موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة مواضيع الرقية الشرعية والأمراض الروحية ( للمطالعة فقط ) > عالم الجن والصرع الشيطاني وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 03:19 AM   #1
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

Thumbs up ( && مسُّ الجانِّ أو الاقتران الشيطاني والوسواسُ القهري && ) !!!

مس الجان .. والوسواس القهري..

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعدُ :

فإنَّ غالب علوم الطب النفسي المعاصر مبنية على نتائج أناس لا يؤمنون بتأثير الأرواح الشيطانية في أجساد البشر وعقولهم ، ولا يسلمون بشيء من ذلك : ولذا نراهم لا يُدرجون في الأسباب المؤثرة في وجود الوسواس القهري عمل الجان والشياطين .

والصواب : نقول باطمئنان واعتقاد جازم دلَّ عليه دليل الشرع، وحاكم الوجود : أنَّ من المسببات للوسواس القهري : تسلط الأرواح الشيطانية سواء كانت قريناً لازماً للإنسان ، أو بسبب سحرٍ ، أو أسباب المسِّ المعروفة .

و لا ينقض ما تقدم ذكره : أنَّ هناك دراسات تثبت أنَّ الوسواس القهري بسبب وجود تغير في أنسجة المخ، واضطراب في مستوى بعض النواقل العصبية ، خاصة مادة السيروتونين عنـد بعض المصابين بمرض الوسواس القهري،والذي يتبدل عند التداوي بالعلاج المناسب(1).


والجواب على هذا المعترض ، يقال :
لا يوجد تناقض بين تحسن المريض ببعض أنواع العقاقير الطبية -وهذا لا بأس به -وكون الشياطين لهم دور في إيجاد الوسواس القهري، وذلك أنَّ من العلل المرضية تكون من الجان(2)وتعالج بالرقية الشرعية،والأسباب الدوائية المادية، ومن الأدلة على ذلك :
- مرض أيوب عليه السلام حين سُلِّط عليه الشيطان ،وكان علاجه بالاغتسال من الماء الطيب والشرب منه .
- الطاعون وخز أعدائنا من الجن كما ثبت في الحديث الصحيح،وعلاجه حاصل بالرقية الشرعية،والأسباب الدوائية المعروفة.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- في مجموع الفتاوى(19/32) : (وليس لمن أنكر ذلك-يعني الجن- حجة يعتمد عليها تدل على النفي، وإنما معه عدم العلم؛ إذ كانت صناعته ليس فيها ما يدل على ذلك ،كالطبيب الذي ينظر في البدن

من جهة صحته ومرضه الذي يتعلق بمزاجه، وليس في هذا تعرض لما يحصل من جهة النفس ولا من جهة الجن، وإن كان قد علم من غير طِبِّه أن للنفس تأثيراً عظيماً في البدن أعظم من تأثير الأسباب الطبية، وكذلك للجن تأثير في ذلك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (إنَّ الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم) وفى الدم الذي هو البخار الذي تسميه الأطباء الروح الحيواني المنبعث من القلب الساري في البدن الذي به حياة البدن ) .

ويقول الدكتور عبد الغفار سليمان البنداري : ( إنَّ السحر يؤدي إلى فقد الوظائف الطبيعية لأعضاء البدن واضطراب وظائف العقول وتوارد الأوهام إلى مراكز التحكم الذهني ، فيؤدي هذا بدوره إلى اضطراب ميزان تحجيم الأمور ودقة تقديرها ،فيرى المسحور أنه يفعل الشيء وما فعله ، ويسمع أصواتاً ليس لها وجود، ويرى صوراً لا يراها الناس، ويعتقد معتقدات مستحيلة ، فيرى الرجل المسحور أن زوجته ليست حلاً له مثلاً، أو يرى أنه يأتيها وما هو كذلك .. وترى المرأة المسحورة مثلاً أن زوجها ليس حلاً لها، أو أنه يريد الإضرار بها، أو تتصور أنه يريد قتلها أو الإيقاع بها،أو ترى أنه تزوج بغيرها، وليس كذلك ، وتؤسس تعاملاتها المضطربة معه على ذلك، أو ترى الشيء يتحرك وهو ساكن أو يسكن وهـو يتحرك ، وبذا يكـون داعـي للتفرقة بين الأزواج

وغيرهم ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ) .

