موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر السيرة النبوية والأسوة المحمدية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 20-05-2010, 08:23 AM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي وسائل استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناشئة

وسائل استخدمها النبي في التعامل مع الناشئة
وتعليمهم

( التوجيه المباشر- القصص وضرب الأمثال – الحوار والإقناع )

لقد وضع النبي إمام المربين معيناً لا ينضب
من الطرق والوسائل الناجحة لإيصال المعاني إلى الأذهان
وتأصيلها في النفوس ، وتحويلها إلى حقائق حيّة تسعى بين الناس .
فالرسول هو الذي وضع المنهج السليم في
التربية وهو أن يحسن المربي كيف يأخذ المتعلم من أقصر طريق
إلى موقع الحق في أية قضية من القضايا.. وسوف نقتصر في
مقامنا هذا على بعض الوسائل التي استخدمها النبي صلى الله عليه
وسلم في التعامل مع الناشئة وتعليمهم .

1- التعليم بضرب بالأمثال :

كثيراً ما كان النبي وهو المعلم الأول يضرب
الأمثال في أحاديثه وأقواله ؛ لعلمه ما في
الأمثال من قدرة على تقريب المعنى وبيان المقصود ومن ذلك :

أ- عن جابر بن عبدالله أن رسول الله مرّ
بالسوق داخلاً من بعض العالية والناس كنفتيه ، فمرّ بجدي أسكّ
ميت ، فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال :
(( أيكم يحب أنّ هذا له بدرهم ؟
)) فقالوا : ما نحبُّ أنه لنا بشيء ، وما نصنع به ؟ قال : ((
أتحبون أنه لكــم ؟ )) قالوا : والله لو كان حيّاً كان عيباً فيه ؛ لأنه
أسك فكيف وهو ميت ؟ فقال : (( فوالله للدنيا أهون على الله من

هذا عليكم
)) صحيح الإمام مسلم


.. في هذا الحديث بيّن النبي

لأصحابه حقارة وهوان الدنيا عندما مثّل الجدي الميت بها .

ب- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم قال :

(( إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل
المعقلة ، إن عاهد عليها أمسكها ، وإن أطلقها ذهبت )) متفق عليه
في هذا الحديث مثّل النبي الشخص الذي يحفظ
القرآن بصاحب الإبل المعقلة المربوطة – إن جعلها مربوطة

استطاع أن يمسكها ، وإن أطلق رباطها صعب عليه مسكها .

ج- وعن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم :

(( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب
وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا
ريح لها وطعمها حلو ، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل
الريحانة ريحها طيب وطعمها مرُّ ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ

القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مرٌّ )) رواه مسلم .

د- وعن عمر بن الخطاب أن رسول الله قال:

( مثل العائد في صدقته كمثل الكلب يعود في قيئه ) رواه مسلم

ففي هذا

الحديث تنفير من الرجوع في الهبة والصدقة .


هـ - وعن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد

إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )
رواه مسلم .
ففي هذا الحديث حثّ على التراحم والملاطفة والمعاضدة وأن

يكونوا كالجسد الواحد .


يتبين مما سبق أهمية أسلوب ضرب الأمثال ، وأنه أحد أساليب

التربية الناجحة والمؤثرة في تربية الناشئة .


2- أسلوب التدرج :


استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلوب التدرج في التربية

والتعليم إذا أراد أن يوصل بعض المعلومات إلى أصحابه ، ولم


يقفز بهم الرسول صلى الله عليه وسلم قفزة واحدة لتعليم الإسلام جملة واحدة ، فقد كانت تربية رسولنا الكريم


لأصحابه تربية متدرجة .. فعن عائشة قالت :


( إنما أول ما نزل منه سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا أثاب الناس
إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء لا تشربوا
الخمر ، لقالوا : لا ندع الخمر أبداً . ولو نزل لا تزنوا ، لقالوا : لا ندع الزنا أبداً ) فتح الباري (9/38) برقم4993


وقد استخدم النبي أسلوب التدرج عندما بعث

معاذاً إلى اليمن فقال له :


( ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني

رسول الله ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله أفترض عليهم
خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم
أن الله افترض عليهم صدقة من أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وتردُ

على فقرائهم ) رواه مسلم .

