موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة عالم الجن والصرع الشيطاني وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-06-2005, 09:17 AM   #1
معلومات العضو
طالبة علم رقى

Question تصيبني حالة اقتران وتلبس أثناء تأدية الصلاة ، وما حكم صلاتي في هذه الحالة ؟؟؟

فضيلة الشيخ حفظكم الله وبارك فيكم ..


تصيبني حالة تلبس وحضور أثناء الصلاة أو بعدها .. و أظل أمسح جبهتي وعلى عيني و أفرك حاجبي في حركة آلية لا إرادية ..

قبل ذلك لم أنتبه لهذه الحالة عندي أنها حضور وأني أسهوعن نفسي وربما مرت علي الدقائق والوقت الطويل و أنا على حالة واحدة أثناء صلاتي ..

ولكني بعد أن بدأت الرقية .. انتبهت أن هذا ربما يكون تلبساً .. وقد تكون صلاتي خاطئة ..
كنت قبل ذلك أستغرب هذه الحالة عندي وأحاول بعض الأحيان أن أنفك عنها فلا أستطيع.. أصبحت كأنني تمثال من الخشب ..

وفي بعض الأحيان أستطيع الخروج من هذه الحالة بقليل الجهد بتوفيق الله ..


ترى ما حكم صلاتي في هذه الحالة .. وهل يجب أن أعيد صلاتي ..

وما حكم الصلوات السابقة .. هل أعيدها ..



وكيف أستطيع الخروج من الحالة بسرعة ..


ونسأل الله الإعانة والتوفيق .. ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-06-2005, 05:28 PM   #2
معلومات العضو
CodeR
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من لا ينطق عن الهوى واله وصحبه اجمعين
ذاك شيطان يسمى خنزب .. فإن احسست به فاتفل على يسارك ثلاثا و استعذ بالله من الشيطان الرجيم يذهب عنك بإذن الله
وان احسست بإنك اخطأت في صلاتك فأكمل واسجد سجدتي السهو بعد التسليم او قبله .. والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-06-2005, 10:08 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخت المكرمة ( طالبة علم رقى ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أما بخصوص حالتك يا رعاك الله فأرجو أن لا تتركي نفسكِ مطلقاً ، والواجب أن تتبعي علاجاً لما أنت فيه ، وأقدم لك البرنامج على الرابط التالي عسى الله أن ينفعكِ به :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=754

وكوني على تواصل معنا لمتابعة الحالة 0

أما بخصوص الصلاة فإن كان الحال كذلك ولا تستطيعبن مطلقاً التحكم بنفسك ، فلا تثريب عليكِ وصلاتك صحيحة إن شاء الله تعالى ، يقول جل وعلا في محكم كتابه : ( ءامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءامَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) ( سورة البقرة – الآية 285 ، 286 ) 0

ويقول صلى الله عليه وسلم كما ثبت من حديث ثوبان : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) وفي رواية " وضع " ) ( صحيح الجامع 3515 ) 0

وقد أوردت بحثاً مفصلاً حول هذا الموضوع في كتابي الموسوم ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) تحت عنوان ( عدم أداء المسحور لبعض الفرائض ) على النحو التالي :

بعض المرضى ممن تعرض لإيذاء السحر أو عانى من الإصابة بالأمراض الروحية كالصرع والعين والحسد ونحوه ، قد يفوته أداء بعض الفرائض المكتوبة كالصلاة والصيام ونحوه ، ولا بد من الوقوف على طبيعة الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الجانب وكيفية التصرف في تلك الأوقات ، ولأهمية ذلك الأمر ولكي يعيش المسلم في بوتقة الأحكام الشرعية وضمن نطاق حدودها دون انتقاص من أجره ودونما بعد عن خالقه - سبحانه وتعالى - كان لا بد أن نذكر التفصيل في تلك المسائل الفقهية ، وهي على النحو التالي :

أولاً : أن يكون تأثير السحر أو الأمراض الروحية تأثيرا كليا فلا يعي المسحور أو المريض مطلقا الأحداث وما يدور من حوله ، وعلى ذلك فالأحكام الشرعية المتعلقة بفريضة الصلاة تكون على النحو التالي :

إن الأحكام الشرعية المتعلقة بتلك الفريضة هي نفس الأحكام التي تنطبق على فاقد الوعي والإدراك ، كالمجنون والمعتوه ونحوه ، وفي تلك الحالة يكون المسحور أو المريض قد خرج من نطاق التكليف الشرعي لعدم وعيه وإدراكه ، إلا أن يفيق وقت الصلاة فيؤديها في وقتها ويؤدي ما بعدها طالما عاد له إدراكه ووعيه 0

