موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-06-2007, 07:45 PM   #1
معلومات العضو
العنزي

Icon37 لبس البنطال " " والضيق " و " الشفاف " و " العاري " أمام النساء

لبس البنطال " " والضيق " و " الشفاف " و " العاري " أمام النساء

بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه
سؤال تم عرضه على فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله تعالى:

يا شيخ عبد الرحمن ، أريد أن أستشيرك في هذا الموضوع :

أنني ولله الحمد تركت لبس البنطال من فترة ليست بالقصيرة ، وذلك بعد معرفتي للحكم الشرعي فيه ، لكني وعندما اشتركت في نادي رياضي للنساء ، لأُخفف قليلاً من وزني ، وأنا مضطرة لذلك الآن ، أصبح لزاماً عليّ لبس البنطال كي أستخدم الأجهزة الرياضية و أيضاً النادي لا يسمح باستخدام تلك الأجهزة إلاّ بلبسه ، ويعلم الله كم أنا خائفة من الوعيد الذي ذُكر بالحديث الشريف : ونساء كاسيات عاريات .....الحديث . فأرجو إفادتي ونُصحي في ذلك ، وهل يجيز الشرع في ذلك للضرورة ؟ أفادنا الله وإياك آمين

&&&&&&&&
الجواب/ أولاً : الضرورة . هي ما يخاف فيها الإنسان على نفسه وماله .
ثانياً : لا يجوز لبس الملابس الضيقة للنساء ، خاصة ما يصف حجم أعضاء المرأة ، كما لا يجوز لبس ما يشف عن لون بشرتها ، كالشفاف ويلحق به العاري ، ولو كان ذلك في أوساط النساء .

كما لا يجوز للمرأة أن تلبس لبسة الرجل ولذا لما قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النّعل . قال : لعن رسول الله الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لِبسة الرجل .ولعن رسول الله الرَّجُلَة من النساء . رواهما أبو داود وغيره ، وصححهما الألباني

ومن شروط لباس المرأة أن لا يشف عما تحته ولا يصف حجم الأعضاء .

قال أسامة بن زيد : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مالك لم تلبس القبطية ؟ قلت : يا رسول الله كسوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مُرها فلتجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها . رواه الإمام أحمد وغيره ، وروى نحوَه أبو داود عن دحية الكلبي رضي الله عنه .

وكان عمر رضي الله عنه يقول : لا تلبسوا نساءكم القباطي ، فإنه إن لا يشف يصف . وعليه فلا يجوز لك لبس البنطلون ؛ لأنه يصف حجم عظام المرأة .

ثم إنه من التّشبّه بالكافرات ، لأن هذا اللباس ما عُرِف إلا من قِبل الكفار ، ولم يدخل بلاد المسلمين حتى دخلها العدو الكافر المحتلّ .والله سبحانه وتعالى أعلم .


منقول للفائده......مع تحيات محبكم العنزي

التعديل الأخير تم بواسطة العنزي ; 19-07-2007 الساعة 10:59 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-10-2007, 05:57 PM   #2
معلومات العضو
جمال البصيري

افتراضي

أحبك الله يا العنزي دليل كون لبس البنطال للمرأة تشبه دليل يحتاج إلى دليل وإليك هذه الفتوى لمزيد من التوضيح السؤال ما حكم لبس البنطال للنساء؟ وإذا كان محرماً، فما حكم الجلوس مع من ترتديه ؟


