موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-06-2025, 12:09 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي احتج الأشاعرة علي صحة مذهبهم بأن أهل السنة شبهات والرد عليها

شبهات والرد عليها
احتج الأشاعرة علي صحة مذهبهم بأن أهل السنة أنفسهم أولوا بعض الصفات وقد رد عليهم ابن عثيمين رحمه الله في كتابه القواعد المثلي.
الشبهة الأولى :-

قالوا تأولتم قول النبي e ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض فمن صافحة أو قبله فكأنما صافح الله وقبل يمينه).
والجواب:
أن هذا حديث باطل لا يثبت عن النبي e قاله ابن الجوزي في العلل المتناهية وقاله شيخ الإسلام ومشهور أن هذا الكلام مروي عن ابن عباس وضعفه بعضهم عنه أيضا ومن تدبر هذا اللفظ بين له أنه لا إشكال فيه قال " يمين الله في الأرض ولم يقل يمين الله فقط وحكم اللفظ المقيد يخالف حكم اللفظ المطلق. ثم أن قوله"فكأنما " دليل صريح علي أن المصافح لم يصافح يمين الله ولكنه شُبِّهَ بمن يصافح الله ولو كان هو يمين الله حقيقة ما قال فكأنما فأول الحديث وآخره يبين أن الحجر ليس من صفات الله كما هو معلوم.

الشبهة الثانية :-
قوله e ( قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن ...............) قالوا لو أثبتم الأصابع لله كصفة يلزم من ذلك أن تكون مماسة العبادفلابد لكم من التأويل .
والجواب : أن أهل السنة أخذو بظاهر هذا الحديث فأثبتوا لله صفة الإصبع كما أثبتها له رسوله ولكن عندهم لا يلزم من كون قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن أن تكون مماسة لها. فهذا السحاب مسخر بين السماء والأرض ولا هو يمس السماء ولا يمس الأرض وهذه بدر بين مكة والمدينة مع تباعد ما بينهما . فكذلك القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن ولا يلزم من لذلك حلول ولا مماسة حتى يقال إنه موهم للحلول فيجب صرفهعن ظاهره.

الشبهة الثالثة :-
قوله e ( الأيمان يمان والحكم يمانية وأجد نفس ربكم من قبل اليمن ).
والجواب : نحن نقول هذا الحديث علي ظاهره فالنفس في الحديث اسم مصدر من نفس ينفس تنفيسا ونفسا قال في مقاييس اللغة النفساسم لما يفرج به عن مكروب فيكون معني الحديث أن تنفيس الله عنه المؤمنين يكون من أهل اليمن وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة ففتحوا الأمصار فبهم نفس الرحمن عن المؤمنين الكربات.

الشبهة الرابعة :-
قوله تعالي ** تجري بأعيننا ** وقوله تعالي ** ولتصنع علي عيني** حيث قال أهل السنة إن المقصود بالعين في الآيتين الرعاية والحفظ فقال الأشاعرة لقد أولتم.
والجواب : أن الرعاية والحفظ هو الظاهر المراد والمقصود و لا يصح أبدا أن يقال أن السفينة تجري في عين الله أو أن موسى يربي فوق عين الله لأن هذا الفهم لا يقتضيه الخطاب العربي الذي نزل به القرآن ومثل هذه الكلمة لا يقصد به العربي هذا المعني الباطل وإنما يقصد به الرعاية والحفظ وهذا هو الظاهر القريب ليس تأويلا.

الشبهة الخامسة :-
أن الله قال ** وهو معكم أينما كنتم ** وقوله تعالي ** ولا أدني من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ** فأهل السنة يقولون هي معية قرب وعلم فقالوا لماذا لم تجعلوا مع الخلق بذاته حيث كانوا لئلا تكونوا من أهل التأويل.

