موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر التزكية والرقائق والأخلاق الإسلامية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-11-2010, 07:58 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي مَتَىٰ يُعْذرُ الجاهِلُ بِجَهْلِه ؟

مَتَىٰ يُعْذرُ الجاهِلُ بِجَهْلِه ؟



سُئِلَ الشَّيْخِ العَلاَّمة عبيد بن عبد الله بن سليمان الجابري : مَتَىٰ يُعْذرُ الجاهِلُ بِجَهْلِه ؟


فأَجابَ حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَىٰ :


بِسْمِ الله ، والْحَمْدُ لله ، وصَلَّىٰ الله وسلَّم عَلىٰ نبيِّنا مُحمَّدٍ وعلىٰ آلهِ وصَحبهِ أَجْمعين .



أَمَّا بَعْدُ :


العُذرُ بالجهل للعلماء فيهِ قَولان :



• أَحَدُهما : جواز العُذر بالجهل ، ولربَّما توسَّعوا .



• والآخر : منعُ هٰذا ، وأَنَّه لا يُعْذَرُ أَحَدٌ بالجهل في التَّوحيد .



والَّذي ثبت عندي بالاسْتقراء أَنَّهُ يُعْذَرُ المَرءُ بالجَهْلِ فِي مَا يَخْفىٰ عَلَىٰ أَمْثَالِه ، حَتَّىٰ فِي العَقِيدَة ، فإِنَّ فِي الْقَدَر أُمورًا خَفِيَّة ،

لَا يُدْرِكُهَا إِلَّا أَهْلُ الْعِلم ، عَوامِّ النَّاسِ لَا يُدْرِكونها .



هٰذا الَّذِي يَتَرَجَّحُ عِنْدي فِي الْمَسْأَلة .




وَذَكَرتُ الْقَدَر عَلىٰ سَبِيل المِثال ، وَفِي الصَّحِيح : « قِصَّة الرَّجلِ المُسْرِفِ عَلَىٰ نَفْسِه ، حِينَ قَرُبَ أَجَله

أَوصىٰ بَنيهِ أَنْ إِذا مِتُّ احْرقوني ، ثُمَّ اسْحقُوني ، ثُمَّ ذَرُّوني ؛

فوالله ! لئِن قَدِرَ اللهُ عليَّ ليعذِّبني عَذابًا لا يُعذبه أَحَدًا مِنَ العَالَمين ؛


فَفعلوا بهِ وَصيته ، فأَحياهُ الله سُبحانهُ وتَعَالىٰ ، وقالَ : مَا حَمَلَكَ عَلىٰ ذٰلك ؟


قَالَ : خشيتُكَ يا ربِّ !، قالَ : قَدْ غَفْرتُ لك » (1) .



فهٰذا مؤمنٌ باللهِ سُبْحَانَهُ وتَعَالىٰ .


وأَوْصىٰ بما أَوْصىٰ بهِ خوفًا مِنَ الله ؛ وكانَ يظُنُّ أَنَّهُ إِذا فُعِلَ بِه هٰذا يُفْلِتُ مِن الله ؛ ولا يَبْعَثهُ الله ؛ فَــ عَفا اللهُ عنه ، وغَفَر له .


فهو وإِنْ كانَ مؤمنًا بالله ، لـٰكنهُ خَفِيَ عليهِ هٰذا الفَرد مِن أَفرادِ القُدرة .


وهو أَنَّ مَن أُحْرِقَ ، ثُمَّ سُحِقَ ، ثُمَّ ذَرَّ ، لا يَبْعثهُ الله .


وهٰذا الصَّنيع لَو صنَعَهُ أَحَدٌ من العارفين الَّذين فقِهُوا العقيدَة فقهًا تامًّا ، وآمَنوا بالبعث علىٰ كلِّ حال ،

وأَنَّ اللهَ يبعثُ مَن مَاتَ ، سواءً كان ماتَ حرقًا ، أَوْ غَرَقًا ، أَوْ هَدْمًا ، أَوْ أَكلتهُ السِّباع ،

لو فَعَلَ هٰذا مَنْ كانَ كذٰلك - عَافَانَا الله وإِيَّاكُم - لكَان مِن نارٍ إِلىٰ نار !!


لـٰكن ذٰلكم الرَّجل يَظُنُّ أنَّه لا يُبْعَث حينَ يُفْعَلُ بهِ هٰذا الفعل ؛ - واللهُ أَعلم - .



وتتمَّةً أَقول : كثيرٌ مِنَ النَّاس مِن دُول الكُفرِ ، فِي الهند وأَمريكا ، وأُروبا ، ومجاهل أَفريقيا شَرقها وغَربها وجَنوبها ،

يسْلموا علىٰ أَيدِي مُتَصوِّفة القُبورية ؛ يعبدون القُبور ، فيظنُّ هٰذا الَّذي أَسْلمَ عَلىٰ أَيدِيهم أَنَّ هٰذا مِن دين الله ؛

فهو مَعذور حتَّىٰ تَبْلغهُ الحِجَّة الرَّسَاليِّة . نعم .


.....................................
(1) عَن أَبي هريرةَ ، عَن رَسول ِاللهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ : « أَسْرفَ رجلٌ علىٰ نفسِه ، فلمَّا حضَرهَ الموتُ أوصىٰ بنيه فقالَ :
إِذا أَنا مِتُّ فأَحْرقوني ثمَّ اسْحقوني ثمَّ ذَرُّوني في الرِّيحِ في البَحرِ ، فواللهِ ! لئِن قَدِرَ عليَّ ربِّي ليعذِّبني عذاباً ما عذَّبه أَحداً ، قالَ :
ففعلوا به ذٰلكَ ، فقالَ للأَرضِ : أَدِّي مَا أَخذتِ ، فإِذا هو قائمٌ ،فقالَ لهُ :
مَا حمَلكَ عَلىٰ مَا صَنعْتَ ؟ قالَ : خشيتُكَ - أَوْ مخافتُكَ - يَا رَبِّ ! فَغَفَرَ له لذٰلكَ » .
قال الشيخ الألباني : صحيح . صحيح سنن ابن ماجة ( 3 / 384 ) برقم : ( 4331 ) .

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-11-2010, 07:29 PM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله

شكر الله لكم مروركم الكريم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:27 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com