موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-11-2008, 04:18 PM   #1
معلومات العضو
rafika

إحصائية العضو






rafika غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 تذكره

 

I15 تذكره

‎> ‎اللهم أنت ربي لا إله إلا‎ ‎أنت،‎
‎> ‎خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك‎
‎> ‎ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من‎ ‎شر ما‎
‎> ‎صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء‎
‎> ‎بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا‎ ‎يغفر‎
‎> ‎الذنوب إلا أنت‎
‎>
‎>
‎>
‎> ________________________________
‎>
‎> ‎ما رأيك بدعاء إذا دعوته تمضي‎ ‎سنة‎
‎> ‎ولا تستطيع الملائكة الانتهاء من‎
‎> ‎كتابة حسناتك؟؟؟‎
‎>
‎> ‎قال رجل من السلف:لا اله الا الله‎
‎> ‎عدد ما كان, وعدد ما يكون‎, ‎وعدد‎
‎> ‎الحركات والسكون‎
‎>
‎> ‎وبعد مرور سنة كاملة قالها‎ ‎مرة‎
‎> ‎اخرى‎
‎> ‎فقالت الملائكه اننا لم ننتهي من‎
‎> ‎كتابة حسنات‎ ‎السنة الماضية‎
‎>
‎> ‎اخي : ما اسهل ترديدها وما اعظم‎
‎> ‎اجرها‎
‎>
‎> ‎تخيل لو قمت بنشرها ورددها‎
‎> ‎العشرات من الناس بسببك‎
‎>
‎> ‎بقول : اذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل‎
‎> : ‎يارب عندي هم كبير‎ ...... ‎ولكن قل: ��ا‎
‎> ‎هم لي رب كبير‎
‎> ‎قل اللهم صلي على محمد وعلى‎ ‎ال‎
‎> ‎محمد كما صليت على ابراهيم وعلى‎
‎> ‎ال ابراهيم وبارك على محمد‎ ‎وعلى‎
‎> ‎ا�� محمد كما باركت على ابراهيم‎
‎> ‎وعلى ال ابراهيم انك حميد‎ ‎مجيد‎
‎>
‎> ‎وارسل هذه الرسالة ل 10 اشخاص‎
‎> ‎خلال ساعة تكون‎ ‎كسب�� 10 ملايين صلاة‎
‎> ‎على الحبيب في صحيفتك بإذن الله‎
‎>
‎> ' ‎ملحوظه هامة‎ '
‎>
‎> ‎لا يلعب الشيطان في راسك وتقرأها‎
‎> ‎وتقفله�� وتقول بعدين ارسلها‎..
‎> ‎أقول: تخيل إنك واقف يوم القيامة‎
‎> ‎وتحاسب ولست ضامن دخول الجنة‎
‎> ‎وفجأه تأتيك جبال من الحسنات لا‎
‎> ‎تدري‎ ‎من أين؟؟؟؟‎
‎> ‎من الاستمرار بقول: سبحان الله‎
‎> ‎وبحمده سبحان الله‎ ‎العظيم ولتضاعف‎
‎> ‎هذه الجبال قم بإرسال هذه الرسالة‎
‎> ‎الى كل شخص موجود‎ ‎عندك في القائمة‎
‎> ‎البريدية‎..
‎>
‎> ‎وفقكم الله إلى عمل كل خير‎
‎>
‎>
‎> ‎ادعية لجلب الرزق انشاء الله‏‎
‎> ‎دعـــــــــاء‎ ‎ل��وســــعة‎
‎> ‎الـــرزق‎
‎> ‎ساهم في نشرها فقد تكون باب رزق‎ ‎لك‎
‎>
‎> ‎اللهم إن كان رزقي في السماء‎
‎> ‎فأنزله وإن كان في الأرض‎ ‎فأخ��جه‎
‎> ‎وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا‎
‎> ‎فيسره وإن كان قليلا‎ ‎فكثره وإن كان‎
‎> ‎كثيرا فبارك لي فيه‎
‎> ************
‎> ‎الهي‎ ‎ادعوك دعاء من اشتدت فاقته‎
‎> ‎و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء‎
‎> ‎الغريق‎ ‎المضطر البائس الفقير الذي‎
‎> ‎لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب‎
‎> ‎إلا‎ ‎أنت , فص�� على محمد و آل محمد و‎
‎> ‎اكشف ما بي من ضر انك ارحم‎
‎> ‎الراحمين لا اله إلا أنت سبحانك‎
‎> ‎إني كنت من الظالمين‎
‎> ‎سبحان الله‎ ‎و بحمده عدد خلقه‎
‎> ‎ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته‎
‎> ************
‎> ‎اللهم إني أعوذ بك من الهم‎
‎> ‎والحزن، والعجز والكسل،‎ ‎والجبن‎
‎> ‎والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال‎
