موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-07-2025, 04:35 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي والواجب في الكفن : ثوب يستر جميعه ، سوى رأس المحرم ، ووجه المحرمة .

والواجب في الكفن : ثوب يستر جميعه ، سوى رأس المحرم ، ووجه المحرمة .
-------------------------
أي : أن الواجب في الكفن ثوب واحد يستر جميع البدن ، لأن به يحصل المقصود من الستر .
§الأفضل في الكفن أن يكون بثلاثة أثواب .
وهذا مذهب جماهير العلماء .
لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: ( كُفِّنَ رَسُولُ اَللَّهِ r فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ مِنْ كُرْسُفٍ, لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلَا عِمَامَةٌ ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
ولأن الله لم يكن ليختار لنبيه e إلا الأفضل .
§الأفضل أن يكون الكفن لونه أبيض لحديث عائشة السابق .
ولحديث ( إن من أفضل ثيابكم البياض فالبسوها وكفنوا بها موتاكم ) رواه الترمذي .
قال النووي : مجمع عليه أي على استحبابه .
§فإن ضاق الكفن ولم يوجد كفن يستر جميع البدن ستر رأسه وجعل على رجليه حشيشاً .
لحديث خَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ قَالَ ( هَاجَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ e فِى سَبِيلِ اللَّهِ نَبْتَغِى وَجْهَ اللَّهِ فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ فَمِنَّا مَنْ مَضَى لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئاً مِنْهُمْ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ . قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ شَىْءٌ يُكَفَّنُ فِيهِ إِلاَّ نَمِرَةٌ فَكُنَّا إِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رَأْسِهِ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ وَإِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رِجْلَيْهِ خَرَجَ رَأْسُهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r « ضَعُوهَا مِمَّا يَلِى رَأْسَهُ وَاجْعَلُوا عَلَى رِجْلَيْهِ الإِذْخِرَ » . وَمِنَّا مَنْ أَيْنَعَتْ لَهُ ثَمَرَتُهُ فَهُوَ يَهْدِبُهَا ) .
[ فَمِنَّا مَنْ مَضَى لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئاً ] قال النووي : معناه لم يوسع عليه الدنيا ولم يعجل له شيء من جزاء عمله . [ وَمِنَّا مَنْ أَيْنَعَتْ لَهُ ثَمَرَتُهُ ] أي : أدركت ونضجت . [ فَهُوَ يَهْدِبُهَا ] بفتح أوله وسكون الهاء أي يقطفها ويجنيها ، وهذا استعارة لما فتح عليهم من الدنيا .
قال ابن قدامة : فإن لم يجد إلا ما يستر العورة سترها لأنها أهم في الستر بدليل حال الحياة .
§ذهب بعض العلماء إلى أن المرأة تكفن في خمسة أثواب ، قال ابن المنذر : اختلفوا في عدد كفن المرأة ، فقال كثيرون : تكفن في خمسة أثواب ، كذلك قال النخعي والشعبي ومحمد بن سيرين وبه قال الأوزاعي والشافعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور وأصحاب الرأي .
واستدلوا بحديث ليلى بنت قانف الثقفية قالت ( كنت فيمن غسل أم كلثوم ، بنت رسول الله e عند وفاتها ، فكان أول ما أعطانا رسول الله e الحقاء ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفة ثم أدرجت بعد في الثوب الآخر ، قالت : ورسول الله e جالس عند الباب معه كفنها ، يناولنا ثوباً ثوباً ) . رواه أبو داود وهو ضعيف لا يصح
وجاء في حديث أم عطية رواية عند الجوزقي من طريق إبراهيم بن حبيب بن الشهيد عن هشام بن حسان عن حفصة عن أم عطية قالت ( وكفناها في خمسة أثواب ، وخمرناها كما نخمّر الحي ) قال الحافظ في الفتح : وهذه الزيادة صحيحة الإسناد .
وقالوا : بأن المرأة تزيد على الرجل في اللباس في الحياة فكذلك بعد الموت .
وذهب بعض العلماء إلى أن المرأة كالرجل ، إذ لا دليل على التفريق ، والأصل تساوي الرجال والنساء بالأحكام إلا ما خصه الدليل ، ورجحه الألباني .
قوله ( سوى رأس المحرم وجه المحرمة ) لحديث ابن عباس في الذي وقصته ناقته بعرفة فمات ، قال e ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً ) متفق عليه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:14 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com