موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-07-2005, 12:00 AM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question ما هو الضابط في العدل بين الزوجات ، وهل يشمل ذلك كل نواحي الحياة ؟؟؟

السلام عليكم
ماالضابط في العدل بين الزوجات وكيف يتم تقسيم المده بينهن وهل التي لديها ابناء ينبغي اعطاءها وقت اكثر من التي ليس لديها ابناء؟؟؟
يرجى افادتنا بهذه الاسأله المهمه او بكتاب ينصح به في كيفية تقسيم الوقت او تحديده ولكم من الله خير الجزاء

أخوكم / أبو دجانة العجمي 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-07-2005, 12:01 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بالنسبة لسؤالُكِ أخي الفاضل ( أبو دجانة ) حول التعدد والعدل بين الزوجات ، فاعلم يا رعاك الله أن العدل مطلوب في النفقة والكسوة ، وبالعموم فكل عدل يقدر عليه بين زوجاته فإنه واجب عليه ، أما الحب والوطء وتوابعه فلا يندرج تحت الحكم المشار إليه لأتنه لا قدرة عليهخ به 0 ، والله تعالى أعلم 0

سئل العلامة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله – السؤال التالي : هل تجب التسوية بين الزوجات في النفقة والكسوة ؟؟؟

فأجاب : ( الصحيح الرواية الأخرى التي اختارها شيخ الإسلام أنه يجب التسوية في ذلك ، لأن عدم التسوية ظلم وجور ليس لأجل عدم القيام بالواجب ، بل لأن كل عدل يقدر عليه بين زوجاته فإنه واجب عليه ، بخلاف ما لا قدرة له عليه كالوطء وتوابعه ) ( الفتاوى السعدية – ص 504 ) 0

وقد سئل العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين السؤال التالي : هل يجوز للرجل الذي لديه زوجتان أن يقسم لكل زوجة أسبوعاً ، بدلاً من يوم ، فكل زوجة لها أسبوع يجلس عندها ، ثم الأسبوع الآخر عند الأخرى وهكذا ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( يجوز ذلك ، فإن القصد التسوية بينهن في القسم الذي هو المبيت والمؤانسة ، فإذا رضين بهذا القسم الطويل جاز ذلك ، كما ثبت أنه صلى الله عليه وسلم لما تزوج بأم سلمة مكث عندها ثلاثاً ، ثم قال : ( إنه ليس بكِ هوان على أهلك ، وإن شئت سبعت لكِ ، وإن سبعت لكِ سبعت لنسائي ) ( رواه الإمام مسلم في " الرضاع " – برقم 1460 ) ، والله أعلم ) ( اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين – ص 262 ) 0

فالعدل لا بد أن يكون بين الزوجات فيما ذكر ، وقد جاءت الأحاديث النقلية الصريحة الصحيحة تحث على العدل بين الزوجات ، بل بينت أن الذي لا يعدل بين زوجاته يأتي وشقه الأيمن مائل يوم القيامة ، نسأل الله العفو والعافية واسلامة في الدنيا والآخرة ، وتقبلوا تحيات :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 31-07-2009, 07:32 PM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

موضوع مهم ... جزاكم الله خيراً

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:20 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.