موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-08-2006, 09:01 AM   #1
معلومات العضو
cnn-news

Question هل التعوذات والأدعية النبوية تقال بعد الرقية الشرعية أو قبلها ؟؟؟

هل التعوذات و الادعية النبوية تقال بعد الرقية او قبلها ششكككككرررراااااا[

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-08-2006, 05:21 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( cnn-news ) ، وهو ما قاله أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) ، فيمكنكم فعل هذا وذاك ، مع أن الأولى أن يكون الدعاء قبل الرقية الشرعية ، فالدعاء طريق يتوجه به المؤمن لمناجاة ومناداة خالقه سبحانه ، ومعناه الحقيقي استدعاء العبد ربه العناية ، واستمداده إياه بالمعونة ، وحقيقته : إظهار الافتقار إليه 0 والتبرؤ من الحول والقوة ، وهو سمة العبودية ، والاستشعار للذلة والبشرية 0 وفيه معنى الثناء على الله تعالى ، وإضافة الكرم والجود إليه 0 ومن خواصه : أنه عبـادة وإخلاص ، وحمد ، وشكر ، وتوحيد ، ورغبة ، ومناجاة ، وتضرع ، وتذلل ، واستكانة ، واستغاثة 0

ومعرفة ذلك يجعل العبد ينطرح على أعتاب بابه سبحانه ، فيسأله ولا يسأل أحدا سواه ، ويتضرع إليه ، ويعلم أنه مجيب للداعي إذا دعاه بقلب مخلص ، فقد أخبر الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه : ( وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) ( سورة غافر – الآية 60 ) ، وقد ثبت من حديث النعمان بن بشير والبراء – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الدعاء هو العبادة ) ( صحيح الجامع 3407 ) ، وثبت أيضا من حديث ابن عباس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل العبادة الدعاء ) ( صحيح الجامع 1122 ) 0

قال المناوي : ( " أفضل العبادة الدعاء " لأنه أمر مأمور به إذا أتى به المكلف قبل منه لا محالة ، وترتب عليه المقصود ترتب الجزاء على الشرط والمسبب على السبب ، وما كان كذلك فهو من أفضل العبادات وأتمها وأكملها 0 ذكره القاضي وهو ذهاب منه إلى حمل العبادة على المعنى الشرعي ، قال الطيبي : ولكن حملها على المعنى اللغوي لأن الدعاء إظهار غاية التذلل والافتقار والاستكانة ، وما شرعت العبادة إلا للخضوع للباري وإظهار الافتقار إليه ، وفيه رد على من كره الدعاء وقال تركه أفضل ) ( فيض القدير - 2 / 44 ) 0

قال السيوطي : ( قال القاضي أبو بكر بن العربي في كتابه : " مراقي الزلف " : حقيقة الدعاء : مناداة الله تعالى لما يريد من جلب منفعة ، أو دفع مضرة من المضار ، والبلاء ، بالدعاء 0 فهو سبب لذلك ، واستجلاب لرحمة المولى ، كما أن الترس لرد السهم ، والمـاء لخروج النبات من الأرض ، والدعاء سلاح المؤمنين ، فإذا كان العبد دائم الذكر والدعاء والتضرع إلى الله تعالى ، فإن الملائكة تحفظه من جميع المكاره ، فكلما جاءه ضر ، أو مكروه ، من أحد من المخلوقين منعته الملائكة ، وصدت في وجهـه ، فلا يزال محفوظـا من جميع الجهـات ، إلا جهة فوق ، فإن القضـاء ، والقدر نازلان به ، فإذا نزل القضاء والقدر أسلمته الملائكة 0 لذلك ينبغي أن تحرس جهـة فوق بالعمل الصالح ، فإنه لا بد لكل عبد من طريق إلى السماء يصعد منه عمله ، وينزل منه رزقه 0 ومنه يقبض روحه ، ومنه يصعد ، فإذا كان العبد مدمنا على الطاعات ، مواظبا للخيرات ، كثير الدعـاء ، كثر صعود عمله الصالح إلى السماء ، فلا تزال تلك السبل معمورة بالخيرات ، فإذا نزل البلاء من السماء ، نزل على طريقة العبد المتعينة له ، فيجدها معمورة بالخيرات مملوءة بالطاعات ، فيحبس ذلك البلاء عن النزول ، ولا يجد منفذا إليه ، فيكون دعاؤه ، وعمله الصالح قد حجب عنه البلاء ، لأن الدعاء من الله بالمكان العالي ، فيتصادم البلاء ، والدعاء ، فتارة يغلب الدعاء ، وتارة يغلب البلاء ، فيدفع الدعاء ، فهما كالمتصارعين فإن غلب الدعـاء رفع البلاء ، فخرق السماوات ، وارتقى إلى الله تعالى وإن غلب البلاء أزال الدعاء ، ونزل على العبد ، وإليه الإشارة بقوله تعالى : ( وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ ) " سورة يوسف - الآية 21 " ) ( فض الوعاء - ص 22 - 23 ) 0

قال ابن القيم - رحمه الله - : ( وإذا جمع العبد مع الدعاء حضور القلب ، وصادف وقتا من أوقات الإجابة ، وخشوعا في القلب ، وانكسارا بين يدي الرب ، وذلا له ، وتضرعا ورقة ، واستقبل الداعي القبلة ، وكان على طهـارة ، ورفع يديه إلى الله ، وبدأ بحمد الله والثناء عليه ، ثم ثنى بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار ، ثم دخل على الله وألح عليه في المسألة ، وتبلغه ودعاه رغبة ورهبة ، وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده ، وقدم بين يدي دعائه صدقة ، فإن هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا ، ولا سيما إذا صادف الأدعية التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها مضنة الإجابة ، وأنها متضمنة للاسم الأعظم ) ( الجواب الكافي - بتصرف ص 19 ) 0

قال الأستاذ عكاشة عبدالمنان الطيبي : ( والدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب بإذن الله تعالى ، ولكن قد يتخلف عنه أثره ، إما لضعفه في نفسه بأن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان ، وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء ، فيكون بمنزلة القوس الرخو جدا 0 فإن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا ، وإما لحصول المانع من الإجابة من أكل الحرام والظلم ورين الذنوب على القلوب واستيلاء الغفلة والسهو واللهو وغلبتها عليها 0
فالدعاء دواء نافع مزيل للداء بإذن الله تعالى ، ولكن غفلة القلب عن الله تبطل قوته ، وكذلك أكل الحرام يبطل قوته ويضعفها ، والدعاء من أنفع الأدوية ، وهو عدو البلاء يدافعـه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخفضه إذا نزل ، وهو سلاح المؤمن ) ( الإصابة بالعين وعلاجها - باختصار - ص 72 - 73 ) 0

فلو تمعنت المعاني الواردة في كلام علماء الأمة لوجدت أن الدعاء قبل الرقية أولى وكل فيه خير عظيم بإذن الله عز جل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:41 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com