موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-12-2009, 09:40 AM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي الضحك والبكاء

الضحك والبكاء

وقوله تعالى: ((وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى)).

وضع الضحك بحذاء الحياة، ووضع البكاء بحذاء الموت، والضحك أكمل من البكاء، ولذلك يضحك الله سبحانه وتعالى ضحكاً يليق بجلاله.
والضحك موقعه من سرور النفس عظيم، ومن مصلحة الطباع كبير، وهو شيء من أصل الطباع، وفي أساس التركيب؛ لأن الضحك أول خير يظهر من الصبي، وبه تطيب نفسه، وعليه ينبت شحمه، ويكثر دمه الذي هو علة سروره، ومادة قوته، والعرب لفضل الضحك تسمي أولادها: الضحاك والبسام وطلق المحيا، وقد ضحك عليه الصلاة والسلام، ولكن للضحك موضع ومقدار ونسبة وحد وحال ومقال، إذا تجاوزها ذم وإذا تعداها منع، والضحك جمام للروح، وراحة للقلب، ونزهة للنفس، يجدد النشاط، ويبعث على الأمل، ويزيد في الطاقة، ومعاودة العمل، وهو أشبه شيء بالجمال والفأل الحسن والبشرى، فهو شبيه بالفجر إذا تنفس، والبرق إذا لمع، والشمس إذا سطعت، والقمر إذا أضاء، والنجوم إذا لمعت، والزهر إذا تفتق، وهو يدل على سعة البال، ورحابة الصدر، وطول النفس، وقوة التحمل، وقلة الاكتراث، وفراغ الخاطر، وهو للمجهود كالبلسم، وللمتعب كالدواء، وللمهموم كالمسكن، وهو رفيق حسن الظن والتفاؤل، وعظيم الرجاء والرضا بالقضاء، والفرح بالمقدور.
وأما البكاء فيكون صالحاً للطبائع، محمود المغبة، حسن العاقبة، إذا وافق الموضع، ولم يجاوز المقدار، ولم يعدل عن جهة، وهو دليل على الخشية، والبعد عن القسوة، وهو من الوفاء، وشدة الوجد على الأولياء، وحفظ العهد للأصفياء، وهو من أعظم ما تقرب به العابدون، واسترحم به الخائفون، فإن كان من خوف الجليل، أظل صاحبه تحت عرشه الظليل، وإن كان لتذكر عذابه حرم عينه على عقابه، وقد لام الله من قرأ كلامه ولم يبك، فقال: ((أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ)).
والبكاء على الدنيا وذهابها دليل على الخور، وعلامة على الشح، وبرهان على اللؤم؛ لأن الدنيا أخس من أن يبكى عليها، وأحقر من أن يحن القلب إليها، قال الشاعر:

نفسي التي تملك الأشياء ذاهبة فكيف أبكي على شيء إذا ذهبا


ومن أجمل ما قيل في زجر العين عن البكاء قول متمم في أخيه مالك :

بكت عيني اليمنى فلما زجرتها عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معاً



منقول
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-12-2009, 10:48 AM   #2
معلومات العضو
عمروالدمرداش

إحصائية العضو






عمروالدمرداش غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة egypt

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

بسم اله الرحمن الرحيم
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله عنا خير الجزاء أخى فى الله(الحال المرتحل)
واذكرك اخى بصيام تاسوعاء وعاشوراء السبت والأحد القادمين
لاتنسانى من الدعاء
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:14 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com