موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-02-2012, 03:05 AM   #1
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي يقنت عند النازلة بدعاء مناسب للنازلة، ولا يقنت بدعاء القنوت

يقنت عند النازلة بدعاء مناسب للنازلة، ولا يقنت بدعاء القنوت


السؤال : بعض الأئمة يدعو في قنوت النوازل بالمغفرة والرحمة أو بدعاء القنوت : (اللهم اهدنا فيمن هديت ..) . فما هو المشروع في مثل هذا ؟

الجواب :
الحمد لله
المشروع في قنوت النوازل أن يكون الدعاء مناسباً للنازلة ، فلا يُدعى فيه بدعاء القنوت : (اللهم اهدنا فيمن هديت ..إلخ) .
وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم في النازلة عدة مرات ، وكان دعاؤه مناسباً للنازلة التي يقنت لها ، فلما دعا لنجاة المستضعفين في مكة قال : (اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ ، اللَّهُمَّ نَجِّ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ ، اللَّهُمَّ نَجِّ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ ، اللَّهُمَّ نَجِّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) ولما دعا على بعض قبائل العرب لشدة عداوتهم لله ورسوله ، قال : (اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ) رواه مسلم (675).
ولما قنت صلى الله عليه وسلم على أحياء من العرب غدروا بسبعين من الصحابة وقتلوهم ، دعا عليهم باللعنة ، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ ، فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ ، يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ، عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ ، وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ) أخرجه وأبو داود (1443) ، وصححه ابن القيم في "زاد المعاد" (1/280) ، وحسنه الألباني في صحيح أبي داود .

وفي لفظ لمسلم (679) : (اللَّهُمَّ الْعَنْ بَنِي لِحْيَانَ ، وَرِعْلًا وَذَكْوَانَ ، وَعُصَيَّةَ عَصَوْا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) .
وفي لفظ للبخاري (4070) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ مِنْ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ مِنْ الْفَجْرِ يَقُولُ : (اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلَانًا وَفُلَانًا وَفُلَانًا بَعْدَ مَا يَقُولُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
"يشرع أن يقنت عند النوازل ، يدعو للمؤمنين ، ويدعو على الكفار ، في الفجر وفي غيرها من الصلوات ، وهكذا كان عمر يقنت لما حارب النصارى بدعائه الذي فيه : (اللهم العن كفرة أهل الكتاب ...إلى آخره) . وكذلك علي رضي الله عنه لما حارب قوما قنت يدعو عليهم ، وينبغي للقانت أن يدعو عند كل نازلة بالدعاء المناسب لتلك النازلة ، وإذا سمى من يدعو لهم من المؤمنين ومن يدعو عليهم من الكافرين المحاربين كان ذلك حسنا" انتهى .
"مجموع الفتاوى" (22/271) .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (9/49) :
"ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في النوازل، يدعو على المعتدين من الكفار ، ويدعو للمستضعفين من المسلمين بالخلاص والنجاة من كيد الكافرين وأسرهم" انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (4/45) : "يقنتُ بدُعاءٍ مناسبٍ للنَّازلة التي نزلت، ولهذا كان الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم يدعو في هذا القُنُوتِ بما يناسب النَّازلة ، ولا يدعو فيقول : (اللَّهُمَّ اهْدِني فيمن هَديت) كما يفعله بعضُ العامَّة، ولم يَرِدْ عن الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم أبداً لا في حديث صحيح ولا ضعيف أنه كان يقول: (اللهم اهْدِني فِيمَنْ هَدَيت) في الفرائض، إنما يدعو بالدُّعاء المناسب لتلك النَّازلة، فمرَّةً دعا صلّى الله عليه وسلّم لقوم مِن المستضعفين أنْ ينجِّيهم اللهُ عزّ وجل حتى قدموا" انتهى .
فعلى هذا ؛ يختار المصلي الدعاء المناسب للنازلة ويدعو به .
ومن دعا بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه يناسب نازلة المسلمين كأن يقول في مثل مصابنا هذه الأيام : ( اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين في غزة ، اللهم انصرهم ، اللهم اشدد وطأتك على اليهود والنصارى ، ومن شايعهم وأعانهم ، اللهم العنهم ، اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف ) فقد أحسن ؛ لأن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أفضل وأجمع ما يدعى به .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-02-2012, 10:10 PM   #2
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير أختي الكريمة ام عبدالرحمن وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس
الأعلى
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-02-2012, 07:15 AM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة أم عبد الرحمن

