موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > الحجامة > تاريخ الحجامة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 06:59 PM   #1
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم
غريب محمد أبو عارف



الحجـامـة

والقول الحاسم في أجرة الحاجم

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه، والتابعين المتمسكين بهديه، المقبلين على تعاليم رسولهم صلى الله عليه وسلم بكل يقين وحب وأمل بموعود الله لهم
أما بعد:
قال تعالى: الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد ( 1 )"
.سورة ابراهيم
وقال تعالى: ".( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ( 82 ) الاسراء.
وقال سبحانه: و إن تطيعوه تهتدوا" وقال: {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْىٌ يُوحَىٰ**"،
وقال صلى الله عليه وسلم : «أوتيت القرآن ومثله معه»([1]).
فباتباع القرآن والسنة تحصل الهداية والبركة والرشاد والخير ويحيا المرء في الدنيا حياة طيبة هانئة، وفي الآخرة يكون الجزاء الحسن والمآل الطيب وباتباع القرآن والسنة تنفرج الهموم وتنقشع الضوائق وتتيسر الأمور وتتلاشى الشرور وتبرأ الأسقام وتنمحي العلل.
قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً"، ".ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا )
والمرء في دنياه كثيراً ما يتعرض للابتلاءات الكثيرة التي قد تعوق حركة سيره في هذه الحياة فيتألم ويضجر وقد يضيق بالأرض ذرعاً. والعاقل هو الذي يفهم خطاب ربه إليه ويهتدي بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فيصبر ولا يضجر ويدعُ ولا يجزع، وقد علمنا نبينا إذا مسنا شيء من الضر أن ندعو ربَّنا ونتضرع إلى خالقنا فكم أصلح الله بالدعاء أنفساً وفرَّج همًّا وأذهب غماً وشفى مرضاً صلى الله عليه وسلم
والتماس الدواء المشروع بالطريق المشروع أمر واجب، ولكن بإذن الله، فكما أن الله عز وجل لا يخرج العبد من ظلمات الجهل والكفر إلى نور العلم والإيمان إلا بإذنه ومشيئته فكذلك يكون الشفاء بالحجامة بإذنه ومشيئته تعالى؛ فكل أمر صغر أو كبر فبإذن الله جل جلاله فلا هداية ولا شفاء إلا بإذنه جل جلاله.
فالحجامة شفاء وبركة ولكن بإذن الله فإذا لم يأذن الله لعبد ما بالشفاء أو أخره لحكمة يعلمها سبحانه فليس العيب في الحجامة ولكن الأمر راجع لحكمة الله العليم الخبير.
ولذا قال النبي × ما أنزل الله داء إلا وأنزل له الدواء علمه من علمه وجهله من جهله، فالواجب على العبد إذا نزل به داء أن يسأل الله ويلح عليه في الدعاء أولاً وقبل كل شيء ثم يسأله أن يعلمه دواء دائه وييسره له بإذنه جل جلاله حتى يتم الشفاء بحول الله وقوته.
وقد يكون الدواء في شرطه محجم أو شربة عسل أو قطرات من زيت القرنفل أو العود أو خلافه فإذا أذن الله أولاً للعبد الصالح بالشفاء ألهمه الدواء فيصيب الدواء الداء فيبرأ بإذن الله، قال رسول الله ×: «لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله»([2]).
إن لبدنك عليك حق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن لبدنك عليك حق»([3]) هذا بيان مجمل فيه من الإعجاز ما فيه ..
هل فكرت يوماً في هذا الحق ؟
وما المطلوب منك إزاء هذا الحق علماً وعملاً؟!
دعني أوضح لك الأمر بحسب ما من الله به عليَّ من علمٍ وعمل..
جسم الإنسان المعجزة كم فيه من دورات كاملة محكمة أحكمها العليم الخبير في هذه العمارة الجسمانية الهائلة التي تسمى جسم الإنسان؛ فعلى سبيل المثال:
دورة الماء لها مخرج وهو البول.
دورة الغذاء لها مخرج وهو معلوم.
والعرق والدموع والنخامة كلها مخارج تصرف الأذى والمرض عن الإنسان، فأين مخرج الدم الفاسد ؟ حقاَ إن دور الكبد والطحال هو تكسير خلايا الدم الحمراء وعمرها حوالي أربعة أشهر، وخلايا الدم البيضاء وعمرها خمسة عشر يوماً تقريباً، والجسم ينتج منها في اليوم الواحد حوالي اثنين بليون خلية فسبحان الله وبحمده على عظمة خلقة الله جل جلاله، وصفائح الدم المسؤولة عن تخثر الدم ووقف النزيف عمرها محدود جدا حوالي أربعة أيام.
أمر الملائكة بالحجامة

لكن العليم الخبير جل جلاله الذي خلق فسوى وله سبحانه الخلق والأمر أمر الملائكة الكرام البررة في رحلة المعراج أن يوصوا نبينا الكريم محمداً صلوات الله وسلامه عليه بالحجامة، وذلك في السماوات السبع التي ما فيها موضع إلا وفيه ملك ساجد أو راكع أو قائم، قال رسول الله

([1]) أخرجه أبو داود (4604) وصححه الألباني.

([2]) صحيح مسلم (2204) كتاب السلام.

([3]) صحيح مسلم كتاب الصيام رقم (1159).

يتبع

التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:20 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:00 PM   #2
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي


صلى الله عليه وسلم : «ما مـررت ليلـة أسـري بي بملإٍ، إلا قالوا: يا محمد: مر أمتك بالحجامة »([1])، والرواية الثانية: «ما مررت ليلة أسري بي بملإٍ من الملائكة، إلا كلهم يقول لي: عليك يا محمد بالحجامة»([2])، والرواية الثالثة: «ما مررت ليلة أسري بي بملإٍ من الملائكة إلا قالوا: يا محمد مر أمتك بالحجامة»([3])، والرواية الرابعة: «ما مررت ليلة أسري بي بملإٍ من الملائكة إلا كلهم يقول لي: عليك يا محمد بالحجامة»([4]).
فيا ترى لِمَ كان هذا الاهتمام الكبير من الملائكة الكرام بالحجامة والأمر بها بهذه الصورة الفريدة المدهشة؟! يجعل المؤمن الحق يقبل على الحجامة بيقين أن الخالق جل في علاه هو الذي أمر، فخالق الإنسان أعلم بما يحفظ على الإنسان عافيته. ومع هذا فهل هذا الاهتمام له مدلول واضح؟
نعم له مدلول علمي ومدلول عملي: وهو خروج العادم من الدورة الدموية فالقلب مضخة منقبضة ومنبسطة مادة هذه المضخة الدم يضخ القلب حوالي 2200 جالون يوميا +" عظمة صنعة الخالق ذكرى تلفت نظر اللبيب فلا بد أن يكون لهذه المضخة عادم كأي مضخة في حياتنا العملية.
ما هي الحجامة إذاً:

