موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة مواضيع الرقية الشرعية والأمراض الروحية ( للمطالعة فقط ) > العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2004, 08:22 AM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Arrow ( && النصائح الحسان للمرضى وذويهم ، وللمعالجين بالقرآن - الزاوية القائمة && ) !!!

كنت قد كتبت هذه النصائح في أحد المنتديات الطيبة ، وأحببت نشرها مرة أخرى في هذا المنتدى للفائدة
=================
# رسائل أبعثها في هذه السطور إلى كل من يهمه الأمر ، فهو جدير بأن نخاطبه ونكاتبه ، مادام مهتماً بالأمر ومطلعاً عليه

# وهذا ما أملته عليّ معرفتي المحدودة ، وخبرتي الضيقة الأفق ، وما استوعبه فكري القاصر وفكري العاثر

# فإن أصبت فسددوني ، وإن أخطأت فقوموني ... والله من وراء القصد .
===========
******* رسالة إلى الرقاة والمعالجين بالقرآن :

# أخي الكريم - أعزك الله بدينه- أنت تعالج بالقرآن ، ومن باب أولى أن تبدأ بنفسك في نهيها عن غيّها ، وعلاج منطقك ولفظك وسلوكك بكلام القرآن وبخلق القرآن .

# أنت تواجه في طريقك أصنافاً متعددة من البشر والشخصيات ومن الطبائع والأعراض والأمراض ، فلا تضيع الفرصة في زيادة علمك ، وإثراء ثقافتك ، والدعوة إلى دينك ، والتحلي بلين الجانب في تعاملك مع مرضاك ، ومن يقصدك لحاجة أو رأي أو علم أو فائدة .

# المريض غالباً مايكون على شفا جرفٍ هار ، ويعيش في حالة أشبه ماتكون بالجنون وانعدام الذات ، فتعامل معه - يا أحسن الله إليك - بأريحية ، ولا تعنف ولا توبخ ولا تغلظ في نصحك ، ولا تتضجر من سماع شكواه .

# المريض مهموم تائه حائر ، لايدرك مايمر به بشكل واضح ، وقد يجد منك قولاً أو فعلاً يصرفه عن العلاج ، ويحمله على انتهاج طريقٍ أكثر وعورة وأشد خطراً ، فأحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم .

# احرص - يا بارك الله فيك - على دراسة الحالة دراسة كاملة وافية ، من الناحية الفسيولوجية والسيكولوجية ، ولا تكتفي بما يقوله المريض عن نفسه فقد لا يحسن الشكوى أو يحاول تشتيتك ، بل اسأل من معه ، وأحسن التحري عن الحالة ، ولا أقصد هنا أن تتدخل في حياة المريض الخاصة ، لكن ابذل من الأسباب ما تستطيع من الإلمام بكل جوانب الحالة .

# لاتستعجل في التشخيص ، قبل دراسة الحالة كاملة ، ولن يضيرك شيء لو كتمت ( مايغلب على ظنك ) من تشخيص ، لأنك تتعامل مع أمور غيبية ، ولا تملك الجزم بها قطعياً ، وفي هذه الحالة فإن التشخيص قد يضر المريض أكثر من أن ينفعه ..

# وإذا كتمت التشخيص عن المريض ، فلا تأتي في المقابل بإشعار أهله به ، فتزيد الطين بلة ، وهذا بصراحة تصرف أهوج أرعن ، وقد يترتب عليه مساويء كثيرة .

# ويا حبذا لو تكتفي بالإشارة إلى ضرورة مواصلة العلاج من عدمها أو ما إلى ذلك ، والحث بالحرص على العبادات القلبية والقولية والفعلية ، دون الدخول في تفاصيل مايدور بذهنك من ظنون.

# عندما تشرع في تشخيص حالة ما وعلاجها ، فواصل معها حتى النهاية ما استطعت إلى ذلك سبيلاً ، ولا تجعل علاجك مبتوراً ، فيضيع المريض وقد يحمله الأمر إلى اللجوء إلى المتفرغين من السحرة والمشعوذين ومن هم ليسوا بأهل للثقة ، بغية الوصول للنتائج السريعة في الشفاء . ( وأنا ألاحظ أن بعض الرقاة يتخلون عن علاج الحالات الصعبة أو التي تأخذ وقتاً أطول)

#عندما يسألك المريض ، احرص على إجابته إجابة وافية شافية ، ولاتدع ثغرة لدخول الوساوس إلى قلبه ، ومن هنا تظهر أهمية العلم الشرعي وتدعيم الإجابات بالدليل والنقل الصحيح الصريح من الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح .

