موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2005, 08:29 AM   #1
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

Arrow الانسان والروح والجسد ( هام لكل أعضاء المنتدي ) !!!

خلق الله تعالي الأنسان من جزأين هما الجسد والروح ونستطيع أن نطلق علي ابن آدم عليه السلام النفس البشرية ....نعم النفس البشرية هي الانسان ذاته .
لسيت الروح وحدها نفس وليس الجسد وحده نفس (وان كان من الممكن أن يطلق عليهما كناية )
فالنفس هي الأنسان بجسده وبروحه متمازجين البعض في البعض لاتفريق بينهما ، الروح تخلل في الجسد كما يحتوي الاسفنج الماء بداخله.

النفس هي التي تحاسب ، وهي المكلفة بالمنهج ، وهي التي يجري عليها الموت والبعث والحساب والثواب والعقاب ..نعيم الجنة وعذا ب النار والعياذ بالله
وان قارنا في عجاله بين النفس والروح والجسد سنجد أن النفس أعلي قدرا" ومنزلة من الروح والجسد وهذا لأسباب عدة منها :
* ان النفس هي التي أمر الله تعالي الملائكة ..سكان الملأ الأعلي أن يسجدون لها سجدة تقدير واختبار ولم يأمر سكان الملأ الأعلي للسجود للروح وحدها أو الجسد وحده (فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين )

* ان التكليف يقع علي النفس ولايقع علي الروح منفردة أو الجسد وحده.

* ان الأعمال لا تكون الا للنفس فهي المأمورة وهي المكلفة ..وانما الأرواح والأجساد في ملك بارئها لا عمل لها أو تكليف.

* ان النفس هي فقط التي تنعم وهي التي فقط التي تعذب وذلك في الدنيا والآخرة .

*ان النفس مخلوقة من مادة الأرض ومن مادة السما فحوت بداخلها الكون كله ، فقد خلقت النفس البشرية من الروح وأصلها السماء والجسد وأصله الأرض.

*ان الأنسان لا يسمي انسانا الا اذا كان نفسا" أي روحا" وجسدا" مختلطين متمازجين وان تفرقا روح وجسد فلايسمي أي منهما انسانا بل يطلق عليهما كلا باسمه فيقال هذا روح وهذا جسد .

يتبع=====================

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2005, 08:43 AM   #2
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

Post

اخواني في الله ما أوردته هنا هو جزء من مصنف لي اسمه ( طرق النجاة في سبل الحياة ) أعكف الآن علي كتابته وأنوي باذن الله

نشره عن قريب

وفي هذا المصنف أعيد ترتيب كل شئ في حياتي ولكن عي ضوء كتاب الله تعالي وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم ولاثالث الا الفكر فيهما
هو كتاب للفكر
أفكر فيه مع نفسي ولكن بصوت مرتفع وأود أن أستفاد من خبراتكم وآرائكم وعلمكم لهذا أخوتي في الله سأطرح أجزاء من هذا الكتاب في هذا المنتدي المبارك وأطلب منكم المشاركة فمن منكم أيدني فليأتي من كتاب الله وسنة رسوله المبعوث رحمة للعالمين صلي الله عليه وسلم وان خالفني فليأت بمثل ذلك


والله تعالي من وراء القصد

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2005, 01:02 PM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

أضم صوتي لصوت أخي الحبيب ( عمر السلفيون ) ، فكلنا آذان صاغية ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2005, 10:05 PM   #5
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

ماشاء الله تبارك الله ...
أستمر ... أستمر بارك الخالق فيك ... فكلي الروح والجسد عيون إن شاء الله قارئة لما تكتبته في هذا الرابط ...
الانسان والروح والجسد ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-05-2005, 11:16 AM   #6
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

أخواني الأحباء الأفاضل والمعلمين(0عمر السلفيون , وأبو البراء , ومعالج متمرس) أعجز عن الشكر لدفئ الترحاب

وسأكمل باذن الله وبفضل منه ثم فضل من تشجيعكم لي ولكني بالفعل نشرت أجزاء من الكتاب في منتدانا المبارك ولم أري تعليقا" لكم
أخوتي في الله لاحرمنا الله من توجيهاتكم وعلمكم بالحق أنا في أشد الحاجة اليه وسأستمر في الكتابة في هذا الموضوع الهام
الذي هو الانسان

وفقنا الله واياكم الي الخير دوما"

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-05-2005, 08:45 AM   #7
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

الانسان
اختلف الناس في اطلاق هذا الاسم (الانسان )وعلي مايطلق هل علي الجسد دون الروح أم علي الروح دون الجسد أم عليهما معا"

ذهب ابن حزم الظاهري في كتابه الأشهر الفصل في الملل والنحل الي أن الناس أختلفوا فيما قلنا الي ثلاث فرق علي مايلي بيانه :