الحجم لغة: المص، والحجامة هي: عملية إخراج الدم الفاسـد في موضـع محدد بالمشـرط الطبي المعقم بطريقة صحيحـة ـ لا ينكرها إلا جاهل أو ظالم لنفسه ـ تشريطاً بمشرط وليس وخزًا بإبرة فالرسول صلى الله عليه وسلم
لا ينطق عن الهوى وقد جربنا الوخز فلم يخرج الدم الفاسد إلا قليلا، وأقول لمن ادعى أن مريض السكر لا تجرى له الحجامة إلا بالوخز إذا كانت حالتك تستدعي ذلك فهذه حالة خاصة فلا تعممها وإن كانت قابلتك حالة خاصة بمريض بعينه فلا تحذر تحذيرا مطلقا لماذا؟
لأننا أجرينا الحجامة على مئات المرضى بالسكر تشريطا عاديا وعميقا ولله الحمد والفضل لم ينزف أحد أبدا.
الحجامة والوخـــــز

المسلم صاحب العقلية الإيمانية يجب أن يقف باحترام وتقدير على النصوص الشرعية ولا يتجاوزها، وبالتجربة العملية استجابة لمن أراد أن يحتجم. قال لي أحدهم : هل ممكن يا شيخ أن تجري لي عملية الحجامة وخزا وقد أحضرت الإبرة معي؟ قلت له السنة المشرط . قال لي وهل من الممكن أن أجرب قلت: لا بأس وخزته أكثر من عشرين وخزا ووضعت الكأس الموصول بالآلة الكهربائية([5]) وهي أقوى سحبا وسحبها مستمر لا ينقطع إلا بانتهاء الحجامة فكانت النتيجة أن الدم الخارج لا يذكر فقال لي معذرة إنما أردت أن أتأكد والحمد لله تأكدت. ولو سمحت أجرِ لي الحجامة بالمشرط. والحمد لله تم اللازم وخرج الدم الأسود وشفي بفضل الله ورحمته من الشقيقة. فالشاهد أن المسلم يقف عند النص الشرعي بمثالية ويقين وحب وتقدير فعلى قدر هذه المثالية يكون له حظان، الأول: الأجر الكبير في الاعتقاد الصحيح والثاني: هو الشفاء التام بعد خروج الداء بخروج الدم الفاسد والله ولي التوفيق.
شرطة محجم

قول النبي صلى الله عليه وسلم
في الأحاديث الصحيحة كلها جميعاً لفظة «شرطة مِحْجَم» ([6]).
أولاً: شرطاً وليس وخزاً وفي الاستطاعة أن تكون الشرطة قريبة جداً من الوخزة في خفتها وسرعتها ولكنها في الحقيقة شرطة.
ثانياً: الأصل في تشريط الحجامة التقليل وليس التكثير إلا في حالات خاصة قد تستدعي تكثير التشريط لشدة المرض.
ثالثاً: تقليل عدد الحجامات للمرض الواحد ما أمكن وهذه سنة فعلية فعلها النبي × وهي في المرة الواحدة لا تتعدى ثلاثة مواضع أو ثلاثة كاساتٍ فحسب. وقد ذكرنا والأحاديث الدالة على ذلك منها، على سبيل المثال: احتجم النبي × على هامته وبين كتفيه([7])، والحديث الآخر في الأخدعين والكاهل([8])، وهذا يتفق مع التجارب الطبية، إن كثرة خروج الدم الناتج عن كثرة التشريط وكثرة الكاسات وكثرة المواضع قد تضر الإنسان وتؤثر سلباً على صحته وعافيته، وهذا يتفق مع وسطية الإسلام في كل شيء فلا إفراط ولا تفريط ولا شرقية ولا غربية ولا مادية ولا ******ة فالوسطية في كل الأمور هي الفوز والنجاح والفلاح والصحة والعافية.
كيفية التشريط وعدده

يختلف التشريط من مكان لآخر فتشريط الوجه خفيف جدًا على العكس تمامًا من تشريط أسفل القدم. ويراعى ذلك التخفيف مع الأطفال، ومع الكبار ما يناسبهم، وعلى حسب حاجتهم، كل حسب مرضه وشدته.
وعلى العموم فالتشريط يتراوح طوله بين ربع سنتيمر إلى واحد سنتيمتر، وبين الشرطة والأخرى حوالي واحد سنتيمتر، وتكون سطحية، كالخدش أو أشد قليلاً على حسب المكان وخبرة القائم بالحجامة وعددها وترًا لأن الله تعالى وترٌ يحب الوتر، وفتحة الكأس هي التي تقيد القائم بالحجامة فقد تكون شرطة واحدة كنص الحديث وقد تكون ثلاثة أو تسعة أو أكثر.
متى تكرر الحجامــة

في كل أسبوع مرة واحدة في الحالات العادية للتخلص من الركود الدموي وتنشيط الدورة الدموية، وقد يحتاج

([1]) صحيح ابن ماجه للألباني 2802.

([2]) صحيح ابن ماجه للألباني 2801.

([3]) صحيح الجامع للألباني 5671.

([4]) صحيح الجامع للألباني 5672.

([5]) هي آلة صنعت للشفط السلبي لسحب البلغم عن طريق الفم، وقد تم تعديلها لسحب الدم. والحمد لله الذي وجهني هذه الوجه فهي ما شاء الله نافعة بإذن الله تعالى.

([6]) صحيح مسلم كتاب السلام رقم (2205).

([7]) صحيح ابن ماجه للألباني (2806).

([8]) رواه الترمذي وصححه الألباني (2051) وصحيح ابن حبان (6077).



يتبع

التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:23 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:02 PM   #3
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي

المريض إلى إعادة الكأس أكثر من مرة في الموضع الواحد، وقد لا يحتاج إلا لمرة واحدة. وفي الحالات المتوسطة يحتاج المريض إلى الحجامة مرتين في الأسبوع، وفي حالات مرضية خاصة يحتاج المريض إلى الحجامة يومًا بعد يوم، وفي الحالات الصعبة الملحة مثل الشلل قد يحتاج المريض للحجامة يومياً.
الخطوات العملية لإجراء الحجامة

