موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 12-10-2006, 01:54 PM   #1
معلومات العضو
عمر الليبي

Thumbs up (&& فوائد من شرح العلامة ابن عثيمين لكتاب اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام &&) !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فهذه فوائد من شرح العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى لكتاب ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وأعلى درجته
أسأل الله أن ينفع بها

أقسام الانحراف والفرق بين الانحراف والمنحرف
:

قال الشيخ رحمه الله تعالى :

بين رحمه الله أن الناس ينحرفون وأن الانحراف أربعة أقسام :

كفر وفسق ومعصية وخطأٌ
· فإن كان الانحراف يؤدي إلى الردة صار كفرا
· وإن كان يؤدي إلى خرم المروءة والدين وليس بكفر فهو فسق
· وإن كان دون ذلك فهو معصية
· وإن كان ناتجاً عن تأويل له مساغ في اللغة فهو خطأ .

ويصح أن يوصف هنا الخطأ بالانحراف ، لكن لا يصح أن يوصف قائله بأنه منحرف ، إذا علمنا أنه صادر عن اجتهاد ، وهذا بيت القصيد فيما يُرى في كلام بعض الائمة الذين تشهد لهم الامة بالنصح للله ولرسوله ولأئمة المسلمين من انحراف ، فغن هذا انحراف صادرٌ عن خطأ ، ونصف هذا الانحراف بانه انحراف وأنه ضلال ، لكن لا نصف المنحرف بأنه منحرف ، لماذا ؟
لأنه وقع عن خطأ ، وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن من اجتهد من هذه الأمة فأخطأ فله أجرُ ، والذي له أجرُ لا يمكن أن يقال له منحرف ، لكن من علم سوء القصد والمعاندة حينئذٍ إذا قال قولاً منحرفاً ، قلنا : إنه منحرف ( اسم فاعل ) وعليه فيجب أن نعرف الفرق بين القائل والمقولة ، والفاعل والفعل .
( ص 26 ) .

تعريف الحسد :
قال الشيخ رحمه الله تعالى :
والحسد قيل إنه تمني زوال نعمة الله عز وجل على غيره ،
وقيل : كراهة نعمة الله على غيره ، وهذا الثاني هو تعريف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
وقال : من كره نعمة الله على غيره فقد حسده سواء تمنى زوالها أو لم يتمنَّ ، وما قاله رحمه الله أصح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) فكيف تكره لأخيك أن يمن الله عليه بفضل من علم أو مال أو جاه أو ولد أو غير ذلك ، وأنت لا تكره ذلك لنفسك ، هذا حسد ، فعليك أن تتجنب هذا . ( ص 27 ) .

أسباب كتم العلم :

قال الشيخ رحمه الله تعالى :
إما البخل به ، وإما مخافة أن ينال غيره ما ناله من الشرف ، وإما يخشى من خوف رئاسة أو جاه إذا أظهر العلم الذي عنده لكونه يخالف ما عليه الناس مما اعتادوه ، وإما لكون أنه حجة لغيره فيكتم الحجة التي لمخالفه حتى لا يحتج بها عليه . ( ص 28 )

حول بناء المحاريب في المساجد :

قال شيخ الإسلام رحمه الله : والأصل في الصفة أن تكون لتقييد الموصوف لا لتوضيحه .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

يقصد بهذا رحمه الله أن النهي عن الشيء قد يكون نهيا عن صفته أو عن مشابهة فيه للكفار ، ومنه نعرف خطأ بعض الإخوة الذين أنكروا وجود المحاريب في المساجد ، وقالوا إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المذابح كمذابح النصارى " 1 " ، فظنوا أن كل محراب كأنه مذبح كمذبح النصارى ، وفعلا بنوا مساجد في القرى ليس لها محاريب ، فظل الرجل يدخل ولا يدري أين يصلي ، لأن ما في محراب يدل عليه حجرة مربعة ، ... فيقال : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطلق بل قيد قال : كمذابح النصارى ، فلو أنا جعلنا محاريب كمحاريب النصارى فالنهي وارد لا شك فيه ، ولا يجوز ، أما نجعلها محاريب تخالف محاريب النصارى فلا بأس بها ، وفيه فائدة عظيمة وهي القبلة ، ولهذا ذكر الفقهاء أن مما يستدل به على القبلة محاريب المساجد التي للمسلمين وهذا أمر ظاهر . ( ص 182 )
_________________________________
( 1 ) : ولفظه : لا تزال هذه الأمة (أو قال : أمتي) بخير ما لم يتخذوا في مساجدهم مذابح كمذابح النصارى . ، وضعفه الشيخ العلامة الالباني في الضعيفة ( 448 )

صلاة بر الوالدين وعشاء الوالدين :


قال الشيخ رحمه الله : صلاة بر الوالدين ، مثل عندنا اليوم عشاء الوالدين في رمضان ، يصنعون عشاءً في ليلة الجمعة في الغالب يسمونه عشاء الوالدين ، ويتخذونه سنة راتبة ، هذا من البدع ، هل كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون هذا ؟ إذا قيل : نعم ، قلنا أين الدليل ؟ وإذا قيل : لا ، قلنا : لا خير في سبيل لم يكن عليه الصحابة رضي الله عنهم ( ص 419- 420 )

رفع اليد بالدعاء عند القبر :

قال الشيخ رحمه الله :
و رفع اليد بالدعاء عند القبر ، لا ينبغي لأن العوام قد ترفع يدها ، ويكون الموقف شكل البدعة ، فلا يرفع اليد في الدعاء عند القبور ، وإلا فالأصل هو رفع اليد بالدعاء ، لأن الحديث إن الله يستحي أن يرفع إليه عبده يديه ويردهما صفرا . ( ص 455 ) .

أنواع الكرامات :
قال رحمه الله :
الكرامة هي كما قال الشيخ رحمه الله : إما أن تكون للمؤمنين عموماً ، وإما لنفس صاحبها خاصة لتقوية إيمانه ، أو لغير ذلك مما أنعم الله به عليه ، وهي أمر خارق للعادة يظهره الله على يد ولي من أوليائه تثبيتاً له أو نصرة لدين الله أو تأييداً للشريعة التي هو عليها ، ولهذا نقول : كل كرامة لولي فهي معجزة للنبي ، يعني من آيات النبيين ، لأن كون هذا الرجل يُكرم لا تباعه الكتاب والسنة يدل على أن هذه السنة محبوبة عند الله عز وجل .

والكرامات أربعة أنواع :

الأول : للتأييد ويكون معجزة إذا كان على يد نبي يسمى آية ، وهو الخارق للعادة ،وهو ما يأتي على يد نبي يقصد به أن يكون دليلا على صدقه .

والثاني : ما كان من ولي تقي ، فهذه كرامة .
والثالث : ما كان من شقي عدو لله ورسوله ، فهذا فتنة له ولغيره .
والرابع : أن تكون تكذيبا لمن ظهرت على يده كما يذكر عن مسيلمة أنه أتاه قومه وقد غار ماء بئرهم ولم يبق فيه إلا القليل فطلبوا منه أن يتمضمض ويمج الماء فيها لعلها تجيش بالماء ، فلما فعل غار الماء الموجود فيها ، هذا لا شك أنه خارق للعادة ، لكن المقصود به التكذيب والاهانة لا التأييد والإعانة ، لكن الكرامات تنفع في الدنيا والآخرة ، وأما ما ينفع في الدنيا ويضر في الآخرة فليس كرامة . ( ص 487 )



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-10-2006, 08:32 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو موسى الليبي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:06 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.