موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-01-2013, 08:04 PM   #1
معلومات العضو
الزمرد*
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية الزمرد*
 

 

افتراضي تعرف على صصحتك من الاظافر



قد تساعدك أظافرك في التعرف على حالتك الصحية ، فبعض التغير في شكل الأظافر يعتبر مؤشر للدلالة على الإصابة بمرض ما.
تركيب الأظافر :
حقائق متفرقة عن الأظافر :
*الأظافر هي في الواقع نفس الشعر؛ حيث كل من الشعر والأظافر مصنوعة من البروتين نفسه ، (الكيراتين).
*صفيحة الأظافر هي خلايا ميتة أي أنها لا تتنفس ؛ حتى أنها لا تحتاج إلى الأوكسجين. أما بطانة الظفر والبشرة من الخلايا الحية وهي بحاجة للأكسجين ، والفيتامينات والمعادن.
*أظافر الرجل تنمو بشكل أسرع من المرأة .
*أظافر اليدين لكلا الجنسين تنمو بشكل أسرع من أظافر القدمين .
*أظافر القدم أسمّك بحوالي مرتين من أصابع اليد .
*الأظافر التي تقلّم بشكل مستمر ؛ أسرع نمواً من الأظافر التي تترك بدون تقليم لفترة طويلة.
*الأظافر تنمو بشكل أسرع في الصيف والأجواء الدافئة وأيضاً في النهار بعكس الأجواء الباردة وفترات الليل.
*الأظافر تنمو بشكل أسرع عند صغار السن بعكس الكبار ؛ كما أن معدل نمو الأظافر يزداد عند الحمل .
*الأظافر تعكس حالتك الصحية .
*الاظافر الصحية
تبدو ناعمة ملساء مستديرة استدارة طفيفة وصلبة ولا يوجد بها حواف أو اخاديد، كذلك هي موحدة في اللون وخالية من البقع أو تغير في اللون.
وظيفتها :
وظيفة الأظافر الرئيسية هي حماية الأصابع وخاصية الإحساس بها, وبطبيعة الحال للأظافر دور لاغنى عنه في تسهيل أمور حياتنا اليومية.
علاقتها بالكشف عن الأمراض :
تظهر علامات في الأظافر تدل على حالات مرضية، و بالطبع لا يعتمد التشخيص على شكل الأظافر فقط بل على أعراض أخرى للمرض، و لكن تجدر الإشارة إلى أن الأظافر من الأعضاء التي تظهر عليها بعض الأعراض.
*الأظافر الشاحبة (الباهتة):
الأظفار الباهتة جدا تكون مرتبطة بالتقدم في السن ، و لكنها أحيانا قد تدل على الإصابة بالأنيميا - أمراض القلب - السكري - أمراض الكبد - سوء التغذية.
*الأظافر البيضاء:
إذا كانت الأظافر معظمها بيضاء مع قتامة الحافات، فهذا يمكن أن يشير إلى مشاكل في الكبد، مثل الاتهاب الكبد الوبائي، و كما يظهر في الصورة أيضاً ستجد الأصابع مائلة للصفار و هي علامة أخرى من علامات مرض الكبد.
*الأظافر الصفراء:
واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لإصفرارالأظافر وجود عدوى فطرية، و في حالات نادرة يمكن أن تشير الأظافر الصفراء إلى وجود حالة أكثر خطورة مثل: أمراض الغدة الدرقية الشديدة، أمراض الرئة، ومرض السكري أو الصدفية.