1- تحديد المكان ومسحه بالمسحة الطبية.
2- وضع الكأس على الموضع لمدة قليلة لتجميع الدم الفاسد.
3- تشريط الموضع تشريطا طوليا منتظما إلى حد ما ومتوسطا.
4- وضع الكأس مرة أخرى لسحب الدم الفاسد ومقدار الوقت يحدده الحاجم على قدر خبرته، وقد يحتاج الأمر للتكرار.
5- ينظف مكان التشريط ويوضع عليه أي مطهر خاصة الصبر اليمني. وسنتحدث عنه بالتفصيل في موضعه إن شاء الله تعالى.
6- يقفل مكان الحجامة بالبلستر الطبي ولا يأتيه الماء لمدة 24 ساعة على الأقل حفاظاً من أن يتسرب مع الماء مكروبات أو جراثيم.
7- الحديث الذي فيه الأمر بالغسل بعد الحجامة غير صحيح([1]) والعكس هو الصحيح أي أن الاستحمام بماء حار قبل الحجامة ينشط الدورة الدموية ويساعد على خروج الدم الفاسد وكذلك لو قام من أراد الحجامة بنشاط رياضي قبل الحجامة فهو يساعد على نجاح الحجامة وفي حالة خاصة يجب وضع كمادة ساخنة عادية أو كهربائية على موضع الحجامة تسخينا و تنشيطا للدورة الدموية ليصبح الدم أكثر استجابة ولأن المئات الذين حجمتهم كانت دماء أكثرهم دماء متجلطة لونها أسود وقليلة جدا ولما استجابوا للتعليمات تحسنت دماؤهم بفضل الله وحده رويداً رويداً وزال عنهم ما يكرهون والحمد لله رب العالمين.
الحجامة والصلاة

وفي سنن الدارقطني: أن النبي صلى الله عليه وسلم
احتجم فصلى ولم يتوضأ ولم يزد على غسل محاجمه([2]).
وقد أفتى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فتوى عامة، قال عليه رحمات رب البرية: (الدم الخارج من الإنسان من غير السبيلين لا ينقض الوضوء لا قليله ولا كثيره كدم الرعاف ودم الجرح)([3]).
الحجامة والدم

نحن والسلف الصالح متفقون على التخلص من الدم الفاسد وإن اختلفت الطرق من بدائية إلى حديثة بواسطة الآلة الكهربائية؛ لكن المشكلة تكمن في أن دماءنا ليست كدمائهم لأن هناك عوامل عديدة تؤثر في الدم من أهمها:
أ ـ الغذاء:
غذاؤنا أكثره سموماً ودهوناً وأكثره مقليات وحلويات وسكريات ومخللات وإسراف منذر بالخطر .
ب ـ الحركة والنشاط:
كان السلف الصالح حياتهم كلها حركة ونشاط وحيوية أما نحن فتوفر السيارات جعلنا كسالى لا نتحرك إلا للضرورة ولا ننشط إلا في ظروف معينة فالدم راكد وهذا الركود هو الجو الفاسد لانتشار الأمراض والآلام والدليل على أن الحجامة سنة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يحتجم في الأخدعين والكاهل، وكان يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين([4])، وقال صلى الله عليه وسلم
: «إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله»([5]). والحديثان دليل على أن الحجامة سنة النبي × وفي اصطلاح المحدثين أن السنة ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم
من قول أو فعل أو تقرير([6]). لذا وجب على كل من يتشرف بنشر هذه السنة، المكرمة (الحجامة) علماً وعملاً وتعليماً أن تتوفر لديه معلومات عن المؤثرات في الدم ومن أهمها (الكلسترول- الدهون الثلاثية – السكر – الركود الدموي).
ومن فضل الله متوفر في الأجهزة الطبية جهاز تحليل المؤثرات الثلاثة التي ذكرناها وسعره لا يتعدى (500) ريال.
أما الركود الدموي فهو خاص بمن زاول الحجامة وأصبحت خبرته تؤهله بمجرد رؤية الدم أن يحكم عليه بالركود أم لا.
ومادمنا تكلمنا عن الدم فيجب التحدث عن أهم المؤثرات على الدم إتماماً للنصيحة وذلك في أحدث دراسة، عن مضار الإسبرين وفوائد الجنكة، ودوري هو نقل الترجمة والتعليق عليها من واقع التجربة العملية على مئات المسلمين عسى أن تقع نصيحتي في بعض القلوب الذين يحبون الناصحين.
مضار الأسبرين([7])

قد تكون له هذه التأثيرات أو بعضها:
* في الجهاز العصبي المركزي:
تعب، أرق، عصبية، هياج، تخليط، دوخة، صداع، قلة الوعي، سوائل في الدماغ، ارتفاع الحرارة، إغماء.
* في القلب والأوعية الدموية:
انخفاض ضغط، تسارع نبضات القلب، اختلاف النبضات، سوائل.
* في الجلد:
طفح، انتفاخ الجلد، حساسية.
* في الغدد والأيض:
حموضة، ارتفاع البوتاسيوم، جفاف، انخفاض السكر (الأطفال)، ارتفاع السكر، ارتفاع الملح في الدم.
* في الباطنية:
عثيان، تطريش، صعوبة الهضم، ألم رأس المعدة، حموضة، ألم المعدة، تقرحت هضمية، تقرحات معدية، التهاب المعدة، تقرحات الإثنى عشر.
* في الدم:
فقر دم، تجلطات عامة للجسم، زيادة وقت التخثر، تأثير على تخثر الدم، نزول الصفائح الدموية، تكسر الخلايا الحمراء مع فقر دم، نزيف، فقر نقص الحديد.
* في الكبد:
تسمم، زيادة إنزيمات الكبد، التهاب الكبد.
* في العضلات:
تكسر العضلات، ضعف، تدمير رؤوس المفاصل ـ الفخذ.
* في السمع:
ضعف السمع، طنين.
* في الكلية:
التهاب الكلية وحوضها، وجود زلال في البول، فشل كلوي.
* في التنفس:
ربو، انقباض القصبات، ضيق نفس، تورم الحبال الصوتية، تسارع النفس، قاعدية الدم.
* متفرقات:
تفاعل شديد وحاد، طول فترة الحمل والولادة، إسقاط الجنين، انخفاض وزن المولود، نزيف أثناء الولادة، حدوث متلازمة ري عند الأطفال.
وكذلك حدوث التهاب قولون، صفار كبدي، انقباض الشريان التاجي، اختلاف نبضات الأذين في القلب، انتفاخ حول العين، التهاب وحساسية الأنف.

([1]) رواه أبو داود وضعفه الألباني (348).

([2]) صحيح البخاري ك الوضوء، باب 33، والدار قطني (1/359).

([3]) دروس وفتاوى في الحرم المكي ص67، دروس العام القاسم 377.

([4]) الشمائل المحمدية تصحيح الألباني 313.

([5]) السلسلة الصحيحة للألباني 2747.

([6]) كتاب السنة د. مصطفى السباعي ص47.


