موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 22-01-2008, 05:34 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

I15 &سوء استخدام مفاتيح الكمبيوتر يمكن أن يدمر أعصاب اليد &

خدر الأصابع مؤشر لمتلازمة النفق الرسغي

أشارت تقارير علمية إلى أن بعض العوارض، وفي مقدمتها خدر الأصابع، أو انتشار الألم باليدين والذراعين، قد تشكل مؤشرا لاحتمال الإصابة بمرض “تناذر النفق الرسغي”.

فقد ذكرت صحيفة الأطباء “ارتسته تسايتونغ” الصادرة بنيو إيزينبورغ أن الإفراط في الضغط على الرسغ غالبا ما يؤدي لظهور آلام، تتسم بتورم الأعصاب، حسب ما نقله موقع الدليل الطبي الأردني.

وتفيد التقارير أنه يمكن أن تنجم هذه الآلام عن استخدام لوحة المفاتيح في غير وضعها الصحيح، أو لربما استخدام مقود دراجة تم تركيبه بشكل خاطئ. ولم تستبعد التقارير أن تسبب الأمراض الروماتيزمية المشكلة ذاتها لدى البعض. وفي هذا الإطار قال أكسيل فانيفانهاوس، وهو أستاذ يعمل بفيينا، إن أكثر الأشخاص عرضة لتلك الآلام هم أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاما. وأضاف يقول، إنه إذا لم تتم معالجة الألم فإنه يمكن أن يمتد من الذراع إلى العنق، ويؤدي إلى أن تفقد الأصابع قوتها، بحيث يصبح شبه مستحيل أن يتمكن المرء من فتح الزجاجات.

وعادة ما تستخدم مضادات الالتهابات والدعامات للعلاج، وإذا لم تنجح في تخفيف الآلام ينصح الخبراء باللجوء للجراحة.

يذكر ان متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome هي اضطراب شائع، يسبب تنميلاً في أصابع الإبهام والسبابة والأوسط لليد وقد يكون مصحوباً بآلام، ويحد من القدرة على استخدامها.

ويلعب العصب الأوسط، وهو العصب الذي يمتد من الساعد الى اليد عبر قناة في الرسغ محاطة بعظام وأربطة، دورا مهما على مدار اليوم بالرغم من أن قليلاً من الناس قد يسمع عنه، وهو يساعد على تنظيم حركة الأوتار التسعة والتي تساعد العضلات والعظام على ثني الأصابع وقبضة اليد.

ويقول الدكتور حسام محمد بشير استشاري جراحة اليد والعظام في الكويت ان داء النفق الرسغي يحدث نتيجة لضغط يتعرض له العصب المتوسط، الذي يمر عبر قناة تكونها عظام وأربطة الرسغ. وتعرف هذه القناة باسم النفق الرسغي. مشيرا الى ان هناك ظروفا عديدة تؤدي إلى ضيق النفق الرسغي، وبالتالي إلى الضغط على العصب المتوسط، من بينها:

الإصابات بكسور الرسغ.

التهاب المفاصل الذي يفاقم تورم الأوتار في النفق الرسغي.

الحمل الذي يؤدي إلى ازدياد سمك الأغشية الزلالية حول الأوتار.

الشذوذ الغُددي مثل قصور الغدة الدرقية، وداء السكري.

العمل الذي يحتاج إلى حركة متكررة من الرسغ قد يسبب داء النفق الرسغي.

وعن اعراض هذا المرض يقول انها تتضمن ألما وخدرا في الإبهام والسبابة والخنصر والبنصر. ويصحو العديد من الناس من نومهم ليلا عندما تشتد لديهم هذه الأعراض. ويصاب بعض ضحايا المرض بالضعف في عضلات اليد إلى حد أنه قد تسقط منهم الأشياء التي يحملونها. وعادة ما تظهر الأعراض لدى ثني الرسغ خلال القيام بأفعال من قبيل قيادة السيارة أو حمل كتب أثناء القراءة. وينصح الدكتور حسام في حالة ما إذا كان يجب استخدام اليد بشكل متكرر يوميا بمراعاة الاحتياطات التالية:

لا تستند برسغك علي حافة صلبة. فهذا قد يؤدي إلى حدوث ضغط وتضخم.

الجلوس على كرسي ذي ارتفاع مناسب.

مراعاة الجلوس على المكتب بحيث يكون الساعدان متوازيين مع الأرض مع مراعاة عدم ثني الرسغين اثناء العمل سواء عند استخدام لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة أو حتى على سطح المكتب.

أخذ قسط من الراحة. فهذا يمنع الشعور بالتعب الذي يؤدى إلى الإجهاد الزائد في الرسغ.

عمل تمارين لليدين في أثناء فترات الراحة يجب شد وتحريك اليدين لتساعد على تدفق الدم بطريقة سليمة:

إثن وافرد الرسغين واليدين الى أقصى حد وابقها لمدة خمس ثوان.

افرد الرسغين وحرك الأصابع.

اقبض اليدين بشدة.

اثن الرسغين مع ابقاء اليدين مقبوضتين لمدة خمس ثوان.

افرد الرسغين وحرك الاصابع.

حرك اليدين بالوضع المسترخي لعدة ثوان.

يُعاد التمرين 10 مرات يوميا.

وتشمل وسائل العلاج الاخرى غير التي يقوم بها الأطباء من خلال محاولة علاج السبب الرئيسي المسبب له، التمارين الرياضية، واستخدام جبيرة للرسغ بالليل، وأدوية مضادة للالتهابات.

وفي بعض الحالات يتم اللجوء للجراحة لتخفيف الألم ولمنع إصابة العصب الأوسط بتلف دائم، وفيه يتم قطع الرباط الموجود على سطح هذه القناة وذلك لتخفيف الضغط الواقع على العصب الأوسط. وتعتبر هذه العملية من العمليات البسيطة وتجرى ببنج موضعي.

وغالباً يستجيب المريض ويزول التنميل والألم من اليدين. تعتمد النتيجة على المسبب ومدة الأعراض إن كانت الأعراض موجودة لمدة طويلة فالاستجابة تكون بطيئة، وإن كان هناك شلل بالعضلات فهذه لا تتحسن بعد العملية. بعض الحالات تصاب بالآم مكان منشأ الحزام القابض للنفق ولكنها تزول بعد عدة شهور.

المصدر : مجلة الصحة والطب .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:37 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.