موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 20-07-2005, 10:43 PM   #1
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

Question سؤال عن الزيادة في ( إنك لا تخلف الميعاد ) ، وآخر حول السلام بحائل ؟؟؟

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته Hshake1

بسم الله الرحمن الريحم

عندي سؤالين اتمنى منكم الرد عليهم

الاول يقول: هل صحيح قول انك لا تخلف المعياد بدعه ولا يجوز ان نقولها
وذلك بعد الاذان



الثانى يقول: ما حكم من لبس دسوس اليد الاسود وسلمت على اجنى وهو لا يرى يدى هل يجوز؟


ويجزيكم الف الف الف خير


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختكم / الفقيرة لربها

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-07-2005, 10:45 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

الحمدالله وصلاة والسلام أما وبعد : بالنسبة للسؤال الأول فالجواب كالتالي :

عن جبار رضي الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قال حين سمع النداء : اللهم رب هذه العدوة التامة , والصلاة القائم . آت محمد الوسيلة والفضيلة , وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته , حلت له شفاعتي يوم القيامة )) رواه البخاري والأربعة . مع العلم أن بعد الاذان يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول الوسيلة . وهناك زيادة (( إنك لا تخلف الميعاد )) وهذه زيادة ضعيفة وتكلم فيها محقق نشأت كمال في تحقيق له لكتاب الشيخ الإسلام ( الجواب الباهر في زوار المقابر ) بهذا زياده لا تصح لا تقال مع الدعاء السابق بالحديث لآنها ضعيفة لا تصح والله اعلم .

وأما الجواب على سؤال الثاني يقول فيه العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :

النساء الأقارب إن كن محارم للإنسان يعني من المحرمات عليه في النكاح فإنه يجوز أن يصافحهن من وراء حائل ومباشرة لأن المحرح يجوز أن ينظر من المرأة التي هو محرم لها وجهها وكفيها وقدميها وما ذكر أهل العلم من ذلك . وأما إذا كانت القريبة ليست محرما فإنه لا يجوز أن يصافحها لا بحائل ولا بدونه حتى لو كان من عادتهم أن يصافحوهن فإنه يجب على المرء أن يبطل تلك العادة لأنها مخالفة للشرع فإن المس أعظم من النظر و تتحرك الشوة بالمس أعظم من تحركها بالنظر غالبا فإذا كان الإنسان لا ينظر إلى كف امرأة ليست من محارمه فكيف يقبض على هذا الكف . أهـ رحمه الله

قلت : كيف إذا حرم الشيخ الأقارب من تصافح لأنه ليست محرم له , حتى لو كان بحائل , فكيف إذا اجنبي لا شك حرام لا يجوز مصافحة حتى لو بحائل والله اعلم
وجزاكم الله خيراااا

أخوكم / العثمان 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-02-2006, 09:51 AM   #3
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أن أضيف بخصوص السؤال الاول ماجاء فى (القول الراجح مع الدليل لكتاب الصلاة من شرح منار السبيل ) :


اذا قال المؤذن أشهد أن لااله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وأجابه من يتابعه فانه يقول بعد ذلك : رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا ، كما هو ظاهر رواية مسلم حيث قال : ( من قال حين يسمع النداء أشهد أن لااله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا ) وفى رواية ابن رمح أحد رجال الاسناد : (من قال وأنا أشهد ) وفى هذا دليل أنه يقولها عقب المؤذن .

أما مايقوله بعد الاذان : ينبغى أولا أن يصلى على النبى صلى الله عليه وسلم ، لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول : (اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل مايقول ثم صلوا على ، فانه من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لى الوسيلة فانها منزلة فى الجنة لاتنبغى الا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لى الوسيلة حلت له الشفاعة ) . ثم يقول ماورد فى حديث جابر بن عبد الله : ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذى وعدته ) ، اما زيادة انك لاتخلف الميعاد فهذه اختلف المحدثون فى ثبوتها وممن يذهب الى تصحيحها الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى وقال : بان اسنادها صحيح أخرجها البيهقى بسند صحيح ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-03-2006, 06:34 AM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الجنة الخضراء ) ، مداخلة موفقة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:33 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.