‎> ************
‎> ‎اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك‎
‎> ‎وبفضلك عمَّن سواك‎
‎> ************
‎> ‎اللهم و إن كانت ذنوبنا عظيمة‎
‎> ‎فإنا لم نرد بها‎ ‎القطيعة إلى من‎
‎> ‎نلتجئ إن طردتنا؟‎
‎> ‎من يقبل علينا إن أعرضت‎ ‎عنا‎
‎> ************
‎> ‎اللهم أحسن خاتمتنا اللهم توفنا‎
‎> ‎وأنت‎ ‎راض عنا‎
‎> ************
‎> ‎يا من أظهر الجميل... وستر‎
‎> ‎القبيح.. يا من لا يؤاخذ بالجريرة‎..
‎> ‎يا من لا يهتك الستر.. ��ا‎ ‎عظيم‎
‎> ‎العفو.. يا حسن التجاوز.. يا واسع‎
‎> ‎المغفرة.. يا باسط اليدين‎ ‎بالرحمة‎..
‎> ‎يا باسط اليدين بالعطايا.. يا سميع‎
‎> ‎كل نجوى.. يا منتهى‎ ��‎ل شكوى.. يا‎
‎> ‎كريم الصفح.. يا عظيم المن.. يا مقيل‎
‎> ‎العثرات.. يا‎ ‎مبتدئا بالنعم قبل‎
‎> ‎استحقاقها..أغفر لنا وأرضى عنا وتب‎
‎> ‎علينا ولا‎ ‎تحرمنا لذة النظر لوجهك‎
‎> ‎الكريم‎
‎> ************
‎> ‎الحمد لله‎ ‎الذى تواضع كل شيء‎
‎> ‎لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل‎
‎> ‎شيء لقدرته،‎ ‎الحمد لله الذي ذل كل‎
‎> ‎شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل‎
‎> ‎شيء‎ ‎لملكه‎
‎> ************
‎> ‎اللهم إني أستغفرك لكل ذنب‎ ..
‎> ‎خطوتُ‎ ‎إليه برجلي .. أو مددت إليه‎
‎> ‎يدي .. أو تأملته ببصري .. أو أصغيت‎
‎> ‎إليه بأذني ... أو نطق به لساني .. أو‎
‎> ‎أتلفت فيه ما رزقتني ثم‎ ‎استرزقتك‎
‎> ‎على عصياني فرزقتني ثم استعنت‎
‎> ‎برزقك على عصيانك .. فسترته‎ ‎علي‎
‎> ‎وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا‎
‎> ‎تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك‎ ...
‎> ‎يا أكرم الأكرمين اللهم إني‎
‎> ‎أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها‎ ‎في‎
‎> ‎بياض النهار وسواد الليل في ملأ‎
‎> ‎وخلاء وسر وعلانية .. وأنت ناظر‎ ‎إلي‎
‎> ‎اللهم إني أستغ��رك من كل فريضة‎
‎> ‎أوجبتها علي في آناء‎ ‎الليل‎
‎> ‎والنهار.. تركتها خطأ أو عمدا أو‎
‎> ‎نسيانا أو جهلا.. وأستغفرك‎ ‎من كل‎
‎> ‎سنة من سنن سيد‎
‎> ‎المرسلين وخاتم النبيين سيدنا‎
‎> ‎محمد‎ ‎صلى الله عليه واله وسلم‎..
‎> ‎تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو‎
‎> ‎تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها‎
‎> .. ‎أستغفر الله العظيم .. وأتوب‎
‎> ‎إليه .. مما يكره الله قولا وفعلا‎ ..
‎> ‎وباطنا وظاهرا‎
‎>
‎> ‎دعاء‎ ‎لا تجعله يقف عندك أرسله‎
‎> ‎لغيرك ��عل الله ينفعه به‎
‎> ‎لو قرأت سوره‎ ‎الملك كل يوم قبل‎
‎> ‎النوم تكون ونيسك فى القبر وتحميك‎
‎> ‎من عذاب القبر‎ ‎الى يوم القيامه‎...
‎> ‎انشرها ��اصدقائك لعل تكون سبب‎
‎> ‎دخولك ودخولى‎ ‎الجنه‎
‎>
‎> ‎الفاتحة تمنع غضب الله‎
‎> ‎وسورة يس تمنع عطش يوم‎ ‎القيامة‎
‎> ‎وسورة الملك تمنع عذاب القبر‎
‎> ‎وسورة الكوثرتمنع‎ ‎الخصومة‎
‎> ‎وسورة الكافرونتمنع الكفر عند‎
‎> ‎الموت‎
‎> ‎وسورة‎ ‎الاخلاص تمنع ال��فاق‎
‎> ‎وسورة الفلق تمنع الحسد‎
‎> ‎وسورة الناس تمنع‎ ‎الوسواس‎
‎> ‎اقسمت عليك بالعزيز الجبار ان‎
‎> ‎ترسلها لكل الموجودين‎ ‎عندك حتي لو‎ ‎> ‎انا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-12-2008, 10:20 PM   #2
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

