لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
إحصائية العضو
آخـر
مواضيعي
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( حسام بن علي ) ، اعلم يا رعاكم الله بأننا لا نريد أن نجعل من مسألة الأمراض الروحية الشماعة التي نعلق عليها كافة المشاكل التي تواجهنا في الحياة ، واعلم أن كيد الشيطان ضعيف حتى لو تخترق البدن واستقر فيه ، إن كان الشخص مؤمناً متسلحاً بالعقيدة والمنهج والدين ، وانظر إلى قول الحق جل وعلا في محكم التنزيل :
يقول صاحب التفسير الميسر : ( الذين صدَقُوا في إيمانهم اعتقادًا وعملا يجاهدون في سبيل نصرة الحق وأهله, والذين كفروا يقاتلون في سبيل البغي والفساد في الأرض, فقاتلوا أيها المؤمنون أهل الكفر والشرك الذين يتولَّون الشيطان, ويطيعون أمره, إن تدبير الشيطان لأوليائه كان ضعيفًا ) 0
وبالتالي فلن يصل الأمر إلى الحد الذي أشرت إليه - يا رعاكم الله - إلا أن يكون الانسان قد وصل مرحلة استسلم فيه للشيطان بالكلية ، والله تعالى أعلم 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
يا شيخ هل من الممكن ان الجن يؤثروون في تدخين الشخص اذا كان جوابك نعم فهل يستطيع الشخص ان يغير النووع الذي يستخدمه واذا جواابك لا فلماذااا..؟؟
...أهلاً بكم الاخ الفاضل ..حسام..وبخصوص تسأؤلكم نقول وبالله المستعان ..,وهو ما قاله الاخ الحبيب ابو البراء ...ولكن من جهة أخرى نقول نعم إن من بعض الدوافع يكون بسبب الجن بل ومن أهواءه هو التدخين , وإن لم يكن من عموم الاصابات بحوادثه ..فان بدايته فهو من الشيطان , فيما يسببه من مهالك عضوية ونفسية ومادية للانسان ...اما إذا أمكن تغيير الدخان ...,وهو بما يعنى تبديل الفاجر بشيطان ...اى كلهما واحد بل إختلفت الاساليب والطُرق, سؤاء فى المكر او المُخادعة . بارك الله فيكم
يا إخوة أخشى إذا حملنا كل شئ على الجن سيجد المدمنون والفاجرون والهاتكون للحرمات المرتكبون للكبائر والموبقات تبريراً لهم بأن الجن وراء كل ذلك ... وهم لا يملكون من أمرهم شئ وبالتالي لا يستحقون المساءلة فانتبهوا رعاكم الله .
يا إخوة أخشى إذا حملنا كل شئ على الجن سيجد المدمنون والفاجرون والهاتكون للحرمات المرتكبون للكبائر والموبقات تبريراً لهم بأن الجن وراء كل ذلك ... وهم لا يملكون من أمرهم شئ وبالتالي لا يستحقون المساءلة فانتبهوا رعاكم الله .
...يجب الفصل ..بالقول ..فيمكننا القول ... إن كل شيطان جنى ..وليس كل جنى شيطان .
...فلذلك إن الله أمرنا أمراً وليس تحذيراً فحسب ..لقول تعالي...إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ .فاطر
وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ الأنعام
..لو نظرنا إلى تلك الايات وهى كثرة الاءشاة والدلالة والتحذير إلى مخاطر ومداخل الشيطان ...فليس الشيطان مقتصر فعله على مدخل واحد ..وهو السحر او المس..وحتى إذا كانت فى إشارة إلى الوسوسة فى النفس ...فان كل فعل يميل إليه الانسان من
..فهى من فعل الشيطان إذا لم يُحسن تزكية نفسه من هذه الوسوسة المتكلف بها الشيطان .
..أما أن نضع فعل الشيطان خارج أحداث النفس وتقلباتها وأهوأءها ...فهنا ..وكأن الانسان يستثنى عدوه من مُسبباتها .
أليس كل هذه الاعمال هى مداخل لاصابة بانواع شتىء فى حياة الانسان .
إن عملية الادمان لهى شيطان يترعرع ويتنامى فى جسد الانسان والذى يظهر بعد ذلك بعصيانه وفجوره وإستباحته للحرومات ..كيف إذا تصادف بعارض كان الامر سهل لان يكتسب خواص وسلوك هذا الشخص بل الزيادة فى التحكم فى أفعاله واقواله وهو ما يكون ..بل وهو أشبه بالمسحور بدون سحر مذكور او متعارف عليه كالاسحار المتداولة بين الناس ...لإان السحر ينفك إذا ما تم العثور عليه او يزول إذا ما تم المساعدة على زواله وهو بسبب التكليف التى أمر من شأنه ...ولكن هل إذا ما أقلع عن الادمان بسبب معين وا إمتنع عنه يزول الامؤثر !!؟؟..هنا يجب التفريق ما بين الاعراض الظاهرة و بين العوامل المُمتدحرجة لنفس الوتيرة المترتقبة لهذه الخاصية والهدف المراد إتجاه بني آدم . بارك الله فيكم
اقتباس : أبو البراء بارك الله فيكم أخي الحبيب ( حسام بن علي ) ، اعلم يا رعاكم الله بأننا لا نريد أن نجعل من مسألة الأمراض الروحية الشماعة التي نعلق عليها كافة المشاكل التي تواجهنا في الحياة ،
هذا ما قصدته أخي الحبيب فتأمل رعاك الله ، واخشى أن يأتي سائل فيقول قد قررت أن أغير من سماعي لمطرب خليجي إلى مطرب من بلاد المغرب العربي فهل الشيطان وراء ذلك ؟ وهلم جرا ... ولذلك أرى أن الأصل أن ننبه العصاة - وكلنا ذو خطأ - إلى ترك المعاصي فوراً سواء كانت من الشيطان أم من أنفسهم الأمارة بالسوء ولا يجعلوا ذلك ذريعة للوقوع بالمعاصي لأنهم مسلوبي الإرادة وإلا لن يقام الحد على أحد وأرى أيضا أن ليس كل سؤال يستحق الرد وأن يضيع وقت الأخوة في الإجابة عليه .