# طيّب نفس المريض ، واستجلب حسن الظن بالله إلى قلبه ، وهديء من روعه ، وخفف من حدة حيرته وقلقه ، وعزّز أهمية الإيمان بالله والرضا بقضائه في قلبه ، بشّره ولا تنفّره ، صبّره ولا تحبّطه .

# ولا تجعل العلاج في نظر المريض مقصوراً على الرقية ، أو فك السحر ، أو أخذ الأثر في علاج العين ، ولكن إلى جانب ذلك أرشده إلى اتخاذ الأسباب الحسية والمعنوية بالطرق المشروعة المباحة ، وذلك من دعاء وصلاة وقرآن وصدقة وتطبب وتغذية وترويح عن النفس وما إلى ذلك . والرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( تداووا عباد الله .....) ولم يجعل العلاج مقصوراً على الرقى والنفث ، وذكر العسل في القرآن ، والحجامة في السنة خير شاهدين على ذلك .

# لا تتفاخر بكرامة الله لك ، ولا بكثرة المترددين عليك ، ولا بعدد الحالات التي شُفيت على يدك بأمر الله ، ولا يدخل العُجب إلى نفسك فتصبح من الذين في قلوبهم مرض .

# ولا يحملك كثرة المترددين عليك من أن تتضايق منهم ، أو أن تتجاهل شكواهم ، لكن أخلص النية وستجد التسهيل من رب العالمين .

# أنت داعية إلى الله ، ومسؤول عن أرواح مرضى ، فاتق الله فيما آتاك ، وأحسن يحسن الله إليك.
واتبع السيئة الحسنة تمحها ...
وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ....
ولا تصعر خدك للناس ، ولاتمش في الأرض مرحاً ...
وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولاتنس نصيبك من الدنيا ..
واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشيّ يريدون وجهه ، ولاتعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطاً.....

# هذا غيض من فيض ، وقد تركت الحديث عن بعض المسلمات ، ليقيني بعلمكم بها ، وأدرك تقصيري ، ولكم حق التعديل والحذف والإضافة .

===============================
****** رسالة إلى كل عضو في هذا المنتدى :

# نحن دعاة إلى الله ، ومسؤلون أمام الله عما نقول ونكتب ، فلا يحق لنا بأي حال من الأحوال ، أن نسيء إلى العقيدة التي ندين بها ، بالتفاحش والتباغض والغلظة في النصح ، والإساءة في التعامل .

# كونك تكتب في هذا المنتدى باسم مستعار ، ولاأحد يعلم من تكون ، فهذا لا يعني أن تقبح هذا وتسفه ذاك ، وتطعن في خلق هذا وفي علم ذاك ، وفي نية فلان وفي أسلوب علان ، ((وكل حزبٍ بما لديهم فرحون)) ،
فأنت مسلم قبل كل شيء ، والله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، وما كان صلى الله عليه وسلم طعّاناً ولا لعّاناً ولا فاحشاً ولا متفحشاً .

# إذا رأيت مشاركة فيها مخالفة عقدية أو حكم فقهي شاذ أو ألفاظ أو طرق شركية ، فانصح بالتي هي أحسن وانكر المنكر باللين وحسن المنطق والأدب وبالدليل والحجة .( وماعلى الرسول إلا البلاغ المبين)

# أما إذا رأيت شيئاً غير ذلك من ملاحظة أو زلة أو هفوة فالجأ للرسائل الخاصة وانصح بالتي هي أحسن ، ولاتنس قول الشاعر :
تعمدني بنصحك في انفرادي *** وجنبني النصيحة في الجماعه
فإن النصح بين الناس نوعٌ *** من التوبيخ لاأرضى استماعه
فإن خالفتني وعصيت قولي *** فلا تجزع إذا لم تُعط طاعه

# ابتعد في مشاركاتك عن الجدال العقيم ، والمراء الذي لا طائل وراءه ، وتذكر الحديث الشريف ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم

# وعندما يتعرض أحدٌ لك بإساءة أو غلظة فادفع بالتي هي أحسن ، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌّ حميم .

# قل لمن يدعي في العلم معرفةً **** عرفتَ شيئاً وغابت عنك أشياءُ

# لاتجعل من نفسك راقياً ، تكتب جدولاً لهذا ، أو وصفة لذاك ، فالأحوال والأرواح والأعراض تختلف ، وليس كل متثائب معيون ، ولا كل مربوط عن أهله مسحور ، ولا كل من يترك الصلاة ممسوس ، فاترك هذه الأمور لأهل العلم الراسخين فيه ، وإذا أردت المشاركة فشارك بالنصح وبالتخفيف عن المريض وبالملاطفة والدعاء .