([7])Copy right © 2004 up to date ® www uptodate.com (800) 99B – 6374 (781) 237- 4788. page 4

يتبع

التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:25 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:03 PM   #4
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي

فوائد الجنكـــة([1])

الاستخدامات:

وهي نافعة بإذن الله تعالى في:
* مرض الزهايمر، الخرف، الربو، الاكتئاب، الصرع، الصداع، نقص الدورة الدموية للرجلين نتيجة تصلب الشرايين مع تقطع المشي، تآكل قاع العين (منطقة النظر ـ الماكيلا)، لتعزيز الذاكرة، مرض الشلل الرعافي الدماغي (مرض باركنسون)، تصلب شرايين الدماغ، مرض تصلب شرايين الأطراف ونقص التروية العنة (نقص في ذكر الرجل)، الطنين في الأذن، عدم القدرة على الجماع نتيجة الاكتئاب.
* استخدم في الصين لآلاف المسنين وهي أحد الأدوية الموصوفة بكثرة في أوربا.
* يفترض أنها تحسن القدرات العقلية، وتقلل شكوى مرض تصلب شرايين الرجل والأطراف وعلاج طنين الأذن والدوار.
* أكثر استعمالاتها لتحسين تدفق الدم موضعياً في الدماغ وكذلك الأطراف وتحسين تدفق الأكسجين.
* يستخدمها الطلاب للمساعدة على تحسين الذاكرة والتحصيل الأكاديمي.
* الفائدة الأساسية تأتي من الفلافوجاكوسيد المضادة للمواد المتأكسدة، ولها فوائد صيدلية متعددة. وهي مضادة للمادة المنشطة للصفائح الدموية. وقد تسبب تنبيه لعامل الأوعية الدموية ومادة البروستاسيكلين.
* تزود انقباض الأوردة والمساعدة على إزالة السموم عند حدوث نقص الدم. وقد تحسن إفراز الموصلات القصبية، مادة الكولين..
* تزود الدماغ بالدم لذلك تحسن الأكسجين والتغذية والمساعدة على إزالة بقايا الأيض. كذلك تقلل من تكسر الأوعية الدموية وتضاد التأكسد، وهي تحسن الدورة الدموية في كبار السن وتقوي الذاكرة.
التحذيرات، التسممات:

* قد تكون لها مشاكل هضمية، غثيان، عدم هضم في الأحوال النادرة.
* لا تعطى للمرضى الذين عندهم نزيف متواصل كقرحة معدة ونزيف دماغ يجب استخدامها بحذر.
* يستعملها بحذر المرضى الذين يأخذون أدوية مسيلة للدم.
* يجب إيقافها قبل خلع الأسنان والجراحة.
* قد تزود الجنكة تأثير أدوية (MOA) المضادة للاكتئاب.
* استعملها بحذر شديد في الأطفال أقل من سنتين. وعند الحمل والرضاعة.
وبالتجربة العملية على مئات الأفراد الذين قمت لهم بالحجامة وكانت دمائهم سوداء متجلطة نصحتهم بالجنكة الفرنسي ففي خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر يظهر أثر تحسن في الدورة الدموية باحمرار اللون نسبياً عن الأول وقلة اللزوجة إلى حد ما وقد استعمل أفراد غير الجنكة الفرنسية فلم تكن النتيجة السريعة المدهشة كما هو الحال عند استعمال الجنكة الفرنسية.
والمسلم الواعي لا يعنيه إلا ما يفيده ويعود عليه بالنفع والعافية، أنا لا أدري عن تركيز العشبة الفرنسية ولا أدري كذلك عن الخطوات التي تتم فيها حفظ العشبة ودرجات الحرارة أو البرودة([2]) ولكن يعنيني أنها كانت فعالة عندما استعملتها ورأيت أثرها السريع على الدم لما حجمت نفسي وغيري فما شاء الله، نفعها سريع وأكيد وذلك بإذن الله.
أما الأسبرين فمرت عليَّ حالات استخدمت الأسبرين شهوراً طويلة بل منهم من استخدمه سنين ولم يخرج الدم بالسيولة المطلوبة، فالدم متجلط وقليل جدًّا عند خروجه بالحجامة والعاقل يختار لنفسه ما يحفظ عليه عافيته ويصلح دمه بالأعشاب التي ثبتت بالتجربة العلمية والعملية فوائدها العظيمة وتأثيرها على الدورة الدموية. فالحجامة شفاء وبركة. تزيد في الحفظ والعقل، وهي أقرب وأسرع وأسهل وأنجع وسيلة للتخلص من كثير من الأمراض .
ما الفرق بين التبرع بالدم والحجامة ؟

التبرع بالدم يتم من خلال الوريد الدموي وهو دم صالح (100%).
أما الحجامة فتتم عن طريق تشريط مسام الجلد فيخرج الدم الفاسد (100%) من خلال الشعيرات الدموية يقول الدكتور محمد أمير صلاح : (عندما يحدث أي خدش في الجسم يحدث استنفار لجهاز المناعة لأن الجلد هو خط الدفاع الأول عن الجسم فيزداد افراز كرات الدم البيضاء وتزداد المناعة وفي حالة حدوث أي ضغط على الجسم يزداد تنبيه جهاز المناعة وهو ما يحدث في الحجامة بحدوث التشريط).
ويقول أيضا لمهاجمي الحجامة، (اقرؤوا واطلعوا فلسنا متحيزين للسنة فقط بل المسألة علمية بحتة والغرب الآن يلهث وراءها ويعرف قيمتها، فلماذا هذا التشكيك وأنا أدعو كل الأطباء لعلاج مرضاهم بالحجامة حتى لا يتركوها لمن ليسوا أهلا لها..)
وفي (هولندا) أجري بحث على نسبة خمائر الكبد المرتفعة في كل الحالات المرضية، وتبين أنها تعود إلى حالتها الطبيعية بعد الحجامة وقد أثبتت الأبحاث أيضا أن الحجامة تخفض تجلط الأوعية الدموية بالدماغ بإزالة الدم المحتقن الزائد، وتقلل من حدوث النزف الدماغي. ومن المعلوم أن الجلطات هي السبب لأبرز حالات الشلل والموت المفاجئ - نعوذ بالله من موت الفجأة – والحجامة تخلص الدم من الشوائب التي تسد الشرايين.
وأيضا فقد أثبتت الأبحاث أن الحجامة تساهم في تنظيم ورود الدم إلى الدماغ، ولذلك فهي تساعد ليس فقط في الإبقاء على وظائف الدماغ بل هي علاجٌ أيضاً لضعف الذاكرة ونقص التركيز وضبط المشاعر والعواطف فلك الحمد ربنا على ما أنعمت وأوليت وشرعت لنا ما جعلته رحمة بنا يا أرحم الراحمين.

([1]) Copy right © 2004 up to date ® www uptodate.com (800) 99B – 6374 (781) 237- 4788. page 4

([2]) علمت من مصدر طبي أنه يتم طحن الجنكة إنتاج شركة أركوفارما الفرنسية تحت درجة برودة عالية جدًّا 196 درجة مئوية تحت الصفر.

