موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 23-10-2012, 06:39 AM   #1
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

I11 عــلامـــات يــوم القــيــامة

لابد لنا أن نعلم علم اليقين أن للزمان بداية ووسط ونهاية؛ وأننا في نهاية الزمان؛ فكان يقال للنبي صلي الله عليه وسلم منذ ما يقارب الخمسة عشرة قرنًا نبي آخر الزمان، ولهذا قد صح أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: بعثت أنا والساعة كهاتين. وأشار بالسبابة والوسطي يقرن بينهما. (جزء من حديث خرجه ابن ماجه في سننه عن عبد الله بن جابر وصححه الألباني) قال الإمام البغوي: وكانت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة.
قلت: وبالفعل قد التقم إسرافيل القرن أو الصور. وإسرافيل هو ملك عظيم من الملائكة، والقرن أو الصور هو بوق عظيم لا يعلم حجمه ولا موقعه إلا الله تعالي وهو سينفخ فيه نفخة واحدة فيموت كل حي علي وجه الكون حتي لا يبقي حي إلا الحي الذي لا يموت سبحانه وتعالي، ثم سينفخ فيه نفخة الآخرة فترتد الحياة والروح إلي كل الأموات وتقام الساعة. فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم القرن، وحنى ظهره، ينظر تجاه العرش كأن عينيه كوكبان دريان لم يطرف قط مخافة أن يؤمر قبل ذلك.
وعلامات يوم القيامة نستمد علمها من مصدرين لا ثالث لهما هما الكتاب وصحيح السنة النبوية المطهرة، فالحديث ههنا هو عن غيبيات والغيب لا يعلمه إلا الله تعالي وحده وهو من بلغ رسوله ورسوله صلي الله عليه وسلم بلغنا؛ فالله تعالي يقول:{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى. إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى** 3- 4 النجم. قال العلامة السفاريني: ثم اعلم أن أشراط الساعة وأماراتها تنقسم إلى ثلاثة أقسام: قسم ظهر وانقضى، وهو الأمارات البعيدة. وقسم ظهر ولم ينقض، بل لا يزال في زيادة. والقسم الثالث: الأمارات الكبيرة التي تعقبها الساعة، وهي تتتابع كنظام خرزات انقطع سلكها. فالأولى: أعني التي ظهرت ومضت وانقضت: منها: بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وموته، وفتح بيت المقدس. ومنها: قتل المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه؛ قال حذيفة: أول الفتن قتل عثمان، وذكر الحروب التي وقعت بين المسلمين بعد ذلك، وظهور الفرق الضالة كالخوارج والرافضة، ثم قال: ومنها: خروج كذابين دجالين، وكل منهم يدعي أنه نبي. ومنها: زوال ملك العرب؛ رواه الترمذي. ومنها: كثرة المال؛ رواه الشيخان وغيرهما. ومنها: كثرة الزلازل والخسف والمسخ والقذف.. وغير ذلك مما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه من أمارات الساعة؛ فظهر ومضى وانقضى. الثانية: الأمارات المتوسطة؛ وهي التي ظهرت ولم تنقض، بل تتزايد وتكثر، وهي كثيرة جدًا: منها قوله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع ابن لكع، واللكع: العبد والأحمق واللئيم، والمعنى: لا تقوم الساعة حتى يكون اللئام والحمقى ونحوهم رؤساء الناس. ومن الأمارات: قوله صلى الله عليه وسلم: يأتي على الناس زمان الصابر على دينه كالقابض على الجمر، رواه الترمذي عن أنس. وقوله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد. وقوله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر الزمان عباد جهال وقراء فسقة، وفي لفظ: فساق. ومنها: ما في صحيح البخاري وغيره من حديث أنس رضي الله عنه؛ أنه قال: ألا أحدثكم بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يحدثكم به أحد غيري؟، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن من أشراط الساعة: أن يُرفع العلم، ويكثر الجهل، ويكثر الزنى، ويكثر شرب الخمر، ويقل الرجال، ويكثر النساء؛ حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد. الثالثة: من أمارات الساعة العلامات العظام والأشراط الجسام التي تعقبها الساعة: ومنها: خروج المهدي، والمسيح الدجال، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، وهدم الكعبة، والدخان، ورفع القرآن، وطلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، وخروج النار من قعر عدن، ثم النفخ في الصور نفخة الفزع، ثم الصعق وهلاك الخلق، ثم نفخة البعث والنشور.
(من كتاب القيامة؛ تأليف: إسماعيل مرسي أحمد)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:58 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.