*الانسان يطلق علي الجسد دون الروح :
وهو قول أبي الهذيل العلاف واحتجوا بالآتي :
- بقوله تعالي في محم آياته (خلق الانسان من صلصال كالفخار(14الرحمن )
- وبقوله تعالي (فلينظر الانسان مما خلق . خلق من ماء دافق . يخرج من بين الصلب والترائب (5/6/7 الطارق )
- واستدلوا بآيات أخري غير هذه وهذه بلاشك صفة للجسد لا صفة للروح لأن الروح تنفخ بعد خلق الانسان الذي هو الجسد
*الانسان يطلق علي الروح دون الجسد :
وهو ماذهب اليه ابراهيم النظام وطائفة معه واحتجوا بالآتي :-
- بقوله تعالي (ان الانسان خلق هلوعا اذا مسه الشر جزوعا واذا مسه الخير منوعا (19/20 المعارج )
وقالوا وهذا بلاخلاف صفة الروح لاصفة الجسد لأن الجسد موت والفعالة هي الروح وهي المميزة الحية حاملة لهذه الأخلاق وغيرها

*وذهب ابن حزم الظاهري انه كلا" من هذين الاحتجاجين حق وليس أحدهما أولي بالقول من الآخر ولايجوز أن يعارض أحدهما بالآخر لأن كليهما من عند الله عز وجل وما كان من عند الله فليس بختلف قال تعالي (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا" كثيرا)فاذا كل هذه الآيات حق فقد ثبت ان للانسان اسم يقع علي النفس (فعند ابن حزم ان الروح هي النفس ) دون الجسد ويقع أيضا" علي الجسد دون النفس ويقع أيضا" علي كليهما مجتمعين ، فنقول في الحي هذا انسان وهو مشتمل علي جسد وروح ونقول للميت هذا انسان وهو جسد لا نفس فيه ونقول ان الانسان يعذب قبل يوم القيامة وينعم يعني النفس دون الجسد (لان عند ابن حزم ان عذاب القبر واقع علي الروح دون الجسد ) أ ه

*ونحن نقول وبالله التوفيق أن الله تعالي أطلق تارة علي الجسد لفظ الأنسان (خلق الانسان من صلصال كالفخار ) وتارة أطلقها علي الروح ( ان الأنسان خلق هلوعا .....الآية) وهو من سبيل المجاز لا الحقيقة ولكن الأصل أن الانسان هو النفس التي هي الروح والجسد متلازمين متداخلين أي الانسان الحي أو النفس البشرية فالنفس هي الأنسان بجسده وبروحه متمازجين البعض في البعض لاتفريق بينهما ، الروح تخلل في الجسد كما يحتوي الاسفنج الماء بداخلهكما قلنا أنفا
يقول الحق (وبدأخلق الانسان من طين .ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين . ثم سواهونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا" ما تشكرون (7 /8/9السجدة )

كما أن الحق يقول (كل نفس ذائقة الموت (57 العنكبوت ) والجسد وحده ميت والميت لايموت والروح نفس من أنفاس الله تعالي فهي لاتموت اذا لا تبقي غير النفس التي هي الروح والجسد أي الانسان

كما انه تعالي يقول (وماتدري نفس ماذا تكسب غدا" . وما تدري نفس بأي أرض تموت (34 لقمان ) والذي يجري عليه الكسب والموت بالطبع ليس الروح أو الجسد منفردين فلايبقي غير النفس

واسمع قوله تعالي ( أولم يروا انا نسوق الماء الي الأرض الجزر فنخرج به زرعا" تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلايبصرون (27 السجدة) والذي يأكل بالطبع ليست الروح وكذلك ليس الجسد فلايبقي من اطلاق النفس الا الانسان ونكون بهذا فصلنا القول وبالله التوفيق

*فصل في فضل النفس علي الروح والجسد :

النفس هي التي تحاسب ، وهي المكلفة بالمنهج ، وهي التي يجري عليها الموت والبعث والحساب والثواب والعقاب ..نعيم الجنة وعذا ب النار والعياذ بالله
وان قارنا في عجاله بين النفس والروح والجسد سنجد أن النفس أعلي قدرا" ومنزلة من الروح والجسد وهذا لأسباب عدة منها :
* ان النفس هي التي أمر الله تعالي الملائكة ..سكان الملأ الأعلي أن يسجدون لها سجدة تقدير واختبار ولم يأمر سكان الملأ الأعلي للسجود للروح وحدها أو الجسد وحده (فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين )

* ان التكليف يقع علي النفس ولايقع علي الروح منفردة أو الجسد وحده.

* ان الأعمال لا تكون الا للنفس فهي المأمورة وهي المكلفة ..وانما الأرواح والأجساد في ملك بارئها لا عمل لها أو تكليف.

* ان النفس هي فقط التي تنعم وهي التي فقط التي تعذب وذلك في الدنيا والآخرة .

*ان النفس مخلوقة من مادة الأرض ومن مادة السما فحوت بداخلها الكون كله ، فقد خلقت النفس البشرية من الروح وأصلها السماء والجسد وأصله الأرض.

*ان الأنسان لا يسمي انسانا الا اذا كان نفسا" أي روحا" وجسدا" مختلطين متمازجين وان تفرقا روح وجسد فلايسمي أي منهما انسانا بل يطلق عليهما كلا باسمه فيقال هذا روح وهذا جسد

وسنتكلم أن شاء الله في المرة القادمة عن الروح واختلاف الناس فيها

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-05-2005, 11:58 AM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( إسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-06-2006, 03:59 PM   #10
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي


... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أخي الحبيب وأستاذي الكريم والمشرف القدير ( ابن حزم الظاهري ) وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:35 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com