محاسن أخلاق النساء 
 
إذا كَانَتْ: 
 
حَيِيَّةً. 
فَهِيَ: 
خَفِرَة وَخَرِيدَة.
فإذا كَانَتْ: 
منْخَفِضَةَ الصَّوْتِ. 
فَهِيَ: 
رَخِيمَة.
فإذا كَانَتْ: 
مُحِبَّةً لِزَوْجِهَا مُتَحَبِّبَةً إليهِ. 
فَهِيَ: 
عَرُوب.
فإذا كَانَتْ: 
نَفُوراً مِنَ الرِّيبَةِ. 
فَهِيَ: 
نَوَارٌ.
فإذا كَانَتْ: 
تَجْتَنِب الأقْذَارَ. 
فَهِيَ: 
قَذُورٌ.
فإذا كَانَتْ: 
عَفِيفَةً. 
فَهِيَ: 
حَصَان.
فإذا: 
أَحْصَنها زَوْجُهَا. 
فَهِيَ: 
مُحْصَنَةٌ.
فإذا كَانَتْ: 
عَامِلَةَ الكَفَّيْنِ. 
فَهِيَ: 
صَنَاع.
فَإذا كَانَتْ: 
خَفِيفَةَ اليَدَيْنِ بالغَزْلِ. 
فَهِيَ: 
ذَرَاع.
فإذا كَانَتْ: 
كَثِيرَةَ الوُلْدِ. 
فَهِيَ: 
نَثورٌ.
فإذا كَانَتْ: 
قَلِيلَةَ الأوْلادِ. 
فَهِيَ: 
نَزُورٌ.
فإذا كَانَتْ: 
تَتَزَوَّجُ وابْنُهَا رَجُل. 
فَهِيَ: 
بَرُوك.
فإذا كَانَتْ: 
تَلِد الذُّكُورَ. 
فَهِيَ: 
مِذْكَارٌ.
فإذا كانَتْ: 
تَلِد الإناثَ. 
فَهِيَ: 
مَئْنَاثٌ.
فإذا كَانَتْ: 
تَلِدُ مَرَّة ذَكَراً ومَرَّةً أنثَى. 
فَهِيَ: 
مِعْقَاب.
فإذا كَانَتْ: 
لا يعِيشُ لها وُلْدٌ. 
فَهِيَ: 
مِقْلاتٌ.
فإن أتَتْ: 
بتَوْأَمَيْنِ. 
فَهِيَ: 
مِتْآمٌ.
فإذا كَانَتْ: 
تَلِدُ النُّجَبَاءَ. 
فَهِيَ: 
مِنْجَابٌ.
فإذا كَانَتْ: 
تَلِدُ الحَمْقَى. 
فَهِيَ: 
مِحْماق.
فإذا كَان: 
لها زَوْجٌ ولَها وَلَدٌ من غيرِهِ. 
فهيَ: 
لَفُوتٌ.
فإذا كَانَ: 
لِزَوْجِهَا امْرَأَتَانِ وهيَ ثَالِثتُهما. 
فَهِىَ: 
مُثْفَاة ، شبِّهَتْ بأثَافِي القِدْرِ.
فإذا: 
مَاتَ عَنْهَا زَوْجُهَا أوْ طَلَقَها. 
فَهِيَ: 
مُرَاسِلٌ.
فإذا كَانَتْ: 
مُطَلَقَةً. 
فهيَ: 
مَرْدُودَة.
فإذا: 
مَاتَ زَوْجُهَا. 
فهي: 
فَاقِد.
فإذا: 
مَاتَ وَلَدُهَا. 
فَهِيَ: 
ثَكُول.
فإذا: 
تَرَكَتِ الزِّينَةَ لِمَوْتِ زَوْجِهَا. 
فَهِيَ: 
حَادّ وَمًحِدٌّ.
فإذا كَانَتْ: 
لا تَحْظَى عِند أزْواجِهَا. 
فَهِيَ: 
صَلِفَةٌ.
فإذا كَانَتْ: 
غَيرَ ذَاتِ زَوْج. 
فَهِي: 
أَيِّمٌ وعَزَبَة وَأَرْمَلَة وفَارِغة.
فإذا كَانَتْ: 
ثَيِّباً. 
فَهِيَ: 
عَوَان.
فإذا: 
بَقِيَتْ في بَيْتِ أَبَوَيْها غَيْرَ مُزَوَّجةٍ. 
فَهِيَ: 
عَانِسٌ.
فإذا كَانَتْ: 
عَرُوساً. 
فَهِيَ: 
هَدِيٌّ.
فإذا كَانَتْ: 
جَلِيلةً تَظْهَرُ للنَّاسِ وَيجْلِسُ إليها القَوْمُ. 
فَهِيَ: 
بَرْزَة.
فإذا كَانَتْ: 
نَصَفاً عَاقِلَةً. 
فَهِيَ: 
شَهْلَةٌ كَهْلَة.
فَإِذَا: 
قَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا بَعْدَ مَوْتِ زَوْجِهَا ولم تَتَزَوَّجْ. 
فَهْيَ: 
مُشْبِلَة.
فإذا: 
أرْضَعَتْ وَلَدَهَا ثُمَّ تَرَكَتْهُ لِتُدَرِّجَهُ إلى الفِطَامِ. 
فَهِيَ: 
مُعَفِّرَة.
****************************
المصدر:
فقه اللغة .....الثعالبي