موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > ساحة التعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 16-06-2006, 09:08 AM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Arrow 12) المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين

* الكتاب الثاني عشر : المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين

ويشتمل على سبعة مباحث :-

المبحث الأول : المخالفات والممارسات المتعلقة بطريقة الرقية ، تكلمت فيه عن :-
* التخصيص : وقد تكلمت بشكل مفصل وموسع عن عدم مشروعية تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة وبعدد محدد ، أو تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة في أوقات محددة ، أو تخصيص قراءة سور آو آيات معينة للشفاء من أمراض محددة .

* الطرق غير المشروعة في الرقية والعلاج : وقد تكلمت بشكل موسع عن كثير من الطرق غير المشروعة المتبعة في الرقية والعلاج ، ونقلت كلام علماء الأمة الأجلاء في الرد على اتباع تلك الطرق ومخالفتها للطرق المشروعة في الرقية .

* البول على فأس محمي ذو قنطارين في حزمة من الحطب : وقد تكلمت عن عدم مشروعية استخدام تلك الطريقة ، وأن استخدامها أقرب الى أفعال السحرة والمشعوذين مذيلا ذلك بفتوى لهيئة كبار العلماء - حفظهم الله- .

* كتابة آيات الرقية تحت سرة المريض أو على يده أو مناطق متفرقة من جسده : وقد تكلمت عن بعض أقوال اهل العلم في جواز استخدام تلك الطريقة ، وبينت أن الأولى بل الصحيح عدم فعل ذلك سدا للذريعة المفضية للمحذور ونحوه .

* أخذ العهد على الجن والشياطين بعدم إيذائهم للمسلمين أو التعرض لهم : وقد تكلمت عن لجوء بعض المعالجين لاستخدام هذا الأسلوب ، وبينت أن الأولى بل الصحيح ترك ذلك مذيلا قولي بكلام للامام النووي - رحمه الله – وفتوى للجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء في المملكة .

* لجوء بعض القراء والمعالجين بالدعاء على الكفرة من الجن والشياطين أو الدعاء لهم : وقد تكلمت عن استخدام هذا الأسلوب في التعامل مع الجن والشياطين وبينت جواز استخدامه بناء على بعض النصوص الثابتة العامة بخصوص هذه المسألة .

* موقفنا من بعض الآثار الضعيفة أو الموضوعة الوارد ذكرها في بعض المؤلفات : تكلمت فيه عن موقف الشريعة تجاه استخدام تلك الآثار من قبل بعض المعالجين ، وبينت جواز ذلك ضمن ضوابط شرعية معينة .

المبحث الثاني : بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية ، تكلمت فيه عن :-
أهم المفاسد المترتبة على استخدام أسلوب الرقية الجماعية ، وبينت أنه لا يجوز أن تترك الساحة لكل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع ، لكي تنفث سمومها بادعاء الرقية والعلاج ، ووضعت الحلول الكفيلة لتلافي حصول أو حدوث المفاسد آنفة الذكر .

المبحث الثالث : اقتراحات لضبط الأسس والقواعد الخاصة بالرقية الشرعية ، تكلمت فيه عن :-
أهم الضوابط التي يجب أن تضبط السلوك العام للرقية الشرعية ، وما كان ذلك إلا بسبب ما أفرزته الممارسات الخاطئة في الرقية والعلاج ، بحيث أصبحت النظرة العامة للرقية وأهلها مشوبة بالحذر ، بل قد وصل الأمر الى درجة القذف والتشهير0

المبحث الرابع : هل الجزئيات والتفصيلات الدقيقة المتعلقة بموضوع الرقية وعالم الجن والشياطين تتعارض مع منهج السلف الصالح ؟ ، تكلمت فيه عن :-
بعض الأمور المتعلقة بكيفية التعامل مع هذا العالم الغيبي ، وبينت أن ذلك لا يخالف بأي حال من الأحوال منهج السلف الصالح ، شريطة أن ينضبط بالضوابط الشرعية العامة التي تؤصل ذلك وتجعله يندرج ضمن بوتقة الشريعة الإسلامية .

