موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر فقه الصيام > مختارات رمضانية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 23-07-2012, 09:30 PM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي رمضان موسم لممارسة تخفيف الوزن


رمضان موسم لممارسة تخفيف الوزن

ينتهز الكثير من الصائمين فرصة الصوم في رمضان من أجل تخفيف الوزن من خلال اتباع حمية غذائية معينة، ولكن يثبت الواقع أن كثيرا منهم، يلجأون إلى مصادر معلومات تقوم على أشخاص التزموا بحمية عن طريق أشخاص معينين، وكثيرا ما تكون غير دقيقة، وتتركز في معظمها على الشبكة العنكبوتية (الانترنت).

وعلى سؤال بعض الذين قاموا بالتجربة بشكل شخصي. ولذلك فإن بعضهم يقع فريسة لأخطاء في اتباعهم نظاما غذائيا يهمشون فيه بعض المكونات الرئيسية الداخلة في تركيب الجسم كالبروتينات والكالسيوم وبعض الفيتامينات، وهو ما يتسبب في إلحاق الضرر بالجسم، فالبعض يعاني من أمراض كالسكري وأمراض ضغط الدم وغيرها وهي بدورها تحتاج إلى استشارة طبية موثوقة ليتم إحداث عملية التوازن المطلوبة في الجسم.

ويحدث ذلك في ظل ابتعاد الكثير من الباحثين عن تخفيف أوزانهم عن الرجوع إلى أهل الاختصاص من أطباء وخبراء تغذية التي تعتبر الجهات الكفيلة بتمرير نظام حمية دون وقوع مشاكل صحية. ويذكر راشد سالم شاب بدين سابقا استطاع تخفيف وزنه بضعة كيلو غرامات - عن تجربته في تخفيف وزنه خلال شهر رمضان.

مشيراً إلى أنه عندما أراد تخفيف وزنه استشار بعض الأصدقاء في كيفية اتباع النظام الغذائي، وأرشدوه إلى التوجه إلى المنتديات عبر شبكة الإنترنت للاطلاع على تجارب سابقة، وقال إنه حصل على معلومات استفاد منها في تخفيف وزنه دون الرجوع إلى استشارة طبية للتأكد من صحة إذا ما كان ذلك النظام المتبع ذا نتائج سلبية، كما أشار إلى أنه بعد أسبوعين من بدء الحمية ذهب إلى طبيب متخصص وذكر له النظام الغذائي المتبع، فأكد له أنه بحاجة إلى بعض المواد الرئيسية التي تدخل في تكوين الجسم همشت خلال الحمية المتبعة

الحمية للجميع

وأكد عمر محمد، عامل، بأنه ليس الشخص البدين فقط الذي يحتاج إلى نظام غذائي، وإنما كذلك الشخص الطبيعي الذي عليه أن يختار الأطعمة والمأكولات الصحية بعناية. ووصف شهر رمضان بأنه فرصة لإنقاص الوزن عند بعض الناس من خلال بعض الطرق المستخدمة والعادات كالإكثار من شرب السوائل عند ساعات الإفطار والابتعاد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون وخاصة بأن المأكولات الرمضانية تتسم بسعرات حرارية مرتفعة، مضيفا أن هذا ما يفعله شخصيا في شهر رمضان من كل عام.

وقال عبد الله جمعة (أبو نواف) موظف: اتبعت الحمية الغذائية من بعض المجلات وعرضت تلك الحمية على احد الأطباء المختصين، فنصحني بممارسة الرياضة وتناول بعض الأشياء الخفيفة على الإفطار مثل الفواكه واللبن القليل الدسم مع شرب كمية قليلة من المياه والعصير، واتبعت الحمية وكنت بعد صلاة العشاء أتناول قليلا من السلطة والدجاج أو اللحم أو السمك المشوي منزوع الجلد.

ومن ثم أباشر بالمشي لمدة ساعة تقريبا، وأستيقظ لتناول السحور الذي يتكون من نصف قطعة خبز أسمر مع القليل من السلطة والتمر وفقدت من الوزن تقريبا ثمانية كيلو جرامات حيث كان وزني 98 كيلو جراما وأصبح تسعين خلال شهر رمضان وتم ذلك بمتابعة الطبيب المختص.

وقام أحمد حسين شاب اتبع حمية - باتباع حمية غذائية نصحه بها أحد أصدقائه اشتملت على تناول حبة خيار مع برتقال أو تفاح وحليب قليل الدسم والابتعاد عن جميع أنواع الأكلات، وقال شعرت بخمول وكسل شديد وألم في المعدة ولم استطع أن استمر على هذا الحال سوى خمسة أيام وبعد مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات تبين انه أصابني هبوط في السكر وارتفاع في ضغط الدم ونقص في الحديد .

ولم استطع أن استمر على تلك الحمية الخاطئة، وبعد النصائح والإرشادات التي قدمها لي الطبيب ومتابعة برنامج الحمية، فقدت خمسة كيلو جرامات حيث كان وزني في بداية الشهر 107 ليصل إلى 102 كيلو غرام بعد أسبوع من البدء، وحرصت على المتابعة مع الأطباء المختصين في نظام الحمية الغذائية المتبع

أهمية السحور

وقال الدكتور حسام العيسى أخصائي التغذية العلاجية في مركز نيوترشن الطبي أن مواعيد الطعام مرتبطة بأوقات العبادات بدءاً من وجبة السحور التي تكون قبيل صلاة الفجر والتي توازي أهميتها وجبة الإفطار في تأهيل الجسم بالطاقة الكافية للعمل اليومي والنشاط في فترة النهار، ومرورا بناحية حيوية وظيفتها تشغيل عملية الحرق في الجسم وتحفيزها بالنسبة للدهون.

