواسطة سكين أو حجر حاد.
شاهدنا وهو يقطر المادة الى إناء خاص ثم يأخذها للطبخ على اناء فخاري واسع الفتحة يظل يحرك المادةوهي تثورعلى النار بالعود الخاص حتى تتحول تلك المادة الى قرص كقرص البخور ويقطع هذا القرص بعد تبريده الى فصوص صغيرة مغرية للشراء وتصدر منه كميات وفيرة عن طريق حضرموت وعدن ولكن سرعان ماتنفد من دكاكين العطارين لكثرة الطلب عليها ولهذا تصدر منها كميات إلى دول الخليج."مقالة منقولة "

ماذا قال عنه الطب القديم؟
قال ابن البيطار "دم الأخوين هو عصارة حمراء معروفة، يحبس ويمنع النزيف ويلزق الجروح والقروح الطرية ويقوي المعدة".


وقال داود الأنطاكي "دم الأخوين بارد يابس في الثالثة، يحبس الدم والاسهال ويدمل ويمنع سيلان الفضول وحرارة الكبد والثقل والزحير والدسنتاريا بصفار البيض ويضر الكلى ولكن تصلحه الكثيراء وشربته إلى نصف درهم.
وقال أبوصنيفة "هو صمغ أحمر يؤتي به من سقطري "جزيرة الصبر القطري".


يقول عنه ابن سينا:
دم الاخوين‏:‏ الماهية‏:‏ هو عصارة حمراء معروفة‏.‏
الطبع‏:‏ ليس حرّه بكثير وقال بعضهم هو بارد واما يبسه ففي الثانية‏.‏
الافعال والخواص‏:‏ هو يحبس ويمنع النزف‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ يلزق القروح والجراحات الطرية‏.‏
اعضاء الغذاء‏:‏ يقوي المعدة‏.‏
اعضاء النفض‏:‏ يعقل وينفع من السحج ومن شقاق المقعدة‏.‏
الابدال‏:‏ بدله فيما زعم بعضهم الخس في جميع افعاله

وماذا قال عنه الطب الحديث؟
تشير الدراسات إلى ان دم الأخوين يقوي المعدة ويقبض البطن نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من العفص. وإذا احتقن بمنقوعه فإنه يقوي الشرج ويفيد لعلاج تشقق المعدة. ويستعمل مغلي دم الأخوين على هيئة مضمضة ثلاث مرات في اليوم لعلاج قروح اللثة وترهلها. وإذا ذر مسحوقه على الجروح أو القروح أدملها وأبرأها وهو جيد لهذا الغرض. كما انه يوقف النزيف من أي عضو من أعضاء الجسم.

هل هناك استعمالات أخرى لدم الأخوين؟
نعم هناك عدة استعمالات لدم الأخوين حيث يدخل في معاجين كمادة مطهرة وقابضة للثة ويدخل في صناعة الورنيش كمادة ملونة للون الأحمر. كما يضاف إلى الكثير من مواد التجميل لاكتساب اللون الأحمر كما انه يستعمل لتلوين وتجميل شعر الرأس. حيث يمكن استخدام إما مسحوق النبات في عملية تلوين الشعر باللون الأحمر أو اضافته مع الألوان الأخرى لعمل لون مناسب لازدهار وتجميل الشعر. كما يمكن استعمال دم الاخوين نفسه لذات الغرض.`

وقيل أنه صمغ شجر الشيان ، شكله حجر كلسي مثل المرجان أو الإسفنج ، أجود الخالص الحمرة الإسفنجي الجسم الخفيف ؛ من منافعه أن يزعج الجن أكلاً أو شرباً ، وهو من الأدوية الدابغة النافعة للجروح ومانع للنزيف والإستحاضة ، ودم الأخوين يحبس الطبيعة ومقوي للمعدة شرباً ؛ الجرعة ملعقة صغيرة .



الأخ عبدالرحمن الخطيب يقول إنه يعاني من حرقان وحموضة في المعدة ويرغب استعمال دم الأخوين لكن لا يعرف عن الكمية كما يسأل عن الكثيراء ماهي وأين يجدها وكم يستعمل منها مع دم الأخوين؟
- الأخ عبدالرحمن دم الأخوين يمكن استخدام نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق دم الأخوين وإضافة ربع ملعقة من صمغ الكثيراء وهو موجود لدى العطارين ايضا، ثم تضاف الى ملءكوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.



أنظر إلى الصورة من فضلك :

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg damm[1].jpg‏ (53.9 كيلوبايت, المشاهدات 20)

 

 

 

 

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-06-2007, 11:46 PM   #3
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

شكرا لك دكتورنا وشفاك الله وعافاك وارجعك سالماً غانما لمحبيك و منتداك وأسأل الله أن يغفر لك ما ذكرت في مقدمتك الرقيقة الرقراقة من عبارات لا أستحقها ولسان حالي يقول :

أحب الصالحين ولست منهم &&& لعلي أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي &&& ولوكنا سواء في البضاعة

وللاستيضاح ذكرت أن من مسميات دم الأخوين - دم الغزال وحسب معلوماتي أن كل منهما مختلف عن الآخر حسب كلام العطار الذي راجعته وحسب كلام ابي البراء نفسه في سؤال وجهته له في المنتدى .

كما أرجو منك مشكوراً غير مأمور أن تفيدني حول سؤال لي على هذا الرابط

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=11762

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2007, 09:25 PM   #4
معلومات العضو
سالم==

إحصائية العضو






سالم== غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Saudi Arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

السلام عليكم _________- يادكتور أنا أعاني من حساسيه بالجلد منذو 25 سنه تقريبا وعملت المستحيل لكن لم يكتب الله لي الشفاء بعد لدرجة أني لا أتحمل الشمس ولو 10 ثواني فما العلاج جزاك الله خيرا وكتب لي الشفاء على يديك يارب العالمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2007, 10:27 PM   #5
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل : ( أرجو منك ذكر تاريخك المرضي ، ونتيجة التحاليل و الفحوصات الطبية التي أجريتها مؤخرا ، ورأي الأطباء الذين باشروا في علاجك ، وأنواع الأدوية والكريمات التي تستخدمها ، وسوف نقوم بالرد عليك في غضون 48 ساعة ) بإذن الله تعالى .

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:21 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.