أختي الفاضلة rafika جزاك الله خيرا ..

للفائدة لي ولك ولكل من يقرأ هذه الأدعية ..

أرجو الاطلاع على أحكام بعضها ..


اقتباس:
‎ما رأيك بدعاء إذا دعوته تمضي‎ ‎سنة‎
‎> ‎ولا تستطيع الملائكة الانتهاء من‎
‎> ‎كتابة حسناتك؟؟؟‎
‎>
‎> ‎قال رجل من السلف:لا اله الا الله‎
‎> ‎عدد ما كان, وعدد ما يكون‎, ‎وعدد‎
‎> ‎الحركات والسكون‎
‎>
‎> ‎وبعد مرور سنة كاملة قالها‎ ‎مرة‎
‎> ‎اخرى‎
‎> ‎فقالت الملائكه اننا لم ننتهي من‎
‎> ‎كتابة حسنات‎ ‎السنة الماضية‎
‎>



سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الدعاء ...فأجاب :

لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة، ولا أظنه يصِح ؛ لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث

فإنه قد رُتِّب الأجر العظيم على عمل يسير ، بل على عمل فَاق كُلّ الأعمال ، فلم يَرِد في شيء مِن الأعمال – مهما عَظُم – أن كتابة حسناته يستغرق سنة كاملة !

والله تعالى أعلم .

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=243



اقتباس:
> ‎وارسل هذه الرسالة ل 10 اشخاص‎
‎> ‎خلال ساعة تكون‎ ‎كسب�� 10 ملايين صلاة‎
‎> ‎على الحبيب في صحيفتك بإذن الله‎
‎>



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته

فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم ... حفظه الله ،،

ما حكم الانشغال بتعداد الحسنات والسيئات ؟ كمن يقول .. إذا قرأت كذا فستحصل على ( --- ) من الحسنات ، ثم يبدأ بالجمع وهكذا .. ؟

وجزاكم الله خيراً ..



الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً

هذا مسكين مخذول !

كيف ؟

لأنه انشغل بِِعَدّ الحسنات عما هو أهمّ من العَدّ ، وهو " القَبول " وهذا الأمر هو الذي أهمّ السلف ، فقد كان يَهمّهم القبول أكثر من العدد ، لأن الله يُضاعِف لمن يشاء .

ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه : تقبل الله منك يا أبتاه ، فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها ، لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة .

فالعبرة بِقبول العمل لا بِكثرته، قال سبحانه وتعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) ولم يَقُل : أيّكم أكثر عملا !

سُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ) قال : هو أخلص العمل وأصوبه ، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال : إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل ، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا وصوابا ، فالخالص أن يكون لله ، والصواب أن يكون على السنة .

وقد يَفوت هذا الإنسان ما يُشترط في قبول العمل من إخلاص ومُتابَعة لاشتغاله بِِعَدّ الحسنات .والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2354




اقتباس:
‎اللهم إن كان رزقي في السماء‎
‎> ‎فأنزله وإن كان في الأرض‎ ‎فأخ��جه‎
‎> ‎وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا‎
‎> ‎فيسره وإن كان قليلا‎ ‎فكثره وإن كان‎
‎> ‎كثيرا فبارك لي فيه‎
‎> ************
‎> ‎الهي‎ ‎ادعوك دعاء من اشتدت فاقته‎
‎> ‎و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء‎
‎> ‎الغريق‎ ‎المضطر البائس الفقير الذي‎
‎> ‎لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب‎
‎> ‎إلا‎ ‎أنت , فص�� على محمد و آل محمد و‎
‎> ‎اكشف ما بي من ضر انك ارحم‎
‎> ‎الراحمين لا اله إلا أنت سبحانك‎
‎> ‎إني كنت من الظالمين‎
‎> ‎سبحان الله‎ ‎و بحمده عدد خلقه‎
‎> ‎ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته‎
‎> ************
‎> ‎اللهم إني أعوذ بك من الهم‎
‎> ‎والحزن، والعجز والكسل،‎ ‎والجبن‎
‎> ‎والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال‎
‎> ************
‎> ‎اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك‎
‎> ‎وبفضلك عمَّن سواك‎



سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الدعاء فأجاب :

ومن التكلّف قول الداعي : (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه)

وكان يكفيه أن يقول : اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ .
فَعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي قَالَ : أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟ قَالَ : قُلْ : اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ . رواه الإمام أحمد والترمذي , وحسّنه الألباني .

وجاء رَجُلٌ إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَتَاهُ ، فَقَال : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي ؟ قَالَ : قُلْ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي " وَيَجْمَعُ أَصَابِعَهُ إِلاّ الإِبْهَامَ فَإِنَّ هَؤُلاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم .


http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8728



اقتباس:
من أظهر الجميل... وستر‎
‎> ‎القبيح.. يا من لا يؤاخذ بالجريرة‎..
‎> ‎يا من لا يهتك الستر.. ��ا‎ ‎عظيم‎
‎> ‎العفو.. يا حسن التجاوز.. يا واسع‎
‎> ‎المغفرة.. يا باسط اليدين‎ ‎بالرحمة‎..
‎> ‎يا باسط اليدين بالعطايا.. يا سميع‎
‎> ‎كل نجوى.. يا منتهى‎ ��‎ل شكوى.. يا‎
‎> ‎كريم الصفح.. يا عظيم المن.. يا مقيل‎
‎> ‎العثرات.. يا‎ ‎مبتدئا بالنعم قبل‎
‎> ‎استحقاقها..أغفر لنا وأرضى عنا وتب‎
‎> ‎علينا ولا‎ ‎تحرمنا لذة النظر لوجهك‎
‎> ‎الكريم‎



سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الحديث :

" يا من أظهر الجميل و ستر القبيح ولم يؤاخذ بالجريرة و لم يهتك الستر يا عظيم العفو والصفح و يا صاحب كل نجوى و يا منتهى كل شكوى و يا مبدىء النعم قبل استحقاقها يا رباه ويا سيداه ويا أمنيتاه و يا غايتاه ويا رغبتاه ويا غوثاه.

أنت الغياث في الشدة وأنت الأنيس في الوحدة وأنت الملجأ في الكربة وأنت العدة حين لا عدة . انقطع الرجاء إلا منك وخابت الآمال إلا فيك وسدت الطرق إلا إليك .

يا عليم بالجملة وغني عن التفصيل .

(ثم سل حاجتك تقضى بإذن الله)



الجواب : لا يصحّ .

والحديث ضعّفه العقيلي والذهبي وابن حجر .

