موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-08-2011, 10:02 PM   #1
معلومات العضو
الوان

Icon56 ماهو اخر وقت للصلاة

السلام عليكم ورحمة الله بركاته
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
س:انا قدر قريت فتوى ان لكل صلاة وقت يجب ان نصليها في وقتها قبل انتائه
أوقــــات الــــصّـــلــوات الخــمـــس
إعداد: علي بن عبد الرحمن العويشز


الصلاة





وقت دخولها





وقت خروجها





الدلـيـــــــــــــــــــــل





ملاحظـــــــات





الظهر

إذا زالت الشمس عن كبد السماء إجماعاً.
إذا صار ظل كل شئ مثله سوى فيء الزوال على الصحيح.
*حديث عبد الله بن عمرو t مرفوعاً:(وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم تحضر العصر) أخرجه مسلم .
* حديث ابن عباس t أن جبريل u أمَّ النبيe في يومين فصلى الظهر في اليوم الأول حين زالت الشمس،وصلى الظهر في اليوم الثاني حين صار ظل كل شئ مثله،ثم قال جبريل u :( يا محمد : هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين اليومين ) أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما
يعرف الزوال بزيادة الظل بعد تناهي قصره




العصر





وقت اختيار



إذا صار ظل كل شئ مثله سوى فئ الزوال
إذا اصفرت الشمس
حديث عبد الله بن عمرو t أن النبي e قال : ( ووقت الظهر ما لم تصفر الشمس ) أخرجه مسلم
اصفرار الشمس يعني أن تصير قرصاً أصفراً يمكن النظر إليه .


وقت اضطرار



إذا اصفرت الشمس
إذا غربت الشمس
*حديث أبي هريرة t مرفوعاًمن أدرك ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر) متفق عليه
*حديث أنسtمرفوعاً (تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلاً) رواه مسلم
لا يجوز تأخير الصلاة لهذا الوقت إلا لعذر، فإن أخرها لغير عذر فهو آثم وعاص ، غير أنها تعـتبر أداءً لا قضاءً .


المغرب



إذا غربت الشمس إجماعاً
إذا غاب الشفق الأحمر.
حديث عبد الله بن عمرو t أن النبي eقال ( ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ) رواه مسلم





العشاء



إذا غاب الشفق إجماعاً، والمراد بالشفق هو الحمرة على الأرجح.
إذا انتصف الليل على الصحيح.
حديث عبدالله بن عمرو tأن النبي eقال ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) رواه مسلم
نصف الليل يعرف بمضي نصف الوقت من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ،وليس عند الساعة الثانية عشر دائماً كما يتوهم البعض،ويمكن معرفة نصف الوقت بطريقةحسابيةوهي مجموع ساعات الليل÷ 2 +وقت الغروب=آخر وقت صلاة العشاء)



الفجر



إذا طلع الفجر الثاني إجماعاً،ويسمى الفجر الصادق
إذا طلعت الشمس
*حديث ابن عمرو t مرفوعاً ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس )رواه مسلم
*حديث أبي هريرةtمرفوعاًمن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ) متفق عليه
وقت الفجر لا يتصل بوقت الظهر . المراد بالفجر الثاني أو الفجر الصادق البياض الستطيل المنتشر في الأفق.


لو احد يوضح لي ؟!
كيف اقدر اعرف هاذي العلامات الكونية ؟!

س:وهل يصح اذا احد ركب الساعة على وقت الاذان بالضبط وبعدها قام وطفه وصلى الصلاة بعد ساعة او اقل لانه اخاف انا ياتيها وهو كسلان علما بان ذلك الشخص مفرط بالسهر
وهل يجب القضاء لمن صلى الظهر بعد ساعتين من الاذان لانه طفى المنبه ورجع ينام
اذن 12:00وصلى 2:10
ارجوالررررررررررررد بسرعة لو سمحتوا

استغفر الله واتوب اليه اني كنت من الظالمين
سبحان الله وبحمده.....سبحان ربي العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة أبوسند ; 31-08-2011 الساعة 07:15 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-08-2011, 04:45 AM   #2
معلومات العضو
الوان

Icon37 الاحاديث الي باللون الاحمر هي الصحيح فقط اما الي بالون الاسود لاتاخذوا بها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوان
   السلام عليكم ورحمة الله بركاته
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
س:انا قدر قريت فتوى ان لكل صلاة وقت يجب ان نصليها في وقتها قبل انتائه
أوقــــات الــــصّـــلــوات الخــمـــس
إعداد: علي بن عبد الرحمن العويشز