يتبع
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:06 PM   #5
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي

كيف يخرج الدم العادم من الدورة الدموية ؟

ليس له مخرج إلا الحجامة ومن هنا جاء اهتمام الملأ الأعلى بالحجامة والأمر بها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
«إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري»(1).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من احتجم لسبع عشرة من الشهر، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين كان له شفاء من كل داء»(2) ـ من الشهر العربي القمري ـ.
هذه النصوص الصحيحة على قائلها أفضل الصلاة وأزكى السلام تؤكد على حقيقة هامة. ما هي؟
هي المداومة على الحجامة كل شهر ثلاثة أيام كما جاء في الأحاديث السابقة. نعم قد يستغربها البعض ويستنكرها من لا يدري عن معجزة الحجامة إلا اسمها فقط. لكن دعني أوضح الأمر من خلال تجربتي وخبرتي التي منَّ الله بها عليَّ في السنين الماضية ..
الحجامة المعلومة من الأحاديث السابقة والتي حددت الثلاثة الأيام المذكورة وقد أفاد النبي صلى الله عليه وسلم أن من داوم عليها كل شهر كان بإذن الله معافاً من الأمراض فلعل سائل يسأل لماذا التكرار في كل شهر ؟ وآخر يتعجب فيقول ولماذا كل شهر؟
الحجامة والقمر

هناك علاقة علمية أكيدة بين القمر بعد النصف الثاني من كل شهر عربي وبين البحار والأنهار مداً وجزراً هل رأيت ماذا ترمي المياه على الشواطيء ؟
إذا كنت رأيت فهذا حسن جداً فقد قربت المسألة بالنسبة لك وإن لم تكن رأيت فإني رأيت. فيا ترى ماذا رأيت ؟
رأيت الشوائب وكناسة البحر وزبالته يرميها البحر خلال المد والجزر فكذلك الدم له شوائب، يرمي بها إلى الشعيرات الدموية التي تكون على أتم استعداد لتخلص الإنسان من هذه الشوائب والخلايا المتهالكة، إذاً العلاقة واحدة، وقد ذكر ابن القيم عليه رحمات رب البرية أن الحجامة وسط الشهر حين تكون الأخلاط هائجة بالغة في تزايدها لتزايد النور في جرم القمر فإذا كررت الحجامة في كل شهر في أماكن مختلفة خاصة أم غيث في الحديث الصحيح «كان يحتجم في رأسه ويسميه أم غيث»([1]).
والأخدعين والكاهل([2]) فإذا منَّ الله عليك بالحجامة في هذه المواضع كل شهر فمعنى ذلك أنك تخلصت ـ بإذن الله ـ من أكبر قسط من الدم الفاسد أو بمعنى أصح وأوضح من الدم المسموم كما قالت به خبيرة الحجامة الدكتورة هيلينا كانت وكيلة وزارة الصحة بماليزيا. فإذا كررت الحجامة كل شهر في المواضع السابق ذكرها أو في غيرها، خاصة المفاصل والقدم والهامة أو مواضع أخرى مثل مثلث اللوز وهو التقاء العنق مع الكتف من الجهتين فهذان موضعان جيدان للوز والحنجرة والغدة الدرقية. هذا التكرار يخلصك بإذن الله من أكثر السموم وإن بقيت بقية في الجسم فالله الخالق البارئ الشافي المعافي يعين الكبد والطحال على طهارة الدم تماماً من باقي السموم.
ومن خلال تجربتي الخاصة قد يستفيد المسلم من الحجامة الأولى وقد يتأخر الشفاء إلى الحجامة العاشرة أو لعشرات الحجامات مثل خشونة الركبة علاجها في الطب الحديث استبدلها بالركبة الصناعية وعلاجها عند خير خلق الله صلوات والله وسلامه عليه بالحجامة وقد مرّت عليَّ حالات مختلفة منها من شفي بإذن الله من أول حجامة ومنها من شفي بعد عشر أو أكثر ومنها من تعدت المائة حجامة وتحدثاً بنعمة الله الكل عادت ركبته أو مفصله لا أقول كما كان ولكن تحسناً يزيد على (90%) تخلصاً من أوجاعه وآلامه ومن النوادر التي قابلتني استعجال بعض المرضى بقوله: أنا ما استفدت من الحجامة بعد مرتين أو ثلاث حجامات ومثل هذا مثل من استعجل النتيجة فحرم العافية كما استعجل من يدعو الله في أمرٍ فيستبطيء النتيجة ويقول دعوت ودعوت ولم أعط ما سألت فهذا أيضاً محروم ففي الحديث يستجاب لأحدكم ما لم يعجل([3]).
مفصل الركبة ومشاكله

وسأقف قليلا عند هذا الموضع من الحجامة الركبة ومشاكلها الكثيرة عند أكثر الناس الصورة رقم (1) توضح لنا الركبة السليمة (أ) الغضروف السليم (ب) السائل الزلالي المحيط بالركبة (جـ) غلاف السائل الزلالي.

ملاحظة
لان الصورة لم تظهر
اضغط على عنوان الكتاب وادخل على هذا الموضوع لترى الصورة

الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم
غريب محمد أبو عارف

لا ادري الرابط هنا لايعمل انسخه وابحث في جوجل عن الكتاب





ـ 1 ـ

والصورة رقم (2) توضح لنا الركبة المريضة (أ) الغضروف مشوه بتعاريج تعوق الحركة (ب) تناقص الزلال من حول المفصل مما يعيق الحركة أيضا (جـ) تأثر الغلاف الزلالي مما يسمح بهروب السائل في باطن الركبة.









(1) صحيح مسلم 1577. والقسط البحري هو خشب يميل لونه إلى البني، وبعد طحنه يتغير لونه ويصبح كلون الخميرة ورائحته زكية جدًّا، وهو حار يابس ينشف البلغم وفيه منافع كثيرة. وسنتحدث عنه بالتفصيل في كتيب آخر بإذن الله تعالى.

(2) صحيح الجامع5968. وهو في النووي ص62، وصحيح الترغيب 3465 وهو أيضاً في فتح الباري 157/10وهو كذلك في السلسلة الصحيحة للألباني622وفي صحيح أبي داود 3271.

([1]) السلسلة الصحيحة للألباني 753.

([2]) سبق تخريجه.

([3]) صحيح البخاري كتاب الدعوات رقم (6340).

