موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-03-2014, 07:50 PM   #1
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

Icon41 من كلام السلف عن الأخوة في الله والصحبة

من كلام السلف عن الأخوة في الله والصحبة

قال علي رضي الله عنه‏:‏ عليكم بالإخوان فإنهم عدة في الدنيا والآخرة ألا تسمع إلى قول أهل النار ‏"‏ فما لنا من شافعين‏.‏ ولا صديق حميم ‏"‏



وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما‏:‏
والله لو صمت النهار لا أفطره وقمت الليل لا أنامه وأنفقت مالي غلقاًغلقاً في سبيل الله أموت يوم أموت وليس في قلبي حب لأهل طاعة الله وبغضلأهل معصية الله ما نفعني ذلك شيئاً‏.‏


وقال ابن السماك عند موته‏
:‏ اللهم إنك تعلم أني إذا كنت أعصيك كنت أحب من يطيعك فاجعل ذلك قربة لي إليك‏.‏


وقال الحسن‏:‏
ياابن آدم لا يغرنك قول من يقول المرء مع من أحب فإنك لن تلحق الأبرار إلابأعمالهم فإن اليهود والنصارى يحبون أنبياءهم وليسوا معهم‏.‏


وقال الفضيل في بعض كلامه‏:‏
هاهتريد أن تسكن الفردوس وتجاور الرحمن في داره مع النبيين والصديقينوالشهداء والصالحين بأي عمل عملته بأي شهوة تركتها بأي غيظ كظمته بأي رحمقاطع وصلتها بأي زلة لأخيك غفرتها بأي بعيد قاربته في الله


وقال رجل لمحمد بن واسع‏
:‏ إني لأحبك في الله فقال‏:‏ أحبك الذي أحببتني له‏.‏
ثم حول وجهه وقال‏:‏ اللهم إني أعوذ بك أن أحب فيك وأنت لي مبغض‏.‏


وكان مالك بن دينار يقول‏
:لا يتفق اثنان في عشرة إلا وفي أحدهما وصف من الآخر وإن أجناس الناسكأجناس الطير ولا يتفق نوعان من الطير في الطيران إلا وبينهما مناسبة قالفرأى يوماً غراباً مع حمامة فعجب من ذلك فقال‏:‏ اتفقا وليسا من شكل واحدثم طارا فإذا هما أعرجان فقال‏:‏ من ههنا اتفقا.


وقال سعيد بن المسيب ‏:‏
عليك بإخوان الصدق تعش في أكنافهم فإنهم زينة في الرخاء وعدة في البلاء


وأما حسن الخلق فقد جمعه علقمة العطاردي في وصيته لابنه حين حضرته الوفاة قال‏:‏
يا بني إذا عرضت لك إلى صحبة الرجال حاجة فاصحب من إذا خدمته صانك وإنصحبته زانك وإن قعدت بك مؤنة مانك اصحب من إذا مددت يدك بخير مدها وإن رأىمنك حسنة عدها وإن رأى سيئة سدها اصحب من إذا سألته أعطاك وإن سكت ابتداكوإن نزلت بك نازلة واساك اصحب من إذا قلت صدق قولك وإن حاولتما أمراً أمركوإن تنازعتما آثرك

وقال بعض الأدباء‏:‏لا تصحب من الناس إلا من يكتم سرك ويستر عيبك فيكون معك في النوائب ويؤثركبالرغائب وينشر حسنتك ويطوي سيئتك فإن لم تجده فلا تصحب إلا نفسك‏.‏

إن أخاك الحق من كان معك ----- ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا ريب زمان صدعك ------ شتت فيه شمله ليجمعك


وقال بعض العلماء‏
:‏ لا تصحب إلا أحد رجلين‏:‏ رجل تتعلم منه شيئاً من أمر دينك فينفعك أو رجل تعلمه شيئاً في أمر دينه فيقبل منك والثالث فاهرب منه‏.‏


وقال بعضهم‏:‏ الناس أربعة‏
:‏ فواحد حلو كله فلا يشبع منه‏.‏


وآخر مر كله فلا يؤكل منه وآخر فيه حموضة فخذ من هذا قبل أن يأخذ منك وآخر فيه ملوحة فخذ منه وقت الحاجة فقط‏.‏



