موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 28-06-2013, 06:28 PM   #1
معلومات العضو
احمد الخير
عضو موقوف

Thumbs up ارتجاج Concussion

‏الارتجاج عبارة عن فقدان لحظي للوعي ووظائف المخ يحدث عقب ضربة تصيب الدماغ، وقد يستمر الغياب عن الوعي لثوان أو دقائق أو لساعات لكن الشفاء يحدث خلال يوم. لا يوجد تلف واضح يمكن اكتشافه في أجزاء المخ.

‏الباحثون ليسوا واضحين بشأن طبيعة الإصابة في الارتجاج. ففي أغلب حالات الارتجاج، يكون التلف طفيفا وقد تنجم عنه عواقب بسيطة. غير أنه في حالات أخرى قد يحدث خلل هائل في وظيفة المخ.

‏ويقسّم الأطباء ارتجاج المخ إلى درجات من 1 ‏إلى 3 ‏. الارتجاج من الدرجة 1 ‏لا يكون مصحوبا عادة بفقدان الوعي. أما المصابون بارتجاج من الدرجة 2 فإنهم يفقدون الوعي لأقل من ه دقائق، أما المصابون بارتجاج من الدرجة 3 ‏فإنهم يفقدون الوعي عادة لأكثر من ه دقائق وقد يفقدون الذاكرة لمدة تزيد عن 24 ‏ساعة.


الأعراض

‏قد يكون من بين أعراض الارتجاج الصداع، والغثيان أو القيء وفقدان الذاكرة. بعض الأعراض تحتاج لعناية طبية فورية. فإذا شعرت بتشويش أو خمول أو تصرفت بدون عقلانية، وصرت أكثر إرهاقا، ووجدت صعوبة في التحدث بوضوح، وشعرت بتنميل أو شلل في أحد أجزاء الجسم، أو لاحظت أن إحدى الحدقتين أوسع من الأخرى، فاتصل بطبيبك على الفور.

وخلال عام بعد حدوث الارتجاج، ‏يعاني بعض الناس من متلازمة ما بعد الارتجاج. وقد لا تظهر أية أعراض لساعات، أو أيام بل وحتى لأسابيع وقد يكون من بينها الدوار، الصداع، الإرهاق، والأرق. قد تعاني من نقص في روح الإبداع أو الحافز، وهي الأعراض التي قد يظنها البعض اكتئابا .

‏والسمة التقليدية لمتلازمة ما بعد الارتجاج وجود نقص تحمل الكحوليات. قد تحدث أيضا تغيرات في الشخصية، وقد يصبح المصابون أكثر حزما وأقل دبلوماسية عن ذي قبل.


خيارات العلاج


‏عند تشخيص الارتجاج، سوف يستبعد طبيبك أولا حدوث نزيف بالمخ وإصابات العمود الفقري. وقد ‏يلتقط أفلام أشعة إكس أو أشعة مقطعية بالحاسب الآلي للدماغ. لا يوجد علاج ضروري للارتجاج في حد ذاته حيث إن الأعراض عادة ما تزول من ‏تلقاء نفسها .

‏قد يوصي طبيبك بأن يكون معك ‏مرافق بالمنزل ليوم أو يومين لمراقبة أية أعراض أخرى قد تظهر. وسوف تنصح بالراحة وتجنب أي نشاط انفعالي لعدة أيام.

وقد يوصي لك الطبيب بتناول الأسيتامينوفين أو مسكن أقوى لوجع الرأس. وعليك بتجنب الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهاب مثل البروفين والنابروكسين، والإندوميثاسين لأنها تساعد على النزيف.

وقد يأتي الشفاء من متلازمة ما بعد الارتجاج فجأة بعد فترة طويلة من التقدم الطفيف. ويستغرق الشفاء عادة فترة أطول لدى كبار السن ولدى من أصيبوا إصابة سابقة بالرأس. ولا يوجد علاج لمتلازمة ما بعد الارتجاج. الطمأنينة والمؤازرة هي مفتاح العلاج الحاسم.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:32 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.