موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-11-2009, 08:51 AM   #1
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

I11 لماذا لاترافق أهلك فى نزهة ؟؟

السلام عليكم

أقدم لكم سلسلة من النصائح و العبر كتبها شيخنا طارق الحمودي للأزواج في معاملة أزواجهن,وهذه السلسلة قام الشيخ بتقديمها على مجلس الألوكة و ها أنا أنقلها لكم لتعم الفائدة
سلسلة لماذا أيها الزوج{الشيخ طارق الحمودي**

الحلقة الاولى

لماذا لا ترافق أهلك في نزهة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد.فإنه كلما ابتعدنا عن زمن القرون المفضلة الأولى زادت غربة ديننا, ولنا في ذلك يد لا تنكر. ومن الأمكان التي اشتدت فيه غربة الدين بيوت المسلمين.وكثير من المتسننين والملتزمين. اهتموا بسنن المعاملات مع الناس, وأضاعوا سنن معاملة الزوجات. العوان الأسبرات, الضعيفات المستضعفات. رضين بحالهن مع أزواج لا يولجون الكف ليعلموا البث.اشتغلن بتهيئة البيت وتزيينه لأصحابه, وبالغن في إصلاح أولادهم وتطييب طعامهم.وشاركوهم البأساء والضراء صابرات راضيات متعففات. شيء يتفطر منه قلب كل حر له من الرجولة نصيب. قبلن الزواج منهم لدينهم وأخلاقهم .فوجدن من ذلك ما لا يسر ذا أنفة وغيرة على حقوق إماء الله تعالى. نعم إماء الله تعالى اللواتي شدد النبي صلى الله عليه وسلم في أمرهن فقال: (إني أحرج عليكم حق الضعيفين,المرأة واليتيم).رواه ابن ماجه (3678) عن أبي هريرة وحسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (1015) .
ومن دقيق حقوق زوجتك عليك أخي أن تريها خضرة أوراق الشجر, حقها أن تزور مثيلاتها من ورود يانعة وزهور متفتحة, من حقها أن تجد ريح الشجر والأرض الغضة الطرية في خياشيمها.من حقها أن تملأ رئتيها من الهواء العذب النقي. ألست تدري كيف كان نبيك مع زوجاته. يخرج إحداهن معه في سفر من أسفاره فيسابقها تطييبا لخاطرها وشكرا لها لحسن تبعلها.
فقد روى أحمد أبو داود ( 2578 ) ـ وهذا لفظ أحمد ـ عن عائشة قالت:خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم فادعاهما فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عنى حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال: تعالى حتى أسابقك فسابقته فسبقني [في رواية : فضرب على كتفي] فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك) وبوب عليه البيهقي بقوله : (باب مسابقة الرجل زوجته).

فلماذا لا ترافق أهلك في نزهة؟
اعلم أخي حفظني الله وإياك أن مرافقتك لأهلك لنزهة أسبوعية من حسن خلقك, وكريم طباعك. شيء تستطيع بمثله امتلاك قلب زوجتك.وضمان ولائها لك.
واعلم أن خروجها معك لا يناقض قرارها في بيتها.إنما هي ساعة وساعة. ومن لطيف ما قرأته في ذلك . وقرت عيني به ما ذكره ابن القيم رحمه الله تعالى عند قوله تعالى : (حور مقصورات في الخيام)
فقد نقل في حادي الأرواح عن بعض أهل العلم أنهم قالوا : ( وصفهن بصفات النساء المخدرات المصونات وذلك أجمل في الوصف ولا يلزم من ذلك أنهن لا يفارقن الخيام إلى الغرف والبساتين فوصفهن اللازم لهن القصر في البيت) الحادي (ص234) وإن كان قد نقل أنهن لا يخرجن.وهذا يخالف ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى إحدى زوجات عمر في الجنة تتوضأ بجانب قصر من قصوره.

روى البخاري (3477) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر, فقلت: لمن هذا القصر؟. قالوا: لعمر. فذكرت غيرته فوليت مدبرا فبكى عمر وقال: أعليك أغار يا رسول الله؟!)
وقد كان هذا معروفا في المسلمين .إلى درجة أنه جعل الفقهاء يدرجونه في لوائح الفروع في كتب فقههم .ومن ذلك أنهم اختلفوا في قصر الصلاة في حق من جعل مزارع وبساتين يسكنها أهله ولو في فصل للنزهة. وانظر الفروع (2/47) لابن مفلح رحمه الله تعالى وغيره!.