والجواب : أننا نفسر معية الله الخلق بالقرب والعلم والإحاطة لما يأتي .
أولا : جاءت آيات تثبت أن الله فوق عرشه وسماواته وآيات تثبت معية الله الخلق فتعين تفسير المعية بمعني لا ينافي علو الله واستواءه علي عرشه لاسيما وقد جمع الله بينهما في آيه واحدة وذلك في سورة الحديد قال تعالي ** هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم أستوي علي العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهم معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير **.
ثانيـا : السلف مجموعون علي تفسير المعية بالقرب والعلم.
ثالثا : أننا لو فسرنا بمعية الذات لاستلزم ذلك معان باطلة من الحلول والاختلاط وتعارض ذلك مع علو الله الثابت بالكتاب والسنة والعقل والفطرة والإجماع .
رابعا : كثير من الأدلة القرآنية والنبوية التي تؤيد هذا المعني وتؤكده. قال تعالي ** وهو القاهر فوق عبادة ** ** الرحمن علي العرش استوى ** ** ءأمنتم من في السماء ** قال بن عباس هو الله ** إليه يصعد الكلم الطيب ** ** تعرج الملائكة والروح إليه ** ** يا عيسي إني متوفيك ورافعك إلىَّ ** ومن السنة قول النيe ( سبحان ربي الأعلى ) في سجوده . وقوله ( أن الله لما قضي الخلق كتب عنده فوق عرشه إن رحمتي سبقت غضبي ) وقوله ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) وقال للجارية ( أين الله قالت هو في السماء قال اعتقها فأنها مؤمنة ).

وأما العقل فيقر بأن العلو كمال والله له كل الكمال . ولما وقف أبو الحسن الاشعري علي المنبر يسرد الأدلة علي أن الله ليس فوق العرش بذاته فقال له أحد العوام إنني لا أستطيع أن أجادلك في تلك الأدلة لأنني لم أبلغ ما بلغت ولكن ماذا تقول في تلك الحاجة التي يجدها المرء إلى فوق فقال له حيرتني حيرتني ونزل من علي منبره ولم يتكلم في هذه المسألة مرة أخري.

وفي هذه المسألة ضل كثيرون وأشدهم الحلوليون الذين يعتقدون بوجود ذاتين للخالق وللمخلوقين حلت إحداهما في الأخرى والاتحادية الذين يعتقدون أن الجميع ذات واحد وأن تعددت أشكالها وصورها فالخالق عندهم هو ذات المخلوق . تعالي الله عمنا يقولون علوا كبيرا . ويقولون أن الله ليس له مكان فينفون عنه المكان لأن إثباته عندهم يلزم منه الجهة والجهة يلزم منه التميز والتحيز يلزم منه أن يكون الله محاطا بجهة مخلوقة

وما أجمل ما قاله ابن العثيمين رحمه الله في ذلك عندما سئل هل نثبت صفة الجهة لله فقال الجهة ثلاث :
جهة سفل : وهذه محالة علي الله لثبوت علوه.
جهة علو تحيط بالله : وهذه محالة عليه تعالي لأن الله لا يحيط به شئ من خلقه.
جهة علو لا تحيط بالله: وهذه نثبتها معني لالفظا يعني معناه ثابت من نصوص العلو لكن اللفظ لابد فيه من نص .
والمقصود أنه لا يلزم من إثبات علو الله فوق عرشه أن يكون في جهة مخلوقة محيطة به فاستواؤه تعالي ليس كمثله شئ . ولم يكن له كفؤا أحد .
والحلولية والاتحادية شر من اليهود والنصاري حيث اعتقد اليهود أن الله حل في عزير واعتقد النصاري أن الله حل فى ثلاثة أما هؤلاء فيعتقدون أن الله حل في كل شئ جليل وحقير
( ومن الاتحادية ابن عربي وابن الف
ارض وابن سبعين ) ونجد في أوراد الشاذلية " المرسي أبو العباس تلميذ بن عطاء الله السكندري تلميذ أبو الحسن الشاذلي قوله " اللهم أنشلني من أوحال التوحيد وأغرقني في بحر الوحدة. وقد قال بن الفارض
" ذاتي لذاتي صلت ولها كان سجودي في كل ركعة ". وقال
أنيس منصور إن ابن عربي رجل فكره عال وسام جدا حيث نادي بمساواة الأديان وقد كان بن عربي يقول " فأصبح يستوي عندي كعبة طائف ومعبد أوثان ودير رهبان ومرتع وجدان " وهو القائل الرب عبد والعبد رب فليت شعري من المكلف .أن قلت عبد فذاك رب وإن قلت رب فأني يكلف . ومنهم تفرغت الإباحية وقد ختم لهؤلاء بخاتمة السوء وهكذا أهل البدع والأهواء

وهؤلاء كفار نوعا وعينا يخلاف الأشاعرة فهم أهل بدع وضلال ولا يكفرون لتأويلهم وإن كان تأويلا فاسدا..