الصلاة





وقت دخولها





وقت خروجها





الدلـيـــــــــــــــــــــل





ملاحظـــــــات


الاحاديث المكتوبة باللون الاسود لم اكن اعلم هل هي صحيحة ام لا فقررت ان ابحث في الدرر السنية لاجد حكمها : فاي حديث كتب باللون الاحمر والخط عريض هاذي هي الاحاديث الصحيحة اما الي باللون الاسود فلا اعلم هل هي صحيحة ام لا لاني نقلت الموضوع من علي عبدالحمن العويشز ولم اكن اعلم عن صحتها فلا تاخذوا بها
فقط الي بالون الاحمر والخط العريض هي الاحاديث الصحيحة.


الظهر

إذا زالت الشمس عن كبد السماء إجماعاً.
إذا صار ظل كل شئ مثله سوى فيء الزوال على الصحيح.
*حديث عبد الله بن عمرو t مرفوعاً:(وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم تحضر العصر) أخرجه مسلم . بعد التحري من صحة الحديث فانه ماخوذ من الحديث التالي من الدرر السنية
- وقت الظهر إذا زالت الشمس . وكان ظل الرجل كطوله . ما لم يحضر العصر . ووقت العصر ما لم تصفر الشمس . ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق . ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط . ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر . ما لم تطلع الشمس . فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة . فإنها تطلع بين قرني شيطان
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 612
خلاصة حكم المحدث: صحيح

* حديث ابن عباس t أن جبريل u أمَّ النبيe في يومين فصلى الظهر في اليوم الأول حين زالت الشمس،وصلى الظهر في اليوم الثاني حين صار ظل كل شئ مثله،ثم قال جبريل u :( يا محمد : هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين اليومين ) أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما ملاحظة الحديث اشك في صحته والله اعلم
والحديث الصحيح هو هاذا من الدرر السنية
- أمني جبريل عند باب البيت مرتين فصلى الظهر حين كان الفيء مثل الشراك، ثم صلى العصر حين كان كل شيء بقدر ظله، وصلى المغرب حين أفطر الصائم، ثم صلى العشاء حين غاب الشفق، ثم صلى الصبح حين حرم الطعام والشراب على الصائم، ثم صلى المرة الآخرة الظهر حين كان كل شيء قدر ظله قدر العصر بالأمس ثم صلى العصر حين كان ظل كل شيء مثليه، ثم صلى المغرب للقدر الأول ولم يؤخرها، ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل، ثم صلى الصبح حين أسفر، ثم التفت فقال: يا محمد، هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين الوقتين
الراوي: ابن عباس المحدث: ابن الأثير - المصدر: شرح مسند الشافعي - الصفحة أو الرقم: 1/361
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يعرف الزوال بزيادة الظل بعد تناهي قصره




العصر





وقت اختيار



إذا صار ظل كل شئ مثله سوى فئ الزوال
إذا اصفرت الشمس
حديث عبد الله بن عمرو t أن النبي e قال : ( ووقت الظهر ما لم تصفر الشمس ) أخرجه مسلم
اصفرار الشمس يعني أن تصير قرصاً أصفراً يمكن النظر إليه . الحديث الذي باللون الاسود تحققت من صحته من الدرر السنية فوجدت ان لفظ الظهر غير صحيح والفظ الصحيح هو ووقت العصر مالم تصفر الشمس والحديث الصحيح هو هاذا من الدرر السنية

- وقت الظهر إذا زالت الشمس . وكان ظل الرجل كطوله . ما لم يحضر العصر . ووقت العصر ما لم تصفر الشمس . ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق . ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط . ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر . ما لم تطلع الشمس . فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة . فإنها تطلع بين قرني شيطان
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 612
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وقت اضطرار



إذا اصفرت الشمس
إذا غربت الشمس
*حديث أبي هريرة t مرفوعاًمن أدرك ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر) متفق عليه الحديث صحيح بعد ان بحثت في الدرر السنية
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 3/270
خلاصة حكم المحدث: صحيح
*حديث أنسtمرفوعاً (تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلاً) رواه مسلم الحديث الذي باللون الاسود تحقتت هل صحيح ام لا في الدرر السنية فوجدت ان الحديث الصحيح هو هاذا الحديث بالون الاحمر 

- أنه دخل على أنس بن مالك في داره بالبصرة . حين انصرف من الظهر . وداره بجنب المسجد . فلما دخلنا عليه قال : أصليتم العصر ؟ فقلنا له إنما انصرفنا الساعة من الظهر . قال : فصلوا العصر . فقمنا فصلينا . فلما انصرفنا قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " تلك صلاة المنافق . يجلس يرقب الشمس . حتى إذا كانت بين قرني الشيطان . قام فنقرها أربعا . لا يذكر الله فيها إلا قليلا الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 622
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لايجوز تأخير الصلاة لهذا الوقت إلا لعذر، فإن أخرها لغير عذر فهو آثم وعاص ، غير أنها تعـتبر أداءً لا قضاءً .


