موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2007, 10:24 AM   #1
معلومات العضو
الليبي السلفي
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي `~'*¤!||!¤*' تنبيهات للإخوة السائلين '*¤!||!¤*'~`

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبدهُ ورسوله،

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ( [102:آل عمران] ،

( يَا أَيُّهَا ` النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ( [1:النساء] ) ،

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) [70-71:الأحزاب]

أما بعد:

فإني أسأل الله – تبارك وتعالى – التسديد والتوفيق لقول الحق ورد الباطل .وأن ينفع عباده المؤمنين الذين يتطلعون إلى معرفة الحق وإلى التميز بين الحق والباطل في أقوال الناس .


والناس ـ كما هو معلوم ـ تعرض لهم أمور ، لابد من معرفة الحكم الشرعي فيها ؛ وكان ذلك من الأمور اللازمة عليهم ، لكن الشارع الحكيم لم يوجب على العامي النظر في الأدلة الشرعية ليتوصل إلى الحكم الشرعي ؛ لأن هذا غير مقدور له ولو حاول التوصل إلى الحكم الشرعي ؛ لكان الحكم الذي توصل إليه خاطئاً ؛ لفقده الأدلة التي من خلالها يستطيع استنباط الأحكام الشرعية قال تعالى : ] فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [. ( النحل : 43 )
على ما سبق ، فإذا وقع أمر ، وأراد العامي معرفة الحكم الشرعي فيه ، فإنه يتوجه إلى العالم ، ليسأله عن الحكم .
ومن هنا ، فالعالم يسمى ( المفتي ) ، والعامي ( المستفتي ) والأمر المسؤول عنه ( مستفتى فيه ) .
ويتعلق بالمستفتي أحكام ، وآداب ينبغي للناس العلم بها والعمل بها


ومن هده المسائل والاداب:


1)سؤال العامي للعالم ، مقرر في الشريعة الإسلامية . كما قال تعالى : ] فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [ ( النحل : 43 ) .
ويقول صلى الله عليه وسلم : " ألا سألوا إذ لم يعلموا ، فإنما شفاء العي السؤال " [3] .
وهذا أمر بالسؤال ، والأمر للوجوب ، وكما في الحديث " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالمٌ اتخذ الناس رؤساء جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا " [4] . ومفهوم هذا الحديث أن الفتوى بعلم ، منهج صحيح متبع .

والعالم إذا جاءه سؤال بأي صيغة من السائل لا يلزمه أن يتثبت ويقول : من قال هذا الكلام ؟ وأين قائل هذا ؟ وأين قيل هذا الكلام ؟ ومتى قال هذا الكلام ؟ لا يلزمه هذا .

2)السلام عند الدخول والاستئذان عن جابرابن عبدالله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من لم يبدأ بالسلام فلا تأذنوا له ))
ويستحب أيضا السلام عند الانصراف من المجلس لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا أتى أحدكم المجلس فليسلم فإن قام والقوم جلوس فليسلم فإن الأولى ليست بأحق من الآخرة ))

3)معرفة العامي بمن يستفتيه ثلاثة أقسام :

القسم الأول :
أن يغلب على ظنه أن هذا الشخص من أهل الفتوى . فهذا هو الذي يسأله الناس ، ويأخذون بقوله وفتواه ، وسيأتي في المسألة التاسعة كيفية معرفة أهلية المفتي .

القسم الثاني :
أن يعلم أن هذا الشخص ليس أهلاً للفتوى ، إما لجهله أو لفسقه فهذا لا يجوز سؤاله ولا يجوز العمل بفتواه اتفاقاً .

القسم الثالث :
أن يجهل حال هذا الشخص ، فلا يدري أهو من أهل الفتوى أم لا ؟ هنا اختلف العلماء في سؤاله .

والأقرب ـ والله أعلم ـ أنه لا يجوز سؤاله حتى يغلب على ظنه أنه من أهل الفتوى . لاسيما في وقتنا الحاضر الذي عرف فيه العلماء الناصحون ، ووجد من ينتسب إلى العلم وهو براء منه !!
وليس هذا الحكم هنا من باب إساءة الظن بعلماء المسلمين ، كلا وحاشا إنما هو من باب حفظ دين المستفتي ، فلا يعقل أن يسأل أي شخص يراه منتسباً للعلم ! بل لا يسأل إلا من عرف كونه من أهل الفتوى .