وقد جاء في القرآن الكريم تحريم الخمر بصورة تدريجية ، مرّت

بأربع مراحل :



الأولى :

لفت نظر الناس إلى أضرار الخمر .

الثانية :

ذكر بعض أضراره وأن فيه إثماً كبيراً .

الثالثة :


نُهي عنه أثناء الصلاة .


الرابعة :

تحريم الخمر وأنه من عمل الشيطان .

ويستطيع المربون استخدام أسلوب التدرج في تربية الناشئة ، بأن

يبدأ المربي تعليم الطفل من الشيء المحسوس إلى المجرد ، ومن


السهل إلى الصعب .


3- أسلوب القصة ( التعليم عن طريق القصص ) :

القصة لها قدرة عظيمة في جذب النفوس ، وحشد الحواس كلها

للقاص ، وهي أحدى الوسائل الناجحة لعرض المادة العلمية سهلة

وواضحة ، تجذب النفوس ، وتؤثر في القلوب ولذا اعتنى القرآن

الكريم بذكر القصص لِما فيها من تسلية النفس ، وتقوية العزائم ، وأخذ العِبر والاتعاظ .
ولقد ورد في القرآن قصة آدم مع إبليس ، وقصة هابيل وقابيل ،
وقصة موسى مع فرعون وقصة إبراهيم مع أبيه ، وقصة الثلاثة

الذين خُلفوا .. وغيرها .. ولقد كان رسول الله
يقص على صحابته القصص ليثبتهم ، وليعلمهم ، وليربيهم ، وكان
ذلك في أول الدعوة بمكة ، يقول خباب : شكونا إلى سول الله صلى
الله عليه وسلم وهو متوسد ببردة له في ظل الكعبة ، فقلنا : ألا
تستنصر لنا ، ألا تدعو لنا . فقال :
( لقد كان من قبلكم يؤخذ الرجل
فيحفر له في الأرض فيجعل فيها ، فيجاء بالمنشار فيوضع على
رأسه فيُجعل نصفين ، ويمشط بأمشاط من الحديد ما دون لحمه
وعظمه ، فما يصده ذلك عن دينه ، والله ليتمن هذا الأمر حتى
يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب

على غنمه ولكنكم تستعجلون ) رواه البخاري

فهذه القصة فيها من الحِكم والعبر الكثير ، من ذلك : أن الابتلاء
لأهل التوحيد سنة ماضية وفيها بيان فضيلة الصبر وذم الاستعجال
وغير ذلك .. والقصص في السنة كثيرة منها :


- قصة الأعمى والأبرص والأقرع .
- قصة الثلاثة الذين لجئوا إلى الغار .
- قصة موسى مع الخضر.

4- الحوار والمناقشة والإقناع :


( تختلف عقول الناس ومداركهم من حيث الفهم وسرعة الاستجابة

، ويختلف الناس من حيث الانقياد والتسليم لشرع الله ، أمره ونهيه

، فمنهم من لا يأخذ بالدليل إلا إذا ظهرت له الحكمة من ذلك ،

ومنهم من يكفيه الدليل ويقف عنده ) .

والحوار والإقناع استخدمه الرسول كثيراً ،

من ذلك :


ما رواه أنس قال :

( قال أُناس من الأنصار حين أفاء الله على رسوله

ما أفاء من أموال هوازن ، فطفق النبي صلى
الله عليه وسلم يعطي رجالاً المائة ناقة فقالوا : يغفر الله لرسول الله
يعطي قريشاً ويتركنا وسيوفنا تقطر من
دمائهم قال أنس : فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقالتهم
فأرسل إلى الأنصار فجمعهم في قبة من أدم ولم يدع معهم غيرهم ،
فلما اجتمعوا قام النبيصلى الله عليه وسلم فقال : (( ما حديث
بلغني عنكم ؟ )) فقال فقهاء الأنصار : أما رؤساؤنا فلم يقولوا شيئاً
، وأما ناس منا حديثة أسنانهم فقالوا : يغفر الله لرسول الله صلى
الله عليه وسلم يعطي قريشاً ويتركنا وسيوفنا تقطر من دمائهم ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( فإني أعطي رجالاً حديثي عهدٍ
بكفر أتألفهم ، أما ترضون أن يذهب الناس بالأموال وتذهبون
بالنبي إلى رحالكم ، فوالله لما تنقلبون به خير مما ينقلبون به ))

قالوا : يارسول الله ، قد رضينا )) رواه البخـاري .