# هذا بعض ما يحضرني في هذه العجالة ، و شكر الله لكم .

====================

****** رسالة إلى كل مريض :

# يا أيها المريض شفاك الله ، وعافانا وإياك :
بي مثل مابك من أحزان مغتربٍ *** فالكل منّا وحيد ماله ثاني
بعثت شكواي ألحاناً مرتلة ً *** وأنت شكواك ترجيع لألحاني

# أخي الكريم : لاتعرض شكواك إلا لمن يستحق من أهل العلم وأرباب الثقة وذوي الخبرة والتجربة ، ولا تشتكي لكل من هبّ ودبّ ، فتجد نفسك في النهاية في حلقة مفرغة لا مخرج لك منها .

# وقبل أن تعرض شكواك على أحد ، جُس نبض علمه ، ومدى تقبله لما تقول ، حتى لاتُصدم فيمن تحب ، وحتى لايخالجك شعور يوماً ما بأنه لاأحد يفهمك ، ولا أحد يتقبلك .

# أحسن ترتيب كلامك في عرض شكواك ، وقدّم له بحسن المنطق والأدب ، فالذي يستمع أو يقرأ لك ، لايملك عصا موسى ولا فراسة عيسى ، ولايعلم خفايا النفوس إلا الله .

# و لا تعتقد أن أي أحد سوف يفهمك بالتلميح والإشارة ، فأفصح في كلامك وكن دقيقاً في جوابك .

# رتب تفاصيل أحداث حالتك ، ولا تشتت من تُعرضها عليه ، واستمع لكل التساؤلات ، وأجب إليها بكل واقعية وصدق .

# لا تتحيز إلى آراء معينة ، وتهمل أخرى ، لكن اركن بنفسك إلى الرأي الصحيح السديد الذي يوافق المنهج الشرعي الأصيل ، لا ما يوافق هواك ومبتغاك .

# اسأل الله دائماً أن يلهمك الرشد والصواب ، وأن يسخّر لك من يعينك على طاعته في دينك ودنياك ، والزم الإستغفار والذكر من تسبيح وتحميد وتكبير ففيه أسرار عجيبة .

# لا تثقل على الرقاة ، ولا تُلح عليهم بكثرة السؤال ، واعلم أنهم بشر يصيبون ويخطئون ، فلا تتعلق بهم ، وما يخبرونك به من تشخيص إنما هو ما يغلب على الظن ، ولا يعلم الغيب إلا الله .

# لا تجعل الجهل بالعائن ، أو صعوبة السحر حجر عثرة في طريق علاجك ، بل ادفع قدر الله بقدر الله ، ولا تحزن إن الله معنا ، واعلم أن الله لا يضيره كيد الكائدين ولا حسد الحاسدين ولا سحر الساحرين ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ، فالجأ إليه وأحسن الظن به ، ولا تلجأ لغيره من المخلوقين (((( ضعف الطالب والمطلوب ))))

# انظر إلى من هم أدنى منك منزلة ، وأشد منك بلاء ، ولا تنظر إلى من هم فوقك ، حتى تستشعر نعمة الله عليك ولطفه بك ، ولسنا أفضل من الأنبياء المرسلين ولا الصحابة ولا التابعين ، فقد واجهوا من البلاء أشده ومن المصائب أعظمها .

# اتخذ الأسباب الحسية والمعنوية المشروعة والمباحة عند الطب السريري والمخبري والنفسي ، واتخذ الرقية علاجاً أكيداً بإذن الله جنباً إلى جنب ، حتى لو ثبت أن مرضك عضوي أو نفسي ، فالقرآن شفاء لكل داء . والله يكشف الضر أياً كان نوعه ومحله ، وما الراقي والطبيب إلا أسباب قدرها الله لك .

# لا تكترث بالتشخيص ، وتنشغل به دون الإهتمام بالعلاج الشرعي المباح ، فهذه الأمور الروحية هي مسائل غيبية ، لا يمكن للعقل البشري الوصول إليها أو إدراك كيفيتها ، وما علينا إلا الإيمان بها كما جاءت في الكتاب والسنة .

# العلاج بالقرآن ليس قصراً على المصابين بالعين أو السحر أو المس ، فلا تجعل علاجك مبنياً على إصابتك من عدمها ، فهو شفاء ورحمة للمؤمنين وليس حكراً على المصابين فقط .

# قدرتك على معرفة الرقاة الثقات تستوجب منك علماً شرعياً أصيلاً بفقه الرقية ومسائلها وأحوالها وأحكامها ، حتى لاتقع في فخ من يرتدي قناع الصلاح ويتزيف بعباءة العلم ويتخفى بدثار التقوى .

# اسأل دائماً عن كل ما يفيدك في علاجك ويزيد من علمك ودرايتك ويخرس من وساوسك وأوهامك ، ولا تكثر من السؤال في شيء لايزيدك رفعة أو قرباً من الله ، ولا تبحث في أمر لا يكثر من حسناتك ولا يدفع من سيئاتك .