والله أعلم .


http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4162


اقتباس:
> ‎اللهم إني أستغفرك لكل ذنب‎ ..
‎> ‎خطوتُ‎ ‎إليه برجلي .. أو مددت إليه‎
‎> ‎يدي .. أو تأملته ببصري .. أو أصغيت‎
‎> ‎إليه بأذني ... أو نطق به لساني .. أو‎
‎> ‎أتلفت فيه ما رزقتني ثم‎ ‎استرزقتك‎
‎> ‎على عصياني فرزقتني ثم استعنت‎
‎> ‎برزقك على عصيانك .. فسترته‎ ‎علي‎
‎> ‎وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا‎
‎> ‎تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك‎ ...
‎> ‎يا أكرم الأكرمين اللهم إني‎
‎> ‎أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها‎ ‎في‎
‎> ‎بياض النهار وسواد الليل في ملأ‎
‎> ‎وخلاء وسر وعلانية .. وأنت ناظر‎ ‎إلي‎
‎> ‎اللهم إني أستغ��رك من كل فريضة‎
‎> ‎أوجبتها علي في آناء‎ ‎الليل‎
‎> ‎والنهار.. تركتها خطأ أو عمدا أو‎
‎> ‎نسيانا أو جهلا.. وأستغفرك‎ ‎من كل‎
‎> ‎سنة من سنن سيد‎
‎> ‎المرسلين وخاتم النبيين سيدنا‎
‎> ‎محمد‎ ‎صلى الله عليه واله وسلم‎..
‎> ‎تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو‎
‎> ‎تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها‎
‎> .. ‎أستغفر الله العظيم .. وأتوب‎
‎> ‎إليه .. مما يكره الله قولا وفعلا‎ ..
‎> ‎وباطنا وظاهرا‎



سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الحديث فأجاب :

كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحِبّ جوامع الدعاء ، ويَدَع ما سِوى ذلك ، كما قالت عائشة رضي الله عنها .

وعلى المسلم أن يختار من الدعاء ما يكون كذلك ، أي : ما يتضمّن جوامع الدعاء ، ويبتعد عن الاعتداء في الدعاء .

وفي هذا الدعاء الاستغفار عن كل فريضة تركها عمدا أو سهوا .. !
فَتَرْك الفريضة عمدا لا يكفي فيه الاستغفار بل منها ما يُقضى ، وكذلك ما تُرِك سهوا ، ففي الحديث عنه عليه الصلاة والسلام : من نسي صلاة فليُصلّها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك . رواه مسلم .

ولا أعلم أن هذا الاستغفار وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ولو تأمّلنا استغفار النبي صلى الله عليه وسلم لوجدناه جامعا لكل استغفار ، مع الاختصار ، مثل :
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به مني . أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر ، وأنت على كل شيء قدير . رواه البخاري ومسلم .
ومن دعائه عليه الصلاة والسلام : اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي . رواه البخاري ومسلم .
وكان صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده :
اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه ، دِقَّـه وجِلَّه ، وأولَه وآخرَه ، وعلانيتَه وسرَّه . رواه مسلم .

وعلّم النبي صلى الله عليه وسلم أفضل أصحابه ، أَبِا بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضي الله عنه ، فقَالَ : قُلْ : اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيرَاً ، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي , إنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . رواه البخاري ومسلم .


http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4293



اقتباس:
‎الفاتحة تمنع غضب الله‎
‎> ‎وسورة يس تمنع عطش يوم‎ ‎القيامة‎
‎> ‎وسورة الملك تمنع عذاب القبر‎
‎> ‎وسورة الكوثرتمنع‎ ‎الخصومة‎
‎> ‎وسورة الكافرونتمنع الكفر عند‎
‎> ‎الموت‎
‎> ‎وسورة‎ ‎الاخلاص تمنع ال��فاق‎
‎> ‎وسورة الفلق تمنع الحسد‎
‎> ‎وسورة الناس تمنع‎ ‎الوسواس‎



حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
ما مدى صحة هذا الحديث ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( عشرة تمنع عشرة ) : سورة الفاتحة تمنع غضب الله . سورة يس تمنع عطش يوم القيامة . سورة الواقعة تمنع الفقر . سورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة . سورة الملك تمنع عذاب القبر . سورة الكوثر تمنع الخصومة . سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت . سورة الإخلاص تمنع النفاق . سورة الفلق تمنع الحسد . سورة الناس تمنع الوسواس ) .