4)إذا سأل المستفتي المفتي ، فأفتاه ، فهنا المستفتي يعمل بالفتوى ويكتفي بذلك .
أما ما لو سأل مفتياً آخر ـ كما يفعل كثير من الناس ـ ليعمل بأيسر الفتويين فهذا عمل خاطئ . إذ الواجب ابتداءً الاكتفاء بفتوى العالم الموثوق بعلمه ، فإذا سأل آخر وأفتاه فتوى تخالف الفتوى الأولى فهنا يلزم المستفتي الأخذ بقول وفتوى الأفضل .
وطريق معرفة الأفضل : تواتر الأخبار بفضله ، وتقديم المفضول له ، وغير ذلك من الأمارات الدالة على الأفضلية .
ويجدر التنبيه إلى أن اتباع الأفضل لا يخضع لمذهب العالم في الفروع ، فلا يقدم مفتٍ على مفت لأن الأول حنفي والآخر شافعي أو العكس

5)لا تغفل عن نيتك فإنما العمال بالنيات
ومنه أن لايكون القصد من السؤال تعجيز الشيوخ .قال الحسن البصري رحمه الله : إن شرار عباد الله الذين يجيئون بشرار المسائل يفتنون بها عباد الله

فالعلم عبادة ولابد أن يتوفر في كل عبادة الإخلاص لله تعالى
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى: هو أخلصه وأصوبه ,قالوا: يا أبا علي !ما أخلصه وأصوبه ؟قال: إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا والخالص أن يكون لله تعالى والصواب أن يكون على السنة ثم قرأ قوله تعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ))
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى...
قال الإمام الخطابي (( كان المتقدمون من شيوخنا يستحبون تقديم حديث إنما الاعمال بالنيات أمام كل شيئ ينشأ ويبدأ من أمور الدين لعموم الحاجة إليه في جميع أنواعها))

6) عدم السؤال عما لم يقع كان السلف يوبِّخون و يقرعون من يسأل عن سؤال لم يقع، فيقولون: (دعنا عن هذا حتى يقع، و سل عما وقع ).

7) لا تتقدم بين يدي الشيخ بالإجابة.

فمقام الإفتاء مقام عظيم ، لا يتصدى له إلا من كان أهلاً له ، ولقد كان علماء السلف يقدرون هذا المقام قدره ، فلا يتحرجون من قول : لا أدري . .فقد جاء في بعض الآثار السلفية أن من أجاب عن كل ما يسأل عنه فهو مجنون، لأنه كما قال تعالى: (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [85:الإسراء] فإذا عجزنا عن الإجابة عن بعض الأسئلة فلا يستغربن أحدٌ منكم ذلك، لأن ذلك طبيعةُ البشر الذين طبعهم اللهُ –عزّ وجلّ- بما سمعتم في الآية السابقة وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا [85:الإسراء] ولذلك أيضاً جاء في بعض الآثار: نصفُ العلم لا أدري.

8)مخاطبة الشيخ بالتي هي أحسن و التأدب معه في طرحك للسؤال قال مخلد بن الحسين رحمه الله: (نحن إلى القليل من الأدب أحوج منا إلى الكثير من الحديث)وذكرالإمام النووي في مقدمة شرحه للمهذب حيث قال (( وعلى السائل أن يتلطف في سؤاله ويحسن خطابه ولايستحي من السؤال عما أشكل عليه بل يستوضحه أكمل استيضاح فمن رق وجهه رقه علمه ومن رقه وجهه عند السؤال ظهر نقصه عند اجتماع الرجال ))

وروى ابن عبد البر عن وهب بن منبه وسليمان بن يسار أنهما قالا (( حسن المسألة نصف العلم والرفق نصف العيش ))

9) لا تسأل سؤال فيه تكلف وتنطع

فوضوح السؤال وقلة ألفاظه باستحضار تفاصيله ووضوح السؤال قبل أن تسأل هذا من الآداب التي ينبغي مراعاتها، وكثيرا ما تكون الإجابة غير واضحة؛ لأنّ السائل لم يحسن السؤال، فلو أحسن السائل الاستعداد للسؤال فسأل لكانت الإجابة واضحة.


وأن يكون السائل يسأل لنفسه وأن لا يسأل لغيره: يأتي كثير من الأسئلة يكون فيها سائل يقول: أحد الأقارب أوصاني يسأل عن كذا وكذا. أو يقول: لو حصل لفلان -صديق لي في العمل- حصل معه كذا وكذا وأوصاني لأسأل له. لم هو لا يسأل؟ يختلف الحال لأنّ المفتي أو العالم لابدّ أن يستفصل، لابدّ أن يسأل؛ ما الذي حصل؟ هل حصل كذا وكذا؟ فإذا كان السائل غير من حصلت له المسألة فإنه لا يكون ذلك معينا على الجواب إلاّ فيما كان السّؤال مختصرا وكان المانع من سؤال السائل هيبة العالم أو الاستحياء......

10)أسأل عن الأهم فالأهم , فهناك من يسأل من بلاد منتشر فيها الشرك والبدع وأسئلته قليله عنها !! .