الجواب الذي أراه أن الشرع في مسألة اللباس لم يحدد لبساً بعينه للمرأة ولا للرجل، ولكنه وضع شروطاً وصفات عامة متى توفرت حلّ اللباس، كالستر، وهو لبها قال –تعالى- : "يواري سوءاتكم" الآية، [الأعراف : 26]، ولذلك سمي لباساً، وإن كانت الزينة مقصودة في اللباس أيضاً قال –تعالى-: "خذوا زينتكم عند كل مسجد" الآية، [الأعراف : 31]. وبناء عليه فلا وجه لتحريم لبس البنطلون بذاته، وهل يقول أحد مثلاً بتحريم لبسه تحت الثياب، أو أن تلبسه المرأة لزوجها ؟ نعم، قد يرى البعض أنه من التشبه، وهذا مذهب ضعيف؛ لأنه لبس شائع منتشر في كل البلاد، وليس يخفى على شريفِ علمكم ما في صحيح البخاري (5798) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- توضأ، وعليه جبة شاميَّة، وعند الترمذي (1768) : أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لبس جبة رومية ضيقة الكمين، والمسلمون قطعاً كانوا يلبسون ملابس تقرب من ملابس الكفار، ونقل غير واحد الإجماع على ذلك، وأنهم لم يكونوا يغسلونها. لكن إن كانت المرأة عند نساء ولبسته فليكن فضفاضاً لا يحجم الجسم، وأظن أننا نحتاج إلى تنبيه الأخوات على أهمية الارتباط بالمجتمع حتى مع وجود بعض المخالفات أو التقصير، فليس يحسن منهن أن يقطعن ما أمر الله به أن يوصل احتجاجاً بتفريط حصل، أو استناداً إلى أمر مشتبه، أو اعتماداً على اجتهاد خاص، وقد جعل الله لكل شيء قدراً )) والفتوى للدكتور سلمان العودة من موقع الاسلام اليوم بتاريخ 21/11/1421 وعنوان الفتوى حكم لبس البنطال

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2007, 08:12 AM   #3
معلومات العضو
العنزي

I13

اخي جمال البصيري حفظك الله ..... الاسلام حرم اللباس اللي يصف العوره ولورجعنا الى البنطال لوجدناه يقوم بتحديد العوره ان كان رجل او امراءه وهذا يسبب الفتن بين شباب المسامين ولو ترى ان عنوان الطرح .... ( لبس البنطال " " والضيق " و " الشفاف " و " العاري ) .................................... وهو الذي يصف العوره اما اذا كان فوقه شي يستره هذا باذن الله مافيه شي لكن اللي ذكرته في الطرح هو لباس البنطال اللي يصف جسم المرءه اذا كان امام نساء اوامام رجال فه محرم شرعا ................ هذا والله اعلم واحكم وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-10-2007, 07:04 PM   #4
معلومات العضو
جمال البصيري

افتراضي لبس البنطال للنساء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنزي
   اخي جمال البصيري حفظك الله ..... الاسلام حرم اللباس اللي يصف العوره ولورجعنا الى البنطال لوجدناه يقوم بتحديد العوره ان كان رجل او امراءه وهذا يسبب الفتن بين شباب المسامين ولو ترى ان عنوان الطرح .... ( لبس البنطال " " والضيق " و " الشفاف " و " العاري ) .................................... وهو الذي يصف العوره اما اذا كان فوقه شي يستره هذا باذن الله مافيه شي لكن اللي ذكرته في الطرح هو لباس البنطال اللي يصف جسم المرءه اذا كان امام نساء اوامام رجال فه محرم شرعا ................ هذا والله اعلم واحكم وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

طيب إذا كان البنطلون النسائي فضفاض ؟؟؟؟ لا يصف ولا يشف وخرجت به المرأة أمام الرجال هل هناك دليل على التحريم ؟؟
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-11-2007, 05:35 AM   #5
معلومات العضو
جمال البصيري

افتراضي كلام الفقهاء في لبس البنطال

أما حكم لبس المرأة للبنطال فإن الأصل في اللباس الحل لا الحرمة ، فقد قال الله تعالى "(هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) [(29) سورة البقرة] .

