موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر التزكية والرقائق والأخلاق الإسلامية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-11-2008, 08:52 PM   #1
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

Icon41 بذاءة اللسان.. قلة أدب ودين

تطفو على سطح علاقتنا الاجتماعية ظاهرة عجيبة، يندى الجبين لشيوعها بيننا، فقد صار التراشق بالألفاظ، والمزاح بسب الدين، أو لعن الوالدين نمطا سائدًا من العلاقات بين الناس.
ولم تعد الألفاظ البذيئة مجرد تعبير عن غضب أو موقف شاذ ردًا على استفزازات الآخرين، ولكنها صارت عادة مألوفة في حياة كثير من الناس، وطريقة "طبيعية" في التواصل بينهم، والتعبير عن أفكارهم، وكأن اللغة العربية عقمت أن تلد كلمات مهذبة رقيقة نعبر بها عن آرائنا وأفكارنا.

العجيب أن الناس أَلِفت هذه "البيئة" الشاذة من التواصل الاجتماعي؛ فمنهم من يعبر عن إعجابه بفلان قائلا: "هذا ابن كذا.."، لينتقي من قاموس السب والشتائم، كلمات بذيئة لا يرضى عنها الله ورسوله، لتكون وسيلته في التعبير ولو حتى على سبيل المدح والإعجاب!.

في البداية، يعترف فؤاد الدرديري (سائق) بأن السب من العادات البذيئة التي يتمنى أن يتخلص منها، ولكنه يحاول ألا يتحدث بالألفاظ البذيئة أمام أبنائه، خوفًا من تقليده.

ويرفض سيد رواش (محاسب) المزاح باستخدام الألفاظ البذيئة، مؤكدا أن هذه العادة المستفزة دليل على "ضعف الإيمان"، وأنها ناتجة عن "قلة الالتزام" بتعاليم الدين وآدابه.

وتقول لمياء بو زيان (طالبة مقيمة في الغرب): إن تراشق الناس بالألفاظ البذيئة، وتعودهم على نعت بعضهم البعض بهذا الكلام المخزي يعد سمة من سمات المجتمعات المتخلفة التي يسودها القمع والاستبداد. كما يعبر عن الترهل الاجتماعي، والانحدار الأخلاقي، وعدم الحرص على تهذيب النفس.
ويشير فؤاد أبو زيد (مسئول بأحد مواقف سيارات بالنقل) إلى تعود السائقين على سب "الدين"، والشتائم في حديثهم، حتى عندما يضحكون مع بعضهم، وهو ما يؤكد افتقارهم إلى المصطلحات والألفاظ المناسبة عند التحدث مع الناس.

بيئة منتهكة للكرامة
ويفسر د. محمد مهدي -أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر- سر تقبل فئات من الناس للتحادث بلغة السب واللعن والشتم قائلا: "عندما ينهار الإحساس بالكرامة الشخصية تصبح الإهانة شيئا مقبولا ومعتادا، خاصة إذا كانت الحياة اليومية تحمل الإهانة بمختلف صورها في معظم مجالاتها. فيتعود الإنسان على الإهانة ضمن تسليمه لمسلمات الحياة حتى يستطيع التعايش معها؛ فالبيئة المنتهكة لكرامة الإنسان طبيعي أن تفرز مثل هذه النماذج".

ولكن الدلالة تختلف من فئة لأخرى، فيوضح د. مهدي أن الشباب يتحدثون إلى بعضهم بهذه الألفاظ كنوع من الرغبة في كسر الحدود، والتأكيد على صداقتهم، وقد يتطبعوا بطباع البيئة التي ولدوا فيها، ونشئوا فيها، فالبيئة نفسها ملوثة، وهذا خلل إذا اعتدنا عليه في المزاح أصبح من أبجديات الحوار.

وفي المقابل، يؤكد د. أحمد عبد الله -المستشار الاجتماعي لشبكة "إسلام أون لاين.نت"، أن السب وبذاءة الألفاظ في كافة الطبقات، وليست قاصرة على الطبقة الدنيا في المجتمع. مضيفا: "لعل السبب الرئيسي وراء ذلك هو الانحطاط العام في اللغة؛ فاللغة العربية بدأت تتآكل على ألسنة أبنائها، ولا يمكننا بأي حال من الأحوال عزل السباب عن اللغة المستخدمة بشكل عام.وصار السب هو وسيلة التواصل في مجتمع يعاني من فقد طرق التواصل، أو وسيلة للتقارب بين الطبقات المختلفة في المجتمع، وتوجد هذه الظاهرة في الطبقة الراقية كنوع من أنواع التمرد على النمط الاجتماعي الذي تعيشه، أو لمزيد من كسر الحدود وتذويب الفوارق".