وأضاف: عند الإفطار يتبع المسلم سنة النبي صلى الله عليه وسلم في تناول التمر الذي يعوض هبوط السكر وخاصة بأن فترة الصيام في الصيف تمتاز بامتداد فترة النهار، وعليه يفضل شرب الشوربة وبعدها تناول الطعام لتحسين عملية الهضم.

وتابع: من الأخطاء الشائعة أيضا بين الناس ممارسة الرياضة قبل وجبة الإفطار لقضاء الوقت، حتى يحين موعد الأذان مما يتسبب في هبوط السكر والإجهاد والإعياء وتدفعهم إلى تناول وجبة مضاعفة ساعة الإفطار لتعويض ما تم فقده مما ينتج عنه التخمة وعسر الهضم وتكدس سعرات حرارية فائضة، كما تتسبب الزيارات الاجتماعية وعملية التواصل وزيارة الأقارب في تناول الحلويات والمأكولات ذات السعرات الحرارية العالية.

وزاد: القضية الأخرى التي يقع فيها بعض الناس أنهم يغفلون عن شرب الماء وتعويضه بالكثير من العصائر التي تحتوي على السكريات، وإن كانت تلك العصائر طبيعية فإنها تحتوي على نسبة سكر عالية، لذلك يجب على الصائم شرب الماء من أجل المحافظة على عدم تعرض الجسم للجفاف وتسهيل عملية الهضم وإطلاق الأنزيمات والهرمونات.

وأكد أن الجسم خلال فترة الصيام في النهار يحرر أكبر قدر من السموم منه، وبالتالي يساعد في الانتظام بأعلى كفاءة في جبهة الجسم الداخلية، وينعكس بالتالي على عمليات الجسد بما فيها عمليات الحرق، وأيضاً يتم التخلص من أكبر قدر من أيون الصوديوم وهو المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم وبالتالي نجد الصيام مفيد من ناحية صحية ونفسية وجسدية لأنه يضبط الكثير من عوامل الجسم المرضية والصحية.

فوائد التراويح

بيّن الدكتور بأن العلماء الغربيين أشادوا بالصيام في الإسلام لأن أداء صلاة التراويح تعادل تمارين رياضية 45 دقيقة، وفيه معدل صرف للطاقة يتراوح بين 200 إلى 300 سعرة حرارية، وكذلك فإن توقيتها مناسب جداً بعد تناول الفطور والوجبات الرئيسية الدسمة. وعلى صعيد ارتباط مرض السكر بالسمنة وعلاقته بشهر رمضان، فإن فترة الصيام الطويلة تنظم أداء الانسولين وتخفض من نسبة السكر في الدم، والخطأ الذي يقع فيه الكثيرون يكمن في تخطي وجبة السحور التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للصائم، ويجب أن تكون وجبة الإفطار فقيرة تحتوي على السلطة والشوربة خالية من النشويات.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-07-2012, 09:39 PM   #2
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

برنامج غذائي لشهر رمضان

الافطار:

- 3 حبات تمر + ماء (أو) حليب قليل أو منزوع الدسم (أو) لبن قليل أو منزوع الدسم (أو) كوب عصير
- كوب سلطة مشكلة (أو) نوعان من الخضروات.

بعد صلاة المغرب:
- قطعتان صغيرتان من السمبوسة (بالفرن) لحم أو دجاج ويفضل صنعها في البيت وتخفيف الدهون منها
- كوب شوربة بالخضار المسلوقة بدون اضافة مكعبات ماجي لاحتوائه على كمية كبيرة من الدهون
(أو) شوربة دجاج مسلوق ولكن في حال إختيار شوربة دجاج تأكل / تأكلين قطعة واحدة من السمبوسة
- كوب لبن (أو) زبادي قليل او منزوع الدسم
- قطعتان لقمة القاضي ويفضل عدم اضافة الشيرا (السكر المحروق) عليه.

بعد صلاة التراويح:
- تناول الفواكهه اي فاكهة ولكن لا تزيد عن نوعان (اما بالنسبة للموز او العنب او مانجا)
فيفضل عدم تناولها يوميا مرة الى مرتان في الاسبوع
- توست واحد اسمر مع جبن قليل الدسم (أو) ملعقتان لبنة قليل الدسم

السحور:
3-4 ملاعق طعام وليس (الغرف)من الارز مع دجاج (أو) لحم حجم راحة اليد
يفضل طبخ الدجاج او اللحم بالسلق او الشوي والارز بالسلق.

ملاحظات
-الإكثار من شرب الماء حوالي 6-8 اكواب (كوب الشاي المتوسط)




-ممارسة الرياضة يوميا على الاقل مشي (30دقيقة) يوميا



-الإبتعاد عن تناول الماكولات الدهنية والحلويات


-الإكثار من تناول الخضروات ويفضل تناولها قبل البدء بالوجبة حتى يشعرك بالشبع. والإعتدال في تناول الفكهه.
-الإبتعاد عن اكل المكسرات لانها تساعد على زيادة الوزن بصورة سريعه.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-07-2012, 04:26 AM   #3
معلومات العضو
ابنة السنه

افتراضي

بوركت أختاه .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:29 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.