وقال ابن سعدي في منظومته الفقهية:
والأصل في مياهنا الطهارة والأرض والثياب والحجارة
فمن أدعى تحريم لباس معين فعليه الدليل .
ثالثاً : قول من خالف الحكم بالجواز مع عرض أدلتهم وعللهم :
وذهب المخالفون لهذا القول إلى أن لبس البنطال للمرأة محرم وذلك لعدة أدلة وتعليلات .
  • أدلة القائلين بالتحريم وعللهم :
    أولاً :هو أن البنطال من لبس الكافراتوهو تشبه بهن ، وقد نهينا عن التشبه بالكفار ، لقوله صلى الله عليه وسلم كما عندالإمام أحمد في مسنده "من تشبه بقوم فهو منهم“ وجه الدلالة :هو أن الحديثيدل على أن النهي ، والنهي للتحريم ، فيحرم لبسه .
ثانياً:أن هذا البنطال يحدد جسد المرأة وتقاطيع جسدها، وهذا محرم .
ثالثاً : أن لبسه للنساء يدخل في التشبه بالرجال ، والتشبه بالرجال محرملقوله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه " لعن رسول اللهصلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال" . فلهذا يحرم .
فهذه علل ثلاث لمن قال بتحريمه .

رابعاً : الرد على القائلين بعدم الجواز :
فنأخذ العلل كلً على حِده :
العلة الأولى : وهي التشبه بالكافرات ، فحكمه هو الكراهة وليس التحريم ، والبنطال الآن ليس من زي الأعاجم الخاص بهم بل انتقل إلي جميع البلدان ، فالقول بالتشبه بالكفار مردود من هذه الجهة ، وإذا سلمنا بأنه من المشابه للكفار فحكم مشابهتهم هو الكراهة لا التحريم.
فعند السادة الحنابلة الكراهة : قال ابن قدامة في المغني في الجزء الثاني فيصفحة300 طبعة عالم الكتب " يكره لما فيه من التشبه بأهل الكتاب ، وقد نهى النبي صلىالله عليه وسلم من التشبه بهم . ا هــ .وقال البهوتي في كشاف القناع الجزء الأولصفحة 260 " ويكره للرجل لبسة زي الأعاجم .... للنهي عن التشبه بالأعاجم . ا هــ .وجه الدلالة :أن الكراهة هي للتشبه .
وعند السادة الأحناف الكراهة : قال في بدائع الصنائع ج2 ص 444 (ويكره صوميوم السبت بانفراده لأنه تشبُّهٌ باليهود (وجه الدلالة :أن المقصود من كراهةصوم يوم السبت هو التشبه باليهود فيدل على أن التشبه بهم مكروه وليس محرماً .
وقال في حاشية ابن عابدين ج 2 ص 83 ، للتشبه بأهل الكتاب: أي إن قصده فإنَّ التَّشبه بهم لا يُكْره في كل شيء، بلفي المَذْموم وفيما يقصد به التشبه، كما في البحر. وجه الدلالة : أن التشبهيكره ولا يحرم بقيدين :
أولها :أن يكون العمل مذموماً .
ثانيهما :بنيةوقصد التشبه .
وعند السادة المالكية : قال في التاج والإكليل لمختصر خليل ج1 ص77 (والمراد بهٍذا النهي التشبه بالعجم فيما فعلوه على خلاف مقتضى شرعنا، وأما مافعلوه على وفق الندب أو الإيجاب أو الإباحة في شرعنا فلا يترك لأجل تعاطيهم إياه، فإن الشرع لا ينهى عن التشبه بمن يفعل ما أذن له فيه) .وجه الدلالةهو أنالتشبه المكروه هو فيما يخالف شرعنا فقط .
فيتبين لنا من أقوال الفقهاء السابقين ما يلي :أن حكم التشبه بالكفارمكروه وليس محرماً بقيدين:
أولاً : أن يكون التشبه في عمل مذموم يخالف شرعناثانياً : أن يكون بنية وقصد التشبه .
أما العلة الثانية : وهي تبيين مقاطع الجسد وتحديد حجم الجسم ، فهذا مكروه .كما عند السادة الحنابلة . كما قال ابن مفلح في الفروع الجزء الأول صفحة 299-300 طبعة دار الكتب العلمية " ويكره تغطية الوجه .... ، وشد وسط بما يشبهالزنار ، نص عليه وعنه لا ، زاد بعضهم : إلا أن بشده لعمل الدنيا فيكره ، نقله ابنإبراهيم ، ويكره للمرأة ، وعنه يكره المنطقة ، وزاد بعضهم وفي غير صلاة . ا هــ .
والبهوتي في كشاف القناع في الجزء الأول في الصفحة 258طبعة عالم الكتب " ويكرهلامرأة شد وسطها في الصلاة ولو بغير ما يشبه الزنار لأن ذلك يبين حجم عجيزتهاوتقاطع بدنها ، والمطلوب ستر ذلك ، ومفهوم كلامه : أنه لا يكره لها شد وسطها خارجالصلاة بما لا يشبه الزنار . قال في حاشية التنقيح : لأن شد المرأة وسطها معهود فيزمن النبي صلى الله عليه وسلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وقبله ، كما صح أنهاجر أم إسماعيل اتخذت منطقاً ،وكان لأسماء بنت أبي بكر نطاقان ، وأطلق في المبدعوالتنقيح والمنتهى : أنه يكره لها شد وسطها ."ا.هــ . وقال في صفحة 259 " ويكرهللنساء لبس ما يصف اللين والخشونة والحجم لما روي عن أسامة بن زيد قال (كسانيالرسول صلى الله عليه وسلم قبطة كثيفة ، كانت مما أهدى له دحية الكلبي ، فكسوتهاامرأتي فقال صلى الله عليه وسلم " مالك لا تلبس القبطية ؟" قلت : يا رسول اللهكسوتها امرأتي .فقال : " مرها فلتجعل تحتها غلالةً ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها .ا هــ .
السادة الشافعية : قال في أسنى المطالب : ويكفي جرم يدرك الناس منه حجمالأعضاء كالسراويل الضيقة ، قوله "لكنه خلاف الأولى " أي للرجل أما المرأة والخنثىفيكره لهما .اهــ .