وفي هذا الأسلوب تبرز قوة النبي صلى الله عليه وسلم في الحوار

، وإثارة العواطف ، والتأنيب والا سترضاء ، فا قتنع الصحابة أيما

اقتناع مما جعلهم يبكون ويرضون برسول الله صلى الله عليه وسلم

قسماً وحظاً .. كما جاءت به بعض روايات الحديث .


ومن ذلك ما رواه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة أن

رجلاً أتى النبي صلى الله عليع وسلم فقال : ( يارسول الله ، وُلِد لي

غلام أسود ، فقال : (( هل لك من إبل ؟ )) قال : نعم . قال : (( ما
لونها ؟ )) قال : حمر . قال : (( هل فيها اورق ؟ )) قال : نعم .
قال : (( فأنى ذلك ؟ )) قال : نزعة عرق . قال : (( فلعل ابنك
نزعة )) .
فالرسول صلى الله بيّن للرجل بأسلوب عقلي سهل
وميسور ، وحاوره وضرب له مثالاً من بعض ما يملكه هذا الرجل
ليكون أقرب إلى فهمه .




يتبع >>


التعديل الأخير تم بواسطة شذى الاسلام ; 20-05-2010 الساعة 08:41 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-05-2010, 08:35 AM   #2
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

وعن ابن عباس أن أمراءة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت :

((إن أمي نذرت أن تحج فماتت قبل أن تحج أفأحج عنها ؟
قال : (( نعم ، حجي عنها ، أرأيت لو كان على أمك دينٌ أكنت
قاضيته ؟ )) قالت : نعم . قال : (( فاقضوا الذي له ، فإن الله أحق
بالقضاء )) مسلم .



فالرسول صلى الله عليه وسلم استخدم أسلوب المحاورة مع هذه
المرأة ليضمن وصول المعلومة إلى ذهنها ، وكان بإمكان الرسول
صلى الله عليه وسلم أن يجيب بكلمة نعم وينتهي الامر ، ولكنه أراد
صلى الله عليه وسلم من هذه السائلة الاستجابة المبنية على الفهم
والا قتناع التام .



وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :

(( أتدرون من المفلس ؟ )) قالوا : المفلس فينا من لا درهم له
ولا متاع . فقال : (( المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة
وصيام وزكاة ، ويأتي وقد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ،
وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته وهذا من
حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أٌخذ من خطاياهم
فطرحت عليه ، ثم طُرح في النار )) مسلم .



وهكذا كان صلى الله عليه وسلم يستخدم هذا المنهج إيقاظاً لانتباه
صحابته ، وتحريكاً لعقولهم ، حتى يستقبلوا هديه وتعاليمه بنفوس
عطاش ، وقلوب ظماء ، فيستقر فيها أثبت استقرار ويعلق بها
علوق الروح بالأجسام .



وفي قصة الشاب الذي استأذن رسول الله في
الزنا يتجلى لنا الأسلوب النبوي العظيم في محاورة الشاب
ومناقشته وإقناعه ، وسوف نوردها في مبحث قادم حول أسلوب
الرسول في معالجة أخطاء الناشئة إن شاء الله .



وبعد ، فإن هذه الطريقة تدريب للمتلقي على التفكير وتشجيعه على
المناقشة ، وتعويده على العطاء والمشاركة وإبداء الرأي .



قال الدكتور أحمد بن نافع المورعي : ( وإن أي تربية بدون
استخدام هذه الوسيلة قد تعتبر فاشلة ؛ لأنها تكوّن شخصاً ضعيف
الشخصية ، عديم التأثير ) .