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

أفدتنا أفادكِ الله

نفع الله بكِ ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-02-2012, 10:20 PM   #4
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إذا منع ولي الأمر القنوت في النوازل هل يطاع ؟

يجيب على ذالك
العلامة محمد بن صالح العثيمين
رحمة الله



 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666




التعديل الأخير تم بواسطة أبوسند ; 18-02-2012 الساعة 10:28 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-02-2012, 10:20 PM   #5
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

سؤال الى العلامة العثيمين رحمه الله عن منع ولي الأمر القنوت للشيشان
في فتاوى لقاء الباب المفتوح 226/17 :

السؤال: تعلم وسبق أن اطلعت على نداء الإخوان المجاهدين في الشيشان بمناشدة القنوت من المسلمين في العالم الإسلامي، وتعلم أيضاً -يا شيخ- أنه قد تم منع ذلك إلا بإذن ولي الأمر، فما هو الواجب تجاه هذا النداء وهم يناشدون المسلمين بالدعاء والتعارض مع هذا المنع، فما هو الجواب على ذلك جزاك الله خيراً؟

______________________________ __________

الجواب: حسناً، من الذي تجب عليك طاعته، أولي أمرك، أم أناس آخرون؟

السائل: ولي الأمر.

الشيخ: حسناً، إذاً: ما يحتاج إلى سؤال، ما دام ولي الأمر قال: لا. إلا بإذن؛ الحمد لله، ثم هل الأبواب سدت إلا باب القنوت أعني في الدعاء؟

السائل: لا.

الشيخ: لا ، وتدعو الله لهم في السجود، بعد التشهد، في آخر الليل، بين الآذان والإقامة، الأبواب مفتوحة والحمد الله.

السائل نفسه: لكن في دعاء القنوت هذا يحيي أنفس الناس وواقع المسلمين هناك وكذا.

الشيخ: إيه نعم. لكن ما دام لنا ولي أمر وقال: لا. فنقول: الحمد لله، سمعاً وطاعة لله ما هو لولي الأمر، لأننا مأمورون بأمر الله أن نطيع ولاة أمورنا إلا في المعصية، وترك القنوت لهم ليس بمعصية، هذا أمر.

ثانياً: ألم تعلم أن فقهاء الحنابلة يقولون: إن القنوت للإمام الأعظم فقط. غيره من الناس ما يقنتون، ومن الإمام الأعظم عندنا؟

السائل: الملك.

الشيخ: الملك فهد بن عبد العزيز فقط،

قالوا: لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي قنت حين قتل القرَّاء ولم يأمر أحداً بالقنوت في مساجد المدينة ، ولا علمنا أن أحداً من مساجد المدينة قنت، إذاً فالقنوت لولي الأمر الذي له السلطة على كل المسلمين. ثم إن الإمام الأعظم في وقتنا لا يوجد إمام أعظم لماذا؟ الإمام الأعظم هو الذي له السلطة على كل المسلمين، وهذا قد انقرض من زمان. يقولون: الإمام الأعظم، ويستدلون بأنه لم يقنت إلا الرسول صلى الله عليه وسلم، هذا من جهة الأثر، من جهة النظر: الإمام الأعظم هو المسئول عن المسلمين عموماً، أما الأفراد لا.

وأنا أقصد أن بعض الناس الآن يستنكر لماذا لا نقنت؟

والله! ندعو لهم حتى في الفريضة، وفي يوم الجمعة في الخطبة وهو وقت إجابة، ونسأل الله أن يفرج عنهم،