# أحسن الأدب مع الله ، ولاتتسخط على أقداره ، ولا تستعجل إجابة الدعاء إذا ما دعوته ، ولكن ألح في المسألة فإن الله يحب الملحين في الدعاء ، بعكس المخلوقين فهم يتضايقون من الإلحاح وكثرة الطلب .

# لا تدع أحداً يستغل حاجتك ومرضك ، في تلبية مطالبه ورغبات نفسه ، واربأ بنفسك عن هذه النوعية من البشر ، ومن يهن يسهل الهوان عليه .

# احتسب الأجر عند الله في كل لحظة تحس فيها بألم ، في الدواء الذي تتناوله ، وفي الزيت الذي تتدهن به ، وفي حبة العقار التي تبلعها ، وفي الحقنة التي تأخذها ، وتذكر ( حتى الشوكة يُشاكها) .

# واعلم أن الحياة جهاد ، وأنك في حرب مع عدو البشرية الشيطان والحرب سجال والحرب خدعة ، والله يدافع عن الذين آمنوا ، فانظر ما حال إيمانك وتزود بزاد التقوى .

# بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم ، ونفعني وإياكم بكتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وجعلنا وإياكم ممن يستمع إلى القول فيتبع أحسنه .

===================

***** كلمات إلى أهل المريض :

# حين تُعلن حالة الطواريء ( في بيتنا مريض روحي ) ، فاحمدوا الله على ما أصابكم ، واحتسبوا الأجر عند الله، والله لا يضيع أجر العاملين .

# كما أن الجسد يُصاب بالبلاء ، فالروح أيضاً تعتل وتُبتلى ، ولا ينكر ذلك إلا متعجرف جاهل .

# المرض الروحي والنفسي مثله مثل أي مرض آخر ، فلتتعاملوا معه كما تُعاملوا مريض الإنفلونزا أو مريض السرطان ، ولا تهزَأوا ولاتُحقّروا ولا توبخوا ، وارفقوا بحال المريض واسمعوا لمقاله ، فالقدم التي لا تطأ النار لا تشعر بما تشعر به قدمٌ تتلظى بها .

# ومن تمام العلاج ، الحرص على إبعاد المنكرات من المنزل ، والمواظبة على الذكر ، والتوبة من المعاصي ، وهذه أمور مسلّم بها ولا بد من توافرها ، وغيري بها أعلم .

# ولتتسع صدوركم إذا استفحل البلاء وطال علاجه ، فالبلاء الروحي مثل المرض العضوي كلما عظُم واستفحل طالت مدة علاجه وتطبيبه .

# لاتعينوا الشيطان على مريضكم ، ولاتكونوا معولاً يتطاول به العدو الخبيث على مبتلاكم ، واسألوا الله العون والفرج ، ولا تستعجلوا النتائج .

# لا تلجأوا للتكذيب أو القوة في التعامل مع المريض حتى لا تخلقوا مع المرض مثليه ومثليه ومثليه ، ومن ثم تعجزوا عن السيطرة على البلاء إلا أن يشاء الله .

# ولا تلجأوا لعلاج البشر وتتركوا كلام ربّ البشر ، فإليه تُعرض الحاجات ، وبقدرته تُكشف البليات ، وبفضله تُغفر السيئات ، فاهرعوا لفاطر الأرض والسماوات . والله تعالى من وراء القصد

=====================

أختكم/ الزاوية القائمة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-07-2009, 11:53 PM   #2
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله عنا خير الجزاء أختي الفاضلة الزاوية القائمة

سلمت يمينك على هذه النصائح القيمة التي كُتبت بمداد منذهب

ولا يسعني إلا ان أسجل إعجابي ببريق قلمك المبدع ....

حفظك ربي من كل سوء حيثما كنتِ ...


أجزل الله لكِ الأجر والمثوبة

والشكر موصول لشيخنا الفاضل أبو البراء ...


وفقكم المولى لما يحبه ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-07-2009, 12:05 PM   #3
معلومات العضو
~ عدن ~
مشرفة الساحات العامة و الرقية الشرعية

افتراضي

جزاكم الله خيرا
 

 

 

 


 

توقيع ~ عدن ~
 
اللهم مغفرتكـ اوسع من ذنوبي ورحمتكـ ارجى عندي من عملي
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم انكـَ عفو كريم تحب العفو فاعف عني
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
اللهم اكفني بحلالكـ عن حرامكـ واغنني بفضلكـ عمن سواكـ
ـــ ... ـــ ... ـــ ... ـــ
{رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ**
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-07-2009, 11:18 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

ما شاء الله لا قوة إلا بالله

نصائح ثمينة وطيبة

نفع الله بها ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-01-2012, 02:04 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

للرفع

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-01-2012, 06:58 PM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:55 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com