وعامة يحدث هذا التطور فجأة دون تدرج في تغير العلاقات - وفي تصوري أنه يجب على الطب النفسي الحديث الاهتمام بدراسة مؤثرات هذه العوامل والإيمان بها ،وإنشاء أقسام في الجامعات وغيرها لتصل بدورها إلى العنصر المحير والحلقة المفقودة في تاريخ الطب النفسي ، وعناصر علاجه من خلال الرؤية الإسلامية الدقيقة لهذا الجزء من العلاج النفسي الذي لم يصل الطب الحديث فيه إلى علاج حتى الآن، ولم يقف على أولياته.

إنَّ علماء النفس وأطباءه في هذا الزمان قد ذهبوا يفسرون هذه الظواهر النفسية بتفسيرات يبتعدون بها عن أصل حقيقتها فذهبوا يطلقون مسميات على الآفات النفسية الناتجة عن أصل السحر والمسِّ وغيره بمسمى "الفصام العقلي" ، أو الوسواس القهري أو غير ذلك .
ليس إنني أنادي بتقنين العلوم الإسلامية في مجال الطب،أو ما يسميه أطباء أوربا(بالعلوم الروحية) وإنشاء تخصصات تقوم بدراستها من خلال تعليمات القران،ودراسات السنة الصحيحة ليقوم عليها صرح شامخ في طب النفس القرآني - وسوف يعلمون ساعتها كم اقتربوا من معرفة الحقيقة التي أعجز العالم الوصل إليها في علاجات الطب النفسي .

إنَّ هناك علماء قد أثرتهم النظرة المادية البحتة وتفسير الأمور تفسيراً مادياً وعلمانياً ..
أقول: هناك علماء إسلاميون وضعوا أساس العلاج والطب النفسي لتلك الأمراض الناجمة عن السحر والمس واللمس : سيذكر لهم الطب الحديث حينما ينشأ في جامعاته أقساماً للعلاج ال****** القرآني .. وحينما يضطر إلى الإيمان بهذه الحقائق والتي لا يؤمن بها إلا حينما يجدها تشق طريقها إلى الحقيقة شقاً ، وأذكر على رأس هؤلاء العلماء معلم البشرية وحكيمها وطبيبها محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .. ثم من أمثال هؤلاء العلماء:"ابن تيمية وابن القيم"برعوا في فن علاج الطب النفسي ومن سار على دربهم .
إنَّ كليات الطب كانت أجدر أن تبادر بإنشاء قسم العلاج بالقرآن وترصد له دراساته وتطـوره من خلال المشاهدات والممارسات والتجارب جنباً إلى جنب مع دراسة الطب النفسي الذي توصلت إليه أحدث الأبحاث في أي مكان ..

لقد أفلح العلمانيون أن يؤثروا في البعض من الأطباء والخطباء ، فساروا على دربهم، ونهجوا نهجهم فما ازداد الجمع إلا ابتعاداً عن جادة الطريق، وجهلاً بمسلامات الأمور، ولا يعني هذا أنني أدعـوا


إلى إهدار علم النفس الحديث، بل على العكس أدعوا إلى مزيد من البحث فيه والتجديد ، من خلال نظرة قرآنية إيمانية تربط العبد بخالقه، والنفس بواجدها والروح ببارئها )(3).

وبما تقدم ذكره نقول : ومن أسباب الوسواس القهري ما يكون بسبب تَسلّط الجان والشياطين، وعِلْمُ ذلك يسهل دراية علاج هذا النوع من الأمراض؛إذ المقصود إفادة المريض ورفع البلاء عنه قَدْر الإمكان ..


والله المستعان ’’


بقلم / أبي عبد الرحمن اليوسف
الاثنين/29/3 /سنة 1428
(من كتابي : الوسوسة .. أسبابها .. وعلاجها .. )


__________
1- العلاج النفسي،د.طارق الحبيب(393-394).
2- ذكرت في كتابي(إرشاد الأنام) جملة متكاثرة من الأدلة الشرعية،والواقعية على قدرة الجان في إيجاد كثير من الأمراض العضوية،فراجعه أيها القارئ إن أحببت .
3-الطب النبوي،للإمام البخاري(ص73-75) .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 06:02 AM   #2
معلومات العضو
سهر
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

رائع جداً

مشكورر أخوي الأثري

والنداءات تعلو ......لربط الامراض النفسية والعضوية بالأمراض الروحية على منهج القرآن والسنة
لأن منها مايكون مشتركاً ومنها ما يكون سبباً فيها المرض الروحي في الأصل...والشرح يطول.

