موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-05-2025, 12:48 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي إثبات العينين لله تعالى

إثبات العينين لله تعالى

س : قال تعالى ** وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ** اذكر المعنى اللغوي والشرعي لـ ( الصبر ) ؟ ثم بيِّن نوع (الحكم) المراد في الآية السابقة هل هو الحكم الكوني أم الشرعي ؟
ج : 1 - الصبر لغة : الحبس والمنع ؛ فهو حبس النفس عن الجزع وحبس اللسان عن التشكي والتسخط وحبس الجوارح عن لطم الخدود وشق الجيوب .
3 – قوله ** لِحُكْمِ رَبِّكَ ** أي : لقضائه الكوني والشرعي [ معاً ] .

***

س : قال تعالى ** وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ ** من هو المقصود بالآية ؟ وما هي الألواح والدسر ؟
ج : قوله : ** وَحَمَلْنَاهُ ** أي : نوحًا عليه السلام .
** عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ ** أي : على سفينة ذات أخشاب عريضة . ومسامير شدت بها تلك الألواح، مفردها : دسار .

***

س : ما معنى قوله تعالى ** بأعيننا ** في الآيتين السابقتين ؟
ج : [ نفس المعنى ؛ ففي الآية الأولى ] : ** فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ** أي : بمرأى منا وتحت حفظنا فلا تبال بأذى الكفار، فإنهم لا يصلون إليك .
[ وفي الآية الثانية ] : ** تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ** أي : بمنظر ومرأى منا وحفظ لها .

***

س : قال تعالى ** وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ** اذكر من هو المخاطَب في الآية الكريمة ؟ مبيناً معنى الفضيلتين الواردتين في الآية في حقه ؟
الخطاب لموسى عليه السلام ، [ وقد وردت له في الآية الكريمة فضيلتان هما ] :
1 - قوله ** وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ** أي : وضعتها عليك فأحببتك وحببتك إلى خلقي .
2 – قوله ** وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ** أي : ولتربى وتغذى بمرأى مني، أراك وأحفظك .

***


س : ماهو الدليل على تثنية صفة العينين لله تعالى كما عنون المؤلف به هذا الفصل ؟
ج : [ أنه قد ] نطقت السنة بإضافتها إليه مثناة، وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( إن ربكم ليس بأعور ) . وذلك صريح بأنه ليس المراد إثبات عين واحدة فإن ذلك عور ظاهر تعالى الله عنه .

***

س : نطق القرآن بلفظ العين مضافة إليه تارةً بلفظ المفرد في بعض الآيات وتارةً بلفظ الجمع في آيات أخرى ، فما توجيه ذلك ؟
ج : أن لغة العرب جاءت بإفراد المضاف وتثنيته وجمعه بحسب أحوال المضاف إليه :
1 - فإن أضافوا الواحد المتصل إلى مفرد أفردوه .
2 - وإن أضافوا إلى جمع ظاهرًا أو مضمرًا فالأحسن جمعه مشاكلة للفظ كقوله سبحانه : ** تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ** . وكقوله : ** أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا ** .
3 - وإن أضافوه إلى اسم مثنى فالأفصح في لغتهم جمعه كقوله : ** فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ** ، وإنما هما قلبان .
فلا يلتبس على السامع قول المتكلم : نراك بأعيننا ونأخذك بأيدينا . ولا يفهم منه بشر على وجه الأرض عيونًا كثيرة على وجه الأرض عيونًا كثيرة على وجه واحد، والله أعلم .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:13 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com