المبحث الخامس : ( مناقشات وردود ) ، تكلمت فيه عن :-
حكم التفرغ لأجل القراءة على الناس واتخاذها حرفة ، وأقوال بعض أهل العلم –حفظهم الله– في عدم جواز ذلك وأنه مخالف لمنهج السلف الصالح ، وقد نقلت كلاما للدكتور الفاضل ( علي بن نفيع العلياني ) – حفظه الله – في ذلك ، ونقلت الرد بخصوص هذه المسألة الشرعية بنقاط موجزه ، مذيلا ومدعما ذلك بأقوال أهل العلم الأجلاء – حفظهم الله – .
كذلك تعرض البحث لتعقيب العلماء والمشايخ على الشيخ القارئ (علي بن مشرف العمري ) ، وبعض الأمور والمسائل التي وقع فيها الشيخ - وفقه الله للخير فيما ذهب إليه -، والتي خالفت الصواب ولم تصب الحق ، وذكرت بعض الأسس والقواعد العامة المتعلقة بالرقية وعالم الجن والشياطين ، ثم أوردت رد العلماء والمشايخ على الشيخ العمري .
وكذلك الرد على كتاب " حوار صحفي مع جني مسلم " وخطورة هذا الكتاب وتأثيره على العقيدة والمنهج والدين ، وبينت أن منهج السلف الصالح لا يقوم على نشر الكتابات والمؤلفات التي تفتقد الى الصدق والموضوعية ، واعتماد تلك المؤلفات على نصوص واهية ، دون الاعتماد على النصوص القرآنية والحديثية بخصوص مواضيع العقيدة وعالم الغيب .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-06-2006, 08:12 PM   #2
معلومات العضو
عبد الرزاق

افتراضي

شكرا ياأبو البراء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-06-2006, 04:30 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبد الرزاق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2006, 03:17 PM   #5
معلومات العضو
حارث

افتراضي

ان الشرع الحنيف لم ينهى عن تخصص فى الرقى ولهذا لااستطيع ان اعدها من اخطاء المعالجين اما فعل سلف الصالح لم يكونوامتخصصين من أين عرفت ذلك ، والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2006, 03:33 PM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




الأخ الفاضل ( حارث ) حفظه الله ورعاه


قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه


هلا وغلا بالأخ الحبيب ( حارث )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة




ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( حارث ) ، ليس المقصود التخصص في الرقية الشرعية بل نحن نطالب بهذا الأمر وللوقوف على رأيي في المسألة أرجو قراءة الرابط التالي :

( && الرقية الشرعية الجماعية بين الاتباع والابتداع && )


المقصود بالتخصيص هو ما ذكر من خلال الرابط الرابط التالي والذي أرجو أن تقرأه بتأمل وتمعن ثم يمكنكم إبداء رأيكم وفقكم الله لكل خير :

( && حكم تخصيص سور وآيات بأعداد أو كيفيات محددة في الرقية والعلاج والاستشفاء && )


بارك الله فيكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وحياكم الله وبياكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-05-2007, 05:02 PM   #7
معلومات العضو
محمد الراقي

إحصائية العضو






محمد الراقي غير متواجد حالياً

الجنس: male

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

Post

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
   * الكتاب الثاني عشر : المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين

ويشتمل على سبعة مباحث :-

المبحث الأول : المخالفات والممارسات المتعلقة بطريقة الرقية ، تكلمت فيه عن :-
* التخصيص : وقد تكلمت بشكل مفصل وموسع عن عدم مشروعية تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة وبعدد محدد ، أو تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة في أوقات محددة ، أو تخصيص قراءة سور آو آيات معينة للشفاء من أمراض محددة .

* الطرق غير المشروعة في الرقية والعلاج : وقد تكلمت بشكل موسع عن كثير من الطرق غير المشروعة المتبعة في الرقية والعلاج ، ونقلت كلام علماء الأمة الأجلاء في الرد على اتباع تلك الطرق ومخالفتها للطرق المشروعة في الرقية .

* البول على فأس محمي ذو قنطارين في حزمة من الحطب : وقد تكلمت عن عدم مشروعية استخدام تلك الطريقة ، وأن استخدامها أقرب الى أفعال السحرة والمشعوذين مذيلا ذلك بفتوى لهيئة كبار العلماء - حفظهم الله- .

* كتابة آيات الرقية تحت سرة المريض أو على يده أو مناطق متفرقة من جسده : وقد تكلمت عن بعض أقوال اهل العلم في جواز استخدام تلك الطريقة ، وبينت أن الأولى بل الصحيح عدم فعل ذلك سدا للذريعة المفضية للمحذور ونحوه .