وقال جعفر الصادق رضي الله عنه‏
:لا تصحب خمسة‏:‏ الكذاب فإنك منه على غرور وهو مثل السراب يقرب منك البعيدويبعد منك القريب والأحمق فإنك لست منه على شيء يريد أن ينفعك فيضرك‏.‏


والبخيل
فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه والجبان فإنه يسلمك ويفر عند الشدةوالفاسق فإنه يبيعك بأكلة أو أقل منها فقيل‏:‏ وما أقل منها قال‏:‏ الطمعفيها ثم لا ينالها‏.‏


وقال الجنيد‏
:‏ لأن يصحبني فاسق حسن الخلق أحب إلي من أن يصحبني قارئ سيئ الخلق‏.‏


وقال ابن أبي الحواري‏:‏
قال لي أستاذي أبو سليمان‏:‏ يا أحمد لا تصحب إلا أحد رجلين‏:‏ رجلاًترتفق به في أمر دنياك أو رجلاً تزيد معه وتنتفع به في أمر آخرتك والاشتغالبغير هذين حمق كبير‏.‏


وقال سهل بن عبد الله‏
:‏ اجتنب صحبة ثلاثة من أصناف الناس‏:‏ الجبابرة الغافلين والقراء المداهنين والمتصوفة الجاهلين‏.‏


الإخوان ثلاثة‏:‏
أخ لآخرتك وأخ لدنياك وأخ لتأنس به‏.‏


وقال المأمون‏:‏
الإخوان ثلاثة‏:‏ أحدهم مثله مثل الغذاء لا يستغنى عنه والآخر مثله مثلالدواء يحتاج إليه في وقت دون وقت والثلث مثله مثل الداء لا يحتاج إليهقط‏:‏ ولكن العبد قد يبتلي به وهو الذي لا أنس فيه ولا نفع‏.‏


قال علي :‏
أحيوا الطاعات بمجالسة من يستحيا منه‏.‏


وقال أحمد بن حنبل رحمه الله‏:‏
ما أوقعني في بلية إلا صحبة من لا أحتشمه‏.‏


وقال لقمان
يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فإن القلوب لتحيا بالحكمة كما تحيا الأرض الميتة بوابل القطر‏.‏



وجاء رجل إلى أبو هريرة رضي الله عنه وقال
:إني أريد أن أؤاخيك في الله فقال‏:‏ أتدري ما حق الإخاء قال‏:‏ عرفنيقال‏:‏ أن لا تكون أحق بدينارك ودرهمك مني قال‏:‏ لم أبلغ هذه المنزلة بعدفاذهب عني‏.‏


وقال علي بن الحسين رضي الله عنهما لرجل
:‏ هل يدخل أحدكم يده في كم أخيه أو كيسه فيأخذ منه ما يريد بغير إذنه قال‏:‏ لا قال‏:‏ فلستم بإخوان‏.‏


ودخل قوم على الحسن رضي الله عنه فقالوا
:يا أبا سعيد أصليت قال‏:‏ نعم قالوا‏:‏ فإن أهل السوق لم يصلوا بعد قال‏:‏ومن يأخذ دينه من أهل السوق بلغني أن أحدهم يمنع أخاه الدرهم‏!‏ قالهكالمتعجب منه‏.‏


وقضى ابن
شبرمةحاجةلبعض لإخوانه كبيرة فجاء بهدية فقال‏:‏ ما هذا قال‏:‏ لما أسديته غليفقال‏:‏ خذ مالك عافاك الله إذا سألت أخاك حاجة فلم يجهد نفسه في قضائهافتوضأ للصلاة وكبر عليه أربع تكبيرات وعده في الموتى‏.‏


قال ميمون بن مهران‏:‏
من لم تنتفع بصداقته لم تضرك عداوته‏.‏



كان الحسن يقول‏
: إخواننا أحبإلينا من أهلنا وأولادنا لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا و إخواننا يذكروننا بالآخرة‏.‏



وقال الشعبي
في الرجل يجالس الرجل فيقول أعرف وجهه ولا أعرف اسمه‏:‏ تلك معرفة النوكي‏.‏ (الحمقى (