*الأظافر المائلة إلى الزرقة:
الأظافر ذات اللون المزرق تعني أن الجسم لا يحصل على ما يكفي من الأوكسجين، وهذا يمكن أن يشير إلى وجود مرض في القلب، أو عدوى في الرئة مثل: الالتهاب الرئوي. و في بعض الأحيان تميل قاعدة الظفر قليلا إلى الزرقة كما في حالات مرض السكري.
*إذا كان الجلد حول الظفر يبدو أحمروسميك ، وهذا ما يعرف التهاب في طيات الظفر. قد يكون نتيجة لمرض الذئبة أو اضطراب آخر النسيج الضام.
*الأظافر المثقبة:
وهذا قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل. كما أن تلون الظفر شائع في هذه الحالة نتيجة تلون الجلد تحت الظفر فيبدو لونه بني محمر. و الصدفية هي مرض يصيب الجلد و يبدأ في الأظافر بنسبة 10 ٪ .
أو مرض في النسيج الضام كالثعلبة.
*تقصف الأظافر:
(الأظافر المتشققة و بها شروخ) تم ربط الأظافر الجافة والهشة والتي تتكسر وتنقسم بصورة متكررة بأمراض الغدة الدرقية، القلويات المركزة خاصة بعض أنواع الصابون، مواد التجميل: مثل طلاء ومزيلات الأظافر مثل الأسيتون، نقص في فيتامين أ و ب المركب، أمراض الدورة الدموية: خاصة ضعف الدورة الدموية بالأطراف نتيجة ضيق الأوعية الدموية، أما تكسير أو تشقق الأظافر مع تلونها بلون مصفر على الأرجح يكون بسبب وجود إصابة فطرية.
*الخطوط الداكنة أسفل الظفر:
و ينبغي التحقق من سبب وجود خطوط داكنة تحت الأظافر في أقرب وقت ممكن، ففي بعض الأحيان تكون بسبب الميلانوما melanoma وهي أخطر أنواع سرطان الجلد لذا يجب الانتباه لها جيدا.
*الأظافر المقوسة:
يحدث عندما تبدو الأظافر عريضة ومدورة ذات شكل محدب من كل حوافها ، و عادة يحدث ذلك على مدى سنوات، و يكون في بعض الأحيان نتيجة لانخفاض الاوكسجين في الدم ويمكن أن تكون علامة على أنواع مختلفة من أمراض الرئة. ويرتبط تقوس الأظافر مع مرض التهاب الامعاء وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكبد والإيدز.
*أظافر تيري:
حيث يأخذ طرف كل ظفر خطً أو لوناً داكناً، و تظهر مع التقدم في السن، و قد تكون علامة لمرض في الكبد، أو القلب، أو مرض السكر.
*ظهور خط عرضي عميق (خطوط بو):
قد تظهر هذه الخطوط بالأظافر نتيجة اضطراب مؤقت في نمو الظفر خلال مرض حاد، بسبب الإصابة أو مرض شديد، و عندما يعود للنمو من جديد تظهر هذه الخطوط، و تشمل الأسباب: مرض السكري غير المنضبط، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، وكذلك الأمراض المرتبطة بارتفاع في درجة الحرارة، مثل الحمى القرمزية والحصبة والنكاف والالتهاب الرئوي. يمكن لهذه الخطوط أن تكون أيضا علامة على نقص الزنك.
وجود خط في ظفر واحد فقط يشير إلى وجود بثرة أو كيس في قاعدة الظفر مما يؤثر على الطريقة التي ينمو بها هذا الظفر.
*انفصال الأظافر:
و تعرف هذه الحالة بانفكاك الأظافر أو انفصالها، والأظافر تصبح فضفاضة ويمكن أن تنفصل من فراش الظفر. و هي نتيجة الإصابة أو العدوى. في حالات أخرى فصل الظفر هو رد فعل من الجسم على دواء معين أو المنتجات الخاصة بالأظافر (كمقويات الأظافر و الأظافر الصناعية، مذيبات طلاء الإظفار، مقسيات الأظافر الحاوية في تركيبها على مادة الفورمالين, والماء القلوي الحار الذي تغطس فيه أصابع اليدين إضافة لذلك فان هناك انفكاك الأظافر الضوئي والذي ينجم عن تناول بعض مركبات التتراسكلين مع التعرض للشمس) أو أمراض الغدة الدرقية ومرض الصدفية - وهي حالات تتميز بوجود بقع متقشرة على الجلد - يمكن أيضا أن تسبب انفصال الظفر.
المعالجة : يجب المحافظة على فراش الظفر جافا أما الجزء المصاب من الظفر فيجب تقليمه لكن المعالجة الأكثر فعالية تقوم على تطبيق مختلف الأدوية المشتملة على محاليل قطرانية, ومراهم كورتيزونية – و المضادات الحيوية الموضعية – المراهم المضادة للفطريات – إضافة لإبقاء الأظفار قصيرة، و تجنب المواد و المستحضرات المسببة لذلك.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-01-2013, 08:04 PM   #2
معلومات العضو
الزمرد*
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية الزمرد*
 

