موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة عالم السحر والشعوذة وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-04-2005, 05:17 PM   #1
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

Question ما هو الحد الفاصل بين طرق العلاج والكهانه ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخى العزيز ابو البراء
خطر فى بالى هذا السؤال منذ فتره وقررت ان اتعبك بالاجابه حتى يكون لك الاجر ان شاء الله
وكما تعرف لن اسئل اسئله سهله ولكن اعتقد ان توضيحها سيكون عظيم الفائدة ان شاء الله
السؤال
(((ليس منا من تكهن أو تكهن له " (رواه الطبراني والبزار عن عمران بن حصين بإسناد حسن) إا .)))

(((((وعن وهب بن منبه قال: قرأت في بعض الكتب يقول الله عز وجل لا إله الا انا ليس مني من سحر ولا من سحر له ولا من تكهن ولا من تكهن له ولا من تطير ولا من تطير له))))).
سيدى الكريم
اولا اطلب منك فضلا ان توضح مدى صحة تلك الاحاديث حتى يكون الاساس الذى ننطلق منه
اما تساؤلى فهو
قد افهم ان من تكهن له اى طلب الكهانة من احد السحرة او المشعوذين او الكهان وهذة القضية منتهى منها ومفهومة
ولكن كيف يكون تكهنة هو؟؟؟؟؟؟ اى ((( من تكهن ))) فهل يستطيع الانسان العادى التكهن ؟؟؟؟؟
والسؤال المحير الاخر الذى يلية تماما
ما هو الحد الفاصل بين الاجتهاد .....والتكهن ......
اقول مثلا اجتهد فلانا فى معرفة علاج كذا
او تكهن فلان فى معرفة علاج كذا ....
اعتقد ان لو تم توضيح هذة النقاط وتعمقنا بالبحث فيها قليلا بمشاركة الاخوة وكل من لدية راى بالموضوع سنصل الى وضع ذلك المعيار الذى لا يحيد عنة الراقى مثلا فى وصفاتة العلاجية حين ينصح احد من المصابين ويكون طريقتة بالتجربه كما يقول ولكن ليس لها اى سند او سياق شرعى
وهو احد اول المواضيع التى اتعبتنى بالمنتديات كما قلت لكم
وللعلم ........
النصارى واليهود والرافضة وكثير من الطوائف لهم بعض الاختراعات العلاجية التى قد تؤثر بالجن او على السحر او قتل الجنى او طردة ويكون ظاهرها عاديا جدا ليس بة مانع شرعيا وحتى ليس له قياس !!
اما لو سالت احدهم كيف علمت بهذا الامر .......يقول التجربة !!!!!!
وهنا يدخل الشك الى قلبك .....
مثال ......
قد ورد فى بعض طرق العلاج للمسحور مثلا قضية المغطس ان تعبى البانيو مثلا وتضع فية بعض المواد او الاعشاب وتغطس المصاب بها !!! تمام
ولكنى بعد البحث وجدت ان ان طريقة المغطس هى من اقدم الطرق فى العهد القديم التى يطهرون بها الروح او الارواح فى ايطاليا وايضا يظعون بها بعض النباتات !!!!
اعلم ان الموضوع ليس بسيطا ويحتاج الى بحث وتحرى ولست مستعجل على الاجابة سيدى بل ساقوم بالمداخلة على قدر علمى وبحثى للوصول الى الوضوح
ولك منى جزيل الشكر


التعديل الأخير تم بواسطة ( الباحث ) ; 25-04-2005 الساعة 05:19 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-04-2005, 11:05 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الأخ الحبيب ( العزامي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

غالي والطلب رخيص ، إليكَ ما سألت عنه أخي الحبيب :

السؤال الأول : مدى صحة حديث عن عمران بن حصين – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من تطير ولا من تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو تسحر أو تسحر له ) 0

التخريج : ( أخرجه الطبراني في " الكبير " – ق 73 / 1 ، والبزار ( ص 169 – زوائده ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 5435 – السلسلة الصحيحة 2195 – غاية المرام - ص 176 ، وقال الألباني في تخريج الحلال والحرام برقم ( 289 ) : الحديث يرتقي إلى درجة الحسن لغيره ، وقال الهيثمي في المجمع ( 5 / 20 ) : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا إسحاق بن الربيع وهو ثقة 0 وقال المنذري في الترغيب ( 4 / 32 ) : اسناده جيد ) 0

قال المناوي : ( " ليس منا " أي : ليس من أهل سنتنا أو طريقتنا الإسلامية ، لأن ذلك فعل الجاهلية ) ( فيض القدير – 5 / 384 ، 385 ) 0

السؤال الثاني : أفهم ان من تكهن له أى طلب الكهانة من احد السحرة او المشعوذين او الكهان وهذة القضية منتهى منها ومفهومة ولكن كيف يكون تكهنة هو ؟؟؟ أى ((( من تكهن ))) فهل يستطيع الانسان العادى التكهن ؟؟؟؟؟

الجواب : من تكهن : أي أصبح بنفسه كاهناً فتعلم هذا العلم ، فإنه ليس من أهل سنتنا أو طريقتنا الإسلامية ، لأن ذلك فعل الجاهلية ، كما أشار لذلك المناوي – رحمه الله – 0
أما التكهن : فهو مختص بالكاهن الذي يقوم بهذا الفعل للناس ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : ما هو الحد الفاصل بين الاجتهاد .....والتكهن ...... اقول مثلا اجتهد فلانا فى معرفة علاج كذا او تكهن فلان فى معرفة علاج كذا ؟؟؟

