موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-02-2011, 11:59 AM   #1
معلومات العضو
الطاهرة المقدامة
إدارة عامة

افتراضي أرجى آية في كتاب الله

أرجى آية في كتاب الله
صالح بن عواد المغامسي

الله جل جلاله يعبد خوفاً وطمعاً والرجاء
فيما عنده أحد أركان الإيمان بالله الثلاثة وهي :

محبته سبحانه والخوف منه والرجاء في
فضله .
وعلى هذا فمما عني به أهل التفسير والتحقيق في أي آية في كتاب الله
أرجى ؟


فمن نظر من أهل العلم ما بينه الله في آية المداينة من الطرق الكفيلةبصيانة الدَّين من الضياع ولو كان الدين حقيراً كما هو ظاهر الآية قالوا : " هذا منالمحافظة في آية الدين على مال المسلم مع العناية التامة بمصالح العبد المسلم فكيفإذاً بعناية اللطيف الخبير لعبده المسلم يوم القيامة وهو في شدة الحاجة إلى ربه؟ " لاريب أن ذلك أعظم وأولى .

وذهب شيخنا الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ إلى أن منأرجى آيات القرآن قوله تعالى في سورة فاطر : (( ثُمَّ أَوْرَثْنَاالْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِوَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَهُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ( 32) جَنَّاتُ عَدْنٍيَدْخُلُونَهَا )) .

قال رحمه الله : " والواو في ((
يَدْخُلُونَهَا )) شاملة للظالموالمقتصد والسابق على التحقيق ولذا قال بعض أهل العلم حق لهذه الواو أن تكتب بماء
العينين " أ هـ.

ونص رحمه الله في الموضع نفسه بأن وعد الله الصادق بالجنة في الآية
شامل لجميع المسلمين .


ومن أهل العلم أيها المبارك من تأمل ما جاء في خبر الصديق مع
مسطح بن أثاثة :
إذ أن أبا بكر الصديق لما أنزل الله براءة عائشة وكان مسطح ممن وقع
في عرضها حلف ألا ينفع مسطحاً منافعه وكان ينفق عليه من قبل فأنزل اللطيف الخبيرقوله : (( وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُواالْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَوَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) (النور 22). وذهبوا إلى أن ما صنعه مسطح يحط النجم من قدره ومع ذلكعاتب الله الصديق في حقه وعظيم جرم مسطح وما وقع فيه إلا أن الله لم يبطل له ما سلفمن عمل فسماه مهاجراً فدل ذلك كما نص العلماء على أن هجرة مسطح في سبيل الله لميحبطها قذفه لعائشة رضي الله عنها
.

ومن هنا ذهب من ذهب من العلماء إلى أنهذه أرجى آية في كتاب الله والحق أن مسلكهم في الاستدلال مسلك حسن وله حظ كبير من
العقل والنقل.

ومن المهم أن ندرك أن ما وقع من مسطح إنما كان قبل أن ينزل القرآن
ببراءة أمنا أما وقد برأه الله من فوق سبع سموات فإن قذفها بعد ذلك كفر بواح فمن
هذا الذي يرد على الله قوله؟

أما القرطبي رحمه الله فقد ذكر في كتابه القيمالجامع لأحكام القرآن خبراً عن تدارس هذا الأمر بين الصحابة :

وأن الصديق رضي الله
عنه يرى أن أرجى آية هي قول الله تعالى في فاتحة غافر : (( غَافِرِ الذَّنبِوَقَابِلِ التَّوْبِ)) وسر ذلك أن الله قدم قبول التوبة على غفران الذنوب وفي هذا بشارة للمؤمنين .

واختار
عثمان رضي الله أن أرجى آية هي قول الله في سورة الحجر : (( نَبِّئْ عِبَادِيأَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
)) .

بينما يرى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن أرجى آية هي قول الله تعالى من سورة الزمر : (( قُلْ يَا عِبَادِيَ
الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ..)) .


ثم قال الإمام
القرطبي رحمه الله معقباً :
وقرأت القرآن كله من أوله وآخره فلم أرى آية أحسن وأرجى
من قول الله تعالى : (( الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْيَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ
)) .


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-02-2011, 10:27 PM   #2
معلومات العضو
عبد الغني رضا

إحصائية العضو






عبد الغني رضا غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاكم الله خيري الدنيا والاخرة أختنا الفاضلة سمارة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:53 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com