 

افتراضي

*الأظافر الملعقية:
تكون كامل الصفيحة الظفرية تقريبا في تقعر الأظافر مقعرة أو بشكل الملعقة بحيث انه لو وضعت قطرة من الماء على ذلك الظفر لما سقطت هذا وغالبا ما تكون الأظفار عند الأطفال خلال السنة الأولى من العمر مقعرة ,إضافة لأنه قد يتواجد تقعر إظفار عند الكهول دون أن يكون لذلك ثمة دلالة مرضية.
أما الأسباب المرضية فقد تكون غالباً علامة على فقر الدم (الأنيميا) الناجم عن نقص الحديد، و قد تستغرق شهوراً حتى تظهر المشكلة على الأظافر، و لكنها تعود لطبيعتها بإذن الله مع العلاج.
أو تكون بسبب: اضطرابات عملية هضم وامتصاص الحديد، مرض الزهري، ويمكن أيضا للأظافر الملعقية أن تترافق مع أمراض القلب و أمراض الغدة الدرقية.
*قضم الأظافر:
ربما لا تكون أكثر من أنها عادة قديمة، و اتجه بعض الباحثون في تفسير السبب في حدوث هذه الحالة إلى راوسب نفسية تستمر مع الطفل ، وإن كان البعض يؤكد أنها علامة على الذكاء ، والبعض الاخر يقول أنها من ملامح الشخصية العاطفية ، ويصاحب ذلك سلوك انفعالي، وهي ظاهرة للتفريغ عن التوتر العصبي و القلق ، وهي منتشرة بين الاطفال والصغار وحتى الكبار الذين يعانون من التوتر العصبي ، فتظهر على الصغير نتيجة لحرمانه من العطف والحنان والمداعبة من الكبار أو نتيجة لزيادة التوتر في جو المدرسة أو المنزل.
و علاج عادة قرض أو عض أو قضم الاظافر يتم عن طريق علاج السبب بمزيد من العطف و الحنان و المداعبة للصغير وعدم ضربه باستمرار ، كما يجب التظاهر بعدم الاهتمام بما يفعله ( سواء بالتوبيخ عند قضمه للاظافر أو الاستسحان عندما يتوقف عنها ) لأنه في الحالتين يشعر باهتمام الاهل بكا يفعله مما يدفعه إلى محاورتهم ، أما بالنسبة للكبار فيكون العلاج باستخدام العلاج السلوكي و تناول عقاقير مضادات القلق التي يصفها الطبيب المعالج.
*البقع البيضاء:
تظهر هذه البقع نتيجة لحدوث إصابة في قاعدة الظفر، و عادة تحدث هذه الإصابات في الماضي، ولكن هذه البقع تستغرق وقتا طويلا لتظهر، و عندما تظهرتكون نسيت ما حدث، و في بعض الأحيان تظهر كرد فعل تحسسي لمقويات الاظافر، أو طلاء الأظافر، أو حتى مزيل الطلاء يمكن ان يؤدي الى بقع بيضاء، و في أغلب الأحيان البقع البيضاء على الأظافر ليست سببا للقلق وتكون في معظم الوقت غير ضارة.
*للمحافظة على أظافر صحية اتبع التوصيات التالية :
*استخدام مزيل طلاء الأظافر بحذر ومحاولة تجفيف الأظافر بإستمرار .
*احترس من علامات العدوى للأظافر ، بما في ذلك الاحمرار ،أو الشعور بالألم.
*كن حذرا من بعض منتجات الأظافر في الأسواق؛ إذ يمكن لبعضها أن تسبب الطفح الجلدي للجلد والأصابع .
* لا نوصي بإستخدام الأظافر الاصطناعية, قد تبدو لطيفة لبعض الوقت، لكنها تدمر الأظافر الطبيعية فالمواد الكيميائية و استخدام الغراء تشكل خطرا على الجسم ، ويتم امتصاص المادة الكيميائية بسهولة من خلال الظفر المتضررة . كما أنه من المعروف أن استخدام الأظافر الاصطناعية يساهم بشكل كبير في زيادة حالات العدوى الفطرية للأظافر.