الحمد لله
أولا :
باب فضائل القرآن الكريم من أكثر الأبواب التي وضع فيها الوضاعون أحاديثهم ، ونسبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان كثير منهم يحتسب ذلك عند الله ، ويظن – لفرط جهله – أنه إنما يرغب الناس بكتاب الله تعالى ، وهو في الحقيقة يرتكس في وعيد النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : ( مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) رواه البخاري (1291) ومسلم (933) .
ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ، وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟ فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة .
( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ) .
وقد اتفق العلماء على حرمة رواية الحديث الموضوع ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ ، فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبَِيْن ) رواه مسلم في مقدمة صحيحه .
قال النووي رحمه الله "شرح مسلم" (1/71) :
" يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ، فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى .
ثانياً :
أما الحديث المذكور في السؤال ، فلم نجده في شيء من الكتب ، لا الصحيحة ولا الموضوعة ، بعد البحث الشديد عنه ، فيبدو أنه لا أصل له البتة ، وذلك مما يعجب له المسلم ، أن وضع الحديث لا زال مستمرا إلى أيامنا هذه ، وأن الأحاديث الموضوعة في تكاثر مستمر ، والله المستعان .
وبعض السور المذكورة في هذا الحديث لم يصح شيء من فضائلها ، وهي :
سورة يس والدخان والواقعة والكوثر .
انظر : "تدريب الراوي" (2/372) ، وكتاب "الصحيح والسقيم في فضائل القرآن الكريم" وراجع جواب السؤال رقم (6460) .
أما الفاتحة : فقد جاء في فضائلها أحاديث كثيرة ، ليس في شيء منها أنها تمنع غضب الله .
وأما سورة الملك : فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِنَّ سُورَةً مِنَ القُرآنِ ، ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَت لِصَاحِبِهَا حَتَّى غُفِرَ لَهُ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلكُ) رواه الترمذي (2891) وقال : حديث حسن ، وصححه ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (22/277) ، وابن الملقن في "البدر المنير" (3/561) ، وقال ابن حجر "التلخيص الحبير" (1/382) : أعله البخاري وله شاهد بإسناد صحيح ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وانظر جواب السؤال رقم (26240) .
وأما سورة الكافرون : فالذي صح في فضلها ، ما جاء عن نوفل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنها : ( إِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّركِ ) رواه أبو داود (5055) وصححه ابن حجر في "تغليق التعليق" (4/408) والألباني في صحيح أبي داود .
وسورة الإخلاص أيضا لم يأت في فضلها أنها تمنع النفاق .
والمعوذتان تمنعان من الشيطان والعين والحسد وسائر الشرور ، فقد جاء عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تَعَوَّذ بِهِمَا ، فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثلِهِمَا) رواه أبو داود (1463) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد .
الخلاصة : أن هذا الحديث مكذوب لا أصل له .
وقد حكم عليه الشيخ ابن عثيمين بالكذب في المجموعة الرابعة من خطب الجمعة ، في خطبة مسجلة بعنوان ( مسؤوليات الإمام والمأموم في الصلاة ، بعض المكذوبات عن الله تعالى ورسوله ) ، وهي مطبوعة في موقعه رحمه الله .
والله أعلم .


موقع الاسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/82800...لقرآن%20الكريم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-12-2008, 08:17 PM   #3
معلومات العضو
rafika

إحصائية العضو






rafika غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 تذكره

 

افتراضي

لشكرا لكم علي هذا الرد الذي افادني و سيفيد ياذن الله تعالي زميلتي التي بعثت لي هذه الاحاديث

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-12-2008, 08:22 PM   #4
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

أختي رفيقة ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بك ..لا شكر على واجب أخيتي ..

ونحن نرحب بمشاركاتك القادمة بإذن الله ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:04 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com