5- التعليم بالتكرار :



من الأساليب التربوية الناجحة التي استخدمها الرسول صلى الله
عليه وسلم تكرار الكلمة أكثر من مرة ليفهم السامع ويدرك تلك
الكلمة فهماً واستيعاباً ، والتكرار قد يكون في الجُمل ، وقد يكون
في الأسماء ، وقد يكون في غيرها ، ومما جاء في تكرار الكلمات
ما رواه أنس بن مالك :

( أن النبي كان إذا تكلم
بكلمة أعادها ثلاثاُ حتى تُفهم عنه ، وإذا أتى على قوم فسلّم عليهم
سلّم عليهم ثلاثاُ ) رواه البخاري .



وعند الترمذي من حديث أنس :

( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثاً لتُعقل عنه ) .



قال المباركفوري ( والمراد أنه كان يكرر
الكلام ثلاثاً إذا اقتضى المقام ذلك ، لصعوبة المعنى ، أو غرابته ،
أو كثرة السامعين ، لا دائماً فإن تكرير الكلام من غير حاجة ليس
من البلاغة )



وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال
( رغم أنف ، ثم رغم أنف ، ثم رغم أنف من أدرك والديه عند
الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخلاه الجنة ) مسلــم .



فالرسول صلى الله عليه وسلم كرر كلمة رغم أنف ثلاث مرات
ليجذب الانتباه ويهيئ النفوس للكلمة التي بعدها توكيداً لأهميتها .



ويقول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه البخاري : ( ألا أنبئكم بأكبر
الكبائر – ثلاثاً - )) قالوا : بلى يارسول الله . قال : (( الإشراك
بالله ، وعقوق الوالدين )) وكان متكئاً فجلس فقال : (( ألا وقول
الزور )) قال : فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت ) البخاري



( وقد كرر الرسول صلى الله عليه وسلم قول الزور ؛ لأن قول
الزور وشهادة الزور يقع ضررها على الفرد نفسه وعلى المجتمع
مما قد يسبب ضياع حقوق الناس مما ينتج عنه الحقد والبغضاء ،
وبالتالي يؤدي إلى تفكك المجتمع ) .



ومما ورد في تكراره صلى لله عليه وسلم للأسم ما رواه أنس بن
مالك من قوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل وكان رديف
النبي : (( يا معاذ ابن جبل )) قال : لبيك
يارسول الله وسعديك – ثلاثاً )) قال : (( ما من أحد يشهد أن لا إله
إلا الله وأن محمداً رسول الله صادقاً من قلبه إلا حرّمه الله على
النار.... الحديث ) .



وقد كرر الرسول نداءه لمعاذ بن جبل تهيئة
للخبر العظيم الذي سوف يحمله ، والتكرار من أهم الطرائق التي
يجب أن يتبعها المعلم والمربي ، فإن السامع قد يفوته بعض الكلام
أو يعجز عن فهمه للمرة الأولى ، وقد يشرد ذهنه أو يسترعي
انتباهه بعض ما حوله ، فيصرفه عن إدراك ما يسمع ، فيأتي
التكرار إسعافاً له ومعونة ترده إلى المعنى ، وتوصل المعنى إليه .



6- أسلوب التشويق وإثارة الانتباه :



لقد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب التشويق والإثارة ،
إما بطرح سؤال يثير به النشاط الذهني ، ويجذب به الانتباه
والتشويق لما سيقوله ، وذلك أن النفس البشرية تتطلع إلى
استكشاف كل جديد . ويوضح ذلك الحديث الذي رواه مسلم في
صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :

( أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه
كل يوم خمس مرات ، هل يبقى من درنه شيء؟ )) قالوا : لا يبقى
من درنه شيء ، قال : (( ذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن
الخطايا ) .



وكذلك الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلمسأل
الصحابة قائلاً :

( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل
المسلم حدّثوني ماهي ؟ ) فوقع الناس في شجر البوادي ، ثم قالوا :
حدثنا ما هي يارسول الله ؟ قال : ( هي النخلة ) مسلم .