* يقول الدكتور منصور بن عبد الرحمن بن عسكر,أستاذ علم الاجتماع المساعد ومدير مركز المعلومات و أبحاث الأسرة في مقال له بعنوان : (التجديد والتغيير في الحياة الزوجية) وهو يتحدث عن بعض أسباب الفتور في العلاقة الزوجية: (ومن الأسباب كذلك أن يكون ضمن الأعمال المنزلية التي تقوم بها الزوجة تدريس ومتابعة الأبناء فهو يتصور أن هذا من عمل الزوجة فحتى يكون فيه تجديد في الحياة الزوجية عليه أن يقوم بشكرها ويثني على عملها ويفاجئها بهدية تفضلها مثل أن يحضر لها من السوق هدية أو يخرج معها في نزهة قصيرة)



وهذه بعض النصائح أسوقها لك كي تستفيد من نزهتك مع جميلتك وحبيبة قلبك !:

1ـ احرص على الابتعاد عن أعين الناس بقدر كاف حتى تستطيع زوجتك كشف وجهها إن كانت ممن تغطيه .سواء كانت تغطيه وجوبا أو استحبابا,فقد كانت النساء إذا ابتعدن عن أعين الناس كشفن إن شئن.كما في حديث عائشة قالت : (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن محرمون فإذا مر بنا الركب سدلنا الثوب على وجهنا فإذا جاوزنا كشفناه) ولا تبتعدا بقدر يدخل على قلبك وقلبها الخوف من أذية أحد.خصوصا إن كان معكما أولادك.
2ـ احرص على أن لا تتأخرا إلى حلول الظلام خصوصا إذا كان معكما أولاد, فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمنع الأولاد من الخروج عند أول الليل .
فقد روى أبو داود (2604)عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشياطين تعيث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء) قال أبو داود الفواشي ما يفشو من كل شيء . والحديث صححه الشيخ الألباني.
وروى الحاكم في المستدرك عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين) والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (905) وفوعة العشاء أول الليل.وهو ما بين المغرب والعشاء كما قال أبو عبيد القاسم بن سلام في الغريب.
3ـ أنظر في حالكما فإن كنتما ابتعدتما عن الحاضرة بحيث يطلق على رحلتكما مسمى السفر قصرتما الرباعية.
4ـ حاول أن تكون النزهة متكررة كل ما أمكنكما ذلك خصوصا إن كان لكما ولد, فإن تغيير المكان له نفع كبير على البدن
والنفس !
6ـ قلل من الحاجيات كالطعام والشراب.
7ـ حدد وقت الخروج ووقت العودة وحاول أن لا يطول كثيرا.
8ـ لا تختر يوما تكون فيه أنت و هي متعبين أو أحدكما .
9ـ اجلبا معكما بعضا من مستلزمات الإسعافات الأولية.فإن الإنسان لا يدري ما قدر له.
10ـ ليكن يوما لا يكثر فيه المتنزهون من عوام الناس فإنهم من مفسدات النزهة بلا شك.وليكن الخميس أو الإثنين إن استطعت فإنه كان مفضلا للنبي صلى الله عليه وسلم للخروج.قال القرطبي رحمه الله تعالى في تفسيره (13/307): (وإن عزم على سفر فيتوخى في سفره يوم الخميس أو يوم الاثنين اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم)
وروى الطبراني عن أم سلمة قالت: (كان يستحب يوم الخميس أن يسافر فيه) وله شواهد منها في البخاري من حديث كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس , وروى أبو داود (2605)عن كعب بن مالك قال : قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في سفر إلا يوم الخميس) وانظر السلسلة الصحيحة لشيخ شيخنا الألباني رحمه الله تعالى رقم (2126)
11ـ اجعلها تختار الطعام والشراب الذي تحبه إلا أن تفوض الأمر لك فبالغ في إكرامها بإحضار ما تشتهيه عادة.
12ـ لو وجدت فسحة فسابقها اقتداء بسيد الأولين والآخرين.واضحك لذلك كما ضحك سيدي وسيدك صلى الله عليه وسلم.والله لست بأكثر شغلا منه ولا زوجاته بأكثر غربة من زوجتك في زماننا هذا.
13ـ احذر من إصابة المكان الذي نزلته بالأذى .كالعلب المعدنية أو الورقية الفارغة أو غيرها. فإن (إماطة الأذى عن الطريق صدقة)
هذه تحلة القسم, وجهد المقل .فاعذرني أخي على التدخل في شؤون بيتك.والحديث عن حقوق زوجتك.بل اعذرني فإن هذا سيتسمر معك .وموعدي معك قريب!
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-11-2009, 01:22 PM   #4
معلومات العضو
abo3bada

افتراضي

بارك الله فيك موضوع جدا مهم رغم انه فيه أجحاف في حق الازواج -ما تزعلي مني - لانه ليس دائما التقصير من الازواج

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-11-2009, 03:26 PM   #5
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فى الجميع وجزاكم الله خيرا
وكما ذكر الأخ الفاضل فليس التقصير دائما من جهة الزوج وانما نحن نذكر الزوج والزوجة معا فهناك الكثير من الموضوعات والوصايا التى وجهت للزوجة والمرأة عموما على صفحات المنتدى
وهدفنا أخيرا أن يؤلف الله بين كل زوجين وأن يرزقهم السعادة والهناء
وفقكم الله جميعا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-02-2010, 10:52 AM   #6
معلومات العضو
خالد الهنداوي
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية خالد الهنداوي
 

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا فتحتم شهيتنا للتنزه مع الاهل

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-02-2010, 11:40 PM   #7
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة ( أم عبد الرحمن ) رفع الله قدرك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-03-2010, 12:36 PM   #8
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
وجزاكم الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:44 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.