قول السادة المالكية : قال صاحب المنتقى شرح الموطأ " الجزء الأول صفحة 251طبعة المكتب الإسلامي ": ويكره الرقيق الصفيق من الثياب لأنه يلصق بالجسد فيبدو حجمما تحته وفيه بعض الوصف لما تحته .ا هــ .
وقال في حاشية الدسوقي ج1 ص151: قوله: (وكره لباس محدد) أي كره لبس لباسمحدد للعورة ولو بغير صلاة، وإنما قدرنا لبس لأن الأحكام إنما تتعلق بالأفعال. قوله: (لرقته) أي وإنما حددها بذاته لأجل رقته أي والفرض أنه لا تبدو منه العورةأصلاً أو تبدو منه مع التأمل، وتقدم أن كراهة لبسه للتنزيه على المعتمد لا للتحريم. قوله: (كحزام) أي على ثوب غير رقيق، فالثوب المذكور محدد للعورة بسبب الحزام، ا هـ .
أما العلة الثالثة : وهي التشبه بالرجال ، فهذا محرم أي التشبه بالرجال .ولكن في مسألة التشبه بالرجال ضابط وهو :

أن يكون التشبه بخصائص أحد الجنسين بالآخر .

فالتشبه كما رأينا من ضابطيه هو أن يكون في خصائص أحد الجنسين بالآخر ، فإذاطبقناه على البنطال نرى أن البنطال صار عاماً لكلا الجنسين بل وحتى الأطفال ، بلويوجد في الأسواق أنواع من البنطال خاص بالنساء ، فدل ذلك على أنه ليس من خصائصالرجال بل اشترك فيه الجنسان."" نقلا عن إبراهيم العوفي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2010, 08:19 AM   #8
معلومات العضو
العنزي

افتراضي

بارك الله في الجميع وجع مثواكم الجنه

وزادكم حرص على دينكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2010, 10:02 AM   #9
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2010, 11:11 AM   #10
معلومات العضو
صرخة

إحصائية العضو






صرخة غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

جزيتم خيرا لى التوضيح والتنبيه
فاري كثيات يلبسنه ولا يتقن الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:30 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.