لكن لا ينبغي أن يجعل هذا ناقوساً يدق به في لوم الحكومة ولوم الناس؛ لأنه الحمد لله الدعاء في الخطبة، الدعاء في السجود، في كل مكان. سمعت عن بعضهم أنهم قالوا: لما كان الناس يقنتون لنا في رمضان، كنا أشداء وأقوياء، قنوت الناس في رمضان هل هو في الفرائض؟ في قنوت الوتر المشروع. ثانياً: من الناحية الحسية، هم في رمضان أقوى من اليوم، في رمضان عندهم قوة في الجسد وعندهم مال وعندهم ذخائر وفي عاصمتهم، فلابد أن يكونوا أقوى من الآن، الآن هم مجردون من السلاح إلا القليل، وأنا سألت من له صلة بهم: لماذا خرجتم من العاصمة؟ قال: نفذت الذخيرة، يعني: يمسكون الروس كمسك العصافير ما يقع، وهذا الانحياز إلى المأمن قد جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في قصة خالد بن الوليد ، وفي قصة عمر لما قال: [يا سارية الجبل] فنحن انحزنا إلى هذه الجبال لئلا نقتل؛ لأنه ما معنا شيء ندافع به، فكان انحيازهم والحمد لله نصراً وتجاوزهم الأطواق الثلاثة التي طوقت الروس قاتلها الله العاصمة قروزني صار ما صار. فأنا أرجو من إخواني المسلمين أن يساعدوهم بالدعاء في مواطن الإجابة، ومن الخطباء أن يدعوا لهم في الخطب، وكذلك أيضاً في التبرع بالمال، إذا كان الذي يحمله يداً أمينة توصله إياهم.

السائل: بعض المساجد ما وصلهم البيان التعميمي هذا، فهم يقنتون، هل يجوز لهم ذلك؟

الشيخ: لا.

السائل: وإن لم يصلهم، وإن لم يعلموا بذلك؟

الشيخ: يمكن يكونوا معذورين بالجهل لكن يعلمون؛ لأن كون بعض الناس يقنت وبعض الناس لا يقنت هذا مشكلة، سيقول الناس: هؤلاء الذين لا يقنتون لا يحبون انتصار المسلمين ويتهمونهم، مع أن الذين لا يقنتون تركوا القنوت تقرباً إلى الله عز وجل؛ لأن الله أمرهم أن يطيعوا ولاة أمورهم،

وهذه مسألة يغفل عنها كثير من الناس المتحمسين، مع أنه خلاف هدي الصحابة. أنس بن مالك رضي الله عنه وغيره من الصحابة لما كان الأمراء في الحج يخالفون السنة النبوية في بعض الأشياء كانوا يبينون السنة النبوية ويقول: افعل ما يفعل أمراؤك. لكي لا يحصل خلاف،

فمثلاً: في الحج السنة أن الناس في اليوم الثامن يصلون الظهر في منى بعض الأمراء يتخلف ما يصلي إلا في مكة فيقول الصحابة:

افعل ما يفعله أمراؤك. ويبينون السنة،

وهذا دليل على أن مسألة المخالفة ما هي هينة.




***********************
***********************

وفي جواب عن سؤال وجه الى

العلامة العثيمين رحمه الله

عمن يقنت بدون اذن ولي الامر

حيث وصف فعلهم بأنه فعل الخوارج والمتمردين ..

وذلك عقب أن بين رحمه الله أنه لابد من طاعة ولي الأمر في ذلك

فاستدرك عليه أحد الطلاب قائلا :

وإن تعذر الاتصال بالحاكم هل يقنت بدونه ؟

الجواب:


لا يقنت،


هو ما أضر المسلمين إلا التمرد على ولاة المسلمين،


ولا ظهرت الخوارج ولا الفتن إلا بهذا،


ولا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « اصبر واسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك » إلا من أجل هذا من أجل اتحاد الناس وعدم إثارة القلاقل،


وأنتم تعرفون ما حصل للأمة الإسلامية من قتل الخلفاء من أجل هذا الشيء، من أجل التأويل الفاسد، والغلو في تطبيق النصوص .

(راجع شرح البخاري للعثيمين كتاب الدعوات / باب الدعاء على المشركين).


وقال العلامة صالح الفوزان حفظه الله في شريط :

( فتاوى العلماء في الجهاد)

أما القنوت في الفريضة فهذا لابد من الرجوع فيه إلى أهل العلم وأهل الفتوى،

لأنهم هم الذين يقدرون النوازل التي يشرع من أجلها القنوت والنوازل التي لايقنت فيها،

والصلاة كما تعلمون عبادة لايجوز أن يضاف إليها شيء ويدخل فيها شيء

إلا عن طريق أهل العلم الراسخين في العلم الذين يقدرون الحوادث والنوازل
التي تستدعي القنوت في الفرائض،

وليس هذا مفتوحاً لكل أحد يتلاعب في الصلاة ويزيد فيها، وقد يدعو في حالة لاتستدعي القنوت

وقد يدعو لأناس لايستحقون الدعاء بما عندهم من المخالفات العظيمة،


فالذي يقدر هذا هو أهل العلم، والمرجع في هذا أهل العلم،


ويكون بأمر ولي الأمر بعد فتوى العلماء.

