موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 30-06-2011, 10:03 AM   #1
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي ما صِحّة موضوع (أسبانية تشرح لفظ الجلالة بطريقة غريبة) ؟

اجمـل كلمـــــة عربيــة ( بمعنى الكلمــة )

قرأت قصة فتاة أسبانية تدرس ماجستير لغة عربية


في جامعة اليرموك الأردنية

وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية


طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه


من منكم يحدثني عن



لفظ الجلالة


(اللـــــه)




من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟




لم يرفع يده أحد ...




ما عدا فتاة أسبانية تدعى 'هيلين' والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها أسبانية مسيحية:

قـاـلت

إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم(اللهُ)




فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة


فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها


يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين


فـلفظ الجلالة (اللهُ)لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط


اذكروا اسم ..(اللهُ)الآن


وراقبوا كيف نطقتموها


هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف


أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم ....


ومن حكم ذلك أنه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم(اللهُ)


فإن أي جليس لن يشعر بذلك


ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو


وكما هو معروف أن لفظ الجلالة(اللهُ)يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير


'اللهُ'


وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه


' للــــــــــــه '


كما تقول الآية


(ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)


وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت

' له'

ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى

( له ما في السموات والأرض)


وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة


' هـُ '




ورغم ذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه


(هو الذي لا اله إلا هو)


وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت

' إلــه '

كما قال تعالي في الآية


( اللهُ لا إله إلا هو)



سبحــانه المتفــــرد في الجلال

التعديل الأخير تم بواسطة القصواء ; 30-06-2011 الساعة 10:58 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-06-2011, 10:57 AM   #2
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة , ويوجد فتوى للشيخ عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الموضوع أرجو الاطلاع على الاجابة والموضوع كامل في الرابط أدناه ..


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وإليك أحسن .

هذا القول فيه تكلّف واضح .
وهو مُتعقّب من عِدّة وُجوه :

الوجه الأول : لفظ الجَلاَلَة ( الله ) ليس الكلمة الوحيدة التي لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، بل كلمة التوحيد بأكملها ( لا لإله إلا الله ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، فإنك لو قلت : ( لا لإله إلا الله ) لم تنطبِق الشِّـفَـتَين فيها .
وكذلك كلمة ( عز وجلّ ) ، وكلمة ( الله أجَلّ ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه .. مع كلمات أخرى كثيرة لها نفس الصِّفَة .

الوجه الثاني : أن حروف لفظ الجلالة (الله ) ليست جوفية ، فمنها ( الهمزة والهاء ) مَخرجها من أقصى الْحَلْق .
بينما ( اللام ) مَخرجها الحافّة الأمامية من اللسان .

فليس نُطق لفظ الجلالة (الله ) من باطن الجوف .

الوجه الثالث : ما يتعلق بِنقص حرف من حروفه ، وهو ظاهر التكلّف ، بل تحجير واسع !
فإن الضمير ( له ) لا يقتصر على الله ، بل هو عائد على مذكور حسب سياق الكلام .
فإنك لو تحدّثت عن شخص ثم قلت : له بيت ، أو : له هيبة .. إلى غير ذلك لكان تحديد المقصود بِعَودِ الضمير سياق الكلام .
ومثل ذلك لو قلت ( إله ) ، لأن الإله يُطلَق على الإله الحق سبحانه وتعالى ، ويُطلَق على الآلهة الباطلة .
قال تعالى : (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ) ، وقال عز وجلّ : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً) وقوله تبارك وتعالى عن قوم موسى : (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ) وقال جلّ جلاله : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) وغيرها من الآيات .
وأوضح ما يكون التكلّف القول بأن بقاء ( الهاء ) المضمومة يَدلّ على الله ( هـُ ) !
فإنه لم يَقُل أحد بذلك إلا دراويش الصوفية ! الذين يَزعمون أنهم يَذكرون الله بما يُشبِه النِّبَاح ! ( هو .. هو .. ) !

الوجه الرابع : انفراد أعجمية بهذا القول الذي لم تُسبَق إليه !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ولم يَسْبِقه إليه أحد منهم ، فانه يكون خطأ . اهـ .

إلى غير ذلك مما يُضعف هذا القول أو يُبطِله .

والتكلّف مذموم .

فقد قال الله تبارك وتعالى لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد






http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3460
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-06-2011, 01:03 PM   #3
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي

جزاك اللـــه خيرا أختي القصواء أفدتيني أفاد أفادك اللـــــــه وحفظـك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-07-2011, 03:19 PM   #4
معلومات العضو
أم عبدالملك**
إشراقة إشراف متجددة

إحصائية العضو






أم عبدالملك** غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:35 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.