موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-01-2013, 10:21 AM   #1
معلومات العضو
حافظ غندور
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي دوالـــي الســـاقيـــن

دوالـــي الســـاقيـــن

التعريف

دوالي الأوردة Varicose Veins أو توسيع الأوردة هي أوعية دموية (أوردة) متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة.

تنشأ دوالي الأوردة بسبب فشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة ، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية ، وكلما ضخ القلب الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي ، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الصائبة بقصور وظيفي ، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي أسفله ، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخما وظاهرا للعيان وبارزا على سطح الجلد ، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الأوردة متورمة بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الأوردة المتضخمة إلى الأنسجة المحيطة بالأوردة .

كيفية تكون دوالي الأوردة " دوالي الساقين ":
في كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم في الأوردة من الارتجاع إلى أسفل تجاه الساقين والقدمين ، فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يسترب من خلالها ويتحرك عائدا القهقرى إلى موضعه السابق فيتراكم فوق الصمام الذي أسفله ، وتركم الدم هذا أو ركوده يجعل الأوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد ، ومكوّنة دوالي الأوردة .

أسباب دوالي الأوردة " دوالي الساقين ":

1- وجود عيوب وراثية في صمامات الأوردة أو جدرها
2- تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الأوردة العميقة
3- التقدم في السن
4- الحمل ، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي يزيد الضغط على أوردة الساقين ، وهذا يمكن أن يجعل صمامات أوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها
5- الوقوف لفترة طويلة
6- الوزن الزائد

أعراض دوالي الأوردة " دوالي الساقين ":

توصف أعراض دوالي الأوردة بأنها عبارة عن وجع كليل وإحساس بالثقل والتورم وما يشبه التقلص العضلي في الجزء السفلي من الساق وهذا الإحساس المزعج يزداد سوءا عند الوقوف لفترات طويلة .

من المضاعفات الأخرى تغير لون الجلد وتكون تقرحات ملتهبة ونازفة في الجلد الذي يغطي الوردي المصاب بالدوالي، كما يمكن أن تتكون جلطات في الأوردة المنتفخة.

الوقاية:

لا يوجد طريقة محددة للوقاية من الإصابة بدوالي الأوردة. لكن هناك وسائل يمكن بها تحسين الدورة الدموية لعضلاتك وبالتالي تنخفض فرصة الإصابة بالدوالي..

لتحسين الدورة الدموية:

- التمارين الرياضية : المشي وتحريك القدم بشكل مستمر هي من أفضل الوسائل لتحسين الدورة الدموية للقدم .
- التحكم في وزن الجسم: تعمل زيادة وزن الجسم علي الضغط علي الأوردة وبالتالي تزيد فرصة إصابة الأوردة بالدوالي.

- نوع الملابس : يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى. الأحذية المنخفضة تساعد علي تحريك عضلات الساق بشكل أكبر. يفضل أيضاً عدم ارتداء الملابس الضيقة علي الفخذين أو الساق وذلك لأن هذه النوعية من الملابس تحد من سلاسة عملية الدورة الدموية.

- رفع القدم : لتحسين الدورة الدموية للقدم، يمكنك رفع قدمك لمدة 10 – 15 دقيقة من ثلاثة إلي أربع مرات في اليوم. علي سبيل المثال ← استلق علي ظهرك وقم برفع القدم علي أربع وسادات عالية.

- تجنب فترات طويلة من الجلوس أو الوقوف: يجب تغيير وضع جلوسك أو وقوفك كل فترة قصيرة وذلك لتحسين عملية تدفق الدم في الساق.

التشخيص:

يقوم الطبيب بفحص الساق المصابة بالدوالي أثناء وقوف المريض وفحص وجود تضخم فيها ومعرفة نوعية الألم الذي يشعر به المريض.

يقوم الطبيب أيضاً بإجراء اختبار موجات فوق الصوتية لمعرفة إذا كان هناك احتمال قائم لتكوين كتل دموية في الساق.

المضاعفات:

تحدث حالات نادرة من القرح المؤلمة بالقرب من دوالي الأوردة وتحديداً علي الكاحل. تحدث القرحة نتيجة تراكم المياه لفترة طويلة علي الأنسجة وذلك نتيجة زيادة ضغط الدم علي الأوردة. وتحتاج هذه القرحة عناية سريعة واستشارة الطبيب.

العلاج الطبي الحديث

- وسائل العناية الذاتية :
يبدأ علاج دوالي الأوردة بوسائل تحفظية للسيطرة على تركم الدن في الطرفين السفليين .

يجب عليك ارتداء جوارب طبية مرنة داعمة للساقين ، وهي تمتد من الكاحلين حتى تصل إلى ما فوق الركبة مباشرة ، وهذه الجوارب تضغط على الأوردة وتساعد على دفع الدم إلى اعلي ، أي للقلب ، وحتى تكون الجوارب أكثر فاعلية يجب عليك ارتداؤها كل ثباح بمجرد الاستيقاظ من النوم .