يتبع

التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:29 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:11 PM   #6
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي

ـ 2 ـ

ترى كم يكفي من الحجامات على الركبة حتى تعود الركبة المريضة إلى صحتها ذاك يعلمه الله فقد يأذن لك في أول مرة مهما كان تلف الركبة وقد يتأخر لحكمة يعلمها من يعلم السر وأخفى. المهم أن الأمر من واقع التجربة صعب وشاق على النفس وهو في الوقت نفسه يسير على من يسره الله له مقارنة بالجراحة أو بالأدوية المهلكة التي جربها آلاف الناس دون جدوى وإليك أيضا أهم مواقع الركبة من خلال التجربة العملية 1- يمين وشمال الركبة عند التقاء عظمة الساق مع عظمة الفخذ 2- أربع حجامات أو أكثر بكأس صغير حول صابونة الركبة 3- حجامة في باطن الركبة من جهة الساق 4- حجامة في بـاطن الركبـة من جهة الفخـذ 5- حجامة في باطن القدم .
وخلاصة القول :

الآن على الإنترنت أكثر من ألف موقع يتحدث عن الحجامة ولسان حال الجميع يقول:لماذا كنا غافلين عن الحجامة مئات السنين؛ كل بلدان العالم اليوم يعلمون قيمة الحجامة وأثرها ولو أن الأمور توضع في مكانها الطبيعي لكان المسلمون هم أولى من الكفار حباً للحجامة ويقيناً بها وبمفعولها نسأل الله أن يفتح بصر المسلمين وبصيرتهم على دينهم الحنيف متمسكين به عاضين به على النواجذ حتى يفصل الله بين الحق والباطل .


* * *
بحث في القول الحاسم بأجرة الحاجم

احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمرني فأعطيت الحجام أجره(1).
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان لايظلم أحداً أجره .
المفهوم الصحيح من هذا النص والنصوص الآتية توضح بالتأكيد والله أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى الحاجم أجره لاعتقاد الحاجم أن له حقاً مقابل صنعة الحجامة وليس المعنى كما يزعم البعض أن أجرة الحاجم جائزة وإليك النصوص الشرعية الشافية والكافية .
ثمن الكلب خبيث ومهر البغى خبيث وكسب الحجام خبيث([1]).
وقال : (إن من السحت كسب الحجام)([2]).
وفي صحيح ابن ماجه 1758 نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام.
وفي رواية أن كسب الحجام حرام والصحابي الجليل محيصة استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في أجرة الحجام؟ فنهاه عنها فلم يزل يسأله ويستأذنه حتى أمره أن اعلفه ناضحك ورقيقك([3]) وهو أيضاً في صحيح أبي داود تصحيح الألباني 2920وفي السلسلة الصحيحة للألباني 4000 اعلفه ناضحك ([4]) وأطعمه رقيقك([5]) – يعني كسب الحجام – وفي صحيح ابن ماجه تصحيح الألباني 1759أن الصحابي الجليل سأل النبي × عن كسب الحجام فنهاه عنه فذكر له الحاجة فقال صلى الله عليه وسلم
اعلفه نواضحك وفي السلسلة الصحيحة للألباني 1400 ما أصاب الحجام فأعلفه الناضح وفي صحيح الجامع 5532 ما أصاب الحجام فأعلفوه الناضح .
الشوكاني ــ غفر الله له ــ والحجامة

هذه النصوص الصحيحة الصريحة الواضحة من خير خلق الله لا تحتاج لشرح أو توضيح وخلاصتها جميعاً أن الحرَّ لا يأكل ولا يشرب ولا يلبس ولاينفق على أهله وعياله من مال الحجامة وإن كان ولابد من أخذ المال مقابل صنعته فلا يشترط على من يحجمه طمعا في زيادة خبثه وسحته وحرامه ولينفق من هذا المال على البهائم والعبيد ولا يشرب ولا يأكل ولا يلبس ولا يسكن هو وعياله من هذا المال الخبيث إن كان حرا أما إن كان عبدا فلا خباثة ولا سحت ولا حرام كما وضحت السنة المطهرة وذلك لأنه عبد والعبد عبد والحر حر والله أعلم .
وفي نيل الأوطار للشوكاني قال رحمه الله تعالى:
قال صاحب الفتح عن أحمد وجماعة الفرق بين الحر والعبد فكرهوا للحرِّ الاحتراف بالحجامة وقالوا: يحرم عليه الإنفاق على نفسه منها، ويجوز له الإنفاق على الرقيق والدواب منها، وأباحوها للعبد مطلقاً وعمدتهم حديث محيصة لأنه أذن له
صلى الله عليه وسلم أن يعلف منه ناضحه. والناضح: اسم للبعير والبقرة التي ينضح عليها من البئر أو النهر ورواية الموطأ «وأطعمه نضاحك» بضم النون وتشديد الضاد جمع ناضح([6]).

وقد قال الشوكاني غفر الله له ـ كلمة طيبة أعجبتني كثيراً ـ قال: الحجامة من الأشياء التي تجب للمسلم على المسلم للإعانة له عند الاحتياج إليها.
كلمة نابعة من رسوخ في العلم وسعة في الأفق وفقه عالٍ يتمشى وروح الإسلام من الحب والبذل والعطاء. وفرق كبير بين هذا القول ومن قال عن هذه النصوص الصريحة الواضحة أنها: «لا معنى لها إلا معنىَ واحد وهو إن من المكاسب دَنِيًّا وحسناً فكان كسب الحجام دَنِيًّا»([7])(2).
وأنا أسأل كيف تُصرف هذه النصوص الشرعية الصريحة الواضحة (خباثة ـ سحت ـ حرام) إلى هذا القول الذي عطل ألفاظ الأحاديث الشريفة بوضوح تام.



* * *



(1) صحيح ابن ماجه والألباني1756، ورواية مسلم في المسند الصحيح 1577.

([1]) صحيح مسلم المسند الصحيح 1566.

([2]) إسناده صحيح الألباني التعليقات الرضية 2/444.

([3]) مشكاة المصابيح وتصحيح الألباني 2709.

([4]) المراد بالناضح: البهيمة.

([5]) الرقيق: هم العبيد

([6]) نيل الأوطار للشوكاني (5/320 ـ 321).

([7]) (2) كتاب التداوي بالحجامة في الإسلام، ص95.

