موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-04-2005, 06:38 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up المعالجة النفسية عبر التاريخ ( 12 ) !!!

المعالجة النفسية عبر التاريخ : ( 12 )
المعالجة النفسانية وتطورها في أوروبة :

التاريخ يذكر لنا أن المعالجة النفسانية لم تتطور ، وتتقدم ، وتتبلور ، في أوروبة ، وفق الأسس والأساليب العلمية إلا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر ، وذلك عندما ظهر الحكيم النفساني في فيينا الدكتور (( مسمر )) الذي كان يرى ما يراه البابليون من قبل أن الأجرام العلوية والكواكب تؤثر على سلوك وانفعالات الإنسان وغيره من الكائنات الحية ، بقوة مغناطيسية تشع منها موجات متلاحقة ، ما تزال سائرة في طريقها حتى تصل إلى الأجسام الأرضية ، ومنها الإنسان ، فتحتل جسمه ، وتؤثر في حياته العقلية والجسدية .
ويذهب مسمر هذا إلى إنه إذا كان بالإمكان حبس هذه القوة المغناطيسية في المريض ، ومنعها من الانبثاق ، أو إذا كان بالإمكان توجيه موجات مغناطيسية قوية مصطنعة إلى جسمه ، فإنه قد يبرأ مما يصيبه من أمراض .
ويبدو أن مسمر قد استعان بهذه الطريقة على معالجة بعض المرضى ، وشفاهم من أمراضهم العقلية النفسية الحادة ، وكان يستخدم في علاجه قضبانا من الحديد الممغطس يلمس بها جوانب المريض ، ثم استخدم بعد ذلك أنامله للغرض نفسه .
ويقال إن ملك فرنسا لويس الخامس عشر عندما بلغته أخبار مسمر استدعاه إلى باريس حيث بلغ شهرة عظيمة ، وتعلقت به الجماهير ، وآمنوا بأسلوبه في المداواة والمعالجة . وفي سنة 1814 ميلادية وصل إلى باريس قادما من الهند راهب برتغالي يسمى أبي فاريا ، فافتتح عيادة لمداواة الأمراض النفسية بواسطة التنويم الاصطناعي ، وراح ينوم المرضى بكلمة واحدة يكرر النطق بها وهي : (( نم )) . ورغم كل هذا لم يصل إلى ما وصل إليه مسمر .
وفي عام 1841 ميلادية اتجهت المعالجة اتجاها جديدا على يد العالم النفسي (( بريد )) الإنجليزي ، الذي قام بدراسة طريقتي فاريا ومسمر دراسة عميقة جدية خرج منها بأنه لا ينبغي على المعالج أن يستعمل المغناطيس الصناعي بل يكفي أن ينوم المريض بأي وسيلة من الوسائل ، فقط عليه أن يحصر انتباه المريض بالنظر إلى جسم مشع مثلا مدة طويلة فيصل إلى هذه النتيجة ، وقد عالج بريد بهذه الطريقة كثيرا من الأمراض كالشلل ، والصرع ، والتهاب العمود الفقري ، والصمم ، وقصر النظر ، وبعض أمراض القلب . وقرر بعد تجارب طويلة قام بها أن التنويم ليس إلا نوعا من أنواع الإيحاء ، وبذلك أثبت تأثير الإيحاء بعد التنويم في معالجة الأمراض العقلية والجسدية .
ويظهر أن صناعة التنويم المغناطيسي قد بلغت الأوج على يد العالم النفسي الفرنسي (( شاركوت )) الذي عارض أساليب بريد في المعالجة ، وقرر أن التنويم في الواقع يؤثر مباشرة على الأعصاب ، وأن النوم حينئذ حالة من حالات الصرع ، فهو حالة مادية ليس للناحية العقلية فيها شيء يذكر .
وبعد فترة ظهرت مدرسة نانسي بفرنسا ، وعلى رأسها (( ليوبولت )) و (( بير نهايم )) فأقرت بعد الدراسة والبحث رأي ونظرية (( بريد )) . ومنذ ذلك الوقت أصبحت المعالجة المغناطيسية وسيلة علمية مبنية على أسس نفسية تعني الإيحاء أو الاستهواء . ويقال أن (( بير نهايم )) كان أول من لفت الأنظار إلى قوة الإيحاء الذاتي قياسا على قوة الإيحاء الخارجي ، وانه قرر أنه بالإمكان مداواة جميع أمراض الإنسان بالإيحاء الذاتي أو الخارجي .
ولما طل العالم النفسي ( دي بوا ) السويسري ، جعل العلاج النفسي بالإيحاء والتحريض صناعة يعتز بها ، ونصح الأطباء أن يدرسوا بجدية علم النفس ، وأن يحاولوا تطبيق ما يمكن تطبيقه من أساليب أثناء معالجة المرضى ، ثم ظهر عالم نفسي آخر في فرنسا هو أميل كوي الذي حاول فرض قوة تأثير الإيحاء الذاتي أو الخارجي في الانفعالات والسلوك . وقد عالج بصورة مجدية وفعالة المرضى بالشلل ، والرثية ، وضيق التنفس .
