موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > تفسير الرؤى والأحلام > مواضيع متعلقة بالرؤى والأحلام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-05-2012, 05:36 PM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي مفهوم النوم في الإسلام

مفهوم النوم في الإسلام

تعد ظاهرة النوم و الأحلام أحد الظواهر الغامضة التي حيرت الناس في محاولة فهمها. فمن المؤكد أنه بمجرد أن ينام الشخص فإنه ينتقل بإدراكه إلى عالم آخر يرى فيه بغير عينين و يسمع فيه بغير أذنين و يمشي فيه بغير رجلين و يطير فيه بغير جناحين و هكذا ، هو عالم مفتوح لكل شيء دون التقيد بقانون السببية أو بحدود الحياة العادية.

و في العصر الحديث ، حاول علماء النفس تحليل و تفسير ظاهرة النوم على أساس أنها ظاهرة ترتبط بالمخ و إشاراته و انفعالاته ، و كذلك فسروا الأحلام على أنها مجرد انعكاسات نفسية و عقلية لخبرات الشخص الحياتية و تفريغ لشحنات مكبوته داخل العقل و تعبير عن أمنيات الشخص و مخاوفه ولم يذهبوا في تفسيراتهم إلى ما هو أبعد من ذلك.

و إن كانت تفسيرات علماء النفس للنوم و الأحلام مقطوعة الصلة بالله سبحانه و تعالى ، فإن نظرة الإسلام لهذه الظواهر كانت إما مختلفة تماماً معهم في أشياء و متفقة معهم جزئياً في أشياء أخرى.

فبداية نزه الله عز و جل نفسه مطلقاً عن هذه الحالة من انتقال الإدراك و تغير درجات الوعي **اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ** (255) سورة البقرة.

والأصل في المفهوم الإسلامي للنوم هو أنه آية من الله عز و جل في مخلوقاته اختص بها ذاته الشريفة كما يبين القرآن الكريم في قول الله عز و جل **اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ** (42) سورة الزمر. و كأن النوم هو نوع من الموت حيث تنفصل النفس البشرية و الإدراك عن الحياة لتنتقل إلى حياة أخرى بقوانين أخرى حتى يستيقظ الإنسان فيعود إلى الحياة مرة أخرى إن كان له عمر باق أو قد لا يعود أبداً إن كان قد انتهى عمره. إن النوم هنا يعتبر من الآيات الدالة على قدرة الله سبحانه و تعالى و على البعث و على الغيب فهي من الآيات التي تهدي من تفكر فيها و عقلها إلى الإيمان بالله عز و جل. و في القرآن الكريم أيضاً **وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ** (23) سورة الروم.

و كذلك فإن القرآن يتحدث عن فوائد أخرى للنوم فهو راحة للجسم **وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا ** (9) سورة النبأ ، و كذلك فالقرآن الكريم يتحدث عن النوم كظاهرة من ظواهر الضعف البشري التي لا يستطيع فيها الإنسان رد الأذى عن نفسه **أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ** (97) سورة الأعراف.

و أخيراً ، تحدث القرآن الكريم عن أحد المعجزات الإلهية في ظاهرة النوم و هي معجزة أهل الكهف و هم مجموعة من الناس مؤمنون هربوا من اضطهاد قومهم إلى كهف رغبة في النجاة منهم ، فأنامهم الله سبحانه و تعالى ثلاثمائة و تسع سنوات لم تصب أجسامهم فيها أي أضرار أو تحلل و لم يشعروا فيها بالمدة التي قضوها نائمين. فسبحان من ينيم و لا ينام ، سبحان الله العلي العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة شذى الاسلام ; 06-05-2012 الساعة 05:38 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:09 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com