* أخذ العهد على الجن والشياطين بعدم إيذائهم للمسلمين أو التعرض لهم : وقد تكلمت عن لجوء بعض المعالجين لاستخدام هذا الأسلوب ، وبينت أن الأولى بل الصحيح ترك ذلك مذيلا قولي بكلام للامام النووي - رحمه الله – وفتوى للجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء في المملكة .

* لجوء بعض القراء والمعالجين بالدعاء على الكفرة من الجن والشياطين أو الدعاء لهم : وقد تكلمت عن استخدام هذا الأسلوب في التعامل مع الجن والشياطين وبينت جواز استخدامه بناء على بعض النصوص الثابتة العامة بخصوص هذه المسألة .

* موقفنا من بعض الآثار الضعيفة أو الموضوعة الوارد ذكرها في بعض المؤلفات : تكلمت فيه عن موقف الشريعة تجاه استخدام تلك الآثار من قبل بعض المعالجين ، وبينت جواز ذلك ضمن ضوابط شرعية معينة .

المبحث الثاني : بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية ، تكلمت فيه عن :-
أهم المفاسد المترتبة على استخدام أسلوب الرقية الجماعية ، وبينت أنه لا يجوز أن تترك الساحة لكل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع ، لكي تنفث سمومها بادعاء الرقية والعلاج ، ووضعت الحلول الكفيلة لتلافي حصول أو حدوث المفاسد آنفة الذكر .

المبحث الثالث : اقتراحات لضبط الأسس والقواعد الخاصة بالرقية الشرعية ، تكلمت فيه عن :-
أهم الضوابط التي يجب أن تضبط السلوك العام للرقية الشرعية ، وما كان ذلك إلا بسبب ما أفرزته الممارسات الخاطئة في الرقية والعلاج ، بحيث أصبحت النظرة العامة للرقية وأهلها مشوبة بالحذر ، بل قد وصل الأمر الى درجة القذف والتشهير0

المبحث الرابع : هل الجزئيات والتفصيلات الدقيقة المتعلقة بموضوع الرقية وعالم الجن والشياطين تتعارض مع منهج السلف الصالح ؟ ، تكلمت فيه عن :-
بعض الأمور المتعلقة بكيفية التعامل مع هذا العالم الغيبي ، وبينت أن ذلك لا يخالف بأي حال من الأحوال منهج السلف الصالح ، شريطة أن ينضبط بالضوابط الشرعية العامة التي تؤصل ذلك وتجعله يندرج ضمن بوتقة الشريعة الإسلامية .

المبحث الخامس : ( مناقشات وردود ) ، تكلمت فيه عن :-
حكم التفرغ لأجل القراءة على الناس واتخاذها حرفة ، وأقوال بعض أهل العلم –حفظهم الله– في عدم جواز ذلك وأنه مخالف لمنهج السلف الصالح ، وقد نقلت كلاما للدكتور الفاضل ( علي بن نفيع العلياني ) – حفظه الله – في ذلك ، ونقلت الرد بخصوص هذه المسألة الشرعية بنقاط موجزه ، مذيلا ومدعما ذلك بأقوال أهل العلم الأجلاء – حفظهم الله – .
كذلك تعرض البحث لتعقيب العلماء والمشايخ على الشيخ القارئ (علي بن مشرف العمري ) ، وبعض الأمور والمسائل التي وقع فيها الشيخ - وفقه الله للخير فيما ذهب إليه -، والتي خالفت الصواب ولم تصب الحق ، وذكرت بعض الأسس والقواعد العامة المتعلقة بالرقية وعالم الجن والشياطين ، ثم أوردت رد العلماء والمشايخ على الشيخ العمري .
وكذلك الرد على كتاب " حوار صحفي مع جني مسلم " وخطورة هذا الكتاب وتأثيره على العقيدة والمنهج والدين ، وبينت أن منهج السلف الصالح لا يقوم على نشر الكتابات والمؤلفات التي تفتقد الى الصدق والموضوعية ، واعتماد تلك المؤلفات على نصوص واهية ، دون الاعتماد على النصوص القرآنية والحديثية بخصوص مواضيع العقيدة وعالم الغيب .

السلام عليكم
جزاك الله خيرا .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-05-2007, 05:37 AM   #8
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




الأخ الفاضل ( محمد الراقي ) حفظه الله ورعاه


قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه


هلا وغلا بالأخ الحبيب ( محمد الراقي )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة




ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

وإياكم أخي الحبيب ( محمد الراقي ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-12-2007, 06:54 PM   #9
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل
--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-12-2007, 03:09 AM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:01 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.