موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 08-03-2009, 05:50 AM   #1
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي التداوي بالرماد !!!


عن أبي حازم أنه سمع سهل بن سعد رضي الله عنه يُسأل عما دووي به جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فقال: جرح وجهه وكسرت رباعيته وهشمت البيضة على رأسه، وكانت بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تغسل الدم وكان علي يسكب عليها بالمجن. فلما رأت فاطمة أن الماء لا يزيد الدَّم إلا كثرة، أخذت قطعة حصير فأحرقته حتى صار رماداً فألصقته بالجرح فاستمسك الدم، [رواه البخاري ومسلم وللترمذي رواية مقاربة، والبيضة: الخوذة، والهشم: الكسر، والمجن: الترس الذي يستتر به، والرباعية: السن التي نلي الثنية.

و روى ابن ماجة عن سهل بن سعد: أحرقت له حين لم يرقأ _ قطعة حصير خلق _ فوضعت رماده عليه.

قال ابن حجر: كان أبو الحسن القابسي يقول: وددنا لو علمنا ذلك الحصير ممّ كان لنتخذه دواء لقطع الدم. وقال ابن بكال: قد زعم أهل الطب أن الحصير كلها إذا أحرقت تبطل زيادة الدم. بل الرماد كله كذلك لأن الرماد من شأنه القبض.

و قد زعم كل من البغدادي والكحال ابن طرخان وابن القيم حين شرح الحديث أن المراد بالحصير المصنوع من البردي لأن في رماده تجفيفاً وقلة لذع يقطع الدم، ولأن المجفف إذا كان فيه قوة لذع ربما هيج الدم وجلب الورم. ورماد البردي إذا نفخ في أنف الراعف قطع دمه. وقال ابن سينا عن الرماد: أنه جلاء مجفف كله وإن اختلف ... ورماد الخشب القابض كالبلوط وغيره يحبس الدم.

و الرماد Ash هو ما يتبقى من حرق المواد العضوية الحاوية على كمية كبيرة من الأكاسيد والكاربونات والفوسفات وإن تركيب الرماد النباتي يختلف تبعاً للتربة التي ينمو فيها النبات.

أما تركيب الرماد الحيواني فيختلف حسب الغذاء الذي يتناوله ذلك الحيوان وحسب النص النبوي فنحن لسنا في معرض الرماد الحيواني. أما الرماد النباتي فإن فحمات البوتاسيم وأكسيد الكالسيوم ثم أكاسيد السيلكون والفوسفور. كما أن العديد من مركبات لمعادن أخرى كالنحاس والمغنزيوم والمنغنيز يمكن أن توجد في الرماد تبعاً لنوع النبات.

و بعد إيقاف النزيف بالرماد المستحصل حديثاً من المعالجات المعروفة القديمة في الطب الشعبي عند العرب منذ الجاهلية. وتفيد على الخصوص في النزيف الحاصل من الشجة أو الجروح السطحية _ نزيف الأوعية الشعرية _ وإذا أعقب وضع الرماد استعمال رباط ضاغط فإن النتائج تكون أسرع. وعموماً فإن الرماد يكون طاهراً بحرارة الاحتراق أما اختيارهم لرماد الحصير فهو لأنه أنفع من غيره أو لأنه خال من مواد لاذعة قد تمنع فائدته أو لأن قش الحصير يحتوي على مواد قابضة.

و قد علل الدكتزر النسيمي فائدة الرماد من الناحية الطبية أن الرماد يمتص قسماً كبيراً من ماء المصل الدموي فيساعد على تكون الخثرة البدئية من الصفيحات الدموية، كما أنه يزيد من تخريب بعض الصفيحات والتي يتخرب قسم منها أيضاً بتماسها مع سطح الشئز. وكما نعلم فإن الصفيحات عند تخربها تطلق خميرة ترومبوكيناز المساعدة على التخثر كما تطلقها الأنسجة المجروحة. فإذا انضم إلى ذلك وجود مواد قابضة كالعفص في المادة المحروقة فإن فعل رمادها يكون أقوى في إيقاف النزيف كما في رماد البلوط.

و يعلل الدكتور عبد المعطي القلعجي [في حاشيته على الكتاب (الطب من الكتاب والسنة) لموفق الدين البغدادي. دار المعرفة _ بيروت: 1988] الأمر بآلية مغايرة فيقول بأن الرماد يعمل عمل المواد القابضة، فهي عندما تطبق على جرح ترسب بروتيناته السطحية وتشكل بذلك طبقة ساترة على التهتكات والجروح تحميها من المخترقات الجرثومية وغيرها وتوقف النزيف بترسيب العنصر البروتيني في الدم، كما أن لها خاصية ترسيب البروتين في جسم الجراثيم فتوت فيكون فعلها في حماية الجرح والقضاء على أي جرثوم قريب منه.



http://www.science4islam.com/index.aspx?act=da&id=194
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-03-2009, 07:39 PM   #2
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

بارك الله فيك اختي الحبيبة مسك الختام وجزاك خيرا


ترى ما رأيك بمعنى مقولة ... ( ذر الرماد في العيون )


هل هو : تلميع الصورة وخداع النفس ومغالطة الذات ؟

أم ....رفع العتب؟

أم ،الضحك على الأذهان والذقون ؟

ولماذا اختير ( الرماد ) للتعبير عن هذه المعاني ؟
 

 

 

 


 

توقيع  فاديا
 


لا أشبه الكثير .. وهذا يشرفني جدا


http://quran-m.com/pp/data/506/medium/141_.jpg
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-04-2009, 06:51 PM   #3
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

وفيك بارك الله ... وجزاك خير الجزاء
اعتقد من باب الضحك على الأذهان والذقون
واستعمل الرماد لاحتوائه على مواد قابضة
فكأنما حين يذر في العيون تنقبض فلاترى الصورة على حقيقتها

هذه محاولة بسيطة أتمنى تكون قريبة للإجابة الصحيحة

وقد طرأ على بالي سؤال قوله صلى الله عليه وسلم : ( تسفهم المل )
فيمن يحسن لمن يسيء إليه ...وهو جزء من حديث رواه مسلم جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملّ ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك"
لماذا استخدم هذا التعبير ؟؟؟ أو ماهي الصورة البلاغية في استخدام هذا التعبير ؟؟؟
أتمنى تكون تركيبة السؤال صح وأنا في عجالة ...

وإلى لقاء آخر بحول الله ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:26 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.