موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-04-2012, 05:35 AM   #1
معلومات العضو
الطاهرة المقدامة
إدارة عامة

افتراضي فضل كسب المؤمن من عمل يديه

فضل كسب المؤمن من عمل يديه



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد
أما بعد :


فضل كسب المؤمن من عمل يديه

قال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ **
{أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ **[سبأ:10- 11 ]
وقال تعالى:
{وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ **[الأنبياء:80]
عَنْ الْمِقْدَامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:
"عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ "[ أخرجه البخاري]
وهذا من فضل الله عليه كما قال تعالى : ** وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً...**

وقال أبو هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ "[ أخرجه البخاري ]

فعَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:
"عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ"[ أخرجه البخاري]

وقد تنبه الأيمة الأعلام لفضل الكسب من عمل اليد :فكان الحافظ موسى بن هارون بزازا.
و كذلك الحافظ المتقن أبو يحي محمد بن عبدالرحيم
وأبو حفص النيسابوري الإمام القدوة الرباني كان حدادا
والإمام الحافظ الثقة داود بن أبي هند كان خياطا
وكذلك العلامة القاضي أبو محمد عبدالله بن أحمد بن راشد بن شعيب البغدادي
وكانت لشعيب بن أبي حمزة الامام، الثقة، المتقن، الحافظ أرضا يعالجها بيده.

قال: عتبة بن أبان البصري الزاهد، الخاشع الخائف:
" إنه لا يعجبني رجل لا يكون في يده حرفة، فقلنا له: هو ذا تجالسنا أنت وما نراك تحترف، فقال: بلى إني لأحترف، رأس مالي طسوج أشتري به خوصاً أعمله وأبيعه بثلاث طساسيج، طسوج رأس مالي، وقيراط خبزي"

والله أعلم وأحكم.
ــــــــــــــــــ
ينظر : صحيح البخاري بفتح الباري، وتفسير أضواء البيان للشنقيطي، وسير أعلام النبلاء للذهبي، وحلية الأولياء،للأصبهاني، والحرف والصناعات الخفيفة في الحديث الشريف،لجميل افضل كسب المؤمن من عمل يديه



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد
أما بعد :


فضل كسب المؤمن من عمل يديه

قال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ **
{أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ **[سبأ:10- 11 ]
وقال تعالى:
{وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ **[الأنبياء:80]
عَنْ الْمِقْدَامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:
"عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ "[ أخرجه البخاري]
وهذا من فضل الله عليه كما قال تعالى : ** وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً...**

وقال أبو هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ "[ أخرجه البخاري ]

فعَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:
"عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ"[ أخرجه البخاري]

وقد تنبه الأيمة الأعلام لفضل الكسب من عمل اليد :فكان الحافظ موسى بن هارون بزازا.
و كذلك الحافظ المتقن أبو يحي محمد بن عبدالرحيم
وأبو حفص النيسابوري الإمام القدوة الرباني كان حدادا
والإمام الحافظ الثقة داود بن أبي هند كان خياطا
وكذلك العلامة القاضي أبو محمد عبدالله بن أحمد بن راشد بن شعيب البغدادي
وكانت لشعيب بن أبي حمزة الامام، الثقة، المتقن، الحافظ أرضا يعالجها بيده.

قال: عتبة بن أبان البصري الزاهد، الخاشع الخائف:
" إنه لا يعجبني رجل لا يكون في يده حرفة، فقلنا له: هو ذا تجالسنا أنت وما نراك تحترف، فقال: بلى إني لأحترف، رأس مالي طسوج أشتري به خوصاً أعمله وأبيعه بثلاث طساسيج، طسوج رأس مالي، وقيراط خبزي"

والله أعلم وأحكم.
ــــــــــــــــــ
ينظر : صحيح البخاري بفتح الباري، وتفسير أضواء البيان للشنقيطي، وسير أعلام النبلاء للذهبي، وحلية الأولياء،للأصبهاني، والحرف والصناعات الخفيفة في الحديث الشريف،لجميل الخطابة


مع الاحتفاظ بحقوق كاتبها
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:31 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.