يتبع

التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:35 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:12 PM   #7
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي

وقفة مع حديث النهي عن الحجامة

في أيام معينة في الأسبوع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «فاحتجموا على اسم الله ولاتحتجموا الخميس والجمعة والسبت والأحد واحتجموا الاثنين، وما كان من جذام ولا برص إلا نزل يوم الأربعاء» رواه الطبراني وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة766 وفي كلامه عن صحته تناقض وسيأتي بيان ذلك ونفس المعنى في سنن ابن ماجه 3478 وكذلك في الحديث رقم 2479 وغيرها وهي حوالي خمسة نصوص في هذا المعنى وبالرجوع إلى السلسلة الصحيحة للألباني برقم 766 وجدنا أن الحافظ في اللسان أورده وقول الحاكم فيه أنه حديث منكر وفي التلخيص فقال:قلت: وهو واهٍ وقال الحاكم (رواته كلهم ثقات إلا غزال بن محمد فإنه مجهول وأقره الذهبي على ذلك وقال في الميزان: (لا يعرف، وخبره منكر في الحجامة).
رحم الله الذهبي على فقهه العالي وقوله الواضح في كل الأحاديث التي على شاكلة هذا الحديث منكر في الحجامة لأن هذه الأحاديث ضعيفة ومنكرة و تعارض الأحاديث الصحيحة المذكورة في هذه العجالة وعلى سبيل المثال :-
يوم 21،19،17 من كل شهر عربي على مدار العام سيكون فيها هذه الأيام المنهي عنها في الحجامة فأيهما نقدم وأيهما نؤخر .
لانتردد أبداً في أننا نقدم الأحاديث الصحيحة ونؤخر الأحاديث الضعيفة خاصة إذا كانت منكرة وواهية وفيها مجاهيل كما جاء هذا التصريح في الجزء الثاني من الأحاديث الصحيحة للألباني (ص406).


* * *

وقفة مع محمد أمين شيخو وفريقه الطبي

الفريق الطبي الذي قام بعمل تحاليل مخبرية للمرضى قبل الحجامة وبعدها ؛ عمل جليل ورائع ويثاب عليه بإذن الرحمن من أكرم الأكرمين ربنا الرحمن الرحيم .
أما تدخل الفريق في زمان الحجامة والطعن غير المباشر في الأحاديث الصحيحة الثابتة عن خير خلق الله صلى الله عليه وسلم كلامهم مرفوض والأولى بنا أن نتبع تعاليم نبينا صلى الله عليه وسلم
. وكذلك قد تدخل الفريق في أماكن الحجامة بسفاهة غير متوقعة فقالوا بجرأة عجيبة: (الحجامة على الرأس والأخدعين والفخذ والقدم قالوا هذا خطر وممنوع) وكل هذه المواضع جاءت في الأحاديث الصحيحة فنسألهم أأنتم أعلم أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟!!
لاشك أن هذا من اتباع الهوى والصدّ عن طريق الهدى بدعوى باطلة وتجربتي الشخصية خلال أعوام خلت مع مئات الناس حجامة على رؤوسهم وعلى الأخدعين على أماكن السنة وغيرها دعت الضرورة لعملها وكانت النتائج تسر الحبيب المؤمن وتوقظ الغافل والجاهل عن معجزة الحجامة.
.

التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:37 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:13 PM   #8
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي

هاتوا برهانكم

ومن الذين ادعوا الوصايا على الحجامة وضعوا محاذير من كثرتها لا داعي لذكرها ولكن نقول لهم: هاتوا برهانكم؛ فمن قائل الحجامة لا تجرى إلا بعد سن العشرين وقد أجريت الحجامة على سن 7 أشهر، وسنة ونصف، وأربع سنوات، وست سنوات وغيرها كثير ..
ونكتفي بنماذج أربعة:
طفل عمره 7 أشهر عنده ورم في الخصية أجريت له حجامة مرة واحدة فانصرف الورم بإذن الله.
وطفل عمره سنة ونصف مريض بالتهاب رئوي وأجريت له الحجامة مرة واحدة فشفي تماماً بإذن الله تعالى.
والطفل عبد الكريم عمره ثلاث سنوات سقط من مكان مرتفع فغطست رقبته بين كتفيه وقد بذل أبوه الضابط بوزارة الدفاع كل طريق وكل متخصص ففشلوا جميعاً وقد أجريت له حجامة مرة واحدة فارتفعت رأسه في الحال بمقدار النصف، ولما ذهب هو وأبوه إلى دارهم.. اتصل عليّ أبوه وقال: يا شيخ أبشرك أن الرقبة عادت كما كانت والولد ازدادت شقاوته ونحن الآن نقول له: إن لم تسكت يا ولد رجعنا بك إلى الشيخ.
وطفلة عمرها 6 سنوات تعاني من صرع من أربع سنوات فقامت زوجتي بإجراء حجامات على مدى شهرين، وقبل إجراء الحجامة اشترطنا على أهلها وقف العلاج فوراً واستبداله بأعشاب مصنعة حديثة فكانت النتيجة ولله الحمد لا نقول (100%) ولكن نقول أكثر من (80%) تحسناً وتفادياً للصرع.
ومن قائل لا حجامة لمن بلغ 60 عاماً وقد أجريت الحجامة على عشرات وعشرات ممن بلغوا سن (60) عاماً إلى الـ(100) عام ولله الحمد والفضل والثناء الحسن الجميل. الكل بغير استثناء استفاد وتحسنت حالته إما بالشفاء التام وإما التحسن الأكثر من (70%).
ومن قائل إن النساء ليست لهن حجامة إلا بعد سن اليأس وقد أجرت زوجتي لمئات النساء بنات صغار، وبنات يافعات، ونساء كبار والكل والحمد لله قد استفاد من الحجامة. وفي صحيح مسلم عن جابر أن أم سلمة استأذنت رسول الله
في الحجامة فأمر النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم
أبا طيبة أن يحجمها قال: حسبت أنه قال: كان أخاها في الرضاعة أو غلاما لم يحتلم صحيح مسلم كتاب السلام 4587 وفي صحيح البخاري أيضا ما يثبت أن الحجامة للنساء كما للرجال.
وهذه نماذج من المئات الذين منَّ الله عليهن بالشفاء ببركة الحجامة بإذن الله تعالى:

1) فتاة في العشرين من العمر أصيبت بالعصب السابع وقد أجرت لها الحجامة زوجتي على مواضع معلومة ومواضع أخرى مستحدثة لمدة عشرة أيام صباحاً ومساءً وبفضل الله وحده شفيت تماماً، وعاد الفم إلى وضعه الطبيعي والعين اليمنى أدمعت وتمكنت من التحكم بفتحها وغلقها، وكان قد مضى عليها شهرين والعين مفتوحة لا تغلق والفضل كل الفضل لله وحده.

2) امرأة في العقد الرابع من عمرها مضى عليها سبع سنوات لا تنجب أجرت لها زوجتي الحجامة لمدة ثلاثة أشهر وعشرة أيام، والحمد لله حملت وهي الآن في شهرها الثامن.

3) امرأة في العقد الثالث من عمرها انقطعت عنها الدورة الشهرية لمدة ثمانية أشهر وبعد الحجامة في الأسبوع مرة ولمدة شهرين عادت لها دورتها القديمة بانتظام ولله الحمد والفضل.

