موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 27-03-2010, 01:02 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي ما حكم وضع خرقة على نعش الميت مكتوب عليها بعض آيات القرآن ؟ العلامة الشيخ العثيمين


ما حكم وضع خرقة على نعش الميت مكتوب عليها بعض آيات القرآن ؟

العلامة الشيخ العثيمين "رحمه الله "



السؤال :

ما حكم وضع خرقة على نعش الميت مكتوب عليها بعض آيات القرآن ؟
الجواب :
( أولا : النعش إن كان الميت مرأة ، فمن أحسن ما يكون ما يفعله كثير من الناس اليوم ، يجعلون على النعش قبة حتى ينستر بدن المرأة ، و هذا معروف من عهد السلف الصالح .
و إما إذا كان رجلا فيُغطى بكساء ، لكن هل نغطي هذه القبة ، و نغطي الميت بخرقة فيها كلام الله تعالى ؟!
الجواب : لا ، لا نغطيه لسببين :
السبب الأول : أنّ هذه التغطية لا تخلو من اعتقاد ، و هذا الاعتقاد هو :
أنّ الميت ينتفع بها أبدا ، لأن انتفاع الميت بالشيء لابد أنّ يكون له دليل من الكتاب و السنة ، و لا دليل من الكتاب و السنة على أنّ هذا الميت ينتفع بخرقة توضع عليه .
ثانيا : أنّ في وضع هذه الخرقة التي فيها أعظم آية في كتاب الله تعالى ، أو فيها سورة تعدل ثلث القرآن ، يُغطّى بها الميت ، و تكون حذاء قدميه ، لا شك أنه امتهان لكلام الله تعالى ، و أنّ الذين يفعلون ذلك آثمون ممتهنون لكتاب الله عزوجل ، كيف يليق بالمسلم أن يرى آية الكرسي و قد لُفّت بها قدم الإنسان ؟!!
و الله لو أن رجلا حيا – و الحي أكرم من الميت- لُفّت قدمه بآية الكرسي لانتقده كل أحد ، فكيف و هو ميت ؟!!
و أقول لكم : إن الحي أعظم حرمة من الميت ، أقول هذا ، لأنّ هكذا قال العلماء.
لو أنّ رجلا حيا اضطر لأكل ميت – و هذه ربما تقع- ربما يكون رجلان مسافران ، أدركهما الجوع ، فمات أحدهما قبل الآخر ، و بقي الآخر إن لم يأكل من صاحبه هلك!
هل يأكل أو ما يأكل؟!
يأكل ، لأنّ حرمة الحي أعظم من حرمة الميت.
فأقول : كيف يليق بالإنسان ، كيف تطيب نفسه أنْ يرى كلام الله عزوجل ملفوفا به رجل ميت؟!!
هذا غير لائق ، و لا يجوز ، سبحان أو : "قل هو الله أحد" ، يُلَف بها الميت!
فصار هذا مبنيا على عقيدة فاسدة ، ما هي العقيدة؟!
اعتقاد أنّ الميت ينتفع و هو لن ينتفع.
الثاني : أن فيه امتهانا لكلام الله ، أنْ تُلَفَّ القدم بالقرآن الكريم ! الله المستعان.)اهـ.
فتاوى الحرم المكي. شريط(2) وجه ب.


العلامة الشيخ العثيمين "رحمه الله "
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-04-2010, 10:08 PM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

جزاك الله عنا خيرا استاذتنا الفاضلة أم سلمى رفع الله قدرك واعلى نزلك في الدارين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-04-2010, 10:44 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم ..بارك الله فيكم

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.