موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي > فتاوى وأسئلة المعاملات والبيوع

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 28-04-2005, 07:08 AM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question حكم ( التورق ) الذي تتعامل به البنوك الربوية ؟؟؟

السلام عليكم وبعد
التورق المبارك من البنوك هل هو حلال ام فيه شبهه حيث يقولون انهم يشترون معدن بأسمك
ثم يبيعونه عنك ويقولون أنه مجاز من الهيئة الشرعية أفيدونا جزاكم الله خيرا

أخوكم / المدير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-04-2005, 07:10 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين
سلام عليكم
أخي الكريم إذا اشتريت هذا المعدن من البنك بالتقسيط لمدة معينه ديناً ثم دخل وانتقل المعدن في ضمانك وبعته بنفسك أو وكلت البنك بذلك فهذه المعامله جائزه على الراجح والأحوط تركها .
فأنت بهذه المعامله لا تقصد الانتفاع بالسلعة وإنما تقصد من ورائها المال والراجح جوازها لما يلي :
أن الأصل هو الإباحة ولا دليل على الحرمة ، ولا يصح قياسها على العينة، لأن البيعتين منفصلتان فصح التعامل بها.
بل جاء في الروض المربع : (ومن احتاج إلى نقد فاشترى ما يساوي مائة بأكثر ليتوسع بثمنه فلا بأس .. ) ا.هـ
والحمد لله رب العالمين

أبو تيمية

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-04-2005, 07:10 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخ ( المدير ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

مما لا شك فيه أن التورق بصيغته ومعناه الإسلامي صحيح لا شبهة ولا مرية فيه ، وقد أشار إلى ذلك الأخ المكرم ( أبو تيمية ) وقد على ذلك إيضاح من الناحية الشرعية ، ولكن لي إضافة مهمة إلا وهيَّ :

المعلوم أن الأصل الذي تقوم عليه البنوك هو العمل الربوي ، ومعلوم عظم جزاء الربا في الإسلام ، ويكفينا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه البراء : ( الربا إثنان وسبعون بابً أدناها مثل إنيان الرجل أمه ، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه ) ( السلسلة الصحيحة 1871 ) ، وأذكركم ونفسي بالرابط التالي :

http://www.gesah.net/vb/vb/showthre...41254#post41254

والذي أراه أن البنوك قد لجأت لمثل تلك الأساليب لاستقطاب شريحة كبيرة جداً من أهالي ومقيمي هذا البلد ، فجرجت علينا بتلكَ المسميات الإسلامية ، ويكفينا أن الأمر برمته يقع تحت الشبهة ، وقد ثبت في الصحيح : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) ( صحيح الجامع 3377 ) والحديث جاء بطرق متنوعة : أنس ، والحسن بن علي ، ووابصة بن معبد ، وثبت أيضاً : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات 000 الحديث ) ، والذي أراه في المسألة البعد عن ذلك ورعاً ومخافة الوقوع في المحرم ، والله تعالى أعلم ، وتقبلوا تحيات :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2010, 07:59 PM   #5
معلومات العضو
النبع السعيد

افتراضي

طيب انا أخذت قرض ع اساس انه تورق وكان عباره عن رز ووكلت البنك يبيعه وباعه ثاني يوم والمبلغ دخل حسابي المغرب في اليوم الثاني. يعني سويت المعامله يوم الثلاثاء مثلا ووكلت البنك ويوم الاربعاء في المغرب المبلغ دخل حسابي هل يعتبر ربا لأني تقريبا صرفت الثلث تقريبا الله يبعدنا عن الحرام.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:27 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.