ومن الشبهات قوله تعالي ** ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ** {ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون **.حيث فسر القرب فيهما بقرب الملائكة.
والجواب
الأولي: جاء القرب مقيدا بإذ ** إذ يتلقى المتلقيان ** وفي هذا دليل علي أن المراد به قرب الملكين .
الثانية: أن القرب مقيد بحال الاحتضار والذي يحضر الميت عند موته هم الملائكة لقوله تعالي ** حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا ...** ثم ان قوله ولكن لا تبصرون " يدل علي أن هذا القريب في نفس المكان ولكن لا نبصره وهذا يستحيل في حق الله " وقد جاء كثير من الآيات علي هذا النحو ** فإذا قرأناه فاتبع ** والقارئ هو جبريل {ويجادلنا في قوم لوط ** والمجادل هم الملائكة.

فائدة :-
سئل الشيخ العثيمين كيف يكون مذهب الاشاعرة باطلا ويقال معأنهم يمثلون(1) 95% من المسلمين وإمام مذهبهم أبو الحسن الاشعري ومنهم فلان وفلان من العلماء المعروفين بالخير والصلاح .
فأجاب:
أولا : لا نسلم أبدا أن هذه نسبه حقيقة للأشاعرة إلا إذا ثبت ذلك بطريق الإحصاء الدقيق ولو سلمنا أنهم بهذا القدر لا يعني ذلك عصمتهم من الخطأ لأن العصمة في إجماع المسلمين لا في الأكثرية وقد انعقد إجماع المسلمين قديما علي خلاف ما علي أهل التأويل . أما الحسن الاشعري وغيره من أئمة المسلمين فانهم لا يدعون لأنفسهم العصمة .
ثانيا : الذين ينتسبون إلي أبى الحسن لم يقتدوا به الاقتداء الذي ينبغي وذلك أن أبا الحسن الأشعري كان له مراحل ثلاث في العقيدة.
1- مرحلة الاعتزال اعتنق مذهب المعتزلة 40 سنة يقرره ويناظر عليه ثم رجع عنه وصرح بتضليل المعتزلة وبالغ في الرد عليهم.
2-مرحلة بين الاعتزال والسنة سلك فيه طريق محمد بن عبد الله بن سعيد يبن كلاب قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى " والأشعري وأمثاله برزخ بين السلف والجهمية أخذوا من هؤلاء كلاما صحيحا ومن هؤلاء أصولا عقلية ظنوها صحيحة وهي فاسدة "
3-مرحلة اعتناق مذهب أهل السنة والحديث مقتديا بالإمام أحمد بن حنبل كما قرره في كتابه " الابانه " وهو من آخر كتبه قال في مقدمته " جاء النبي e بكتاب عزيز هو حبل الله المتين وهو الصراط المستقيم من تمسك به نجا ومن خالفه ضل وغوي وحث الله في كتابه علي التمسك بسنة رسوله ........... وقولنا الذي نقول به كتاب ربنا وسنة نبينا وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن حنبل نضر الله وجهه قائلون ولمن خالف قوله مجانبون لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل ".

- وأما قولهم فلان وفلان علي مذهبهم فالجواب أن الحق لا يوزن بالرجال وإنما يوزن الرجال بالحق
ثانيا :-
إذا قابلنا الرجال الذين علي طريق الأشاعرة بالرجال الذين هم علي طريق السلف وجدنا في طريق السلف من هم أجل وأعظم وأهدي وأقوم وخير مثال علي ذلك الأئمة الأربعة فضلا عن الصحابة والخلفاء الراشدين.
و الأشاعرة من أهل القبلة وليسوا من أهل السنة فهم من الـ 72 فرقة ولا يمنع ذلك من أن يوصفوا بأنهم أصحاب بدعة وضلال.
القواعد المثلى / للعثيمين

(1) الاشاعرة عندما يتحدثون عن مذهب السلف يقولون عنه وهو مذهب القرون الثلاثة وقيل الخمسة .فضلا عن أن مذهب الاشاعرة لم ينتشر إلا في القرن الخامس إثر إنتشار كتب الباقلاني وعند مطالعة الكتب التي تتحدث عما دار بين المذهبين تقف علي حقيقة الأمر كاجتماع الجيوش لابن القيم والذهبي في العلو / وعوام المسلمين الأصل فيهم أنهم علي الفطرة .عقيدة السلف -الحوالي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:39 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com