4) امرأة في العقد الرابع من عمرها أصيبت بسرطان الدم ولم تستعمل الكيماويات وأجريت لها الحجامة لمدة أربعة أشهر مع أعشاب ومكملات غذائية وبعد إجراء عدة تحاليل تبين أن الله أكرمها بالشفاء التام والحمد لله رب العالمين.

5) امرأة في العقد الخامس تعمل بالمستشفى العسكري، تشتكي من عشرين عاماً آلاماً مزعجة في الكتف الأيسر وبأشعة المستشفى تبين أنه يوجد انسداد في بعض العروق وكان مقرر لها إجراء عملية جراحية لتسليك هذه العروق ولما أجريت لها الحجامة لمدة شهرين ذهبت الآلام واستراحت والحمد لله رب العالمين ومن حسن الحظ أن المرأة دخلت بعد ذلك المستشفى بعلة أخرى ولما أجريت لها الفحوص اللازمة وقارنوها بالفحوص السابقة وجدوا العروق المسدودة قد فتحت تماماً وهذا من فضل الله وكرمه والحمد لله على نعمة الإسلام. كما نحمده جل جلاله على نعمه الكثيرة ومن أعظمها نعمة الحجامة.
الحجامة والصبر اليمني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: «ماذا في الأمرين من الشفاء: الصبر والثفاء»([1]) وبالمناسبة يوجد كتاب وعنوانه نص الحديث الشريف السابق للدكتور/ محمد علي البار وفقه الله ونفعه بما قال هو بحث قيم ودلائل من العلم الحديث على قيمة هذا الحديث الشريف وما فيه من الشفاء لعلل كثيرة. والحمد لله لنا مشوار طويل مع الصبر اليمني أكثر من عشرين عاماً والذي يخصنا الآن هنا هو استعماله بعد الحجامة، وأحب أن أوضح أنه من الواجب التأكد والتبين من سلامته من الغش.
أكثر محلات العطارة تبيعه مغشوشاً ـ إلا من رحم ربي ـ فلنحذر.

كيف نتعرف على الصبر الجيد:
1ـ يكون هشاً عند كسره أو به ليونة عند شده.
2ـ يكون لونه أقرب للبني من الإصفرار.
3ـ له رائحة قوية ومميزة لا يعرفها إلا من له خبرة في ذلك، وطريقة استعماله بعد أن يُطحن ويخلط بماء عادي أو ماء زمزم وهو الأفضل بنسبة (2/ صبر) إلى (1/ ماء) حتى تصير لزوجته مثل اللبن.
الاستعمال:

يدهن به عقب الحجامة فهو مطهر غير عادي مطهر رباني وهو مادة تستعمل للتجميل، قال عنه صاحب كتاب المعتمد من الأدوية المفردة الملك المظفر يوسف بن عمر الغساني رحمه الله تعالى، قال: إنه لا يتعامل مع الظاهر فقط، وإنما يغوص في الأعماق وإن شاء الله تعالى لعل الله يأذن لنا بالكتابة عن هذا الدواء العجيب في كتيب آخر.

والله ولي التوفيق، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

إعـــداد
غريب محمد أبو عارف




([1]) سنن أبي داود وابن السني وأبو نعيم، والطب النبوي عن الإمام السيوطي موصولاً. الثفاء: هو حب الرشاد.


التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:41 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 07:14 PM   #9
معلومات العضو
ابو رضوان

إحصائية العضو






ابو رضوان غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 الحجامـة والقول الحاسم في أجرة الحاجم

 

افتراضي

الفهــــــرس

الموضوع الصفحة


المقدمة........................................... ..... 3
إن لبدنك عليك حقاً.................................... 6
أمر الملائكة بالحجامة................................ 7
الحجامة والوخز...................................... 10
شرطة محجم.......................................... 11
كيفية التشريط وعدده................................. 13
متى نكرر الحجامة.................................... 13
الخطوات العملية لإجراء الحجامة.................... 14
الحجامة والصلاة...................................... 16
الحجامة والدم......................................... 16
مضار الإسبرين....................................... 19
فوائد الجنكة (عشبة الذكاء)........................... 22
الفرق بين الحجامة والتبرع بالدم..................... 26
كيف يخرج الدم العادم من الدورة الدموية............ 29
الحجامة والقمر........................................ 30
مفصل الركبة ومشاكله................................ 34
بحث في القول الحاسم بأجرة الحاجم................. 38
الشوكاني «غفر الله له» والحجامة................... 40
وقفة مع حديث النهي عن الحجامة في أيام معينة من الأسبوع 43
وقفة مع محمد أمين شيخو وفريقه الطبي (كتاب الدواء العجيب) 45
هاتوا برهانكم.. أقولها لمن حدد سنَّا معيناً للحجامة.. 46
الحجامة والصبر اليمني............................... 50


أ أ ب ب جـ جـ
حين يتلف الغضروف يتناقص الزلال وتحتك العظام على بعضها. ويسبب هذا الاحتكاك الشعور بالألم.

قلة السائل الزلالي يؤثر على الغلاف الحافظ له.



للمؤلف

سلسلة كتب بعنوان حلقات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
من الجزء الاول إلى الجزء الثالث

للأطفال:

عرض سلس وطيب وطريقة تربوية هادفة، حافظ فيها المؤلف على أصالة المادة وقام بصياغتها بطريقة فيها اليسر والعذوبة.

ومن الجزء الرابع إلى الجزء السادس

للفتيان والفتيات:

تفيض هذه السلسلة بروح الإيمان الحق والاستسلام الكامل لله سبحانه وتعالى، بكامل الاحترام والامتثال وصادق الطاعة والأدب بأسلوب طيب وعرض سهل ممتنع.


تطلب السلسلة من المؤلف تلفاكس : 4923146

الرياض ــ جوال: 0500244693 ـ
ص.ب 261691 الرمز 11342

كتب للمؤلف

* يوسف أيها الصدِّيق، للفتيان والفتيات.
بحث شيق وعرض طيب للسورة الشريفة، ووضوح تام لمعنى الهمِّ وما البرهان الرباني الذي أنقذ الله به نبيه يوسف عليه السلام في معركته مع زليخا.
* مصباح الفطرة ونور الرسالة:
بحث قيم عن الحواجز والموانع التي حالت بين مصباح الفطرة، وهو العهد الذي أخذه الله على البشر جميعاً أن يسطع.
وما الذي منع نور الرسالة أن يشرق فيجمع الله للمؤمن النورين نور مصباح الفطرة ونور الرسالة فيمشي المؤمن بنور ربه.
+" الأنعام.

* انتصار يوسف.

أسلوب قصصي هادف عن نبي الله يوسف على نبينا وعليه السلام، الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم أبو الأنبياء عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه.

التعديل الأخير تم بواسطة ابو رضوان ; 21-09-2011 الساعة 07:42 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:28 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com