وبالنسبة للمصطلحات مثل الفصام قد يكون واقعا من غير مرض روحي على حد علمي المتواضع
ولكن تعرف الأطباء النفسيين في الغالب لا بد أن يرجعوا الأعراض التي تظهر على المريض إلى
أحد الأمراض التي تعلموها في مجالهم..وبالذات أن مجالهم لابد أن يجد تفسيراً لذالك الشيء ..ونادر جداً أن تجد منهم من يربطها ببعض
والأمراض النفسية في رأيي الشخصي أنها أكثر تعقيداً وتشابهاً وأعم وتتشابك مع الأمراض وغالباً
ترافقها وكثرت في أيامنا هذه أن تكون السببالرئيسي في المعاناة.

وحال أولئك كحال الطبيب الذي يعالج الأمراض العضوية عندما يرجع كل الأعراض إلى ما تعلمه في الأمراض العضوية فقط
دون ربطها بالأمراض النفسية..لأنها قد تكون في أصلها مرض نفسي سبب مرضاً عضوياً ...وهكذا

كذا.. حال أولئك مماثل لحال بعض الرقاة الذين يرجعون ما لديهم من أعراض المريض ويحصرونه
في المرض الروحي دون ربطه بالأمراض العضوية والنفسية والتي قد تكون هي أساس المعاناة.

أقول هم مجموعة منهم ينطبق عليهم الوصف السابق..والأصح هو الربط بينها حتى نقف على التشخيص
الدقيق للحالة المرضية..وهناك من الأطباء العضويين والنفسيين والرقاة بالرقية الشرعية فيهم
الخير الكثير ويسعون في الربط ومعرفة أساس المعاناة وتحويلها على الشخص المناسب..وفقهم الله..وأكثر من أمثالهم..


وفي الختام.

أتمنى أن أرى ذلك اليوم الذي يستوعبون فيه هذا الكلام ويطبقونه على أرض الواقع في مواقع رسمية
وتحت إشراف المؤهلين لذلك وتحت ضوابط سليمة وأساسات قويمة قوية.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 06:49 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الأثري ) ، وهذا ما نسعى جاهدين إلى إثباته وتحقيقه في أرض الواقع ، وهذا لا يعني مطلقاً أن هناك أمراض نفسية لها أثر وتأثير والمطلوب حتى في علاج تلك الأمراض الجمع بين الأسباب الشرعية والمتمثلة بالعلاج والاستشفاء بالقرآن الكريم ، والأسباب الحسية والمتمثلة بالتداوي لدى المستشفيات والأطباء ، ويمكنكم أخي الحبيب العودة لتأصيل ذلك في كتابي الموسوم وتحميل الكتاتب من خلال الرابط التالي :

( && الأصول الندية في علاقة الطب بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية && )


والشكر موصول للمداخلة الكريمة الرائعة من قبل الأخت الفاضلة ( سحر ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 03:38 PM   #5
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

افتراضي

محاسن الأقوال تصاغ شكراًً لمن رقم ببنانه ثناء على صاحب التقصير .. وأشكر (سهر) التي أسهرت وأيقضت فينا حب الحقيقة والبحث عن الصواب ..

أما فاضلنا ( أبوالبراء) : فحدث عن البحر ولا حرج .. فبحور علكم وافرة ... ومقاصدكم في تأصيل العلوم حاصلة ..وقل ماشئت من المدح ؛ فالقلم مداده قليل وأنى له الوفاء في تسطير كمال الثناء ؟! ..

وكذلك الشكر لمن دعا لنا بالأجر والمثوبة لأخينا الحبيب(...bla) أقول : لك مثل ذلك وزيادة .



محبكم:
أبوعبد الرحمن اليوسف
(أبوظبي) ..
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 06:21 PM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو عبدالرحمن ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-04-2007, 06:16 AM   #7
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم اخي الفاضل الاثري

 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لا أشبه الكثير .. وهذا يشرفني جدا


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-04-2007, 09:13 PM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:57 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.