إن ارتداء الجوارب من النايلون تحت الجورب الطبي يمكن أن يساعد الجورب الطبي على الانزلاق بسهولة أكبر .

* إذا كنت تعاني تورما ملحوظا بالساقين فأرفع كاحليك حتى يكون مستواهما أعلى من مستوى القلب لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا ، فهذا سوف يقلل بدرجة كبيرة من التورم ، افعل هذا بالإضافة إلى ارتداء الجورب الطبي .

* ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية هي أمر مهم في السيطرة على أعراض دوالي الأوردة ، إذ أن نشاط عضلات السمانتين والفخذين يساعد على ضخ الدم إلى أعلى في اتجاه القلب.

ورياضة السباحة هي من الأنشطة المثالية إذ أن ضغط الماء يمكن أن يضغط الأوردة كما تفعل الجوارب الطبية.

تأثير الرياضة على الدورة الدموية بالساق :

إن الرياضة عظيمة الأهمية ف يمنع تراكم الدم وركوده في الطرفين السفليين ، فعندما تنقبض عضلات الساق فإنها تضغط الدم إلى أعلى خلال الأوردة المتجهة إلى القلب وتجبر صمامات الأوردة على أن تفتح، وبعد ارتخاء العضلات يمنع الدم من السقوط إلى أسفل ((إلى الساقين )) بانغلاق صمامات الأوردة دونه .

* إنقاص الوزن يساعد أيضا على التخلص من الإعراض عن طريق تخفيف العبء الواقع على الساقين .

* إذا كنت تعاني دوالي الأوردة يجب عليك توجيه اهتمام خاص زائد لصحة جلدك ، إذ إن جلدك يمكن بسهولة أن يصبح جافا ومثيرا للحكة في المناطق المشدودة أو الممطوطة بسبب التورم ، و مط الجلد يمكن أن يسبب تكون القرح أو تلوث الجلد ( التهاب جلد خلوي ) ، وإن استخدام كريم جيد مرطب للجلد يمكن ان يساعد على التخلص من هذه المشكلة ، فاستخدام كريم اللانولين أو كريم العناية باليد ، وتجنب الفازلين فهو أقل فاعلية .

* تجنب الجلوس وقدميك متقاطعتين
* تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة

- الوسائل الجراحية :

ثمة علاجات عديدة متاحة للتخلص من دوالي الاوردة .

- العلاج التصلبي للاوردة :
وهو عبارة عملية يتم فيها حقن مادة كيميائية خاصة داخل الاوردة الصغيرة ((حتى تسبب اتلافآ مقصودآ للبطانة الداخلية للوعاء الدموية ، فينتج نسيج ندبي ينقبض بدوره ، مما يجعل الوريد يختفي نهائيآ )) لجعلها تتصلب وتضيق ، وهي اساسآ عملية تجميلية .

- العلاج بالليزر :
يمكن علاج الاوردة الصغيرة بالليزر رغم أن النتيجة التجميلية ليست طيبة في بعض الاحيان .

- الجراحة ( نزع الوريد ) :
بالنسبة للأوردة الأكبر حجما والتي تسبب اعراضا خطيرة فإن أفضل علاج لها على المدى الطويل هو إزالة الوريد جراحيا ، وهذا ما يسمى نزع ( تجريد ) الوريد ،(( وهذا يتم بعد التأكد من عدم وجود جلطات في الأوردة السطحية العميقة فقد تكون هذه الأوردة السطحية ضرورية لسريان الدورة الدموية حول مكان التجلط ، وبهذا تكون إزالة أو تجريد تلك الأوردة سببا في تدهور حالة التورم في الساقين )) وبمجرد إزالة الوريد يجب أن تكون أعراضك قد أزيلت ايضآ

العلاج بالطب البديل :

1- زيت الزيتون مرتين يوميا
2- الاكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة
3- دهان المنطقة المصابة بالزيوت التالية ( زيت الزيتون , الحبة السوداء , الزنجبيل , اكليل الجبل , )
4- نقع القدمين بالخردل المطحون 1/2 ساعة مساء

5- دهان المنطقة بخلاصة العفص , الميرمية , بالخل الطبيعي ( تفاح مع ثوم ) ثم اضافة 5% من العسل الطبيعي للمحلول


ينقع كمية متساوية من العفص والميرمية ويمكن اضافة القليل من الحبة السوداء والزنجبيل للخل الطبيعي تفاح وثوم بكميات متساوية وينقع لمدة 21 يوم على ان يحرك يوميا مرتين على الاقل ..

وبعد ال 21 يوم يصفى المحلول ويضاف الى الكمية نسبة 5% عسل طبيعي
واضافة 10% جلسرين يحرك جيدا حتى يتجانس ثم يصفى مرة ثانية ويوضع في زجاجات داكنة ويستعمل دهانا مرتين يوميا


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:56 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.