وقال سعيد بن العاص‏
: لجليسي علي ثلاث‏:‏ إذا دنا رحبت به وإذا حدث أقبلت عليه ، وإذا جلس أوسعت له‏.‏


قال ابن المبارك‏:‏
المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب العثرات‏.‏


قال عيسى عليه السلام للحواريين‏:‏
كيف تصنعون إذا رأيتم أخاكم نائماً وقد كشف الريح ثوبه عنه قالوا‏:‏ نسترهونغطيه قال‏:‏ بل تكشفون عورته قالوا‏:‏ سبحان الله من يفعل هذا فقال‏:‏أحدكم يسمع بالكلمة في أخيه فيزيد عليها ويشيعها بأعظم منها‏.‏


قيل لبعض الأدباء‏:‏
كيف حفظك للسر قال‏:‏ أنا أقبره‏.‏



و قيل‏:‏
صدور الأحرار قبور الأسرار‏.‏


وقال ذو النون‏:‏
لا خير في صحبة من لا يحب أن يراك إلا معصوماً ومن أفشى السر عند الغضبفهو اللئيم لأن إخفاءه عند الرضا تقتضيه الطباع السليمة كلها‏.‏


وقد قال بعض الحكماء‏:‏
لا تصحب من يتغير عليك عند أربع‏:‏ عند غضبه ورضاه وعند طمعه وهواه‏.‏


وقال العباس لابنه عبد الله‏:‏
إني أرى هذا الرجل‏-‏ يعني عمر -رضي الله عنه‏- يقدمكعلى الأشياخ فاحفظ عني خمساً‏:

‏ لا تفشين له سراً ولا تغتابن عنده أحداًولا تجرين عليه كذباً ولا تعصين له أمراً ولا يطلعن منك على خيانة فقالالشعبي‏:‏ كل كلمة من هذه الخمس خير من ألف‏.‏


قال ابن عباس‏:‏
لا تمار سفيهاً فيؤذيك ولا حليماً فيقليك‏.‏


قال عمر رضي الله عنه‏:‏
ثلاث يصفين لك ود أخيك‏:‏ أن تسلم عليه إذا لقيته أولاً ، وتوسع له في المجلس ، وتدعوه بأحب أسمائه إليه‏.‏


قال علي رضي الله عنه‏
: من لم يحمد أخاه على حسن النية لم يحمده على حسن الصنيعة‏.‏


وقال الشافعي رضي الله عنه‏:‏
من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه‏.‏


قال ذو النون‏:‏
لا تصحب مع الله إلا بالموافقة ولا مع الخلق إلا بالمناصحة ولا مع النفس إلا بالمخالفة ولا مع الشيطان إلا بالعداوة‏.


وفي حديث عمر
وقد سأل عن أخ كان آخاه فخرج إلى الشام فسأل عنه بعض من قدم عليه وقال‏:‏ما فعل أخي قال‏:‏ ذلك أخو الشيطان قال‏:‏ مه قال‏:‏ إنه قارف الكبائر حتىوقع في الخمر‏.‏
قال‏:‏ إذا أردت الخروج فآذني فكتب عند خروجه إليه ‏"‏بسم الله الرحمن الرحيم ‏"‏‏:‏ ‏"‏ حم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليمغافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ‏"‏ الآية ثم عاتبه تحت ذلك وعذله‏.‏
فلما قرأ الكتاب بكى وقال‏:‏ صدق الله ونصح لي عمر فتاب ورجع‏.‏


قال جعفر بن سليمان‏:‏
مهما فترت في العمل نظرت إلى محمد بن واسع وإقباله على الطاعة فيرجع إلي نشاطي في العبادة وفارقني الكسل وعملت عليه أسبوعاً


وإلى هذا أشار أبو الدرداء لما قيل له‏
: ألا تبغض أخاك وقد فعل كذا فقال‏:‏ إنما أبغض عمله وإلا فهو أخي وأخوة الدين أوكد من أخوة القرابة‏.‏



ولذلك قيل لحكيم‏:‏
أيما أحب إليك أخوك أو صديقك فقال‏:‏ إنما أحب أخي إذا كان صديقاً لي‏.‏


وكان الحسن يقول‏:‏
كم من أخ لم تلده أمك .