قال ابن قدامة : ( والمجنون غير مكلف ، ولا يلزمه قضاء ما ترك في حال جنونه ، إلا أن يفيق في وقت الصلاة ، فيصير كالصبي يبلغ ، ولا نعلم في ذلك خلافا ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاثة ، عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يشب ، وعن المعتوه حتى يعقل ) ( الحديث من طريق علي رضي الله عنه وقد أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 1 / 116 ، 118 ، 140 ، 155 ، 158 - 6 / 100 ، 101 ، والإمام البخاري في صحيحه – كتاب الطلاق ( 11 ) – باب الطلاق في الاغلاق - فتح الباري - 9 / 388 - وكتاب الحدود ( 22 ) - باب لا يرجم المجنون والمجنونة - فتح الباري - 12 / 121) أخرجه أبو داوود ، وابن ماجة ، والترمذي ، وقال حديث حسن 0 ولأن مدته تطول غالبا ، فوجوب القضاء عليه يشق ، فعفي عنه ) ( المغني – 2 / 50 ) 0

ثانياً : أن يكون تأثير السحر أو المرض الروحي تأثيرا جزئيا ، أو أن يكون تأثيره لفترات متقطعة ، فتارة يدرك المسحور أو المريض الأمور من حوله ، وتارة أخرى لا يدرك ولا يعي مطلقا الأحداث وما يدور من حوله ، وعلى ذلك فالأحكام الشرعية المتعلقة بتلك الفريئضة تكون على النحو التالي :

1)- أن تكون فترة تأثير السحر أو المرض الروحي بالنسبة للمسحور أو المريض وعدم الإدراك مدة تقل عن ثلاثة أيام ، وفي هذه الحالة يلحق حكم هذه المسألة بالنائم ، وعليه فلا بد للمسحور أو المريض في حالة إدراكه وعودته لوعيه أن يقوم فورا بقضاء الصلوات التي فاتته مرتبة خلال تلك الفترة 0

2)- أن تتعدى فترة تأثير السحر أو المرض الروحي ثلاثة أيام فأكثر ، وفي هذه الحالة يلحق حكم هذه المسألة بالمجنون والمعتوه ونحوه ، وعليه فليس على المريض القضاء ، ويصلي الصلاة المفروضة التي أدركها حال وعيه وإدراكه ، وما كان ذلك التيسير إلا للمشقة التي قد تحصل للمرضى الذين قد يعانون من تلك الأعراض ، وقد تطول مدة المرض بالنسبة لهم ، شريطة أن يكون إجماع لبعض المعالجين الثقاة العدول في تحديد ذلك بالنسبة للمريض 0

عرض على سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز سؤال ، نصه : يتعرض البعض من جراء حوادث السيارات ونحوها لارتجاج في المخ لمدة ثلاثة أيام ، أو لإغماء ، فهل يجب على هؤلاء قضاء الصلاة إذا أفاقوا ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله – بقوله : ( إن كانت المدة قليلة مثل ثلاثة أيام أو أقل وجب القضاء ، لأن الإغماء في المدة المذكورة يشبه النوم ، فلم يمنع القضاء ، وقد روي عن جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - أنهم أصيبوا ببعض الإغماء لمدة أقل من ثلاثة أيام فقضوا 0
أما إن كانت المدة أكثر من ذلك فلا قضاء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاثة ، عن النائم حتى يستيقظ ، والصغير حتى يبلغ ، والمجنون حتى يفيق ) ( سبق تخريجه ) والمغمى عليه في المدة المذكورة يشبه المجنون بجامع زوال العقل ، وبالله التوفيق ) ( فتاوى مهمة تتعلق بالصلاة – ص 27 ، 28 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن المرضى المصابين بالصرع أو السحر ويمكثون فترة تزيد عن الثلاث أيام بلياليها دون وعي أو إدراك ، فما حكم ما فاتهم من صلاة خلال تلك الفترة ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( هذه الفترة الطويلة لا تكليف عليهم فيها ، فلا يقضون ما تركوه من الصلاة ونحوها لفقد العقل ومشقة القضاء ، فقد يمكث أحدهم في الغيبوبة مدة طويلة فيلحق بمن رفع عنه القلم ، وأكثر ما روي قضاء عمار لما أغمي عليه ثلاثة أيام فقضاها والأصل براءة الذمة لعدم التمكن فلا يلحق ذنب ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) 0

ولكن عليكِ أخية أن تتخذي كافة الأسباب الشرعية والحسية عند الدخول في الصلاة من حيث الخشوع والتدبر وعدم الحركة حسب القدرة والاستطاعة ، سائلاً المولى عز وجل أن يكتب لكِ الشفاء عاجل غير آجل ، مع تمنياتي لكِ بالصحجة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2005, 12:31 AM   #5
معلومات العضو
طالبة علم رقى

افتراضي

اثابك الله شيخنا الفاضل ..
تفصيل قيم ..زادك الله علماً وعملاً ..

سأتبع ما أشرت إليه ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2005, 09:35 AM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

وإياكم أخواي الفاضلان ( طالبة علم رقى ) و ( كودير ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:03 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.