موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-03-2005, 02:52 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up المعالجة النفسية عبر التاريخ ( 9 ) فلاسفة العرب والعلاج النفسي !!!

فلاسفة العرب والعلاج النفسي :

عندما كان الغرب يعيش في دوامة من الجهل والظلام الحالك ، كان الشرق يعيش في بحبوحة من الرقي والتمدن ، في ضوء العلوم والمعارف التي كانت تنتشر بين الأمم والشعوب الإسلامية ، حيث نبغ الفلاسفة ، وظهر الحكماء ، وبرع الأطباء ، فورثوا عن حق وصدق ( أبقراط وجالينوس ) بل فاقوا الكثير من أطباء اليونان ، وزادوا عليهم معرفة علمية وعملية ، مما لفت أنظار أطباء الغرب ، وبهر عقولهم في القرون الوسطى ، فراحوا يقتبسون من علومهم ويطورونها أبان النهضة الأوروبية الأولى .
والتاريخ الطبي يحدثنا بكل وضوح أن أطباء العرب قد امتهنوا العلاج النفسي ، وأن بعض هؤلاء الأطباء قد مهر في مداواة مرضى العقول وفق أساليب علمية لا تقل في أهميتها عن الأساليب المستخدمة في هذا العصر المتطور .
وكان رائد هؤلاء وأبعدهم صيتا ، وأقواهم نفوذا ، النطاسي البارع ، والباحث القدير ، والحكيم الفيلسوف ، الشيخ الرئيس ، حجة الحق ، أبوعلي الحسين بن علي بن سينا . الذي فاق الأولين والآخرين في مهنة الطب ومعالجة كافة أنواع الأمراض التي كانت معروفة في عصره .
ويجمع الرواة والمؤرخين على أنه اشتغل في الطب وهو لا يزال في سن المراهقة لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره . ونجح نجاحا باهرا في معالجة كثير من المرضى الذين عجز الأطباء في عصره من معالجتهم ، ولم يكن يعالج مرضى الأجسام فحسب ، ولكنه وفق في مداواة مرضى العقول بطرق عقلية .
ويقال أنه كانت له معرفة بأمراض العشق ووسائل مداواته ، وذلك ما أشار إليه بالذات في كتابه القانون ، وأفرد له فصلا خاصا بالعشق حيث يقول : (( العشق مرض وسواسي شبيه بالماليخوليا يكون الإنسان قد جلبه إلى نفسه بتسليط فكرته على استحسان بعض الصور والشمائل ، ثم أعانته على ذلك شهوته . وعلامته غور العين ويبسها ، وعدم الدمع إلا عند البكاء ، وحركة متصلة للجفن ضحاكة ، كأنه ينظر إلى شيء لذيذ ، أو يسمع خبرا سارا ، أو أنه يمزح .
ويكون نفسه كثير الإنقطاع والإسترداد ، فيكون كثير الصعداء ، ويتغير حاله إلى فرح وضحك ، أو إلى غم وبكاء عند سماع الغزل ، ولاسيما عند ذكر الهجر والنوى ، وتكون جميع أعضائه ذابلة خلا العين ، فإنها تكون ــ مع غور مقلتها ــ كبيرة الجفن سميته ، لسهره ونزفره المنجر إلى رأسه ، ولا يكون لشمائله نظام البتة ، ويكون نبضه نبضا مختلفا بلا نظام البتة ، كنبض أصحاب الهموم . ويتغير نبضه وحاله عند ذكر المعشوق خاصة ، وعند لقائه بغتة ، ويمكن من ذلك أن يستدل على المعشوق من هو إذا لم يتعرف العاشق به ، فإن معرفة معشوقه إحدى سبل علاجه . والحيلة في ذلك أن يذكر أن يذكر أسماء كثيرة تعاد مرارا ، وتكون اليد على نبض المريض ، فإذا اختلف ذلك اختلافا عظيما ، وصار شبه المنقطع ، ثم عاودت وجربت ذلك مرارا علمت أنه إسم المعشوق . ثم يذكر كذلك السكك والمساكن ، والحرف والصناعات ، والنسب والبلدان وتضيف منها إلى إسم المعشوق ، ويحفظ النبض ، حتى إذا كان يتغير عند ذكر شيء مرارا جمعت من ذلك خواص معشوقه من الإسم والحلة والحرفة ، وعرفته فإنا قد جربنا ذلك ، واستخرجنا ما كان في الوقوف عليه منفعة . ثم إن لم تجد علاجا إلا تدبير الجمع بينهما على وجه يُحله الدين والشريعة فعلت .
وقد رأينا من عاودته السلامة والقوة وعاد إلى صحته ، وكان قد بلغ الذبول ، وجاوزه ، وقاسى الأمراض العصبية المزمنة ، والحميات الطويلة , بسبب ضعف القوى لشدة العشق ــ لما أحس بوصل من معشوقه بعد مطل ــ معاودة في أقصر مدة قضينا به العجب ، واستدللنا على طاعة الطبيعة للأوهام النفسانية )) .
هذه الآراء التي أوردها ابن سينا حول العشق بطريقة فنية علمية استقاها من تجاربه الخاصة ، واستنتجها من خبراته الواسعة في الأمراض النفسية وطرق معالجتها ، تعطينا الدليل الواضح على أن ابن سينا قد عرف الأمراض النفسية وطرق معالجتها قبل أن يعرفها الغرب بقرون عديدة ، لذلك لا نستبعد أن يكون الغرب قد نقل آراء وأفكار ابن سينا هذه وطورها وبلورها حتى جاءت موافقة ومنسجمة مع تطور الطب في هذا العصر . وللحديث بقية ......

( من كتاب في سبيل موسوعة نفسية / الدكتور مصطفى غالب )

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-03-2005, 12:20 AM   #2
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الأخ الفاضل : عبد الله بن كرم

جزاك الله خير الجزاء
وأجزل لك المثوبة والأجر والعطاء






التعديل الأخير تم بواسطة مسك الختام ; 27-03-2005 الساعة 12:28 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2005, 02:33 PM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 05:26 PM   #4
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي






... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-06-2011, 11:27 AM   #5
معلومات العضو
المهتدية

إحصائية العضو






المهتدية غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة united_arab_emirates

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

لو سمحتو الي ابغي مساعده ضرووورية من الشيخ أبو البراء
كيف اتواصل معاه ضرووووري يا إخوان
وجزاكم الله خيراً

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:32 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com