موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر السيرة النبوية والأسوة المحمدية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 16-03-2016, 10:46 AM   #1
معلومات العضو
رشيد محمد أمين
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي السنة بيان للقرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين و على آله الطاهرين و صحابته أجمعين . إن القرآن الكريم هو الدستور الإلهي الخالد الذي تكفل الله سبحانه و تعالى بحفظه يقول الله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون ) و لما كانت البشرية بحاجة إلى من يبين لها هذا الدستور الإلهي و يقوم بتطبيقه في مناحي الحياة المختلفة ليكون نموذجا تحذو حذوه و تقفو خطاه ، اقتضت رحمة الله بعباده أن يكون محمد صلى الله عليه و سلم هو القدوة الحسنة في ذلك و في هذا يقول الله تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيرا ) فقوله عليه الصلاة و السلام و عمله و تقريره بيان للقرآن الكريم ، و هذه هي رسالته عليه الصلاة و السلام و هذا مصداقا لقوله تعالى ( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )
أولا - السنة :
1 - السنة القولية : و هي كل ما صدر عن الرسول عليه الصلاة و السلام من كلام لأنه لا يقول إلا حقا ، يقول الله تعالى ( و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) و قد جاء عبد الله بن عمرو بن العاص يستفتي الرسول عليه الصلاة و السلام في شأن كتابة الحديث قائلا : اكتب كل ما أسمع ؟ قال : نعم ، قال : في الغضب و الرضى ؟ قال : " نعم ، فإني لا أقول في ذلك إلا حقا ".
2 - السنة العملية : و هي تشمل كل أعماله صلى الله عليه و سلم و التي حرص الصحابة رضوان الله عليهم على إحصائها و الاقتداء بها في حياتهم و من ذلك ما أخرجه الترمذي و النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يتحرى صيام الاثنين و الخميس و ما أخرجه البخاري و مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجتهد في رمضان ما لا يجتهد في غيره ، و في العشر الأواخر أشد ، و كان يحيي ليله و يوقظ أهله و يشد مئزره " .
3 - السنة التقريرية : و هي أن يرى الرسول عليه الصلاة و السلام فعلا أو يسمع قولا فلا ينكره . مثل ما روي أنه صلى الله عليه و سلم أقر لمعاذ بن جبل رضي الله عنه على الاجتهاد حين اختاره ليقضي بالإسلام بين أهل اليمن و سأله : كيف تقضي فيما يعرض لك ؟ فقال معاذ : اقضي بكتاب الله فإن لم أجد فيه أخذت بسنة رسول الله فإن لم أجد أجتهد رأيي و لا آلو .
ثانيا - منزلة السنة :
1 - السنة بيان للقرآن الكريم فهي تفصل ما أجمل و تطبق ما شرع و تعلم المسلمين كيف يطبقون شريعة القرآن و يقومون بتنفيذها ، فقد أمر الله سبحانه و تعالى المسلمين بالصلاة و الزكاة فقال ( و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة ) و بين الرسول عليه الصلاة و السلام أوقات الصلاة و عدد ركعاتها و كيفيتها و شروطها و كان يقول عليه الصلاة و السلام " صلوا كما رأيتموني أصلي " و أوضح مقادير الزكاة و من يجب عليه أداؤها و متى يجب إخراجها ؟ و في الحج أيضا حينما قال عليه الصلاة و السلام " خذوا مناسككم عني " .
2 - ما حرمه الرسول عليه الصلاة و السلام مثل ما حرمه الله تعالى و في هذا يقول الله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام " ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني و هو متكئ على أريكته فيقول : بيننا و بينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه حلالا استحللناه و ما وجدنا فيه حراما حرمناه ، و إن ما حرم رسول الله كما حرمه الله " .


التعديل الأخير تم بواسطة رشيد محمد أمين ; 16-03-2016 الساعة 10:48 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-03-2016, 11:37 AM   #2
معلومات العضو
رجائي في ربي
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم أخي الفاضل رشيد،
بارك الله فيك وسدد خطاك.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-03-2016, 01:39 PM   #3
معلومات العضو
رشيد محمد أمين
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

بارك الله فيك و جزاك خيرا على مرورك الكريم و دعائك الطيب

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد محمد أمين
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:15 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.