« وَمَنْشَأُ جَمِيعِ الْأَخْلَاقِ السَّافِلَةِ ، وَبِنَاؤُهَا عَلَى أَرْبَعَةِ أَرْكَانٍ : 
الْجَهْلُ ، وَالظُّلْمُ ، وَالشَّهْوَةُ ، وَالْغَضَبُ .
● فَالْجَهْلُ : يُرِيهِ الْحَسَنَ فِي صُورَةِ الْقَبِيحِ ، وَالْقَبِيحَ فِي صُورَةِ الْحَسَنِ . 
وَالْكَمَالَ نَقْصًا ، وَالنَّقْصَ كَمَالًا .
● وَالظُّلْمُ : يَحْمِلُهُ عَلَى وَضْعِ الشَّيْءِ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ . 
فَيَغْضَبُ فِي مَوْضِعِ الرِّضَا ، وَيَرْضَى فِي مَوْضِعِ الْغَضَبِ ، وَيَجْهَلُ فِي مَوْضِعِ الْأَنَاةِ ، وَيَبْخَلُ فِي مَوْضِعِ الْبَذْلِ ، وَيَبْذُلُ فِي مَوْضِعِ الْبُخْلِ ، وَيُحْجِمُ فِي مَوْضِعِ الْإِقْدَامِ ، وَيُقْدِمُ فِي مَوْضِعِ الْإِحْجَامِ ، وَيَلِينُ فِي مَوْضِعِ الشِّدَّةِ ، وَيَشْتَدُّ فِي مَوْضِعِ اللِّينِ ، وَيَتَوَاضَعُ فِي مَوْضِعِ الْعِزَّةِ ، وَيَتَكَبَّرُ فِي مَوْضِعِ التَّوَاضُعِ .
● وَالشَّهْوَةُ : تَحْمِلُهُ عَلَى الْحِرْصِ وَالشُّحِّ وَالْبُخْلِ ، وَعَدَمِ الْعِفَّةِ وَالنَّهْمَةِ وَالْجَشَعِ ، وَالذُّلِّ ، وَالدَّنَاءَاتِ كُلِّهَا .
● وَالْغَضَبُ : يَحْمِلُهُ عَلَى الْكِبْرِ وَالْحِقْدِ وَالْحَسَدِ ، وَالْعُدْوَانِ وَالسَّفَهِ .
وَمِلَاكُ هَذِهِ الْأَرْبَعَةِ أَصْلَانِ : 
إِفْرَاطُ النَّفْسِ فِي الضَّعْفِ ، وَإِفْرَاطُهَا فِي الْقُوَّةِ . 
فَيَتَوَلَّدُ مِنْ إِفْرَاطِهَا فِي الضَّعْفِ : 
الْمَهَانَةُ وَالْبُخْلُ ، وَالْخِسَّةُ وَاللُّؤْمُ ، وَالذُّلُّ وَالْحِرْصُ ، وَالشُّحُّ ، وَسَفْسَافُ الْأُمُورِ وَالْأَخْلَاقِ .
وَيَتَوَلَّدُ مِنْ إِفْرَاطِهَا فِي الْقُوَّةِ : 
الظُّلْمُ وَالْغَضَبُ وَالْحِدَّةُ ، وَالْفُحْشُ ، وَالطَّيْشُ ».
📓** مدارج السالكين || جـ ٢ ص ٢٩٤ - ٢٩٥ **