تدني الذوق العام
ويرجع د. وائل أبو هندي، أستاذ مساعد الطب النفسي بجامعة الزقازيق، هذه الظاهرة إلى تدني الذوق العام بين قطاع كبير من الشباب الذي يتابع بعضُه المواقع الإباحية، والمنتديات الأجنبية التي تروج للسلوكيات السلبية، وتنشر المصطلحات البذيئة.
واستدرك متابعا: "هناك منظومة متكاملة تدعم هذا السلوك السلبي، فنحن نعيش في مجتمع يفتقر إلى الاحترام".

ويربط د. أحمد زايد -أستاذ علم الاجتماع، عميد كلية الآداب جامعة القاهرة- بين العنف اللفظي والجرائم التي قد يمثلها العنف البدني، مشيرا: "تقع العديد من الجرائم عقب تبادل أطرافها للسباب واللعن. فربما أدت ألفاظ من قبيل السب بالأم أو الأب أو الأخت إلى جرائم تصل إلى حد القتل. وكثيرا ما تكون أحداث العنف القاسية سببها تافها جدا، وقد يتمثل في كلمات بذيئة سريعة خرجت في لحظة غضب".

ويشير الشيخ محمود عاشور -عضو مجمع البحوث، الوكيل السابق للأزهر الشريف- إلى خلق المسلم في التحدث إلى الآخرين قائلا: "لقد وصى القرآن بحفظ اللسان وقول الكلام الطيب: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْكُمْ وَأَنْتُم مُّعْرِضُونَ** (البقرة: 83).
يورد صاحبه المهالك
كما حث الرسول في أكثر من حديث نبوي على عفة اللسان، وحفظه من الأقوال البذيئة، والتقول بما يغضب الله عز وجل؛ لأن اللسان آلة ينبغي أن يسيطر عليها الإنسان حتى لا تورده موارد التهلكة.. "إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول: اتق اللّه فينا فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا" (رواه الترمذي).
ولا شك أن الإنسان إذا تعود البذاءة في القول فسيظل لسانه منفلتا، وسيجد نفسه - بلا وعي- يسلك سلوك الفحش في كل أمر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" (رواه البخاري).

ويتفق مع الشيخ عاشور فيما ذهب إليه، الدكتور ربيع الغفير، المدرس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بجامعة الأزهر بالقاهرة، ويضيف أن "اللسان من نعم الله العظيمة التي يجب على الإنسان أن يشكرها؛ فالمسلم المحمدي يقتدي برسوله وحبيبه صلى الله عليه وسلم، وما كان رسول الله فاحشا ولا بذيئًا ولا سبابًا ولا لعانًا ولا عيابًا ولا طعانًا؛ وإنما كان عفيف اللسان، حكيمًا، يضع الكلمة في مكانها.

ويشير د. الغفير إلى عدد من الأوبئة الأخلاقية التي يمكن أن ينتجها السباب مثل:

  • إثارة حفائظ الآخرين وأحقادهم.
  • سقوط المتلفظ بهذه الألفاظ من أعين الناس، ويصير تافه القدر، وإذا وصل الإنسان إلى هذا الحد من التفاهة أصبح مدخلا سهلا للشيطان يحركه كيفما يشاء.
  • قطع أواصر الألفة والمودة بين الناس.
وسائل لحفظ اللسان
ويرشدنا د. الغفير إلى أن الإنسان يمكن أن يحفظ لسانه بشيء نظري وآخر عملي، ويكون الحفظ النظري من خلال:
  • استحضار معية الله ومراقبته له، وأن الله ناظر إليه ومطلع عليه.
  • الخوف من أن يكون لسانه طريقه إلى جهنم.
  • محاسبة النفس على كل كلمة، وأن يملأ محل السيئات مساحة من الاستغفار والتسبيح.
  • الدعاء للمسلم بدلا من أن يسبه، فيكون له النصيب نفسه من الدعوة.
  • أن يستحضر في نفسه أن كظم الغيظ يجعله في ديوان المتقين.. قال تعالى: **وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدِّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ** (آل عمران: 133-134).
  • أن يعلم أنه إذا كظم غيظه احتسابا لله تعالى يقيض الله له ملائكة يردون عليه.. قال تعالى: {إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ** (الحج: 38 ).
  • مقابلة السيئة بالحسنة، وعدم الاستسلام لأي استفزاز من الآخرين، ولنتذكر سيدنا عليّ كرم الله وجه، عندما سار وراءه أحد سفهاء الكوفة يكيل له سبابا، فلما توقف عن السباب استدار إليه الإمام علي، فظن الرجل أن في الأمر قتلا محققا، ولكنه فوجئ بعلي يدفع له مبلغا من المال، قائلا: هذا أجر ما شتمتني، إنما أهديتني من حسناتك، وأخذت من سيئاتي.
والحفظ العملي يكون بالاقتداء بالنبي والصحابة؛ فقد كان أبو بكر رضي الله عنه يضع حصاة في فمه ليتحكم في كلامه، وكان يقول: هذا الذي أوردني المهالك. وكان عبد الله بن مسعود يقول: "والله الذي لا إله غيره ما شيء أحوج إلى طول سجن من لسان"، وكان يمسك به ويقول: "هذا الذي أوردني الموارد".

وقديما قال الشاعر:
احفظ لسانك أيها الإنسان
لا يلدغنك إنه ثعبان

ويختتم د.الغفير بقصة مشهورة في كظم الغيظ، وهي قصة سيدنا علي كرم الله وجهه مع جاريته التي سقط منها الإبريق على يده وهي تصب له الماء ليتوضأ، فلمحت الغضب في عينيه، فقالت له قول الله تعالى: {والكاظمين الغيظ**، فقال لها: كظمت غيظي، فقالت: {والعافين عن الناس**. فقال لها: عفوت عنك، فقالت: {والله يحب المحسنين**، فقال لها: أنت حرة لوجه الله تعالى.


منقول : إسلام أون لاين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-11-2008, 02:08 AM   #2
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا .....

أضيف : أن "هناك منظومة (إعلامية) متكاملة تدعم هذا السلوك السلبي، فنحن أسارى لإعلام يفتقر إلى الاحترام ولو راقبنا ما يعرف في الشاشات الفضائية ...سنفاجى لكم البذاءات التي يحتويها ".

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-11-2008, 02:47 AM   #3
معلومات العضو
عبق الريحان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا اختي

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-11-2008, 03:41 AM   #4
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيكم
وللأسف هذه ظاهرة منتشرة في أوساط مجتمعاتنا حتى أن المصلين يقعون في الفحش من القول وفي البذاءة من اللسان وهذا يدل وللأسف أن الأعمال والشعائر التعبدية التي يقوم به الناس عادة وليست عبادة فيعتبرون الصلاة مثلا كأنه حمل ثقيل متى ما أدّاه سقط عنه ولا يحاسب نفسه هل تقبّل الله منه صلاته أم لا ولا تزجره عن الوقوع في المحرمات
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
أكتفي بهذا القدر في هذا الأمر العسير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-11-2008, 03:16 PM   #5
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

بارك الله في الجميع وأحسن الله إليكم في الدنيا والآخرة ... اللهم آمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-11-2008, 07:53 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك أخيتي الحبيبة إسلامية



شكر الله لك هذا النقل المبارك الطيب نفع الله به وقنا الله وأياكم شر هذه الظواهر السيئة


وفقك الله وسدد خطاك لما يحب ويرضى



تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-01-2010, 04:18 PM   #8
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

يرفع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-01-2010, 10:52 AM   #9
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

كثير من الناس من يجعل ديدنه التلفظ بالكلمات البذيئة
حتى يتحاشى كثير من الناس مجادلته والاحتكاك به
واعرف ان احدهم قام بقتل زميله الذي تطاول معه في المزاح
فأساء اليه بالكلام فقط مما حدا بهذا الرجل الى قتله

وها هو ينتظر عقوبة الاعدام

من اجل ماذا ...
اللهم اصلح امة محمد صلى الله عليه وسلم

بارك الله فيك اختي اسلامية
طرح موفق
وموضوع يستحق المتابعة

جزاك الله كل خير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:52 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com