منقول للفائدة

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2012, 11:07 AM   #6
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيكم

فان وجه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن هيئة الحسبة مشرفة على أداء المساجد .. وهي راجعة إلى ولي الامر في شؤونها .. وعليه فالقيام بالقنوت على هيئة مجتمعة في كل المساجد يحتاج إلى إذن ولي الأمر .. لأنه صورة من صور التعبير عن رأيه في النازلة ..

أما باقي المسلمين فولاة أمورهم هم العلماء .. لا الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله .. فإذا افتى العلماء بجواز القنوت في بلد ما فلا بأس ...

وأما قنوت المنفرد عند النوازل فجائز .. ولا يحتاج لإذن ولي الأمر ... وهذا الجواز يتأكد في حق النساء .. لأن صلاة الجماعة واجبة على الرجال على الراجح من قولي أهل العلم .. والقنوت لا يكون إلا في الفرائض .. والله أعلم

تعليق الشيخ أبو الحارث حفظه الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2012, 04:09 PM   #7
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

I13

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( أم عبد الرحمن )
   بارك الله فيكم

فان وجه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن هيئة الحسبة مشرفة على أداء المساجد .. وهي راجعة إلى ولي الامر في شؤونها .. وعليه فالقيام بالقنوت على هيئة مجتمعة في كل المساجد يحتاج إلى إذن ولي الأمر .. لأنه صورة من صور التعبير عن رأيه في النازلة ..

أما باقي المسلمين فولاة أمورهم هم العلماء .. لا الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله .. فإذا افتى العلماء بجواز القنوت في بلد ما فلا بأس ...

وأما قنوت المنفرد عند النوازل فجائز .. ولا يحتاج لإذن ولي الأمر ... وهذا الجواز يتأكد في حق النساء .. لأن صلاة الجماعة واجبة على الرجال على الراجح من قولي أهل العلم .. والقنوت لا يكون إلا في الفرائض .. والله أعلم

تعليق الشيخ أبو الحارث حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وفيك بارك أختي الكريمة أم عبد الرحمن وجزاك الله خير الجزاء

يقول العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى في مسألة القنوت عندما تنزل نازلة بالأمة بإن ذلك من شأن ولي أمر هذه البلاد حفظه الله تعالى ورعاه ولا يجوز للأمام أن يقنت إلا بإذن ولي الأمر وهي من السنن .

وطاعة الحكام بالمعروف واجبه حتى لو كانوا يحكمون بغير ما أنزل الله مالم يثبت كفرهم ، ولم يقول أحد من أهل العلم أن العلماء فقط هم ولاة الأمر من دون الحكام
فالشيخ أبوالحارث جزاه الله خير قد جانب الصواب في قوله أن باقي المسلمين فولاة أمورهم هم العلماء .. لا الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله

قال الموفق ابن قدامة -رحمه الله تعالى - في" لمعة الاعتقاد ومن السنة : السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين، برهم وفاجرهم، ما لم يأمروا بمعصية الله ، فإنه لا طاعة لأحد في معصية الله . ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ، ورضوا به، أو غلبهم بسيفه حتى صار الخليفة وسمي أمير المؤمنين ، وجبت طاعته، وحرمت مخالفته، والخروج عليه ، وشق عصا المسلمين( لمعة الاعتقاد"ص (156))

وما كانت مشاركتي إلا لتوضيح مسئلة قنوت النوازل لكي لايتهم
الأئمة أنهم مقصرين في حق أخوانهم المسلمين
ولكي لاتعم الفوضى بين المسلمين

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله : " ينبغي للمأموم أن يتابع إمامه فيما يسوغ فيه الاجتهاد ؛ فإذا قنت قنت معه ، وإن ترك القنوت لم يقنت ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) وقال : ( لا تختلفوا على أئمتكم ) وثبت عنه في الصحيح أنه قال : ( يصلون لكم ، فإن أصابوا فلكم ولهم ، وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) " ( مجموع الفتاوى 23/115ـ116 ) .




