موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-06-2007, 06:24 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &&( قسوة النكد )&&

بقلم :د. بسام درويش



* هل تعتبر زواجك ناجحاً، وهل تغمر السعادة حياتك العائلية، وهل تعتبر نفسك ناجحاً في حياتك الاجتماعية والعملية ؟


تساؤلات عديدة تدور في أذهاننا، والتي إذا ما استطعنا الإجابة عنها بدقة، يمكننا التمتع بالصحة والسعادة والنجاح في حياتنا اليومية.


إن الإجابة عن تلك الأسئلة تضعنا أمام مرآة النفس الصادقة التي تظهر نقاط الضعف، فنبحث عن حلول واقعية لتجاوزها وتصحيحها ومعرفة نقاط القوة لتعزيزيها.


ووفقاً لما تشير إليه الدراسات النفسية والاجتماعية، فإن الزواج يشكل مصدراً للكثير من الصراعات المتكررة، التي إن لم يتم التعامل معها بشكل إيجابي وتعلم فن إدارة الصراع، فإنه لا بد من أن ينخر تدريجياً ليهدد بنيان الأسرة.


ويؤكد خبراء الصحة النفسية على أنه بالرغم من أن البيت يعتبر مسرحاً لكثير من أشكال الصراع بين الزوجين، إلا أنه إذا ما تمكن الزوجان من إدارة هذا الصراع، فإن البيت سوف ينعم بالهدوء والاستقرار ويشع سعادة وفرحاً.


ومن المعروف أن هناك مسافة تفصل ما بين الكلام النظري والواقع العملي، قد تقصر أو تطول وفقاً لمعرفة وثقافة الزوجين، وكيف ينظر كل واحد منهما إلى الآخر، هل هو شريك حياة أم ماذا؟


لا شك أن اختلاف الطباع بين الزوجين، يفرض شكلاً من أشكال الصراع، بسبب قسوة الحياة وتسارع نمطها، وضغوط العمل والتوتر في كل من الشارع والعمل، والشعور بالعجز عن تأمين الاحتياجات الأساسية لأفراد الأسرة، وبسبب بيئة العمل والضغط الناجم عنها، والمدير الذي يأمر وينهى، كونه يملك ما يفتقده الغير ، لذا يعود الزوج إلى البيت والمشاعر السلبية تبدو ظاهرة في سلوكه، حتى وإن حاول تمويهها.


وبسبب متطلبات الأسرة، وبيئة المنزل غير المناسبة، تتفاقم المشكلات رغم بساطتها، وحينها تبدو الزوجة نكدية، والزوج قاسياً أو ضعيفاً، غالباً ما يشهد الأطفال تلك المسرحية بعيون حزينة.


* النكد مرض، وهو يوسع الهوة تدريجياً بين الشريكين، ويزيد من فاصل الصمت وحدة الصراخ ، فيحول البيت إلى جحيم تحرق نيرانه مشاعر الصغار قبل الكبار.


* النكد يؤدي للوفاة قبل الأوان، إذ تشير الدراسات إلى ارتفاع معدل الاصابة بمرض القلب وسط الذين لا يشعرون بالرضا عن زيجاتهم.


وتؤكد الدراسات على أن التوتر المزمن الناجم عن النكد، شأنه شأن التدخين يؤدي إلى تأثير تراكمي على الصحة على مر الأعوام، فهو يضعف المناعة.


ورغم ان الاستشارات الزوجية ربما تكون أفضل الخيارات في التعامل مع المشاكل الزوجية، إلا أن الكثير من الأشخاص يرفضون النصائح، فيبقى البيت مهدداً بالانفجار.


ولأن الحب لا يمكن أن يزهر، إلا إذا كانت الأرض خصبة، وكان التفاهم والاحترام والتضحية من عناصرها الأساسية، لهذا نود أن نهمس في أذن كل زوجين بضرورة تجنب الدخول في أي نقاش، إذا كان المزاج عكراً ، وضرورة استدعاء الجوانب الإيجابية في صفات الشريك، وعدم الغوص في مستنقع نقاط الضعف التي لا يخلو أي واحد منا منها، والعمل على إدارة فن الحوار ومساعدة كل شريك للآخر من أجل تجاوز أكبر الأزمات في الحياة اليومية.


همسة: عندما ينعدم الاحترام يذوي الحب.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-06-2007, 01:56 PM   #2
معلومات العضو
غيداء

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله ألف خير أخي ( الدكتور عبدالله بن كرم )

على هالموضوع ..

والله يهدي جميع المسلمين و المسلمات لما فيه رضاه و أن تنعم بيوتهم بالسعادة و الرخاء.

تحياتي لك من الفتاة الليبية
غيداء
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-06-2007, 10:44 PM   #3
معلومات العضو
المؤمن بالله
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

بـارك الله فيك أخي الكريم الدكتور عبدالله بن كرم ..
وجـزاك الله عنا خير الجـزاء ..


وفقكــم الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-06-2007, 04:05 PM   #4
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير ولاحرمكم الله الأجر والثواب ولاحرمنا الله منكم واشكر لكم مروركم الطيب والكريم ، مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:29 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.