المغرب



إذا غربت الشمس إجماعاً
إذا غاب الشفق الأحمر.
حديث عبد الله بن عمرو t أن النبي eقال ( ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ) رواه مسلم تحققت في الدرر السنية من صحة الحديث الذي باللون الاسود فوجدت ان الحديث الصحيح هو هاذا الحديث الذي باللون الاحمر فقط وقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس ، وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ، ووقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس ، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط ، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة ؛ فإنها تطلع بين قرني الشيطان

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7115
خلاصة حكم المحدث: صحيح





العشاء



إذا غاب الشفق إجماعاً، والمراد بالشفق هو الحمرة على الأرجح.
إذا انتصف الليل على الصحيح.
حديث عبدالله بن عمرو tأن النبي eقال ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) رواه مسلم الحديث بحثت عنه في الدرر السنيه فوجدت ان الحديث الصحيح هو هاذا الحديث الذي بالون الاحمر فقط - وقت الظهر إذا زالت الشمس . وكان ظل الرجل كطوله . ما لم يحضر العصر . ووقت العصر ما لم تصفر الشمس . ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق . ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط . ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر . ما لم تطلع الشمس . فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة . فإنها تطلع بين قرني شيطان

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 612
خلاصة حكم المحدث: صحيح


الفجر



إذا طلع الفجر الثاني إجماعاً،ويسمى الفجر الصادق
إذا طلعت الشمس
*حديث ابن عمرو t مرفوعاً ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس )رواه مسلم تحققتت من الحديث الذي مكتوب في اللون الاسود في الدرر السنية وهاذا هو الحديث الصحيح الي بالون الاحمر - وقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس ، وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ، ووقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس ، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط ، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة ؛ فإنها تطلع بين قرني الشيطان

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7115
خلاصة حكم المحدث: صحيح
*حديث أبي هريرةtمرفوعاًمن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ) متفق عليه الحديث الذي مكتوب في اللون الاسود هاذا هو الدليل على صحته من الدرر السنية من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ، ومن أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 186
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقت الفجر لا يتصل بوقت الظهر . المراد بالفجر الثاني أو الفجر الصادق البياض الستطيل المنتشر في الأفق.


لو احد يوضح لي ؟!
كيف اقدر اعرف هاذي العلامات الكونية ؟!

س:وهل يصح اذا احد ركب الساعة على وقت الاذان بالضبط وبعدها قام وطفه وصلى الصلاة بعد ساعة او اقل لانه اخاف انا ياتيها وهو كسلان علما بان ذلك الشخص مفرط بالسهر
وهل يجب القضاء لمن صلى الظهر بعد ساعتين من الاذان لانه طفى المنبه ورجع ينام
اذن 12:00وصلى 2:10
ارجوالررررررررررررد بسرعة لو سمحتوا

استغفر الله واتوب اليه اني كنت من الظالمين
سبحان الله وبحمده.....سبحان ربي العظيم

انوه ان الموضوع منقول من علي بن عبد الرحمن العويشز
اردت ان اسال عن صحة الاحاديث التي نقلتها اليكم من علي بن عبد الرحمن العويشز ولكني لم اجد اجابة منكم فتحريت عن صحة ما ذكره علي بن عبدالرحمن العويشز فوجدت ان معظم الاحاديث لفظها يختلف عن الاحاديث الصحيحة التي في الدرر السنية لذا وهاذي هي الاحاديث الصحيحة من الدرر السنية فقط المكتوبة بالون الاحمر هي الاحاديث الصحيحة اما التي في الموضوع والمكتوبة بالون الاسود فاشك من صحتها حيث اني نقلتها من علي عبد الرحمن العويشز ولم اكن اعلم هل هي صحيحة ام لا اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
الاحاديث الصحيحة من الدرر السنية او التي اسنادها صحيح هي هاذي المكتوبة باللون الاحمر فقط وليس الاسود والتي بالخط العريض

التعديل الأخير تم بواسطة الوان ; 26-08-2011 الساعة 04:54 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:27 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.