فالرسول أشرك الصحابة في الحديث واستثار هممهم لا ستكشاف
الإجابة ، ولم يلجأ لأسلوب الإلقاء .



ويتجلى أسلوب التشويق في قوله صلى الله عليه وسلم: ( يطلع
عليكم الآن رجل من أهل الجنة )

فكم كان تشوق الصحابة وتلهفهم
لرؤية ذلك الصحابي الذي بشّر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه
من أهل الجنة ثلاث مرات ؛ مما حدا بشاب من شباب الصحابة
وهو عبدالله بن عمرو بن العاص للوقوف على أعمال ذلك
الصحابي ليقتدي به .



7- استخدام وسائل الإيضاح للتوضيح والبيان وتقريب المعنى :



لقد سبق الرسول صلى الله عليه وسلم التربية الحديثة بأربعة عشر
قرناً حيث كان صلى الله عليه وسلم يدعم قوله في بعض أحاديثه
برسومات ووسائل إيضاح تقرّب المعنى للأذهان فمن ذلك :



مارواه ابن مسعود قال : خطّ النبي صلى الله عليه وسلم خطاً
مربعاً وخطّ خطاً في الوسط خارجاً عنه ، وخطّ خططاً صغاراً إلى
هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط فقال :

( هذا الإنسان ، وهذا أجله محيطاً به – أو قد أحاط به – وهذا الذي هو
خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا
نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا ) البخاري .



وهذه دعوة للمعلمين لا ستخدام الرسومات في الكتابات مع الشرح
للمساعدة في إيصال المعلومة بشكل سريع .



ومن الوسائل المرئية التي استخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم
في أحاديثه القمر ، كما في حديث جرير بن عبد الله قال : كنا عند
النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال :

( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته ، فإن
استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
فافعلوا ، ثم قرأ

** وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ
الْغُرُوبِ ** ( قّ: من الآية39) رواه البخاري .



واستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم وسيلة تشترك فيها الحواس
الثلاث معاً ، فقد استخدم صلى الله عليه وسلم الجُمّار والنخلة ، فهم
يرونها ويمسونها بأيديهم ويأكلون منها ، فعن عبدالله بن عمر قال :
كنا عند النبي فأتي بجمّار فقال : ( إن في
الشجر شجرة مثلها كمثل المسلم ) ، فأردت أن أقول هي النخلة فإذا
أنا أصغر القوم فسكتُّ قال النبي: ( هي
النخلة ) رواه البخاري .



واستخدم النبي أصابعه للإيضاح وتقريب
المعنى ، فعن أبي موسى الأشعري عن النبي قال :

( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضـاً ، ثم شبّك بين
أصابعه .. ) رواه البخاري .



و عن أنس عن النبي قال : ( من عال جاريتين
حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين في الجنة وضم أصابعه)
رواه مسلم .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-05-2010, 09:41 AM   #3
معلومات العضو
رضا*
عضو موقوف

إحصائية العضو






رضا* غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

(( فوالله للدنيا أهون على الله من

هذا عليكم
))
صحيح الإمام مسلم
جزاك الله عنا خيري الدنيا والاخرة أختي الفاضلة الحال رفع الله ذكرك في الدارين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-05-2010, 01:24 PM   #4
معلومات العضو
صرخة

إحصائية العضو






صرخة غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

جميل الموضوع

بوركتي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2010, 08:53 PM   #5
معلومات العضو
بنت كحيلان

إحصائية العضو






بنت كحيلان غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

جزاك الله خير
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-06-2010, 12:06 AM   #6
معلومات العضو
وردة الشتاء

إحصائية العضو






وردة الشتاء غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-07-2010, 10:36 AM   #9
معلومات العضو
اهلين

إحصائية العضو






اهلين غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة macao

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

أخي العزيز الحال المرتحل

جزاك الله عنا خير الجزاء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-07-2010, 07:47 AM   #10
معلومات العضو
رأس الخيمه

إحصائية العضو






رأس الخيمه غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة united_arab_emirates

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

يزاكم الله خير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:16 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com