الجواب : أولاً الأولى أن نطلق كلمة ( طريقة ) بدل كلمة ( الاجتهاد ) ، حيث أن الاجتهاد والقياس والاستنباط خاص بعلماء الأمة ، فالأولى أن يكون السؤال على النحو التالي : ( ما هو الحد الفاصل بين طرق العلاج والكهانة ؟؟؟ ) 0

الجواب أخي الحبيب سهل ميسر بإذن الله عز وجل ، وقبل أن أجيب لا بد أن نعطي تعريفاً واضحاًُ للكاهن والعراف 0

يقول العلامة المناوي – رحمه الله - : ( العراف : هو من يخبر بالأمور الماضية أو بما أخفي وزعم أنه هو الكاهن يرده جمعه بينهما في الخبر الآتي ، قال النووي : والفرق بين الكاهن والعراف أن الكاهن إنما يتعاطى الأخبار عن الكوائن المستقبلة ويزعم معرفة الأسرار ، والعراف يتعاطى معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك 0 ومن الكهنة من يزعم أن جنيا يلقي إليه الأخبار ، ومنهم من يدعي إدراك الغيب بفهم أعطيه وإمارات يستدل بها عليه ، وقال ابن حجر : الكاهن الذي يتعاطى الخبر عن الأمور المغيبة 0 وكانوا في الجاهلية كثيرا ؛ فمعظمهم كان يعتمد على من تابعه من الجن ، وبعضهم كان يدعي معرفة ذلك بمقدمات أسباب يستدل على مواقعها من كلام من يسأله ، وهذا الأخير يسمى العراف " ) ( فيض القدير – 6 / 22 ، 23 ) 0

بعد هذا العرض نستطيع وبكل ثقة أن نفرق بين طرق العلاج الشرعية والحسية المتبعة ، وبين من يتعاطى الكهانة والعرافة 0

أعود إلى مسألة في غاية الأهمية أشار إليها الأخ الفاضل ( العزامي ) وهيَّ مسألة التجربة والاستفادة منها في الرقية والعلاج والاستشفاء ، وهنا أنوه إلى أمر هام وهو أن التجربة تنطبق على الاستخدامات الحسية المنضبطة بضوابطها ( تم تفصيلها في موضوع سابق فليراجع للفائدة والأهمية ) ، أما الأسباب الشرعية فلا ينطبق عليها ذلك مطلقاً ، حيث أنها أمور توقيفية تعبدية ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما لدي بخصوص هذا الموضوع ، وأسأل الله أن ينفعنا بآراء الإخوة والأخوات ، حتى تعم الفائدة ، ويستقيم الأمر على شرع الله ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2005, 04:45 PM   #3
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)

افتراضي

عبد الصمد 05-11-2004 07:44 Pm

--------------------------------------------------------------------------------

هل جائز شرب نقيع قرن الخرتيت او المسمى بالكركدن؟

هناك من الرقاة ينصح للمرضى بوضع قرن ذلك الحيوان اذي هو وحيد القرن في الماء بعد تحميصه وطحنه ومن ثم شرب المزيج ؟

وهذا العلاج يستخدمونه لطرد الجن من الجسم

علما هؤلاء الرقاة من اهل السنة ولهم منتدى خاص بالرقية الشرعية

أبو البراء 05-13-2004 06:01 Pm

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أخي الحبيب ( عبد الصمد ) حول استخدام بعض المعالجين قرن حيوان ( وحيد القرن ) بعد تحميصه وطحنه وشرب المزيج ، فاعلم يا رعاك الله أن هذا العمل لا يجوز ، حيث أن الفقهاء قرروا فقالوا : ( ما أُبينَ من حيِّ فهو كميتته في النجاسة ، فهو نجس ) 0
فهذا حكمه نجس ولا يجوز استخدامه على النحو الذي ذكرت ، والحجة أخي الحبيب بيننا وبين من يدعي غير ذلك هو الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة – حفظهم الله - ، وليس قول فلان أو علان ، حتى لو تمسح برداء الدين ، وحتى لو تكلم في منتدى ونحوه ، واحرص بارك الله فيك من التثبت والتأكد من المنتديات الخاصة بالرقية الشرعية ، فكثير منها غلب غثه على سمينه ، واتسع فيه الخرق على الراقع 0

والدين أخي الحبيب حجة على الناس ، وليس الناس حجة على الدين ، والرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرف بالرجال ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك لما يحب ويرضى

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وتقبلي تحيات :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


((((( وجدتك سباقا فى الخير يا ابا البراء هذا الرد قد وجدتة لك فى منتدى الكلمة الطيبة
بالله عليك ياشيخ ---فرن خرتيت --- اليست هذة كهانة !!!!!! )))))))

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2005, 07:25 PM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

أخي الحبيب ( العزامي ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

وما الكهانة فيما ذكر أخي الحبيب ، هو استخدام والعلة في التحريم ما ذكره الفقهاء ، وقد تناقشت في المسألة مع الدكتور الفاضل الشيخ ( إبراهيم بن محمد البريكان ) فأيد وجهة نظري ، فالعلة في التحريم ما هو مذكور وليس لهذا أخي الحبيب أي علاقة بمسألة العرافة والكهانة ، عد بارك الله فيكً لقراءة ما ذكره العلماء والفقهاء في العراف والكاهن ، وأشهد الله على محبتي لكَ ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:25 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.