وجزاكم الله خير


ومن باب الفائدة أنصحكم بقراءة هذا الموضوع
بعنوان

( && محاضرة قيمة للشيخ الألباني حول التكفير والحكم بغير ما أنزل الله && ) !!!



اسأل الله العلي القدير ان ينصر اخوننا المستضعفين في سوريا وان يلهمهم الصبر في مصابهم الذي هو مصابنا والله يهلك عدونا وعدوهم
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2012, 05:29 PM   #8
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

السائل: بعض المساجد ما وصلهم البيان التعميمي هذا، فهم يقنتون، هل يجوز لهم ذلك؟

الشيخ: لا.

السائل: وإن لم يصلهم، وإن لم يعلموا بذلك؟


الشيخ: يمكن يكونوا معذورين بالجهل لكن يعلمون؛ لأن كون بعض الناس يقنت وبعض الناس لا يقنت هذا مشكلة، سيقول الناس: هؤلاء الذين لا يقنتون لا يحبون انتصار المسلمين ويتهمونهم،
مع أن الذين لا يقنتون تركوا القنوت تقرباً إلى الله عز وجل؛ لأن الله أمرهم أن يطيعوا ولاة أمورهم،

وهذه مسألة يغفل عنها كثير من الناس المتحمسين،
مع أنه خلاف هدي الصحابة. أنس بن مالك رضي الله عنه وغيره من الصحابة لما كان الأمراء في الحج يخالفون السنة النبوية في بعض الأشياء كانوا يبينون السنة النبوية ويقول: افعل ما يفعل أمراؤك. لكي لا يحصل خلاف،

فمثلاً: في الحج السنة أن الناس في اليوم الثامن يصلون الظهر في منى بعض الأمراء يتخلف ما يصلي إلا في مكة فيقول الصحابة: افعل ما يفعله أمراؤك. ويبينون السنة، وهذا دليل على أن مسألة المخالفة ما هي هينة.

***********************
***********************

وفي جواب عن سؤال وجه الى

العلامة العثيمين رحمه الله

عمن يقنت بدون اذن ولي الامر

حيث وصف فعلهم بأنه فعل الخوارج والمتمردين ..

وذلك عقب أن بين رحمه الله أنه لابد من طاعة ولي الأمر في ذلك

فاستدرك عليه أحد الطلاب قائلا :

وإن تعذر الاتصال بالحاكم هل يقنت بدونه ؟

الجواب:


لا يقنت،



هو ما أضر المسلمين إلا التمرد على ولاة المسلمين،


ولا ظهرت الخوارج ولا الفتن إلا بهذا،



ولا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « اصبر واسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك » إلا من أجل هذا من أجل اتحاد الناس وعدم إثارة القلاقل،


وأنتم تعرفون ما حصل للأمة الإسلامية من قتل الخلفاء من أجل هذا الشيء، من أجل التأويل الفاسد، والغلو في تطبيق النصوص .

(راجع شرح البخاري للعثيمين كتاب الدعوات / باب الدعاء على المشركين).


وقال العلامة صالح الفوزان حفظه الله في شريط
:

( فتاوى العلماء في الجهاد)

أما القنوت في الفريضة فهذا لابد من الرجوع فيه إلى أهل العلم وأهل الفتوى،

لأنهم هم الذين يقدرون النوازل التي يشرع من أجلها القنوت والنوازل التي لايقنت فيها،

والصلاة كما تعلمون عبادة لايجوز أن يضاف إليها شيء ويدخل فيها شيء

إلا عن طريق أهل العلم الراسخين في العلم الذين يقدرون الحوادث والنوازل
التي تستدعي القنوت في الفرائض،

وليس هذا مفتوحاً لكل أحد يتلاعب في الصلاة ويزيد فيها، وقد يدعو في حالة لاتستدعي القنوت

وقد يدعو لأناس لايستحقون الدعاء بما عندهم من المخالفات العظيمة
،


فالذي يقدر هذا هو أهل العلم، والمرجع في هذا أهل العلم،


ويكون
بأمر ولي الأمر
بعد فتوى العلماء.

المصدر

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:25 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.