ورغم ظهور هؤلاء العلماء في أوروبة فقد ظهر أيضا علماء آخرين في أمريكا حيث نشطت الحركة العلاجية عن طريق العلماء المسيحيين ، ويرجع الفضل في نشأة هذه الحركة وتطورها إلى السيدة ادي التي أصيبت بمرض عصبي أدى إلى دفعها لكتابة انفعالاتها بأسلوب تجريبي ، خاصة عندما كانت تدخل في حالة غيبوبة تشبه حالة النوم .
ولما تجاوزت الخامسة والثلاثين من عمرها زلقت رجلها على الجليد في فصل الشتاء ، فوقعت على الأرض مغميا عليها ، فأصيبت برضوض في ساقها ، وانتهت إصابتها إلى مرض البارابليجيا ، الذي يعني الشلل في العمود الفقري ، وقد بذل الأطباء جهودا مضنية لمعالجتها ولكنهم لم يفلحوا ، وبقيت في فراشها عدة سنوات في حالة مزرية من القنوط واليأس .
وعندما أصبحت في الأربعين من عمرها حدث لها حادث غير مجرى حياتها ، وفي الوقت نفسه بدل كيانها العقلي تبديلا تاما ، ذلك عندما أفلح الطبيب النفسي كويمبي في علاجها علاجا نفسيا سريعا هينا ذهب بمرضها ويسر لها الشفاء التام ، وكان هذا العلاج مبدأ تلك الحركة العلاجية الدينية التي حمل لواءها رجال العلم المسيحي .
ومما يروى عن هذا الطبيب ( كويمبي ) أنه كان في أول أمره صانع ساعات ، عرف بحدة الذكاء وقوة الملاحظة ، واشترك في جلسات تنويم مغناطيسي كان يتزعمها منوم فرنسي في مدينة ( بورت لاند ) .
ثم أخذ ( كويمبي ) نفسه يمارس التنويم المغناطيسي غير أنه لاحظ في أثناء تلك الجلسات ، وعند ممارسة التنويم ، أن النصائح التي كان يلقيها المنوم على النائم المريض كانت مقصورة على غرس فكرة الشفاء في نفس المريض ، وأن هذه الفكرة وحدها كفيلة بسير المريض نحو الشفاء . أما ما كان يتناول من أدوية فعديم القيمة .
ولقد كانت هذه الملاحظة سببا في أن يغير ( كويمبي ) طريقته في المعالجة ، وأن يعني أولا وقبل كل شيء بأن يبث في روح المريض الثقة بالنفس ، كي ينزع من ذهنه آثار الخوف من المرض وهنا ظهرت فكرة (( العلاج النفسي )) أي العلاج بالإيحاء المجرد بدون استخدام العقارات والأدوية .
ويبدو أن هذه الطريقة العلاجية قد أحدثت ردة فعل عند السيدة (( ايدي )) فتحمست لها ، وقررت أن تعمل مع الدكتور كويمبي ، وتساعده في معالجة المرضى . ثم عكفت على دراسة بعض مسودات مشوهة ، كان كويمبي قد كتبها في موضوعي الدين والعلاج النفساني . وبعد وفاة كويمبي استولت على مذكراته ، وشرعت في تنقيحها والتعليق عليها ، وأذاعت في الناس وفي كل مكان أنها تحمل رسالة عظيمة تريد أن تبلغها للعالم .
ولما لم تصادف نجاحا في ممارسة العلاج النفسي الذي رفعت من شأنه ، شاءت أن تقف عند حد شرح نظريات كويمبي ، وتترك عملية التطبيق الفعلي لغيرها من العلماء . وبعد جهاد طويل نجحت في تأسيس مدرسة طبية في بلدتي لين وماس ، ثم في مدينة بوسطن . وأخيرا انتهى بها الأمر أن قامت بحركة جديدة عرفت بحركة الفكر الحديث شرحت فيها ( إيدي ) مذهبها الذي نال المزيد من العناية والانتشار .
ومما تقوله إيدي في كتابها المعروف ( بالعلم والصحة ) والذي طبع أكثر من مائتي طبعة : أن كتابها الذي ألفته في العلم الحديث هو الحق المطلق ، وأنه هو روح الفلسفة الربانية التي لافلسفة غيرها ، وأنه حينما يتكلم الرب فأنها تسمع لقوله . غير أن العالم النفسي جانيه يحمل على ما ورد في هذا الكتاب ويرى أنه كتاب يصعب على الإنسان أن يقرأه ويفهمه ، لأن اسلوبه غريب غامض ، لا يتضمن إلا بعض مبادئ فلسفية عادية ساذجة ، شرحت مرارا وتكرارا ، بعبارات مليئة بالإستعارات والمجازات . وللحديث بقية .......

( من كتاب في سبيل موسوعة نفسية / الدكتور مصطفى غالب )


التعديل الأخير تم بواسطة د.عبدالله ; 05-04-2005 الساعة 06:41 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2005, 12:18 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-07-2005, 09:52 AM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( اسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 06:47 PM   #5
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي






... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 06:48 PM   #6
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي






... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.