11)من الآداب ألاّ تسأل أكثر من عالم في المسألة لأنّ كثرة الأسئلة هذه:

أولا: تضيق وقت العلماء.

والثاني: أنه يوقع ذلك السائل في إشكالات، وكثير من الذين سألوا يقولون: احترنا ما ندري، هذا يقول كذا وهذا يقول كذا. نقول: أنت الذي أخطأت أوّلا حيث سألت أكثر من عالم، سل من تثق بعلمه ودينه وخذ بفتواه وتبرأ أمام الله جلّ وعلا؛ لأن الله جلّ وعلا أمرك بأن تسأل أهل الذكر وقد امتثلت بسؤال أهل الذكر، فلا تزد على نفسك ثقلا وحملا.

12)قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله في آداب السؤال :
في شرحه للواسطية :

(( كثير من الأسئلة يكون عند ملقيها أو عند السائل حالة معينة ، فيأتى بصيغة عامة وهذا غير مناسب ، أن تسأل أحد أهل العلم أو أحد طلبة العلم و أنت فى ذهنك حالة خاصة ، تصوغ السؤال بصيغة عامة وأنت تعنى هذه الحالة الخاصة ، هذا يجعل المجيب فى غير علم بما فى ذهنك من الواقع ، فيجيب إجابة بقدر السؤال وأنت تنزلها على مافى ذهنك من الواقع ، وهذا يحصل منه بلبلة كثيرة وكثير من الأسئلة التى وجهت لأهل العلم فى هذا الزمان من جهة العموم ، فيجيب عالم أو طالب علم ، فيستدل منها السائل ( كلمة ) على مايزعم وهذا ليس من أدب السؤال ، بل السائل مستفت . السائل مسترشد ، لايسوغ له أن يسأل ليحضى المسؤول بالجواب الذى يلائمه ، لأن السؤال فى أصله أنت تريد منه أخذ الحق (( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون )) أما إذا كنت تعلم أوعندك شىء مقرراً وتريد أنة تسأل لتجعل الجواب فى صالحك أو مقوياً لك فإن هذا ليس من أدب السؤال ))

14)ومن المفيد أن يكون العنوان مطابقاً تماماً لمعنى نص السؤال ،،، لا تكتب كلمة : سؤال أو كلمة:استفتاء..أو سؤال للشيخ ، أو طلب جواب، أو تكتب مثلا: عاااااجل أو غيرها من الكلمات العامة في عنوان الموضوع الذي كتبت فيه سؤلك !!

وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وسلم تسليما كثيرا...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2007, 11:40 AM   #2
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أخي الكريم الفاضل
( الليبي السلفي )
وجزاك الله خيرا
ونفعنا الله بعلمك ...

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-04-2007, 05:15 PM   #3
معلومات العضو
الليبي السلفي
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك الله اخي / ابو فهد (المساعد للمدير العام) ولاحرمنا الله مرورك الكريم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-04-2007, 06:18 AM   #4
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

جزاك الله خيرا اخونا الفاضل ومشرفنا القدير الليبي السلفي

 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لا أشبه الكثير .. وهذا يشرفني جدا


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-05-2007, 05:14 PM   #5
معلومات العضو
الليبي السلفي
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك الله اختي الكريمة / فاديه ( المشرفة العامة على موقع ومنتدى الرقية الشرعية )

وادخلنا الله واياك وجميع المسلمين الجنة...اللهم امين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-10-2007, 09:42 PM   #6
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيراً ....ولعل من المناسب أيضاً أن نضيف نصائح عامة وهي أن يتحلى السائل في المنتديات على وجه الخصوص بالآداب :

- اجتناب أسئلة المسابقات لأتها تشغل المشرفين عن الأسئلة الأكثر أهمية ...وتأخذ من اوقاتهم المحدودة اصلاً ...ويمكن للسائل أن يبذل جهده في البحث عنها من خلال محركات البحث ...لا أن يفوض الآخرين ببذل الجهد عنه .

-الابتعاد عن طرح أسئلة على سبيل اختبار المعلومات لاعلى سبيل معرفة الإجابة ...فإن هذا الأمر غير محمود .

- عدم طرح أسئلة الهدف منها تصفية الحسابات مع الآخرين من خلال السؤال عن بعض العبارات المجتزأة من كلامهم ...فهو لا يسأل للبحث عن الحق ولكن ليستغل الجواب في الطعن في الشخص المسؤل عن كلامه .

وبارك الله في الجميع ووفقهم لكل خير


التعديل الأخير تم بواسطة بوراشد ; 26-10-2007 الساعة 10:17 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-10-2007, 10:04 PM   #7
معلومات العضو
الأنصاري

إحصائية العضو






الأنصاري غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Saudi Arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

أحسنت وبارك الله فيك وسدد على طريق الخير خطاك أخوي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:33 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.