* عدم ازالة الجلد الرقيق المحيط بالاظافر أو ارجاعه إلى الوراء، لان أي تكسر أو تقرح له يؤدي إلى حدوث التهابات موضعية.
* الاقلال من تعريض الاظافر للماء والصابون والمنظفات الكيميائية ، ومحاولة حفظ الاظافر جافة قدر الامكان.
*لحماية اظافرك من التشقق ( نتيجة تعرضها للكيماويات وللمياه اثناء غسيل الاطباق والقيام بالاعمال المنزلية ) ينصح بارتداء قفاز أثناء ذلك.
* لـ علاج تشقق الاظافر ضعي حول اظافرك جليسرين ليغذي الجلد حول الاظافر ويمنع التشقق
*لا بد للعناية بصحة الاظافر الاهتمام بالتغذية الجيدة ، لان سوء أو نقص التغذية يؤدي إلى ضعف الصحة العامة الذي سيؤثر على صحة الاظافر، كما يجب علاج هذا الضعف أو الانيميا بالفيتامينات و المعادن اللازمة ، وأهم معدن هو الحديد ، ويجب ملاحظة أن المرأة تتعرض لانيميا نقص الحديد أكثر من الرجل بكثير بسبب النزيف الشهري المتكرر واعباء الحمل والولادة ، مما يضر بسلامة اظافرها ، ولذا يجب مراعاة هذه الناحية بالاقبلال على تناول المأكولات الغنية بالحديد ، مثل السبانخ والكبدة والبيض والبطاطس والخضراوات واللحوم.
* تجنبي تنظيف أو تقليم الاظافر وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف.
*-يجب الحذر ( بقدر الامكان ) من ملامسة المنظفات والمذيبات والمواد المبيضة للاصابع فترة طويلة.
*عالجي أي عدوى فطرية تصيب الاظافر في بدايتها، لأن علاجها يطول، وعليك استشارة الطبيب متى لاحظتي أن اظافر بعض الاصابع صارت سميكة جافة فاقدة للبريق.
*لـ علاجالاظافر الهشة تغمس الاظافر في عصير ليمون ( أي عمل حمام لها ).
*لـ علاج تشقق الاظافر ضعي حول اظافرك جليسرين ليغذي الجلد حول الاظافر ويمنع التشقق.
*يراعى عند استخدام المبرد أن يتم تحريكه على الاظافر في اتجاه واحد وليس ذهابآ وايابآ حتى لا تتعرض الاظارف للتقصف.
* من الهام أن يتناول الشخص الأطعمة الغنيةبالحديد والكالسيوم وفيتامين (ب) والبوتاسيوم لأنها مواد غذائية مفيدة للأظافر بل ولباقي أعضاء الجسم وتتمثل في منتجات الصويا والكرفس والزبادي والبيض والفواكه ولحوم البحر البحر، ومن الأطعمة الأخرى الهامة لتقوية الأظافر وتغذيتها اللوز ،الثوم،السبانخ، التونة،القرفة.
و أخيراً ... فالأظافر هي جزء من اللغز
فعلى الرغم من التغيرات التي تحدث في الأظافر و التي تصاحب العديد من الأمراض و الظروف، فهذه التغيرات نادرا ما تكون العلامة الأولى. و العديد من التغيرات غير ضارة فليس كل من أظافره بيضاء مصاب بالاتهاب الكبدي. و إذا كنت تشعر بالقلق إزاء مظهر أظافرك استشر طبيب الأمراض الجلدية.

***وصية نبوية :
تقليم الأظافر( قص الأظافر ) من سنن الفطرة في الإسلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم (خمسٌ من الفطرة :الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط) الراوي:أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3250 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:51 AM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.