موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-08-2007, 10:43 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &( التهاب المفاصل .. نحو فهم أعمق )&

هناك أسئلة عدة يتوق الإنسان إلى طرحها ومعرفة الإجابة عنها، خاصة بالنسبة لالتهابات العظام والمفاصل. وهذه بعض منها، يمكن أن تلقي الضوء على بعض المعلومات المهمة.


1- إن أكثر أنواع التهابات المفاصل انتشاراً هو الالتهاب الرثوي الروماتيزمي.


* صح


* خطأ


2- تسبب الضربات التي تصيب العظام كل أشكال الالتهابات.


* صح


* خطأ


3- الوجبات الغنية بالألياف فعالة جداً في علاج التهابات العظام.


* صح


* خطأ


4- يستفيد المرضى المصابون بالتهابات المفاصل من التدريبات المنتظمة.


* صح


* خطأ


5- يوصي أطباء أكثر المرضى المصابين بالتهابات المفاصل بتناول المسكنات لعلاج الآلام.


* صح


* خطأ


هنا نتائج الأسئلة الخاصة بالتهاب المفاصل والعظام:


1-أكثر أنواع الالتهابات انتشاراً هو التهابات المفاصل الرثوية (الروماتيزم)


الإجابة الصحيحة: (خطأ)


إن أكثر أنواع الالتهابات انتشاراً هي التهابات العظام، ويطلق عليها أيضاً الالتهابات المتسببة في تآكل العظام، وغالبا ما تحدث نتيجة لتعرض غضاريف المفاصل للإرهاق الناجم عن الأعمال التي تسبب ضغطاً على تلك المفاصل. أما الالتهابات الرثوية فتحتل المكانة الثانية بين أنواع التهابات العظام. وغالباً ما تصاب بها النساء.


ومن المعروف أن هناك ما يفوق المئة نوع مختلف من أمراض الالتهابات.أما الأشكال الأخرى للالتهابات فتضم الالتهابات الروماتيزمية التي تصيب الأطفال والالتهابات المعدية والنقرس.


2- كل إصابات الالتهابات ناجمة عن صدمات تؤذي العظام.


الإجابة الصحيحة: (خطأ)


قد يكون سبب الإصابة بالالتهابات ناجماً عن الإنهاك التي تتعرض له المفاصل أو إصابة العظام بكسور، ولكن النوع الثاني من الالتهابات قد تكون أسبابه مختلفة. ويقول الخبراء إن التهابات المفاصل الرثوية (الروماتيزمية) سببها وقوع خلل في جهاز مناعة الجسم ما يؤدي إلى قيام الأجسام المضادة في الجسم بمهاجمة الجسم نفسه.


والواقع فإن الأمراض المعدية سببها بكتيريا أو فيروس، وعلى الأغلب تنجم عن إصابة مرضية. وعلى الرغم من أن أسباب الإصابة بالروماتيزم تتنوع وتختلف، فإن كل النتائج تصب في بوتقة واحدة.


3- إن وجبات الحمية الغنية بالألياف النباتية فعالة في علاج التهابات المفاصل.


الإجابة الصحيحة: خطأ


على الرغم من عدم وجود شواهد وتأكيدات على أن نوعاً معيناً من الغذاء له تأثير على الإصابة بالتهابات المفاصل، فإن البدانة تسهم في الإصابة حيث يقوم الوزن الزائد بالضغط على المفاصل خاصة مفاصل القدمين والركبتين. وعلى ذلك، إذا كنت مما يحملون وزناً زائداً، فما عليك سوى اللجوء إلى الطبيب للاتفاق على برنامج حمية معين لتخفيض الوزن وتجنب ضغط الوزن على المفاصل.


4- يستفيد المصاب بالتهابات المفاصل من التدريبات الرياضية المنتظمة.


الإجابة الصحيحة: صح


تساعد التدريبات الرياضية في بناء القوة والحفاظ على حركة المفاصل. وفضلاً عن التدريبات الرياضية، فإن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل يستخدمون أدوية للعلاج. وينظر إلى الدواء على أنه وسيلة للتخلص من الألم والالتهابات. كما يمكن استخدام الدواء لعلاج الحالة التي تسبب مشكلات في المفصل. والحقيقة الأخرى هي أن لكل مريض حالته المرضية الخاصة به، ويستطيع طبيبك أن يخصص لك النوع الذي يناسبك من التدريبات. وهي تدريبات تناسب قدراتك الجسدية.


5- يوصي أطباء أكثر المرضى المصابين بالتهابات المفاصل أو العظام بتناول أدوية مهدئة لعلاج الآلام.


الإجابة الصحيحة: خطأ


لا تدخل أدوية التهدئة أو المسكنات في البرنامج العلاجي للمرضى المصابين بالتهابات المفاصل الذين يعانون من الألم الناجم عن تلك الإصابة. وفي المقابل، فإن معظم أطباء العظام والمفاصل، يوصون بعلاج يساعد المريض على الاسترخاء، والقيام بأنشطته اليومية بشكل كامل.


كما أن هناك طرقاً وأساليب متنوعة للعلاج مثل التخيل وصرف الاهتمام بعيداً عن الحالة المرضية، والقيام بحل المشكلات بأساليب مبتكرة إبداعية، ويضاف إلى ذلك استخدام العقاقير الطبية المناسبة لعلاج الألم والالتهابات أو علاج الحالة المرضية التي تؤدي إلى ألم المفاصل.


أسباب الإصابة


تزداد مع تقدم السن احتمالات الإصابة بالتهابات المفاصل، وتزداد محتويات الغضاريف من الماء، ويتدهور البروتين المكون للغضروف. كما أن إنهاك المفاصل بالعمل الدائم على مر السنين، يؤدي إلى إرهاق الغضروف، والتسبب في إصابته بالتهابات.


ومن تداعيات ذلك التسبب في ألم المفاصل والتورم. في النهاية يبدأ الغضروف بالتآكل وتتساقط قطع دقيقة منه، وتترسب عند أعلى عظم الساق، ويصاب الغضروف أيضاً بتشققات. وفي حالات متقدمة، يفقد الغضروف الوسادة الطرية التي تقع ما بين العظام والمفاصل بالكامل. كما يسبب فقدان وسادة الغضروف، احتكاكاً يولد ألماً ويحد من حركة المفصل. كما يؤدي التهاب الغضروف إلى نمو قطع عظمية جديدة حول المفصل.


ويمكن الكشف عن الالتهابات المفصلية أيضا، من حين لآخر بين أفراد الأسرة الواحدة. وهو ما يؤكد على وجود عامل وراثي يستند إلى هذه الحالة. وفي حالات نادرة يكون سبب هذه الحالات الوراثية الخاصة بالالتهابات، وجود مشكلات في الكولاجين، المادة الرئيسة المكونة للغضروف.


مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-08-2007, 11:18 PM   #2
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

جزاك الله خير وبارك الله في علمك وجهدك وعملك
يالغالي
أسأل الله أن ينفع بمواضيعك

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:08 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.