وقال الشافعي رحمه الله‏:‏
من استغضب فلم يغضب فهو حمار ومن استرضى فلم يرضَ فهو شيطان



وكان أبو الدرداء يقول‏
: إني لأدعو لسبعين من إخواني في سجودي أسيمهم بأسمائهم‏.‏


وكان بشر يقول‏:‏
إذا قصر العبد في طاعة الله سلبه الله من يؤنسه‏.‏
وذلك لأن الإخوان مسلاة للهموم وعون على الدين‏ .


كان الشافعي رضي الله عنه
آخى محمد بن عبد الحكم وكان يقربه ويقبل عليه ويقول‏:‏ ما يقيمني بمصر غيره فاعتل محمد فعاده الشافعي رحمه الله تعالى فقال‏:‏
مرض الحبيب فعدته ****** فمرضت من حذري عليه
وأتى الحبيب يعودني ****** فبرئت من نظري إليه


قال الشافعي رحمه الله‏
: إذا أطاع صديقك عدوك فقد اشتركا في عداوتك‏.‏


وقال علي :‏
شر الأصدقاء من تكلف لك ومن أحوجك إلى مداراة وألجأك إلى اعتذار‏.‏



وقال الفضيل‏:‏
إنما تقاطع الناس بالتكلف يزور أحدهم أخاه فيتكلف له فيقطعه ذلك عنه‏.‏


وقيل لبعضهم‏:‏
من نصحب قال‏:‏ من يرفع عنك ثقل التكلف وتسقط بينك وبينه مؤنة التحفظ‏.‏


وكان جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنهما يقول‏:‏
أثقل أخواني علي من يتكلف لي وأتحفظ منه وأخفهم على قلبي من أكون معه كما أكون وحدي‏.‏


وقال بعضهم‏:‏ كن مع أبناء الدنيا بالأدب ومع أبناء الآخرة بالعلم ومع العارفين كيف شئت



وقال بعضهم‏:‏
إذا عمل الرجل في بيت أخيه أربع خصال فقد تم أنسه به إذا أكل عنده ودخل الخلاء وصلى‏.‏ ونام‏.



وذُكر أن الشافعي رحمه الله تناظر يوماً مع أحد العلماء حول مسألة فقهية..فاختلفا .. وطال الحوار .. حتى علت أصواتهما ..ولم يستطع أحدهما أن يقنع صاحبه ..وكأن الرجل تغير وغضب .. ووجد في نفسه ..



فلما انتهى المجلس وتوجها للخروج ؛ التفت الشافعي إلى صاحبه؛ وأخذ بيده وقال : ألا يصح أن نختلف ونبقى إخواناً !

التعديل الأخير تم بواسطة سيدة الرافدين ; 05-03-2014 الساعة 08:03 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-03-2014, 09:50 AM   #2
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي

بارك الله فيك أختي سيدة الرافدين على الطرح القيم والمفيد
حفظك الله من كل سوء

 

 

 

 


 

توقيع  الغردينيا
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-03-2014, 12:25 PM   #3
معلومات العضو
رجائي في ربي
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

شكرا جزيلا لك أختي سيدة الرافدين على الموضوع الجميل،
جعله الله في ميزان حسناتك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-03-2014, 01:13 AM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة سيدة الرافدين

موضوع قمة في الروعة

نفع الله بكِ وأثابك

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2014, 09:36 PM   #5
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

إحصائية العضو






سيدة الرافدين غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة iraq

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغردينيا
   بارك الله فيك أختي سيدة الرافدين على الطرح القيم والمفيد
حفظك الله من كل سوء


اسعدني مرورك العطر اختي الغالية وحسن قولك رزقك الله خيري الدنيا والاخرة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2014, 09:38 PM   #6
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجائي في ربي
   شكرا جزيلا لك أختي سيدة الرافدين على الموضوع الجميل،
جعله الله في ميزان حسناتك

اسعدني مروركم وتواصلكم الرائع
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-04-2014, 09:41 PM   #7
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة سيدة الرافدين

موضوع قمة في الروعة

نفع الله بكِ وأثابك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نورتي اختي الغالية مرورك الاروع واثابك الله الفردوس الاعلى
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.