موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر السيرة النبوية والأسوة المحمدية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 16-03-2016, 10:46 AM   #1
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي السنة بيان للقرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين و على آله الطاهرين و صحابته أجمعين . إن القرآن الكريم هو الدستور الإلهي الخالد الذي تكفل الله سبحانه و تعالى بحفظه يقول الله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون ) و لما كانت البشرية بحاجة إلى من يبين لها هذا الدستور الإلهي و يقوم بتطبيقه في مناحي الحياة المختلفة ليكون نموذجا تحذو حذوه و تقفو خطاه ، اقتضت رحمة الله بعباده أن يكون محمد صلى الله عليه و سلم هو القدوة الحسنة في ذلك و في هذا يقول الله تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيرا ) فقوله عليه الصلاة و السلام و عمله و تقريره بيان للقرآن الكريم ، و هذه هي رسالته عليه الصلاة و السلام و هذا مصداقا لقوله تعالى ( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )
أولا - السنة :
1 - السنة القولية : و هي كل ما صدر عن الرسول عليه الصلاة و السلام من كلام لأنه لا يقول إلا حقا ، يقول الله تعالى ( و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) و قد جاء عبد الله بن عمرو بن العاص يستفتي الرسول عليه الصلاة و السلام في شأن كتابة الحديث قائلا : اكتب كل ما أسمع ؟ قال : نعم ، قال : في الغضب و الرضى ؟ قال : " نعم ، فإني لا أقول في ذلك إلا حقا ".
2 - السنة العملية : و هي تشمل كل أعماله صلى الله عليه و سلم و التي حرص الصحابة رضوان الله عليهم على إحصائها و الاقتداء بها في حياتهم و من ذلك ما أخرجه الترمذي و النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يتحرى صيام الاثنين و الخميس و ما أخرجه البخاري و مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجتهد في رمضان ما لا يجتهد في غيره ، و في العشر الأواخر أشد ، و كان يحيي ليله و يوقظ أهله و يشد مئزره " .
3 - السنة التقريرية : و هي أن يرى الرسول عليه الصلاة و السلام فعلا أو يسمع قولا فلا ينكره . مثل ما روي أنه صلى الله عليه و سلم أقر لمعاذ بن جبل رضي الله عنه على الاجتهاد حين اختاره ليقضي بالإسلام بين أهل اليمن و سأله : كيف تقضي فيما يعرض لك ؟ فقال معاذ : اقضي بكتاب الله فإن لم أجد فيه أخذت بسنة رسول الله فإن لم أجد أجتهد رأيي و لا آلو .
ثانيا - منزلة السنة :
1 - السنة بيان للقرآن الكريم فهي تفصل ما أجمل و تطبق ما شرع و تعلم المسلمين كيف يطبقون شريعة القرآن و يقومون بتنفيذها ، فقد أمر الله سبحانه و تعالى المسلمين بالصلاة و الزكاة فقال ( و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة ) و بين الرسول عليه الصلاة و السلام أوقات الصلاة و عدد ركعاتها و كيفيتها و شروطها و كان يقول عليه الصلاة و السلام " صلوا كما رأيتموني أصلي " و أوضح مقادير الزكاة و من يجب عليه أداؤها و متى يجب إخراجها ؟ و في الحج أيضا حينما قال عليه الصلاة و السلام " خذوا مناسككم عني " .
2 - ما حرمه الرسول عليه الصلاة و السلام مثل ما حرمه الله تعالى و في هذا يقول الله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام " ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني و هو متكئ على أريكته فيقول : بيننا و بينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه حلالا استحللناه و ما وجدنا فيه حراما حرمناه ، و إن ما حرم رسول الله كما حرمه الله " .


التعديل الأخير تم بواسطة رشيد التلمساني ; 16-03-2016 الساعة 10:48 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-03-2016, 11:37 AM   #2
معلومات العضو
رجائي في ربي
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم أخي الفاضل رشيد،
بارك الله فيك وسدد خطاك.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-03-2016, 01:39 PM   #3
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

بارك الله فيك و جزاك خيرا على مرورك الكريم و دعائك الطيب

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:07 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com