موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 22-05-2013, 11:02 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon42 18 تابع / شرح : العقيدة الواسطيّة للعلاّمة صالح الفوزان حفظه الله





_ المتن :


وقوله : ** واصبر لحكم ربّك فإنّك بأعيننا **
سورة الطّور 48

** وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا جزآء لمّن كان كُفِر **
سورة القمر 13 - 14

** وألقيت عليك محبّة مّنّي
ولتصنع على عيني ** سورة طه 39







_ الشرح :


( واصبر ) الصبر لغة الحبس والمنع
فهو حبس النفس عن الجزع
وحبس اللسان عن التشكي والتسخط
وحبس الجوارح عن لطم الخدود
وشق الجيوب

( لحكم ربّك )
أي : لقضائه الكوني والشرعي

( فانك بأعيننا ) أي : بمَرْأَى مِنا
وتحت حِفظِنا فلا تبال بأذى الكفار
فإنهم لا يصلون إليك

قوله : ( وحملناه ) أي نوحا عليه السلام

( على ذات ألواح ودُسُر )
أي : علي سفينة ذات أخشاب عريضة ومسامير شدت بها تلك الألواح .

مُفرَدُها : دِسَار

( تجري بأعيننا )
أي : بمنظر ومرأى منا وحفظ لها

( جزاءً لمن كان كُفِر )
أي : فعلنا بنوح عليه السلام
وبقومه ما فعلنا من إنجائه

وإغراقهم ثوابا لمن كُفِرَ بِهِ وجُحِدَ أمْرُه
وهو نوح عليه السلام .

وقوله : ( وألقيتُ عليك محبّة مّنّى )

الخطاب لموسى عليه السلام أي وضعتها
عليك فأحْبَبْتُك وحَبَبْتك إلى خلقي

( ولتصنع على عيني ) أي : ولِتُرَبَّي وتُغذى بمرأى منى ، أراك وأحفظك .

الشاهد من الآيات : أن فيها إثبات العينين لله حقيقة على ما يليق به سبحانه .

فقد نطق القرآن بلفظ العين مضافة إليه
مفردة ومجموعة ،

ونطقت السنة بإضافتها إليه مُثنّاة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إنّ ربكم ليس بأعور )
أخرجه الشيخان

وذلك صريح بأنه ليس المراد
إثبات عين واحدة فإن ذلك عَورٌ ظاهر
تعالى الله عنه .

ولغة العرب جاءت بإفراد المضاف وتثنيته وجمعه بحسب أحوال المضاف إليه ،

فإنْ أضافوا الواحد المتصل
إلى مفرد أفردوه ،

وإن أضافوا إلى اسم جمع ظاهرا
أو مُضْمَراً فالأحسن جمعه
مشاكلة للفظ

كقوله سبحانه : ( تجرى بأعيننا )

وإن أضيف إلى ضمير جمع كقوله : ( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما )

وإن أضافوه إلى اسم مثنى ،
فالأفصح في لغتهم جمعه كقوله :
( فقد صَغَت قلوبكما )
وإنما هما قلبان .

فلا يلتبس على السامع قول المتكلم :
نراك بأعيننا ونأخذك بأيدينا .

ولا يفهم منه بشر على وجه الأرض عُيُوناً كثيرةً على وجه واحد والله أعلم .






( يتبع ) ...................




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:06 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com